فوائد بذور الكتان في التجميل والتخسيس والعلاج و المزيد

فوائد بذور الكتان

تمتلئ فوائد بذور الكتان بالخير والفوائد العظيمة . ويرجع إستخدام هذه البذور منذ العصور القديمة ،حيث إنتشر في الشقافات والحضارات القديمة .وتشير الأدلة إلي أنه تم إستخدامه منذ عصر الملكة نفرتيتي في مصر .ويُزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية .وقد إستخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة . فقد إستخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الأمراض والإصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات ،وقد ورد في بردية إيبرز لعلاج الجروح والقروح والإكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضوعياً .ويحتوي أيضاً علي عناصر غذائية هامة ومفيدة لصحة الجسم . وتحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة تصل إلى 40 ٪ تقريباً، وهو زيت له قيمة غذائية كبيرة، وحوالي 90 ٪ من الأحماض الدهنية من أهمها حمض اللينولينيك، وحمض اللينليتيك ( أوميغا 6 الاحماض الدهنية غير المشبعة) وفي كل مئة غرام من هذا الزيت، 55 غرام من زيت اوميغا 3.

كيف تصنع جل شعر بخلاصة بذور الكتان

وهنا نعرض فوائد بذور الكتان :

1.   من فوائد بذور الكتان انها محملة بالعناصر الغذائية المفيدة والمكونات الطبية . ومن المعروف أن من خصائص بذور الكتان أنه يساعد علي خفض الكوليسترول . وقد يتم تناول بذور الكتان في الوجبات .فهي تساعد أيضاً علي تدفئة الجسم .وعند تناولها لا يتم هضمها بمفردها يجب تناولها مع الماء. ويمكنك تناول بذور الكتان مقرمشة ،ويجب طحن بذور الكتان حتي يتم الإستفادة من فوائدها الغذائية ، وإلا فإنها تمر من خلال الجهاز الهضمي دون الإستفادة منها .

2. أفضل هدية طبيعية قد تعطيها لنفسك هي تناول بضع ملاعق من بذور الكتان . فهي تحتوي علي الأحماض أوميغا3  الدهنية وهي لها العديد من الفوائد الصحية للجسم . والخبر السار هنا أن أحماض أوميغا3 الدهنية توجد أيضاً في زيت السمك . ومن الفوائد المذهلة للأحماض أوميجا 3 الدهنية أنها تساعد في خفض الكولسترول و الحصول علي بشرة صحية وجميلة .

3.  من فوائد بذور الكتان انها  غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من المواد الضارة التي تسبب السرطان وخاصة سرطان القولون . وأيضاً تقليل الإلتهابات التي تسبب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وإلتهاب المفاصل .

4.   من فوائد بذور الكتان تحتوي بذور الكتان علي نسبة عالية من الألياف  وهي المسئولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم , وأيضاً تساعد بذور الكتان في التخفيف من حالة الإمساك وإستعادة إنتظام حركة الأمعاء . وتساعدك أيضاً بذور الكتان علي ضبط الوزن ،إذا أن بذور الكتان تتمدد عند تناولها وتعطي إحساس بالشبع ،لذلك يُنصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك .

5.  ومن اهم فوائد بذور الكتان  كما أن المواد المؤكسدة والمواد الكميائية النباتية التي توجد في بذور الكتان تعمل علي مكافحة الشيخوخة حيث اثبت الأبحاث أن بذور الكتان تدخل في تركيبات الكريمات المكافحة للشيخوخة . لذلك  عن إستعمالها فأنت لا تحتاج إلي إنفاق المزيد من الأموال علي هذه الكريمات وإستبدالها بالمواد الطبيعة مثل بذور الكتان .وأيضاً تساعد القشور الموجودة علي بذور الكتان  علي توازن الهرمونات الأنثوية وتقليل أعراض سن اليأس وأثبت الدراسات أن بذور الكتان تعمل علي تعزيز الخصوبة .

وهناك بعض التنبيهات  عند إستخدام بذور الكتان :يجب عدم إستخدام البذور غير الناضجة لإحتوائها علي جلوكوزيدات سيانوجينية سامة . أما البذور الناضجة فليس هناك محاذير إذا إستخدمته حسب الجرعات المنصوص عليها .

و واحد من أبرز فوائد بذور الكتان انها تذيب الدهون إذا أخذت مطحونه قبل الوجبة ويجب أن تطحن يومياً أو يوم بعد يوم وطحن الكمية المطلوبه فقط وعدم طحن كمية كبيرة  لأن المواد تتأكسد وتصبح غير مفيدة .وإذا أردت تحقيق الإستفادة الكاملة من بذور الكتان يمكنك أخدها مع زيت الكتان .

وبذلك تعتبر فوائد بذور الكتان انها عديده الفوائد الصحية لك ولعائلتك ، ويمكنك إستخدامها بدون إستشارة الطبيب والحاجة إلي إستمعال الأدوية باهظة الثمن ،فهي اعظم هدية يمكن أن تعطيها لجسم . ويمكنك الحصول عليها من السوبر ماركت بسهولة .

[source]1 , 2 , 3 , 4[/source]

 

رابط مختصر للمقال:

3 تعليقات على فوائد بذور الكتان في التجميل والتخسيس والعلاج و المزيد

  1. صباح الخير \
    انا اتناولهامع الزبادي اي اضع ملعقة صغيرة بدون طحن في الياوورت الطبيعي قبل العشاء بحوالي ساعة فتعطيني احساس بالشبع مع التخلي تماما على وجبة العشاء و ان اكلت فاكتفي بتناول فاكهة طازجة مثل الرمان او التفاح او بعض حبات العنب الأبيض .

  2. انا اتعودت اخد ملعقه كبيره من بذر الكتان من غير ما تكون مطحونه يعني مثل ما هي اخدها على الريق مع كاس ماء وقبل ما انام هي مساعداني بالحميه الغدائيه لأخسر وزن

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*