المكسرات الممنوعة في رمضان ولماذا ؟

المكسرات الممنوعة في رمضان

يحرص معظم الصائمين في شهر رمضان على إدخال المكسرات في نظامهم الغذائي حيث أنها غنية بالعناصر الغذائية والمعادن والألياف الغذائية. كما، تتميز معظم أنواع المكسرات بأنها تقلل من الشعور بالجوع، بالإضافة إلى مد الجسم الطاقة. ومن أشهر أنواع المكسرات التي يقبل عليها المسلمين في رمضان الفستق، عين الجمل، الكاجو، البندق، اللوز والفول السوداني. لكن، قد تسبب بعض أنواع المكسرات مشاكل واضطرابات في الجسم خلال فترة الصيام. ففي هذه المقالة سنتعرف على المكسرات الممنوعة في رمضان.

المكسرات الممنوعة في رمضان

المكسرات الممنوعة في رمضان

المكسرات الممنوعة في رمضان

١- الفستق

مكسرات الفستق من المكسرات المفضلة لدى العديد من الأشخاص. بسبب طعمها اللذيذ وفوائدها الصحية المتنوعة. لكن الإفراط في تناول الفستق في رمضان له بعض الآثار الجانبية والأضرار. على سبيل المثال:

  • يمكن أن يؤدي تناول الفستق إلى زيادة في الوزن حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون.
  • توجد نسبة من الدهون التي توجد في الفستق من الدهون المشبعة الغير صحية التي تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ.
  • الإفراط في تناول الفستق يسبب الشعور بالعطش، حيث أنه على الصوديوم الذي يزيد من الشعور بالعطش والجفاف.
  • ارتفاع ضغط الدم في حالة الفستق المعالج، لذلك يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع تجب استهلاكه في رمضان.

٢- عين الجمل

تعد مكسرات الجوز أو عين الجمل من المكسرات المفضلة خاصة في شهر رمضان كما يتميز بفوائده الصحية المتعددة، فيمكنك تناولها كوجبة خفيفة لكن تجنب الإفراط في تناولها حيث أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص خلال فترة الصيام على سبيل المثال:

  • يُسبب الإفراط في تناول عين الجمل اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وآلام في المعدة والانتفاخ.
  • زيادة الوزن حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

٣- الكاجو

مكسرات الكاجو من المكسرات اللذيذة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. لكن يجب توخي الحذر وعدم الإفراط في تناوله للأسباب الآتية:

Advertisements
  • قد يسبب الإفراط في تناول الكاجو في ارتفاع مستويات السكر في الدم لذلك يجب على مرضى السكري الابتعاد عنه.
  • يحتوي الكاجو على أملاح الأكسالات التي تؤثر بالسلب على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى تراكمه وتكوين حصوات الكلى، لذلك يجب على مرضى الكلى عدم تناول الكاجو.
  • زيادة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، خاصة عند الإفراط في تناول مكسرات الكاجو المملح أو المعالج.

٤- اللوز

يعد اللوز من أكثر أنواع المكسرات استخداماً خلال شهر رمضان، حيث أنه يدخل في العديد من الأطعمة والحلويات الشهية. لكن يجب عدم الإفراط في تناوله خلال شهر رمضان للأسباب التالية:

  • إن الإفراط في تناول قد يسبب ظهور العديد من الاضطرابات الهضمية مثل الغازات وانتفاخ البطن والإمساك.
  • تهيج القولون مما يجعلك تشعر بعدم الراحة خلال ساعات الصيام.

٥- الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني من أكثر أنواع المكسرات الشائعة للاستهلاك، بسبب مذاقه المميز وسعره البسيط. بالرغم من فوائد الفول السوداني المتعددة إلا أن الإفراط في تناوله خاصة خلال شهر رمضان المبارك له العديد من الأضرار، على سبيل المثال:

  • قد يؤثر الفول السوداني على صحة الكلى ويزيد الأمر سوءاً خلال رمضان بسبب قلة شرب الماء. لذلك، يجب عليك عدم الإفراط في تناوله ويجب على مرضى الكلى تجنبه تماماً.
  • يحتوي الفول السوداني على مركب نباتي يُسمى حمض الفيتيك، يؤثر هذا الحمض على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية اللازمة له خاصة الحديد والكالسيوم والمنغنيز والمغنسيوم. بالتالي، لا يحصل الجسم على العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن اللازمة له خلال ساعات الصيام حتى يستطيع ممارسة نشاطه ومهامه اليومية.
  • زيادة الشعور بالعطش عند الإفراط في تناول الفول السوداني المملح والمعالج حيث يحتوي هذا النوع من الفول السوداني على كميات كبيرة من الملح.
  • يجب على مرضى الضغط المرتفع تجنب تناول الفول السوداني المملح بشكل عام وبشكل خاص خلال شهر رمضان حتى لا ترتفع مستويات ضغط الدم لديهم خلال ساعات الصيام.

المكسرات في رمضان

يمكنك تناول المكسرات في رمضان لكن يجب عليك عدم الإفراط في تناولها. فمن الأفضل تناول حفنة من المكسرات أو حوالي 30 جرام فقط بين الإفطار والسحور كوجبة صحية خفيفة. ويجب عليك اختيار أنواع المكسرات الغير مملحة والعضوية والغير معالجة حتى تتجنب آثارها الجانبية التي تم ذكرها أعلاه. كما يجب عليك عدم الإفراط في تناول المكسرات الممنوعة في رمضان خاصة التي تؤثر على مستويات السكر وضغط الدم سلبياً.

Advertisements