فوائد الكوسا الصحية لن تتخيلها للبشرة و الشعر والقلب وكل شئ

فوائد الكوسا

الكوسا ثمرة صيفية تنتمي إلي عائلة الخيار  و البطيخ و هناك العديد من فوائد الكوسا الصحية . و علي الرغم من كونه فاكهة ، فإنها يعامل مثل الخضروات  و تستخدم في الغالب في الكثير من الأطباق . و هي من أنواع القرع أو ما يطلق عليه بالإيطالية ” السكواش ” . و أطلق عليها الفرنسيون ” كوسا ” . و عادة ما يتم طهي الكوسا لعمل أطباق لذيذة أو يتم تقطيعها شرائح نيئة و وضعها علي السلطات . لها ألوان متعددة سواء الأصفر أو البرتقالي أو أخضر . تشبه الخيارة في الشكل و يتم جمع الكوسا عندما يكون طوالها حوالي 8 سم و البذور لينة و ناضجة . اليوم نقدم لكم على موقع ثقف نفسك أهم فوائد الكوسا للصحة

فوائد الكوسا الصحية

فوائد الكوسا الصحية

فوائد الكوسا الصحية :

بصرف النظر ، علي انها طبق لذيذ و فاتح للشهية . فالكوسا مفيدة لصحتك و ذلك لأنها معبأة بالفيتامينات و المعادن . وبالتلي فالكوسا لها فوائد صحية رائعة :

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم :

تعمل الألياف الغذائية التي توجد في الكوسا علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم . و هذه الألياف تمزج مع الحامض المراري ، مما يؤدي إلي تباطؤ قدرتها علي هضم المزيد من الدهون . و دفع الكبد علي إنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية مما يساعد تقليل مستوي الكوليسترول في الدم . بالإضافة إلي أنها تحتوي علي فيتامين أ و ج و يعملوا علي منع الكوليسترول من الأكسدة في الأوعية الدموية . و هذا يقلل من خطر تصلب  الشرايين .

Advertisements

تساعد الكوسا في التحكم في الوزن :

الكوسا عنصر فعال  في التحكم في الوزن و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية و نسبة ترطيب عالية و نسبة منخفضة من السعرات الحرارية . و تساعد الجسم في السيطرة علي الشهية عن طريق مد الجسم بالماء و الألياف . وعند تناول المزيد من الكوسا تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية التي يتم إستهلاكها . وتعد الكوسا مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة و فيتامين أ و ج  و الألياف الغذائية و كلها عناصر تساعد في إنقاص الوزن و عند إستهلاكها لا تحرم الجسم من أي عناصر حيوية .

صحة القلب  و الأوعية الدموية :

تحتوي الكوسا علي نسبة عالية من المغنسيوم حيث أن الكوب الواحد من الكوسا يوفر للجسم 10 % من هذا المعدن . مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية . و تحتوي الكوسا علي حمض الفوليك و فيتامين أ و هي عناصر لازمة لتكسير الأحماض الأمينة الضارة . حيث أن زيادة نسبة الحمض الأميني في الدم يسبب النوبات القلبية أو جلطات الدم .

تمنع الإصابة بالسرطان :

و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تعمل علي تكوين السموم المسببة للسرطان . و كذلك تعمل الكوسا علي تحسين حركة الأمعاء و صحة القولون . بالإضافة إلي ذلك ، فإن فيتامين أ و ج هم مواد مضادة للأكسدة و التي تقضي علي المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تؤدي إلي أنواع مختلفة من السرطان الخبيث . اقرا رجيم الكوسا

مفيدة لمرضي السكر :

و ذلك لأن الكوسا غنية بفيتامين ب و هو عنصر مفيد لمرضي السكر . و يحدث مرض السكر بسب عدم قدرة الجسم علي إستقلاب و تنظيم مستوي السكر في الدم . و تعمل الألياف و البكتين علي تنظيم مستوي السكر في الدم . فوائد الكوسا لمرضي السكر

فوائد الكوسا الصحية

تحافظ علي صحة العين :

الكوسا مصدر جيد لفيتامين أ و الذي يفيد في صحة العيون. إلي جانب ذلك ، تحتوي علي فيتامين ج و البيتا كاروتين و الزنك و المغنسيوم و مضادات الأكسدة التي تحمي العين . تساعد الكوسا في نمو خلايا العين ، وبالتالي تحسين الرؤية . و يمكن أن تستخدم لحماية العين من الخارج  لإزالة الاكياس المنتفخة حول العين و التي يمكن أن تحدث بسبب إحتباس الماء الزائد . تحتوي الكوسا علي نسبة ماء عالية تساعد في تخفيف التورم حول العينين .

تقلل ضغط الدم :

تحتوي علي البوتاسيوم و المغنسيوم و هي عناصر تساعد في تقليل مستوي ضغط الدم .  وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لكوسا يفيد أولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم . و الجدير بالذكر ، أنه إرتفاع ضغط الدم له العديد من المضاعفات الخطيرة مثل تصلب الشرايين و الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية .  و يعمل كل من البوتاسيوم و المغنسيوم علي تخفيف الضغط علي نظام الدورة الدموية .

