أسرار فوائد الجبنة الريكفورد أو الجبنة الزرقاء ١٠ فوائد مدهشة لجسمك

فوائد الجبنة الزرقاء

قد يبدو تناول الجبنة الزرقاء ( جبنه الريكفورد ) شيئا غريبا, وغير اعتيادي لدى  الكثير من الأشخاص فهي تحتوي على حبيبات من العفن الأزرق أو الأخضر  و التي تسمى بالبنسيليوم  الذي يعتبر كنوع من أنواع المضادات الحيوية و يعمل على محاربة البكتيريا الضارة بالجسم, كما و تتكون هذه الجبنة من حليب الماعز بدلا من حليب البقر بحيث تحتوي على  كميات قليلة من الدهون  المشبعة و الكولسترول على نسب عالية من فيتامينات  أ و ب  و الكالسيوم  و الحديد و الفسفور مما يجعل هضمها أسرع من الأجبان المصنوعة من حليب البقر.

فوائد الجبنة الريكفورد

فوائد الجبنة الريكفورد

تعرف الان على فوائد الجبنة الريكفورد أو الجبنة الزرقاء فمن الفوائد الصحية التي توفرها الجبنة الزرقاء للجسم:

1- تساعد على منع الأمراض :
يعمل تناول الجبنة الزرقاء, على منع فقدان العظام, و الإصابة بالصداع النصفي, لاحتواءها على نسب عالية من الكالسيوم التي تساعد على الحماية من ذلك , كما و يعمل الكالسيوم على تخفيف أعراض الطمث و يقللها, و يمنع تخثر الدم, و سرطان الثدي, بالإضافة إلى أنه يعزز من تقلص العضلات, و تنظيم الدم في الجسم, فقد أظهرت دراسة فرنسية أجريت على مجموعة من النساء التي زاد استهلاكهم للكالسيوم بشكل كبير,  إلى خفض تعرضهم للإصابة بمرض سرطان الثدي  بنسبة 50 بالمئة,  بحيث  يوفر تناول أوقية واحدة من الجبن الأزرق , ما يقارب 18.3 % من متطلبات الكالسيوم اليومية كحد أدنى .
ويعتقد أن الاستهلاك المنتظم من الجبن الأزرق هو السبب ليكون الفرنسيين يتمتعون بصحة أفضل مقارنة مع غيرهم من الأوروبيين. علاوة على ذلك، فقد لوحظ أن الخصائص المضادة للالتهابات من الجبن الروكفور تتعزز في بيئة حمضية، كما هو الحال في سطح الجلد وبطانة المعدة. مؤخرا، تم العثور على بعض الببتيدات المعزولة من الجبن لمنع “الإنزيم المحول للأنجيوتنسين” (ACE) تماما مثل مثبطات ACE المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم. يمكن للريكفورد  أيضا محاربة البكتيريا الضارة وتعزيز صحة الأمعاء .

2- تساعد في النمو عند الفتيات :
وفقا لدراسة أمريكية أكدت بسرعة نمو الفتيات اللواتي يستهلكن كميات كبيرة من منتجات الألبان, لاحتوائها على نسبة عالية على الكالسيوم مثل الجبن, بخلاف الفتيات اللواتي يعتمدن على مكملات الكالسيوم , حيث أظهرت الدراسة بأن استهلاك الكالسيوم  الموجود في الأجبان , يوفر بنية عظمية قوية, كما و يزيد من سماكة القشرة, و يعزز نمو أفضل للعظام, أكثر من تناول مكملات الكالسيوم .

3- تمنع مرض النقرس :
و هو نوع شائع من التهاب المفاصل, و غالبا ما يرتبط بالاستهلاك المتزايد للحوم , و الكربوهيدرات, و المحار, و الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة,  أو السكريات المصنعة, و قد بينت دراسة نشرت في مجلة نيوإنجلند الطبية, بأنه يمكن تقليل مخاطر الإصابة بمرض النقرس عند الرجال, بزيادة كمية منتجات الألبان المتناولة وخصوصا جبنه الريكفورد .

