ماهي فوائد البندق احد المكسرات اللذيذة جدا والمفيدة إيضاً

فوائد البندق

تحدثنا من قبل عن فوائد المكسرات و عرضنا لكم من قبل فوائد اللوز كما تحدثنا إيضا عن فوائد الفول السوداني و اليوم من خلال موقع ثقف نفسك نعرض لكم مقال كامل نحدثكم فيه عن اهم فوائد البندق للصحة و لكل شئ البندق هو نوع من المكسرات وهي مثل الصديق يمكنك حملها معك أينما ذهبت  ليست هناك حاجة للحاويات الخاصة أو صناديق لحملها . لديهم حياة طويلة على الرف على عكس الفواكه والخضروات وكذلك المكسرات ليست معرضة للتلف بسهولة . تقريبا جميع أصناف من المكسرات التي نتناولها تأتي في مظاريف آمنة لا يوجد شيء يدعو للقلق كثيرا حول قضايا التلوث أو التعامل معها.

فوائد البندق

فوائد البندق

1-  البندق غني بالطاقة والمواد المغذية. حيث انها مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية-(MUF) مثل الأحماض الأوليك والبالمتيوليك ، مما يساعد على خفض LDL أو “الكوليسترول الضار” وزيادة HDL أو “الكوليسترول الجيد”. وتشير الدراسات والأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الغير مشبعة له القدرة على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية .

2- هو مصدر غني بالاحماض الدهنية أوميغا 3 الأساسية الهامة مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ، و حمض Docosahexonic ا واشارت الدراسات و البحوث أن اميغا 3 الدهون تعتبر عامل لمنع الالتهابات لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي، والسكتات الدماغية وسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا. توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضا بعض الفوائد في ظروف مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي وفي حالات الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر.

3-  البندق هو مخزن للصحة لانه يحتوي على مركبات  بولي الفينول المضادة للاكسدة مثل الكاروتينات الفلافونويد، ريسفيراترول، وتين، كريبتوزانتين،  تم العثور على ان هذه المركبات توفير الحماية ضد أمراض السرطان وأمراض القلب والأمراض العصبية  ومرض الزهايمر، والعدوى الفيروسية / الفطرية .

Advertisements

4-  البندق يعتبر مصدر  للتغذية الكاملة بمعنى أنه بالإضافة إلى السعرات الحرارية، والفيتامينات، فهي مصدر غني من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم. المنغنيز هو عامل مساعد للانزيم  . البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم. النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. و الحديد مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. الفلورايد هو أحد مكونات العظام والأسنان ويلعب دورا هاما في الوقاية من تسوس الأسنان.

5-  أنه يحتوي على مستويات جيدة جدا من فيتامين E، ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون . فيتامين E هو مطلوب للحفاظ على سلامة غشاء الخلية من الأغشية المخاطية والجلد. وبالتالي حمايتها من جذور السرطان الحرة الضارة .

6- يوفر التغذية بالبندق العديد من الفيتامنات ب  مثل فيتامين بي والنياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6 والفولات. هذه الفيتامينات ضرورية للصحة المثلى .

الآن، وجد تقرير جديد نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن البالغين الذين يدمجون البندق في وجباتهم الغذائية لا يجب أن تحد من استهلاكها. تبين من استعراض 31 دراسة حول تناول البندق وأضاف أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات في وجباتهم الغذائية فقدوا وزنا أكبر وخفض أحجام الخصر  أكثر من نصف بوصة.

“على الرغم من أن حجم هذه الدراسة  فإن النتائج تبدد الخوف من أن استهلاك الجوز قد تعزز البدانة ، وكتب الباحثون، وفقا لرويترز. “نتائجنا تدعم إدراج البندق في الوجبات الغذائية الصحية للوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية .

