فوائد الشعير ٢٤ فائدة تُغنيك عن الأدويه

فوائد الشعير

فوائد الشعير تجعله مهم جدا استخدامه من حين لأخر. فهو من الحبوب التي لا تقل أهمية عن القمح أو الشوفان ولكنه لا يحظي شعبية كبيرة مثلهم ، ويُسمي الشعير ” ملك الحبوب” ، نظراً لفوائده الصحية العظيمة ، والشعير معروف في العائلة العُشبية ببذوره وماءه ، يُمكن إضافة الشعير إلي الحساء والسلطات واليخنة للحصول علي نكهة غنية ، كما يُستخدم الشعير لمعالجة البيرة والمشروبات الكحولية الأخري . في هذا المقال سوف نشرح لكم الفوائد الصحية العظيمة للشعير .

فوائد الشعير

فوائد الشعير

الشعير و قيمته الغذائيه

يُمكن أن يكون الشعير إضافة لذيذة وصحية إلي النظام الغذائي ، وذلك بفضل محتواه من العناصر الغذائية الهامة مثل الكربوهيدرات والألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان والصوديوم والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية ، كما أنه يتميز بأنه خالي من الكوليسترول .

العناصر الغذائية التي توجد في كل 100 جرام من الشعير تشمل العناصر الغذائية الآتية :

  • السعرات الحراية : 354 سعر حراري .
  • الدهون الكُلية : 2.3 جرام .
  • الدهون المُشبعة : 0.5 جرام .
  • الدهون الأحادية الغير مشبعة : 0.3 جرام .
  • الكوليسترول : 0 ميلليجرام .
  • الصوديوم : 12 ميلليجرام .
  • البوتاسيوم : 452 ميلليجرام .
  • مجموع الكربوهيدرات : 73 جرام .
  • الألياف الغذائية : 17 جرام .
  • السكريات : 0.8 جرام .
  • البروتين : 12 جرام .
  • كالسيوم : 3% من القيمة الغذائية اليومية الموصي بها .
  • الحديد : 19% من القيمة الغذائية اليومية الموصي بها .
  • فيتامين B6 : 15 % من القيمة الغذائية الموصي بها .
  • فيتامين B12 : 0% .
  • مغنسيوم : 33% من القيمة الغذائية الموصي بها .

الشعير والألياف الغذائية :

الشعير هو مصدر ممتاز للألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان ، كوب واحد من الشعير المطبوخ يوفر حوالي 13.6 جرام من الألياف الغذائية ، منها 10.8 جرام غير قابلة للذوبان أو نخالة والباقي قابل للذوبان .

Advertisements

الشعير و الكوليسترول والدهون :

الشعير من الأطعمة النباتية الخالية من الكوليسترول والمنخفضة جداً في الدهون ، حوالي 200 جرام من الشعير المطبوخ يوفر حوالي 270 سعر حراري و59.4 جرام من الكربوهيدرات و2.2 جرام من الدهون و0 ميلليجرام من الكوليسترول .

الشعير والفيتامينات :

يعتبر الشعير مصدراً كبيراً للعديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين B1 وفيتامين B3 ، كوب واحد من الشعير المطبوخ يوفر حوالي 0.16 من الثيامين والتي تُمثل 10.6 % من القيمة اليومية الموصي بها ، و2.84 ميلليجرام من النياسين والتي تُمثل 14.2 % من القيمة اليومية ، يعمل فيتامين B علي الحفاظ علي الجهاز العصبي ووظائف الكبد والحفاظ علي صحة الجلد والشعر والعينين ، كما يحتوي الشعير علي بعض الفيتامينات الهامة الأخري وهي الكولين وحمض البانتوثينك والريبوفلافين وفيتامينات A&B6&K&A .

الشعير والمعادن :

يحتوي الشعير علي المعادن مثل السيلنيوم والحديد والمغنسيوم والزنك والفوسفور والنحاس ، كوب واحد من الشعير المطبوخ يوفر 230 ميلليجرام من الفوسفور وهو ما يعادل 23% من القيمة اليومية الموصي بها ، وهذا المعدن هو أحد مكونات المادة الوراثية لكل الخلايا DNA & RNA ، كوب واحد من الشعير المطبوخ يحتوي علي حوالي 36.4 ميكروجرام من النحاس وهو يعادل 52% من القيمة اليومية الموصي بها ، و0.64 ميكرو جرام من السيلنيوم وهو يعادل 32% من القيمة اليومية الموصي بها ، ويحتوي علي فيتامين E الذي يقوم بحماية أغشية الخلايا من التلف ويساعد الغدة الدرقية علي القيام بوظائفها ، يلعب كل من النحاس والحديد دوراً هاماً في تكوين العظام والغضاريف .

