الغدة الدرقية و الحمل وتأثيرها على الجنين

ماهي العلاقة بين الغدة الدرقية والحمل وهل هناك تأثير على الجنين ؟ هناك العديد من الأثار الصحية الناتجة عن اضطرابات الغدة الدرقية أثناء فترة الحمل والتي تؤثر بالسلب علي صحة الأم والجنين ولذلك سوف يساعد هذا المقال الأم التي يوجد لديها أي اضطرابات في الغده الدرقية أن تعرف كيف تتعامل مع هذا المرض ويكون عندها كافة المعلومات للبدأ في متابعة الغدة الدرقية لديك وقت الحمل للتجنبي أي تأثير على جنينك

الغدة الدرقية و الحمل
الغدة الدرقية و الحمل

اضطرابات الغدة الدرقية و الحمل

١- امراض الغدة الدرقية و الحمل تكون شائعة اثناء فترة الحمل خاصه قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية والحمل خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل ، يعتمد الجنين على الأم لهرمونات الغدة الدرقية. تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا أساسيًا في نمو الدماغ الطبيعي. الحرمان من هرمون الغدة الدرقية الأمومية بسبب قصور الغدة الدرقية يمكن أن يكون له آثار لا يمكن علاجها على الجنين.

وجدت الدراسات في وقت مبكر أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات يعانون من قصور الغدة الدرقية خلال فترة الحمل كان انخفاض معدل الذكاء وضعف التطور النفسي (العقلية والحركية).

إذا تم التحكم بشكل صحيح ، في كثير من الأحيان عن طريق زيادة نشاط الغدة الدرقية ، يمكن للمرأة التي تعاني من قصور الغدة الدرقية أن يكون لها أطفال أصحاء غير متأثرين. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التهاب الغدة الدرقية المزمن الليمفاوي (CLT) ، المعروف أيضًا باسم التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو ، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى زيادة خطر فقدان الحمل..

ألتهاب الغدة الدرقية المزمن الليمفاوي هي حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تلفها وانخفاض وظيفة الغدة الدرقية. أظهرت بعض الدراسات ارتفاع معدل الإجهاض لدى النساء الحوامل اللاتي لديهن التهاب الغدة الدرقية المزمن الليمفاوي ، في حين لم يجد آخرون أي زيادة.

بم توصي المرأة الحامل التي يكون لديها قصور في الغدة الدرقية

التوصيات الحالية هي لفظ شفهي لجميع النساء في الزيارة الأولية قبل الولادة لأي تاريخ من خلل الغدة الدرقية أو هرمون الغدة الدرقية. يجب النظر في الفحص المخبري لوظائف الغدة الدرقية و / أو الأجسام المضادة للغدة الدرقية بالنسبة للنساء المعرضات لخطر قصور الغدة الدرقية

كشف وعلاج قصور الغدة الدرقية و خمول الغدة الدرقية الأمهات في وقت مبكر من الحمل قد تمنع الآثار الضارة لقصور الغدة الدرقية الأمومي على الجنين. بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من هورمون الغدة الدرقية قبل الحمل ، يجب إجراء اختبار وظيفة الغدة الدرقية بانتظام طوال فترة الحمل ، حيث من المرجح جدًا زيادة جرعة هرمون الغدة الدرقية. يتم تشجيع النساء على سؤال مقدمي الرعاية الأولية للحصول على مزيد من المعلومات والتوضيحات حول هذا الموضوع المهم.

2.فرط نشاط الغدة الدرقية و الحمل وتأثيرها على الحمل

فرط نشاط الغدة الدرقية والحمل لا يبدو أن الحمل يفاقم فرط الدرقية أو يعقد العلاج عند النساء المصابات بهذه الحالة. الغدة الدرقية صحية تعمل بشكل طبيعي أثناء الحمل. أقل من 1٪ من النساء يعانين من وظائف الغدة الدرقية المفرطة أثناء الحمل

كيف يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على الحمل ؟

فرط نشاط الغدة الدرقية غير المنضبط له العديد من الآثار. قد يؤدي ذلك إلى الولادة قبل الأوان (قبل الأسبوع 37 من الحمل) وانخفاض وزن المولود للطفل. وقد أظهرت بعض الدراسات زيادة في ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل (ارتفاع ضغط الدم من الحمل) لدى النساء المصابات بفرط نشاط الغدة الدرقية. قد يتسبب أرتفاع الضغط الشديد في الحمل الي تهديد الحياة ، ،و يتسبب في تعقيد الحمل.

