فوائد البرغل و إستخداماته في التنحيف و للحمل و المزيد

البرغل هو نوع من القمح المجفف عادة ما  يكون مصنوع من القمح الصلب بعد إخضاعه للمعالجة و بالرغم من ذلك إلا أنه يحتفظ بقيمته الغذائية . و يتم الحصول عليه بعد سلق حبات القمح الجافة و طحنها . بدأ البرغل في الظهور في منطقة البحر الأبيض المتوسط و الحضارات القديمة مثل الحضارة الرومانية و المصرية منذ حوالي 1000 قبل الميلاد و عادة ما يستخدم في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و الهند .

فوائد البرغل

إستخدامات البرغل : قد يكون بديل للأرز في العديد من المناطق البحر الأبيض المتوسط . و يدخل البرغل في معظم الوصفات بدلاً من الأرز . و يضفي نكهة رائعة عند إضافته . مما يدفعك لإستخدامه بمثابة عنصر رئيسي حيث أنه لا يحتوي علي سعرات حرارية عالية . و يمكن إستخدمه في الأوعية المقاومة للحرارة .  ويدخل في صناعة منتجات اللحوم مثل الهامبرغر . و بالتالي يمكن إضافة البرغل إلي العديد من الأطباق بعد غليه في الماء لمدة 18 دقيقة . و قد يضاف إلي أي نوع من السلطات و بالإمكان إضافته إلي الشوربة و الحساء .

قيمة البرغل الغذائية : البرغل هو مصدر جيد لفيتامين ب و خاصة الثيامين و النياسين . و يحتوي أيضاً علي نسبة معادن عالية فهو غني بالحديد و الفوسفور و الزنك و المنجنيز و السلينيوم و المغنسيوم . و أيضاٌ غني بالألياف .

طريقة طهي البرغل : البرغل تقريباً نص مطبوخ . و بذلك فهو لا يحتاج إلي سوي القليل من الوقت للتحضير .  الجمع بين نصف كوب البرغل مع كوب واحد من أي سائل و يترك علي نار خفيفة لمدة 15 دقيقة و تركه لمدة 10 دقائق . ينتفخ و يصل إلي ثلاثة أضعاف حجمه .

أنواع البرغل : هناك ثلاثة أنواع من البرغل الخشن و المتوسط و الناعم . من المهم إختيار النوع المناسب لكل وصفة حتي تصبح مثالية و طهي الطعام بسرعة .

البرغل الخشن : غالباً ما يتم إستخدامه بدلاً للأرز في الوصفات .

البرغل المتوسط : يستخدم في إنتاج الحبوب والحشو .

البرغل الناعم : مناسب جداً للسلطات و عمل التبولة .

فوائد البرغل الصحية : من المعروف أن البرغل مغذي للغاية و خاصة أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية و الدهون ونسبة مرتفعة من البروتينات و الألياف . و هذا يجعله الغذاء المثالي لإستبداله مع الأرز الأبيض . هذا بالإضافة إلي أن له العديد من الفوائد الصحية :

يساعد في إنقاص الوزن : و ذلك لأن البرغل لا يحتوي علي سعرات حرارية عالية فإن حوالي 100 جرام برغل يحتوي علي 83 سعرة حرارية .و إذا كنت تحاول إنقاص وزنك يمكن إستبدال مصادر البروتين عالية الدهون مثل الدهون الحمراء بهذه الحبوب . هذا بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة ألياف عالية مما يزيد من الشعور بالشبع لمدة أطول عن طريق إبطاء إمتصاص الطعام. و أيضاً يساعد البرغل في تقليل نسبة السكر في الدم و بالتالي التحكم في مستوي الأنسولين .

يحسن من صحة الجهاز الهضمي : وترجع هذه الفائدة الصحية إلي أن البرغل يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان . .و بالتالي تحسن هذه الألياف من صحة الجهاز الهضمي ، حيث تعمل علي تسهيل مرور الطعام عن طريق الجهاز الهضمي و تساعد في منع الإصابة بالإمساك و الحفاظ علي صحة القولون و تقليل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون .

فوائد البرغل

يساعد في منع نقص الحديد : الحديد عنصر هام لإنتاج الهيموجلوبين . و الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء . وهي المسئولة عن نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم . بالإضافة إلي أن الحديد يلعب دور هام في الجسم . فهو يساعد علي تنظيم درجة حرارة الجسم و التمثيل الغذائي و يدعم عمل الجهاز المناعي . و يؤدي نقص الحديد إلي الشعور بالتعب المفرط و الدوار و برد اليدين و القدمين و الإصابة بالإلتهابات المتكررة . و بذلك فإن البرغل مصدر جيد للحديد .

يمد الجسم بفيتامين ب : البرغل هو مصدر جيد لفيتامين ب6 و حمض الفوليك و حمض البانتوثنيك و هذه العناصر تلعب دور مهم تنشيط الإنزيمات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم .  ويعد حمض الفوليك عنصر هام خاصة بالنسبة للحوامل . يلاحظ أنه يتم تناول مكملات الفوليك خلال ثلاثة أشهر الأولي من الحمل و ذلك لأنه ضروي لصحة الطفل في هذه الفترة . بالإضافة إلي ذلك ، فإن حمض الفوليك يعزز من نمو الخلايا  و ينظم عملية التمثيل الغذائي . و يعزز حمض البانتوثنيك من صحة الجهاز المناعي و يسهل من تكوين خلايا الدم الحمراء و الخلايا العصبية و الأجسام المضادة .

يقلل من خطر تكوين الحصوة : كونه غني بالألياف الغير قابلة للذوبان، يساعد البرغل في تقليل خطر تكوين الحصوة . ويقلل من إفراز الصفراء.و غالبية الحصوات تكون مرتبطة بإنتاج الصفراء الزائد . وبالتالي يمنع تكوين الحصوة في المرارة .

يمد البرغل الجسم بالعديد من المعادن الأساسية : يحتوي 100 جرام من البرغل علي 0,61  ملجرام منجنيز ، و هو مايقرب من 30% من القيمة اليومية الموصي بها من هذا المعدن . و المنجنيز عنصر هام لتكوين الأنسجة الضامة و الهرمونات الجنسية و العظام . . الكالسيوم وهو مفيد لصحة العظام و تنظيم ضغط الدم . كما أن هناك معادن أخري توجد في البرغل مثل البوتاسيوم و الفسفور و الصوديوم و الزنك و جميعهم عناصر مهمة لمختلف العمليات الكيميائية  الحيوية في الجسم .

[source]1 , 2 , 3 , 4[/source]