تحسن من صحة البروستاتا :

تعمل العناصر الغذائية التي توجد في الكوسا علي الحد من أعراض تضخم البروستاتا . و في حالة توسيع غدة البروستاتا ، تؤدي إلي مضاعفات التبول .

تحميك من الاصابة بمرض النقرس :

يؤدي النقرس إلي إلتهاب المفاصل . و يحدث بسبب الإفراط  في تناول حمض اليوريك في الجسم .  وتعد الكوسا مصدر جيد لأحماض اوميغا 3 الدهنية و الكاروتينات المضادة للإلتهابات و التي يمكن أن تؤدي إلي التعامل مع أثار زيادة حمض اليوريك . يؤثر النقرس علي الركبتين و القدمين ، مما يؤدي إلي صعوبة في المشي . و لكي يتم التعامل مع النقرس يتطلب نظام غذائي صحي يتضمن زيادة إستهلاك الفواكه و الخضروات و تقليل تناول اللحوم الحمراء و الأطعمة الدهنية .تحتوي الكوسا أيضاً علي الفيتامينات المضادة للأكسدة قوية مثل فيتامين أ و ب بالإضافة إلي النحاس . و قد يحدث النقرس العديد من الإضطرابات الشديدة مثل الربو و هشاشة العظام و إلتهاب المفاصل الروماتويدي .

تحتوي علي نسبة عالية من المنجنيز :

هو أحد المعادن الأساسية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية . يساعد هذا المعدن علي إستقلاب البروتينات و الكربوهيدرات . و تحفيز إنتاج الأحماض الدهنية . و الحماية ضد التأكسد .

فوائد الكوسا للبشرة :

تعمل كمرطب للبشرة :

Advertisements

كما ذكرنا من قبل تحتوي الكوسا علي نسبة ماء عالية تعمل علي ترطيب البشرة . و الماء عموماً مفيدة للبشرة فهي تساعد في التخلص من السموم . و بالتالي ، يساعد الإستهلاك المنتظم للكوسا البشرة علي إستعادة رطوبة البشرة ، مما يوفر لك بشرة متوهجة .

تعمل علي مكافحة الشيخوخة :

الكوسا هي مصدر جيد لفيتامين ج و أ وهي مضادات أكسدة قوية . حيث يساعد فيتامين أ في الحفاظ علي صحة الجلد بينما فيتامين ج يحارب الجذور الحرة الضارة . و هذه الجذور هي العوامل المسبب للشيخوخة ، و تؤدي إلي ظهور البقع و الخطوط الدقيقة و التجاعيد . و يمكنك تناول الكوسا لمنع ظهور علامات الشيخوخة .

فوائد الكوسا للشعر :

تماما الشعر مثله مثل بقية أجزاء الجسم فالتغذية السليمة هي شعر أساسي لشعر صحي . و غالبا مايكون سوء التغذية هو السبب وراء مشاكل الشعر و فروة الراس . لذلك من الأفضل لك إتباع نظام غذائي صحي لتغذية بصيلات الشعر و إمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر . و كون الكوسا ذات قيمة غذائية عالية لصحة الشعر .

تعزز من نمو الشعر :

كونها غنية بفتيامين أ وج فهي مفيدة للشعر . و يعد فيتامين ج عنصر حيوي للحفاظ علي الكولاجين في بصيلات الشعر .و يحمي فيتامين أ الشعر من تكوين الجذور الحرة . و نقص هذا الفيتامين يؤدي إلي جفاف الشعر .

القيمة الغذائية في الكوسا :

تحتوي علي عناصر غذائية عديدة منها فيتامين أ و ب وج و هـ و الألياف الغذائية و كذلك المعادن مثل الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور و البوتاسيوم  و المنجنيز و الفولات و المزيد من البيتا كاروتين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية .

السعرات الحرارية : الكوسا تحتوي علي نسبة عالية من الماء و تحتوي علي نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية ثمرة الكوسا الواحدة تحتوي علي 33 سعرة حرارية .، 2,37 جرام من البروتينات و 6,1 جرام من الكربوهيدرات .

الفيتامينات : مثل غيرها من الخضروات الداكنة مصدر جيد من فيتامين أ حيث توفر 392 وحدة دولية كما أنها تحتوي علي مضادات الاكسدة القابلة للذوبان في الماء و تمد الجسم بحوالي 100 جرام من فيتامين ج و بالإضافة إلي أنها تحتوي علي كميات متساوية من فيتامين ب المركب مثل الثيامين  و البيرويدوكسين و الريبوفلافين .

الألياف الغذائية : الكوسا المشوية أو الخام هي مصدر جيد للألياف الغذائية . ثمرة الكوسا الواحدة الكبير توفر حوالي3,2 جرام من الألياف .

المغنسيوم : هذا المعدن ضروي لإنقباض العضلات و تمد الكوسا الواحدة الجسم بحوالي 58 جرام مغنسيوم .

البوتاسيوم : الكوسا مصدر جيد للبوتاسيوم و هو عنصر حيوي لأنظمة الجسم و الكوسا الواحد تمد الجسم بحوالي512 ملجرام .

مضادات الأكسدة القوية : الكوسا تحتوي علي مضادات الأكسدة القوية مثل الكاروتينات و الفلافونويد و الزياكسانثين .

 

 

Advertisements