أسباب غزارة الدورة الشهرية اعرفيها الأن

قد تمري بتجربة تشعري فيها بحدوث نزيف حاد عن غير المعتاد أثناء الطمث . ولحسن الحظ تم تشخيص ذلك بأعراض غزارة الطمث. وهو معدلات مفرط وغير طبيعية لدم الطمث .

كيف يمكنك التعرف علي نزيف الرحم أثناء الطمث فهو ثقيل بشكل غير طبيعي . وتعد أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من غزارة الطمث أنكي ستحتاجي غلي تغير السدادة القطنية ( الفوطة الصحية ) بصفة مستمرة غالباً كل ساعة أو ساعتين لأن ثقيل للغاية . وإذا إستمرت هذه الفترة أكثر من أسبوع كامل،  فأنتي تعاني من غزارة الطمث .

أسباب غزارة الدورة الشهرية

عدم التوازن الهرموني خلال فترة المراهقة أو في سن اليأس ( مرحلة إنقطاع الطمث )

و هو السبب الأكثر شيوعاً وراء غزارة الطمث . قد تعاني بعض الفتيات لأول مرة من غزارة الطمث في سن المراهقة .  وأيضاً قد يحدث للنساء قبل عدة سنوات من فترة إنقطاع الطمث بسبب الإختلالات الهرمونية الناجمة عن تناول حبوب منع الحمل أو الهرمونات الأخري .

أورام الرحم الليفية :

هي سبب شائع أخر وراء غزارة الطمث . ومن المهم أن ندرك أن الورم الليفي غير سرطاني وغالباً ما تُصاب به المرأة في الفترة الثلاثينات أو الأربعينات . وبالرغم من أن سبب الورم الليفي في الرحم لا يزال غير واضح حتي الأن ، و لكن من الواضح أنه يعتمد علي هرمون الأستروجين .  و يوجد علاج للورم الرحم الليفي سواء بإستئصال الورم العضلي أو بطانة الرحم أو شرايين الرحم أو علاج بالون الرحم، فضلاً عن العديد من العلاجات الجراحية لإستئصال الرحم . كما أن هناك علاجات دوائية غير جراحية للأورام الليفية مثل بعض الأدوية المخفزة ووسائل منع الحمل التي يتم تناولها عن طريق الفم والأندروجين وحبوب الإجهاد . وأحيانا ، يحدث إنقطاع الطمث و تتقلص الأورام الليفية  وتختفي بدون علاج .

أورام عنق الرحم الحميدة :

تبدأ في النمو هشة وضعيفة في سطح الغشاء المخاطي لعنق الرحم أو قناة بطانة عنق الرحم  وتبرز من خلال فتحة عنق الرحم . وتعد أسباب أورام عنق الرحم الحميدة غير واضحة، و مع ذلك ، غالباً ما تكون نتيجة عدوي وعادة قد يرتبط بزيادة غير طبيعية مستوي هرمون الأستروجين أو حدوث إحتقان في الأوعية الدموية الموجودة في عنق الرحم . وعادة ما تصاب به النساء فوق سن العشرين و لديهن أطفال .  وتعمل المضادات الحيوية علي علاج أورام عنق الرحم الحميدة .

أورام بطانة الرحم الحميدة : 

عادة ما تكون غير سرطانية . وأسباب أورام بطانة الرحم غير واضحة  ولكن ترجع إلي زيادة نسبة هرمون الأستروجين .  وقد تؤدي إلي زيادة غزارة الطمث.   هناك علاجات لأورام لأورام بطانة الرحم الحميد .

الأدوية أو مضادات الإلتهابات أو المنشطات ومضادات الملاريا أو الأدوية المثبطة للمناعة ومضادات التجلط .

إلتهاب الحوض :

هو واحد من أكثر الإلتهابات التي تحدث في قناة فالوب وعنق الرحم . وفي معظم الأحيان ، من الامراض المنقولة عن طريق إقامة العلاقة الحميدة .  والعلاجات الموصي بها لإلتهاب الحوض هي المضادات الحيوية .

سرطان عنق الرحم :

هو نوع من السرطان الذي يصيب خلايا عنق الرحم . حيث تصبح الخلايا غير طبيعية وتتكاثر بصورة لا يمكن السيطرة عليها  وتؤدي إلي تلف أجزاء سليمة من الجسم .

سرطان بطانة الرحم :

يحدث عندما تتكاثر خلايا بطانة الرحم بصورة غير طبيعية  وهذا يلحق ضرر بالرحم . ولا يزال سبب الإصابة بسرطان بطانة الرحم غير واضح . ولكن من المعروف بأن النساء الذين يصابوا بهذا المرض عادة ما هم فوق عمر 50 سنة وغالباً ما يكون بسبب فرط تنسج  بطانة الرحم  و قد يحتاج علاجه إلي إستئصال الرحم .

الوسائل المستخدمة لمنع الحمل مثل ( اللولب ) :

قد تكون  الأجهزة المستخدمة لمنع الحمل هي السبب وراء غزارة الطمث  .  وإذا عانت النساء من فترة طمث طويلة وثقيلة أثناء تركيب اللولب يجب إزالة هذا الجهاز . و الإتجاه نحو أسلوب بديل  لتحديد النسل .

إضطرابات النزيف :

قد تعاني المرأة من صعوبة السيطرة علي النزيف. كما أن هناك مجموعة مختلفة من أنواع إضطرابات النزيف والنوع الأكثر شيوعاً في النساء هو مرض فون ويليبراند.

مضاعفات الحمل :

قد تكون غزارة الطمث راجعة إلي الإجهاض . في حالات كثيرة يكون الإجهاض هو السبب وراء غزرارة الطمث . كما أن الحمل خارج الرحم قد يكون أحد أسباب غزارة الطمث .

مشاكل طبية أخري :

هناك مجموعة من الحالات الطبية الأخري مثل إلتهاب الحوض، مشاكل الغدة الدرقية، إلتهاب بطانة الرحم، أمراض الكبد أو الكلي، قد يرافقها غزارة الطمث

شاهدي أيضا

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*