وهذا هو الوضع الذي توجد فيه مستويات عالية للغاية من هرمون الغدة الدرقية التي يمكن أن تسبب ارتفاع في درجة الحرارة ، والجفاف ، والإسهال ، وسرعة ضربات القلب وعدم انتظامها ، والصدمة والموت ، إذا لم يتم علاجها. من الأفضل دائمًا التخطيط للحمل والتشاور مع طبيبك لضمان تحسين حالة الغدة الدرقية والعلاج قبل أن تصبح حاملاً ومراقبًا طوال فترة الحمل. ومع ذلك ، إذا لم يحدث ذلك ووجدت أنك حامل ، فيجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور لترتيب زيادة اختبار وظائف الغدة الدرقية وإجراء تغيير محتمل في أدويتك.

٣- فرط نشاط الغدة الدرقية والحمل + علاج فرط نشاط الغدة الدرقية محدد جدا لكل مريض

الهدف من العلاج هو الحفاظ على مستويات طبيعية من هرمون الغدة الدرقية. قد يشمل العلاج: رصد متكرر لمستويات الغدة الدرقية طوال فترة الحمل استخدام الأدوية المضادة للغدة الدرقية التي تساعد على خفض مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم (بعض الأدوية قد تؤثر على الجنين وتسبب عيوب خلقية ويجب عدم استخدامها) جراحة لإزالة جزء من الغدة الدرقية (إذا كان لديك عقيدات مفرطة النشاط) قد يكون أكثر الأدوية الموصوفة شيوعًا ضد الغدة الدرقية ، والتي يطلق عليها ميثيمازول أو تابازول (MMI) ، مرتبطة بالعيوب الخلقية.

الغدة الدرقية و الحمل
الغدة الدرقية و الحمل

بم توصي المرأة الحامل التي تعاني من فرط في نشاط الغدة الدرقية

التوصيات الحالية هي وقف MMIالميثيمازول او التابازول خلال الأشهر الثلاثة الأولى واستخدام (PTU) مع التحول مرة أخرى إلى MMI في بداية الثلث الثاني وبالنسبة لبقية الحمل. استخدام اليود المشع ، على شكل حبة أو سائل ، يدمر خلايا الغدة الدرقية وغير آمن أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة (الرضاعة الطبيعية).

بالنسبة للنساء اللواتي يعطين علاج الاجتثاث باليود المشع لعلاج داء جريفز ، يوصى بالانتظار لمدة سنة على الأقل بعد العلاج باليود المشع لتصبح حاملاً. وسوف يناقش مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مخاطر وفوائد العلاج معك.

ويمكن للنساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية زيادة فرصهن في الحصول على حمل صحي عن طريق الحصول على رعاية ما قبل الولادة المبكرة والعمل مع مقدمي الرعاية الصحية في علاج مرضهن. هل هناك أي مخاطر على الطفل بعد الولادة؟ ويحدث مرض جريفز الوليدي في حوالي 1 في المائة من الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بمرض جريفز النشط أو تاريخ من المرض. ﻗﺪ ﻳﺘﺄﺛﺮ اﻷﻃﻔﺎل ﺑﺸﻜﻞ ﺧﻄﻴﺮ ﺑﺤﺎﺟﺔ إﻟﻰ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ودﻋﻢ اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﻟﻤﺮآﺰة. في أكثر أشكاله حدة ، يمكن أن يكون فرط نشاط الغدة الدرقية في حديثي الولادة قاتلة. في أشكال أقل حدة ، ومع السيطرة الجيدة ، تكون عواقب مرض جريفز على الطفل مؤقتة عادة. ومع ذلك ، حتى في ظل أفضل الظروف ، قد تكون هناك عواقب دائمة لمرض جريفز الأمومي على الجنين.

سبب مرض جريفز في الطفل حديث الولادة وعلاقة الغدة الدرقية والحمل ؟

سبب مرض جريفز في الطفل حديث الولادة هو عبور الأجسام المضادة للأم من خلال المشيمة إلى الجنين. وحتى بالنسبة للنساء اللواتي تم علاجهن نهائياً لمرض جريفز ، فقد تكون الأجسام المضادة للأمهات موجودة لسنوات بعد ذلك ، وما زالت تشكل خطراً محتملاً على الجنين.

الأدوية المضادة للغدة الدرقية (MMI أو PTU) التي تأخذها الأم قد يكون لها أيضًا تأثيرات مؤقتة أو دائمة على الطفل. بسبب هذه المخاوف ، من المهم للغاية أن تدع طبيبك يعرف ما إذا كنت مصابًا بمرض جريفز أو تاريخًا لمرض جريفز لضمان متابعتك أنت وطفلك عن كثب.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*