تمارين الخصر والجزء السُفلي بالصور

من أهم الأمور التي تقوم بها هي محاولة ممارسة تمارين الخصر و الجزء الأسفل من الجسم لتحقيق التوازن الفعال وتنحيف تلك المنقطة . فهي سلسلة من التمارين التي تحقق الحركة الجيدة وتحسين الأداء الوظيفي والنشاط البدني وأنشطة الحياة اليومية . لأنه مع التقدم في العمر تبدأ مختلف الوظائف الفسيولوجية والحركية وخصوصاً التوزان في الإنخفاض ويصبح الخوف من الإصابة  أو السقوط ومع ذلك عند ممارسة تمارين دعم التوازن بالتدريج تساعدك في دعم التوازن وتقليل خطر السقوط مع التقدم في السن .

وعند التعريف التوازن الفعال نجد أنه القدرة علي تحريك الجسم خارج قاعدة دعمه أو فعل الحفاظ  علي التحكم في وضع الجسم أثناء الحركة . ويجب أن تكون هذه التمارين متناسقة مع برامج التمارين الرياضية الأخري . ومع ذلك، لا بد من إظهار الكفاءة في ثبات الوزن قبل إضافة حركات التوازن الفعال إلي برنامجك .فالتوازن والإستقرار من الحركات الرئيسية للأداء الرياضي ويزيد من مركز الثقل مما يسمح لك بزيادة الإنتاج وجعل الحركات أكثر دقة وتحقيق المكاسب الرياضية

حاول إضافة الأشكال التالية من تمارين التوازن الفعال إلي برنامجك  . إذا ثبت أن حركات ساق واحدة صعبة عليك، تراجع عن هذه الوضعية حتي تحسن الوضعية ثم التقدم إلي حركات ساق واحدة. يمكن للأشخاص ممارسة هذه الحركات لمدة 10 – 10 تكرار لكل 2- 3 مجموعة . والتقدم في هذه الحركات يضيف تعقيد كما يحسن التوازن الديناميكي وذلك بإستخدام المقاومة مثل الدمبل وحركات الجزء العلوي من الجسم  أو الأسطح الغير مستقرة

تمارين الخصر

1.تمرين الإندفاع الثابت :

تبدأ بالوقوف مع فتح القدمين بعرض الوركين بعيدا،  وإتخاذ خطوة إلي الوراء في موقف الإندفاع والحفاظ علي الكعب الخلفي من الأرض وثني الركبتين مع خفض الركبة المفتوحة نحو الأرض وفي نفس الوقت الحفاظ علي مواءمة الوضعية المناسبة لك وتكرار نفس الخطوات مع الجانب الأخر .

2. تمرين الغطس مع تحريك الركبة :

يبدأ هذا التمرين مع قدمين مفتوحين بعيداً والخروج  إلي الجانب مع الحفاظ علي القدمين في موازية لبعضها البعض . تحول وزنك إلي الجانب الأخر حيث يتوقف الوركين . بعد ذلك، العودة إلي الوضعية المستقيمة لرفع الركبة المعاكسة والسيطرة عليها حتي تصل إلي إرتفاع الورك حاول التوقف لإستعادة التوازن والعودة إلي موقع البداية لتكرار العدد المطلوب منك ثم تكرار الخطوات مرة أخري مع الجانب الأخر .

3. الرفعة المميتة بساق واحدة :

يعتمد هذا التمرين علي الجزء الأسفل من الجسم لفتح الوركين بعيداً والتوازن علي قدم واحدة. يجب أن تكون الركبة مدعومة بالساق والحفاظ علي الظهر مستقيم ومفصلات الوركين تصل إلي الأمام مع الذراع المعاكس، العودة إلي موقف الوقوف وتكرار الخطوات مرة أخري  للجانب الأخر . لديك خيارات متاحة في هذا التمرين وهي القبض علي الدمبل أثناء أداء التمرين بين يديك .

5. التمدد متعدد الإتجاهات :

العمل في فتح القدمين بعرض الوركين بعيداً والتوازن علي قدم واحدة وفرد الذراعين أمامك كما هو موضح في الصورة ثم الإنخفاض بالجزء العلوي من الجسم حتي تصل باليدين إلي الركبة  والإنخفاض بالتدريج لكي تحقق إستقامة الظهر مع  رفع القدم عن الأرض بمسافة وبعدها العودة إلي نقطة البداية مرة أخري .