الشعير ومضادات الأكسدة :

يحتوي الشعير أيضاً علي مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ علي صحة جيدة ، تعمل المركبات المضادة للأكسدة علي إبطاء معدل الضرر التأكسدي عن طريق محاربة الجذور الحرة .

الشعير والمواد الكيميائية النباتية :

تعمل المواد الكيميائية النباتية علي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان .

فوائد الشعير

١- الشعير يخفض مستوي ضغط الدم والكوليسترول :

يساعد الاستهلاك المنتظم للشعير علي استقرار مستوي ضغط الدم كما أنه يساعد علي خفض مستويات الكولسترول المرتفعة في الدم ، يحتوي الشعير علي نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وهذا النوع من الألياف يساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول السيئ LDL في الدم .

أثبتت إحدي الدراسات التي تم عملها عام 2006 أن زيادة تناول الحبوب الكاملة التي تحتوي علي الألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان تساعد علي خفض مستوي ضغط الدم والحفاظ علي الوزن الصحي .

أجريت دراسة أخري عام 2009 علي الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم ، والتي أثبت أن الشعير يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الكلي و الكوليسترول السيئ LDL والدهون الثلاثية في الجسم ، ولكنه لا يؤثر علي الكوليسترول الجيد HDL .

٢- الشعير يساعد علي إنقاص الوزن :

يحتوي الشعير علي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، كما انه غني بالألياف الغذائية والبروتين ، كما انه قليل الدهون والكوليسترول والسكر ، كل هذة الخصائص تجعل الشعير من الأطعمة المثالية لإنقاص الوزن .

أهم خصائص الشعير هو أنه يحتوي علي الألياف القابلة للذوبان والتي تدخل إلي الأمعاء ويمنع امتصاص الدهون والكوليسترول في الدم ، فهو يساعد علي خفض خطر السمنة بشكل ملحوظ .

أصبح شرب مياة الشعير في الفترة الأخيرة وسيلة شائعة جداً لحرق السعرات الحرارية ، يُمكن تحضيره بسهولة يُمكن استخدام من 2 إلي 3 أكواب كل يوم لتسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية ، عند خلطها مع الليمون والعسل تعتبر مياة الشعير بديلاً رائعاً للمشروبات عالية السعرات الحرارية أو عالية السكريات .

٣- الشعير يمنع الإصابة بمرض السرطان :

تساعد الالياف الغذائية التي اتي توجد في الشعير علي تعزيز الصحة المعوية والجهاز المناعي في الجسم ، كما أن الشعير يحتوي علي فيتامينات B والكلورفيل الذي يزيل السموم من الجسم ، ويدمر الخلايا السرطانية والجذور الحرة في الجسم .

أثبتت أحد الأبحاث أن تناول الحبوب الكاملة مثل الشعير يُمكن أن يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان المستقيم والقولون ، الألياف الغذائية التي توجد في الشعير تساعد علي تسهيل حركة الغذاء عبر الأمعاء والخروج من الجسم علي فترات منتظمة ، وهذا يضمن أيضاً الأمعاء الصحية .

٤- الشعير يقلل من أعراض التهاب المفاصل :

اثبتت الدراسات أن تناول حمية غذائية غنية بالألياف الغذائية تساعد علي الحد من الالتهاب ، يحتوي الشعير علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد الجسم علي امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل وتقليل أي ألم مرتبط بتورم أو التهاب المفاصل .

٥-  الشعير يعزيز صحة العظام والأسنان :

يحتوي الشعير علي العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الفوسفور والمنجنيز والكالسيوم والنحاس ، وجميع هذة العناصر الغذائية مهمة للحفاظ علي صحة العظام والأسنان .

يحتوي عصير الشعير علي نسبة عالية من الكالسيوم ، حيث انه يحتوي علي 11 مرة اكثر من الكالسيوم الذي يوجد في الحليب ، وهذا يساعد علي الحفاظ علي الصحة العامة وقوة العظام والأسنان ,

يقول العلماء أن شرب عصير الشعير يساعد في الوقاية من هشاشة العظام ، وهو قد لا يشفي تماماً من مرض هشاشة العظام ولكن عصير الشعير يساعد في علاج الأعراض المرتبطة به ويقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام .

٦- الشعير يعالج مرض السكري :

يعمل الشعير علي محاربة مرض السكري ، حيث أن الحبوب الكاملة الغنية بالالياف الغذائية مثل الشعير تؤخر من امتصاص الجلوكوز في مجري الدم .

