إلتهاب اللسان أسبابه وعلاجه في المنزل

اللسان هو جزء حساس جدا من الجسم ، ولذلك فإن التهاب اللسان يمكن أن يسبب الكثير من الألم وعدم الراحة , ويمكن أن تظهر المطبات الصغيرة، والكتل الحمراء على اللسان مما يسبب الم شديد فيه .
التهاب-اللسان-وعلاجه
ليس هناك سبب معروف معين لالتهاب اللسان , ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعا هو العض عن طريق الخطأ في اللسان أو إصابة اللسان أثناء استخدام المسواك أو فرشاة أسنان
الأسباب الأخرى التي ربما تؤدي الى التهاب اللسان مثل العدوى الفيروسية ، والوراثة والتغيرات الهرمونية في الجسم ، وضعف الجهاز المناعي ، وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل ، واضطرابات الأمعاء أو المعدة، و الإجهاد، ونقص المعادن والفيتامينات مثل الزنك وحامض الفوليك، والحديد، وB مجموعة من الفيتامينات.

يمكن لبعض العلاجات الطبيعية ان تساعد في التئام وتخفيف الألم المصاحبه لإلتهاب اللسان . ومع ذلك، إذا كان الألم والالتهاب يستمر لمدة أسبوع ، استشر طبيبك أو طبيب الأسنان .

 أهم العلاجات المنزلية لإلتهاب اللسان :

1. الألوة فيرا ( هلام الصبار ) :
الألوة فيرا لديها العديد من الخصائص العلاجية التي يمكن ان تعالج العديد من المشاكل في الفم، بما في ذلك التهاب اللسان , حيث له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الألم والالتهاب .
الطريقة :
استخراج الهلام من ورقة صبار ووضعه مباشرة على المنطقة المصابة . يكرر عدة مرات يوميا .
وثمة خيار آخر هو شطف فمك بعصير الصبار 3 أو 4 مرات في اليوم .
اتبع أي من هذه العلاجات يوميا حتى يزول الألم والالتهاب.

2. صودا الخبز :
صودا الخبز لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة الألم والالتهاب .
الطريقة :
مزج ½ ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع قليل من الماء لصنع عجينة , ووضعها على المنطقة المصابة لمدة دقيقة ثم شطف الفم بالماء الدافئ .
يمكن أيضا مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ واستخدام الحل لشطف الفم عدة مرات في اليوم .
استخدام أي من هذه العلاجات 3 أو 4 مرات يوميا حتى يتم التخلص من هذه المشكلة .

3. بيروكسيد الهيدروجين :
بيروكسيد الهيدروجين مطهر فعال جدا لعلاج التهاب اللسان , حيث ان له خصائص مضادة للجراثيم تقلل من خطر العدوى . يجب استخدام بيروكسيد الهيدروجين 3٪ فقط .
الطريقة :
خلط كميات متساوية من 3٪ بيروكسيد الهيدروجين مع الماء الدافئ .
وضعه على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن .
تركه لبضع ثوان ، ثم شطف الفم بالماء الدافئ .
القيام بذلك عدة مرات في اليوم لبضعة أيام

Advertisements

4. الملح :
الملح مطهر طبيعي يمكن ان يستخدم لعلاج التهاب اللسان , حيث انه يساعد على تقليل الألم وكذلك الالتهابات . وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن ان يمنع العدوى .
الطريقة :
خلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر , و يقلب جيدا ويستخدم بمثابة شطف للفم 3 أو 4 مرات يوميا حتى تشفى الالتهابات .
يمكن وضع القليل من الملح مباشرة على المنطقة المصابة للمساعدة في تجفيف القرحة .

5. عرق السوس :
الخصائص الطبية والعلاجية لعرق السوس تجعله فعال في علاج التهاب اللسان , حيث ان له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تهدئة المنطقة المتضررة .
الطريقة :
خلط ملعقة صغيرة من مسحوق جذر عرق السوس مع كمية كافية من الماء لصنع عجينة ثم وضعها على المنطقة المصابة مع مسحة القطن , وتركها لبضع دقائق ، ثم شطفها بالماء الدافئ. يكرر عدة مرات في اليوم الواحد .
يمكن أيضا تحضير شطف للفم عن طريق نقع ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس في كوبين من الماء لمدة 3 ساعات . و استخدام الحل باعتباره شطف للفم عدة مرات يوميا .
ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب عليهم عدم استخدام  جذر عرق السوس.

6. زيت اللافندر :
يمكن استخدام زيت اللافندر الأساسي لعلاج التهاب اللسان لانه يساعد على الحد من الألم والالتهاب . وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تسريع الشفاء وإصلاح الجلد .
الطريقة :
إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى كوب من الماء الدافئ , و استخدامه لشطف الفم عدة مرات يوميا .
وثمة خيار آخر هو مزج 3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي مع ملعقة صغيرة من العسل و ¼ كوب من الماء الساخن .وتقليبه جيدا ثم اضافه  ½ كوب من الماء البارد , واستخدام هذا الحل باعتباره شطف للفم عدة مرات في اليوم .

ملاحظة: تجنب بلع زيت اللافندر الأساسي لانه خطرا على صحتك .

7. العسل :
العسل له خصائص مهدئة و علاجية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهابات الناجمة عن التهاب اللسان .
الطريقة :
وضع القليل من العسل على الجزء المصاب من لسانك عدة مرات في اليوم .
يمكن أيضا مزج ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم لصنع عجينة , ووضعها على المنطقة المصابة، وتركها لمدة 5 دقائق على الأقل ثم شطف الفم بالماء الدافئ . القيام بذلك 3 أو 4 مرات يوميا لبضعة أيام .

8. المرمرية :
المرمرية علاج فعال لالتهاب اللسان في المنزل لان لها خصائص مهدئه يمكن أن تساعد في تخفيف الألم . وعلاوة على ذلك، فإن لها تأثير قابض وتجفيف للقروح .
الطريقة :


غلي حفنة من أوراق المريمية الطازجة في 3 إلى 4 أكواب من الماء لمدة دقيقتين ، ثم تركها على نار خفيفة لمدة 5 دقائق أخرى , تصفيته و إضافة بضع قطرات من صبغة المر وتركه حتى يبرد , و استخدامه بمثابة غسول للفم بضع مرات في اليوم .

نصائح إضافية :
وضع قطعة من الثلج على المنطقة المصابة للحصول على تخفيف للألم فورا.
يمكن أخذ رشفات من الماء المثلج من وقت لآخر لتخفيف الألم .
أخذ مكملات فيتامين B12  لمنع تفشي القروح على اللسان .
إذا كان لديك حساسية من الأطعمة مثل الشوكولاته، والبرتقال، الأناناس والفراولة والبيض والجبن والمكسرات، والقهوة، تجنب هذه الأطعمة .
جنبا إلى جنب مع تفريش الأسنان ، فمن المهم تنظيف اللسان أيضا.
شطف الفم بغسول للفم لمنع العدوى .
الإقلاع عن التدخين لتخفيف الم اللسان .
الإجهاد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللسان . لذلك يجب الحد من التوتر مع ممارسة اليوغا، والتنفس العميق وتناول الأطعمة الصحيحة.
تجنب استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مركب يطلق عليه “سلفات لوريل الصوديوم” لأنها يمكن أن يسبب إصابة خلايا الجلد المبطنة داخل الفم .
استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة وتفريش الاسنان بلطف .

Advertisements