ولكن فقدان الوزن ليست الفائدة الوحيدة الموجودة في اللبندق. وهناك فوائد صحية أخرى للبندق تشمل :

1- الحد من الإجهاد :
المواد الغذائية في عدة أنواع من المكسرات ومنها البندق يساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة على الجسد . وقد وجدت إحدى الدراسات ان البندق غني بحمض الفا لينوليك ،الذي لديه فائدة وقائية للقلب اثناء اوقات التوتر الحاد التي تسبب إجهاد القلب والأوعية الدموية.
بفضل ارتفاع فيتامين E، وفيتامين B ومحتوى المغنيسيوم يمكن أن تعزز جهاز المناعة .

2- صحة القلب :
المكسرات مثل اللوز والبندق والفول السوداني و الكاجو والجوز جميعها تلعب دورا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ذلك لأن المكسرات تساعد على تقليل الكوليسترول LDL (الكوليسترول الضار )، واحتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والدهون غير المشبعة والألياف ، والتي لديها تأثير وقائي للقلب. المكسرات هي أيضا غنية  أرجينين، وهو من الأحماض الأمينية التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء .

3- الحماية من سرطان الرئة :
اتباع نظام غذائي غني بالبندق  يوفر بعض الحماية من سرطان الرئة، فسر الباحثون أن البندق غني جاما توكوفيرول، وهو نوع من فيتامين E، وهو مفيد للوقاية من السرطان .

4- الحفاظ على الوزن :
ملخص استعراض عام 2013 عن الفوائد الصحية للبندق حيث توفر تحسنا متواضعا في الوزن الكلي ، ولكن وجدت العديد من الدراسات أن البندق يمكن أن يلعب دورا في الحفاظ على الوزن. ذلك لأن المكسرات تهضم ببطء في الجسم، وذلك بفضل وجود الألياف العالية .

5- الكولسترول
تناول البندق يوميا يمكن ان يقلل من نسبه الكولسترول السيئ في الدم ، وفقا لدراسة أجريت عام 2010 في أرشيفات الطب الباطني وجدت انخفاض 7.4 % في  الكولسترول LDL السيئ وانخفاض 8.3 %  في نسبة LDL إلى HDL، و انخفضت تركيزات الدهون الثلاثية بنسبة تزيد على 10 % .

6- الوقاية من سرطان البروستاتا :
البندق يحتوي على نسبه عالية من السيلينيوم المعدنية ، التي قد توفر بعض الحماية ضد سرطان البروستاتا المتقدم ، وفقا لبحث أولي قدم في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان . وجدت أن الرجال الذين لديهم  مستويات عالية من السيلينيوم ، كانوا 60 % أقل عرضة لسرطان البروستاتا المتقدم خلال 17 عاما .

7- صحة الدماغ :
بفضل الجرعة الصحية من فيتامين E الذي يعتبر غذاء للدماغ – يساعد على الوقاية من التدهور المعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر. البندق على وجه الخصوص، قد يكون خيارا جيدا لأنه عالي في نسبة فيتامين B و حمض الفوليك، مما يحسن الصحة العصبية، والحد من خطر التدهور المعرفي. وجدت المجلة البريطانية لدراسة التغذية أن البندق  يحسن الذاكرة العاملة ويحل مشكلات وظيفة الحركة .

8-  الصحة الإنجابية للرجال :
للرجال الذين يتتطلعون لتأسيس عائلة ، فإن البندق قد يكون له تأثير على نوعية الحيوانات المنوية،. وجدت دراسة في جامعة كاليفورنيا ان تناول حوالي حفنتين من البندق يمكن أن يحسن نوعية الحيوانات المنوية ، سواء من حيث الحيوية ، الحركية، و التشكل .

استخدامات البندق في  الطهي :
البندق يمكن أن يؤكل كما هو أو اما مملح أو محلا .
يرش فوق الحلويات، وخاصة البوظة والآيس كريم .
يمكن أن تستخدم في صناعة الحلويات، إضافة إلى الخبز والبسكويت والحلويات، والكعك .

Advertisements