أثبتت إحدي الدراسات التي أُجريت عام 2006 أن تناول نظام غذائي غني بالمغنسيوم والكالسيوم وخاصة الحبوب الكاملة مثل الشعير يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

والشعير هو واحد من الحبوب الكاملة التي هي غنية في كل من الكالسيوم والمغنسيوم .

Advertisements

٧- فوائد الشعير إنه يمنع تكون حصوات المرارة :

من المعروف أن الشعير يمنع تكوين حصوات المرارة في النساء بشكل فعال ، لأنه غني بالألياف الغذائية ، فإنه يقلل من إفراز الأحماض الصفراوية وبالتالي زيادة حساسية الأنسولين والحد من مستوي الدهون الثلاثية في الجسم .

كما أن الشعير يساعد علي إزالة السموم من الكلي مما يقلل من خطر تكون الحصوات .

٨- الشعير يعزز صحة القلب والأوعية الدموية :

يمد الشعير الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز من صحة القلب وتمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأثبتت الأبحاث أن تناول الطعام الذي يحتوي علي الشعير أدي إلي تحسن كبير في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة .

٩- الشعير يقلل من خطر الإصابة بالربو التنفسي :

تم عمل دراسة أُجريت عام 2013 علي 3781 رضيع تم إدخال اليهم الاطعمة التي تحتوي علي الحبوب الكاملة مبكراً مما أدي إلي اصابتهم بالحساسية .

وأثبتت الدراسة إلي أن إدخال الشعير للرضع الذين تترواح أعمارهم بين 5 إلي 5.5 أشهر قلت لديهم خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة المبكرة .

١٠-  فوائد الشعير إنه يقوي الجهاز المناعي :

يحتوي الشعير علي مادة بيتا جلوكان ، وهو عبارة عن نوع من الألياف الغنية بمضادات الأكسدة ، كما أنه يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين C وهو مادة غذائية معروفة لتعزيز الجهاز المناعي ، كما يساعد تناول الشعير بانتظام علي تسريع التئام الجروح ومساعدة الجسم علي مقاومة نزلات البرد والانفلونزا .

عندما يؤخذ مع المضادات الحيوية ، يساعد الشعير علي تعزيز وظيفة وفعالية الدواء .

١١- الشعير يعالج الإسهال والإمساك :

يحتوي الشعير علي أكبر قدر من الألياف الغذائية بين جميع الحبوب ، كوب واحد من الشعير يحتوي علي 13 جرام من الألياف الغذائية ، والألياف الغير قابلة للذوبان التي توجد في الشعير تعمل كمكمل حيوي يستفيد من البكتريا الصديقة في الأمعاء مما يساعد علي حركة الأمعاء والهضم ويمنع الإمساك .

١٢- الشعير مفيد للنساء الحوامل :

يُعد الشعير مصدر قوي للمغذيات الحيوية والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة .

شرب مياة الشعير كل يوم يساعد علي تعزيز عملية الهضم ، ويساعد علي التخفيف من غثيان الصباح لدي النساء الحوامل ، كما أنه يساعد علي تنظيم مستويات السكر في الدم ، وبالتالي يمنع خطر الإصابة بسكري الحمل ، ويمنع احتباس الماء أثناء الحمل .

١٣- فوائد الشعير تعالج فقر الدم :

فقر الدم هو حالة شائعة جداً تؤثر علي الناس في جميع انحاء العاالم ، يُمكن أن ينتج من نقص الحديد أو فيتامينات B ( خاصة فيتامين B12 ) .

يُعد الشعير مصدراً هاماً للحديد وفيتامين B12 ، يساعد الحديد الذي يوجد في الشعير علي إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة حجم الدم ، كما يساعد فيتامين B12 في علاج فقر الدم ومنع الإرهاق .

١٤- فوائد الشعير إنه يحمي من مرض تصلب الشرايين :

تصلب الشرايين هو حالة تصبح فيها جدران الشرايين ضيقة بسبب تراكم الترسبات ( مثل الأطعمة الدهنية والكوليسترول) حول الجدار ، وهذا واحد من الأسباب الرئيسية للأزمات القلبية .

يُمكن أن يقلل الشعير من مستويات الكوليسترول والدهون في الجسم بسبب محتواه العالي من فيتامين B12 المركب ، بذلك يساعد الشعير علي الوقاية والعلاج من أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك تصلب الشرايين .

١٥- من فوائد الشعير إنه يعالج العقم :

تحتوي عُشبة الشعير علي مركبات الأرجنين وأكسيد النيتريك ، وكلاهما مسؤول عن انتصاب القضيب ويمكنهما علاج ضعف القضيب ، ومن المعروف أيضاً أن الأرجنين يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية والبيوضات .