Advertisements

4- تساعد في حرق الدهون :
نشرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية , دراسة تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم, يمكن أن يحدث  خسارة في دهون الجسم, حيث شارك في الدراسة نساء متوسطي الوزن,  تتراوح أعمارهم بين 18-30 عام, و قام جزء منهن بإتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم, بينما اتجه الجزء الآخر لتناول أطعمة قليلة الكالسيوم, لمدة سنة كاملة, و تبين من خلالها بأن اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم, أدى إلى حرق كمية من الدهون أكثر بعشرين مرة من  تناول الأغذية قليلة الكالسيوم .

5- تساعد في مكافحة تسوس الأسنان :
يمكن تجنب مشاكل الأسنان, و منع التسوس, عند استهلاك الجبنة الزرقاء, أو حتى جبنة تشيدر  بعد وجبات الطعام أو كوجبة خفيفة, بحيث يعمل بروتين الحليب الموجود في هذه الجبنة, على تحييد أحماض البلاك, من الأسنان, و إضفاء ابتسامة جميلة على الوجه .

6- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية :
“المفارقة الفرنسية” هو مصطلح يستخدم لملاحظة أن الفرنسيين لديهم نسبة منخفضة نسبيا من أمراض القلب والأوعية الدموية، على الرغم من الانغماس في اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة . ولكن اليوم، العديد من العلماء يرون أن الروكفور وغيرها من أنواع الجبن المخمر قد يساعد على تفسير الجملة الشهيرة “المفارقة الفرنسية”. وذلك لأن أصناف الجبن الروكفور الزرقاء تمتلك خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن توفر حماية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.

7- يساعد في إدارة الوزن :
إذا استهلك جبن الريكفورد كجزء من خطة التغذية جيدا فإنه يمكن للجبن الأزرق ان يساعد في فقدان الوزن . الجبن يحتوي على كميات عالية من البروتينات ، التي يمكن أن تساعد على الشعور بالاشباع بسرعة وخفض مجموع السعرات الحرارية . الجبن الروكفور يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يقلل من الميل إلى تناول وجبة خفيفة من الأطعمة غير الصحية وذات السعرات الحرارية العالية.

8- يبطئ عملية الشيخوخة :
الجبن الأزرق مثل الريكفور يمكن أن تساعد في منع تشكيل السيلوليت، الذي يجعل الجلد مثل مظهر أو ملمس الخوخ . ويتكون السيلوليت بواسطة ترسب الدهون تحت الجلد ، والنساء هم اكثر عرضة لهذه الحالة. الجبن الريكفور وغيرها من الجبن المخمر قد تساعد على إبطاء علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وتشكيل السيلوليت .

9- يوفر الفيتامينات الأساسية والمعادن :
يمكن للجبن الأزرق توفير عدد من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، بما في ذلك فيتامين A، فيتامين D، البوتاسيوم والصوديوم والزنك. جميع هذه الفيتامينات والمعادن هي اساسية لسير العمليات الكيميائية الحيوية المختلفة في الجسم.

10- تعزز الصحة وطول العمر :
وتعزى الآثار المفيدة من الريكفور أساسا لعملية نضج الجبن. كما ينضج الجبن والعفن في الوقت الحاضر وتنتج بعض المركبات التي يمكن أن تعزز الصحة وتزياد من طول العمر . وقد لوحظ أن الفرنسيين الذين يستهلكون الجبن الازرق بانتظام وهم أكثر صحة بكثير من غيرهم من الأوروبيين. في الواقع، المرأة الفرنسية لديها عمر أطول من المتوقع في أوروبا .

حليب الغنم لديه دهون أقل المشبعة والكوليسترول، ولكن المزيد من فيتامين A، فيتامين B، والكالسيوم، والفوسفور بالمقارنة مع حليب البقر. هذا هو السبب لماذا يعتبر جبن الروكفور أصح بكثير من الجبن المصنوع من حليب البقر. الجبن الروكفور ليست فقط صحية، ولكن قيمة عالية لمذاقه الفريد والنكهة كذلك. على الرغم من هذا الجبن هو متاح على مدار السنة، فإن أفضل وقت للاستمتاع هو من ابريل الى اكتوبر تشرين الاول.

Advertisements