6.المشي علي قدم واحدة :

محاولة المشي في حديقة لمدة 10 دقائق ثم عمل ركلة لساق واحدة في الهواء لكي تصل إلي إرتفاع مريح أثناء محاولة لمس إصبع القدم مع الذراع المعاكس وبعدها تكرار المشي لمدة 5 دقائق أخري .

7. مسك الركبة :

الوقوف ثابتة مع ضم القدمين بجوار بعضها البعض ومحاولة ثني ركبة واحدة لكي تصل إلي الصدر وتوجيه الركبة نحو جهة الكتف المعاكس لها كمحاولة لشد الركبة إلي الإتجاه المعاكس والثبات لمدة 30 ثانية  ثم العودة إلي نقطة البداية وتكرار نفس الخطوات مرة أخري مع الركبة الأخري .

8.تمرين فتح الساق :

الوقوف في وضعية مستقيمة مع فتح القدمين بعرض الكتفين وتحريك الركبة اليسري أمامك لكي تصبح أعلي الركبة اليمني ومحاولة الإستدارة إلي الجانب الأخر ثم العودة إلي الأرض مرة أخري والتكرار لمحاولة رفع الساق مسافة كاملة والحفاظ علي الجذع طويل القامة وأصابع قدميك .

9.غلق الساق :

يعتمد هذا التمرين علي المشي ثلاث خطوات ورفع الركبة إلي الجانب الأخر ثم الإستدارة بالركبة إلي الجانب الأخر والعودة إلي الأرض وتكرار الإستدارة لمسافة طويلة والحفاظ علي الجذع مفرود .

10. التمدد الرباعي :

الوقوف ثابتاً والإستيلاء علي كاحل القدم اليسري ومسكه باليد اليمني مع الحفاظ علي الجزء العلوي من الجسم مفرود والنزول بالجسم قليلاً إلي أسفل والذراع مفرود أمامك الإستمرار في النزول بالجسم في إتجاه لمحاولة لمس الذراع الأرض .

11.التقدم ببطء :

إبدأ بالوقوف علي الأطراف الأربعة لدعم توازن الجسم بالكامل وإستقامة الظهر وفرد الركبتين ثم رفع الركبتين إلي أعلي حتي يتمدد الجزء الخلفي من الساقين وعقده ثم المشي ببطء والحفاظ علي البطن مشدودة وتكرار ذلك للمشي حوالي20 خطوة  إلي الأمام .

12. المشي مع الإندفاع :

 

أخذ خطوة إلي الامام بساق واحدة والإنحناء علي الركبة الأمامية والإندفاع بالركبة الاخري إلي الوراء في إتجاه الأرض والإرتفاع بالذراعين لأعلي والإندفاع بالظهر إلي الأمام قليلاً . تكرار الخطوات مع تبديل الركبة وإبقاء البطن مشدودة عند تنفيذ هذا التمرين وتجنب الإمالة بعيداً إلي الوراء .

13. الدفع علي الأرض :

البدء بالوقوف ثابتة ثم إتخاذ خطوة واحدة إلي الأمام والتأرجح بالذراعين إلي الوراء ثم النزول بالجسم إلي الأمام ويلامس الذراعين الركبة مع التركيز علي  إستقامة الظهر والساق إلي الأمام .

14. تمرين الرجل العنكبوتي :

عند تنفيذ هذا التمرين قم بإتخاذ وضعية الضغط قوم بالوقوف علي الأطراف بوضع اليدين علي الأرض مفرودة  وحافظ علي إستقامة الكاحلين مع شد عضلات البطن بأقصي قدر ممكن  بعد ذلك، فتح الرجوع بإحدي الساقين إلي الوراء والساق الأخري إلي الأمام مع الإستناد علي الذراعين لتشكيل الدعم وإتخاذ خطوة واسعة أثناء هذه الحركة قبل الرجوع إلي نقطة الإنطلاق مرة أخري .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*