شرب كوب من عصير الشعير يُمكن أن يحفز الأدواء الجنسي في كل من الرجال والنساء .

١٦- الشعير يمنع التهاب المسالك البولية :

يحافظ الشعير علي صحة الجهاز البولي عن طريق منع عدوي المسالك البولية ( UTI ) ، فالشعير مُدر قوي للبول فهو يساعد علي زيادة إنتاج البول .

وأثبتت الدراسات أن الشعير من العلاجات الطبيعية التي يُمكن استخدامها في منع وعلاج التهاب المسالك البولية .

١٧- الشعير يحتوي علي العديد من المغذيات :

يحتوي الشعير علي العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم والصحة وهو يحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية والمواد الغذائية الضرورية ، كما أنه يتميز بنكهته الجوزية الغنية ، مما يجعله من الأطعمة المناسبة لوجبة الإفطار .

فوائد الشعير  للبشرة

١٨- الشعير يُحسن مرونة الجلد :

يحتوي الشعير علي كميات كبيرة من السيلنيوم الذي يساعد في الحفاظ علي مرونة الجلد والحفاظ عيه ، كما أنه يمنع ضرر الجذور الحرة ، كما ان السيلنيوم من العناصر الهامة للحفاظ علي صحة البنكرياس والقلب والجهاز المناعي وكل ذلك ينعكس علي البشرة .

١٩- من فوائد الشعير إنه يرطيب الجلد :

أثبتت الدراسات أن تناول الشعير أو فول الصويا كمكمل غذائي لمدة 8 أسابيع يساعد علي زيادة مستويات الماء في الجسم مما يزيد من ترطيب البشرة ويساعد علي مكافحة الشيخوخة .

٢٠- الشعير يعالج المسام المسدودة :

شرب مياه الشعير بانتظام يساعد علي الحد من ظهور حب الشباب علي وجهك ، يُمكنك ايضاً تطبيق ماء الشعير موضعياً ، يحتوي الشعير علي حمض الأزيليك الذي يعمل كعامل مضاد للالتهابات لمحاربة حب الشباب وعلاج المسام المسدودة

٢١- الشعير يضئ لون البشرة :

الشعير له خصائص مضادة للالتهابات ، عند تطبيق ماء الشعير علي الجلد ، فإنه يقلل من حب الشباب ويحارب العدوي الجلدية ، كما أنه يضئ لون البشرة من خلال العمل كمقشر لطيف والتحكم في إفرازات زيوت ودهون البشرة .

ضع عجينة من دقيق الشعير وعصير الليمون علي الوجه واتركه لمدة من 10 إلي 15 دقيقة أو حتي يجف تماماً ، ثم اغسلها بالماء البارد لإضفاء مظهر منعش علي بشرتك .

فوائد الشعير للشعر

٢٢- الشعير يحفيز نمو الشعر :

يحتوي الشعير علي كميات كبيرة من الفيتامينات مثل فيتاممين النياسين B3 والثيامين B1 والتي تساعد علي تحفيز نمو الشعر .

٢٣- الشعير يقلل من تساقط الشعر :

يحتوي الشعير علي كميات كبيرة من الحديد والنحاس ، اللذان يعملان علي زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يساعد علي منع تساقط الشعر وتقويته من جذوره .

٢٤- الشعير يعيد لون الشعر :

يحتوي الشعير علي كمية كبيرة من النحاس الذي يساعد علي استعادة اللون الأصلي للشعر عن طريق زيادة إنتاج الميلانين .

طريقة عمل ماء الشعير :

سوف تحتاج إلي الآتي :

  • نصف كوب من الشعير .
  • 4 أكواب من الماء .
  • القليل من الملح .
  • عسل نحل ( اختياري) .
  • عصير ليمون ( اختياري) .

الطريقة :

  • سخن بذور الشعير في الماء في قدر علي النار واتركها حتي تغلي ( يُمكنك نقع بذور الشعير في الماء طوال الليل للحصول علي المزيد من العناصر الغذائية ) .
  • أضف الملح واترك الشعير لمدة 30 دقيقة .
  • صفي الماء في كوب زجاجي واتركها حتي تبرد تماماً .
  • يُمكنك تعزيز النكهة عن طريق إضافة عصير الليمون أو عسل النحل أو القرفة أو الزنجبيل أو يُمكنك شرب الماء كما هو .

شاهد هنا وصفات من ماء الشعير تجعله يعالج أمراض عديدة

Advertisements