الفواكه المفيدة في رمضان أهم ١٠ أنواع لترطيب الجسم في رمضان

الفواكه المفيدة في رمضان عندما يأتي رمضان في الصيف ، يرتبط ذلك بموسم تنوع الفواكه . و علي الرغم من مواجهة إرتفاع درجات الحرارة  إلا أن هناك أنواع من الفاكهة تساعد علي ترطيب الجسم في رمضان و فواكه مفيدة للجسم بصورة طبيعية و هي من الأنواع المعروفة لنا .

و يجب أن تتذكر أن الكمية الموصي بها هي تناول 8-10 أكواب يومياً من الماء . و في رمضان سوف يعمل الجسم علي هضم كميات كبيرة من الماء في فترات صغيرة .. و عند تناول 2-4 أنواع من الفواكه أو العصائر الطبعية سوف تعمل إن شاء الله علي ترطيب الجسم جيداً و إعطائه المزيد من الطاقة .

الفواكه المفيدة في رمضان

الفاكهة التي تساعد علي ترطيب الجسم في رمضان :

البطيخ : نسبة ترطيب البطيخ حوالي 92% . و ذلك لأن هذه الفاكهة معظمها ماء و معبأة بالأملاح المعالجة للجفاف مثل المغنسيوم والكالسيوم و الصوديوم و البوتاسيوم لذلك فهو مرطب فعال للغاية . يمكنك تناول البطيخ مع جوز الهند كنوع من حلوي رمضان أو مع الجبن بمفرده .

البرتقال : نسبة ترطيب البرتقال 87% من الماء . و أحياناً تصل إلي 100% من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين ج . بالإضافة إلي رائحته الرائعة . يمكنك تناوله عصير أو تقطيعه إلي شرائح علي أطباق السلطة .

التوت : أو الفراولة فهم يحتلوا المركز الرابع في أقوي أنواع الفاكهة المضادة للأكسدة .و تحتوي علي نسبة 92% ماء . و يأتي موسم التوت في الصيف . يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ج و يعمل علي تنظيم نسبة السكر في الدم وله طعم رائع  و يمكنك تناول حفنة كل يوم . يمكنك تناول التوت مع بارفيه الزبادي و الجرانولا علي السحور .

التين : قد ذكر التين في القرأن الكريم و هو من أفضل الفواكه الصيفية له العديد من الفوائد الصحية . حيث يساعد في تقليل ضغط الدم و تحسين عملية الهضم و يساعد في تقليل الوزن . حتي أن أوراق شجر التين تعمل علي تقليل نسبة الأنسولين لمرضي السكر . و بإعتباره واحد من أصح الأطعمة الصحية في العالم ، فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة له . يمكنك تناوله مع حليب جوز الهند أو عمل مشروب بالتمر و التين .

العنب : يحتوي علي نسبة عالية من الماء . حيث يحتوي علي مادة الريسفيراتول  ، و هي مادة تقوم بدور مضاد للأكسدة . و يمكنك الإختيار من بين أنواع العنب المختلفة سواء الأرجواني أو الأحمر أو الأسود أو الأخضر فهو ينتشر في فصل الصيف . يمكنك تناوله مع الجبن أو السلطة أو تناوله بمفرده .

الجريب فروت : يحتوي علي 90% من الماء .و 30 سعرة حرارية فقط . و يساعد الكريب فروت في التخلص من السموم و يمنع الإصابة بالأورام السرطانية .  يمكنك تناوله بمفرده  فهو له نكهة رائعة .

ماء جوز الهند : تحتوي علي 95% ترطيب. و نقصد هنا بماء جوز الهند و ليس حليب جوز الهند وهي السائل الموجود في جوز الهند الأخضر يمكنك أن تحصل عليه بعد نضوج ثمرة جوز الهند . يحتوي علي الصوديوم و نسبة بسيطة من الكربوهيدرات و بالتالي فهو طعام منعش . فهو فاكهة مغذية في رمضان . يمكنك شرائه طازج من تجار الخضروات تجنب شراء المعلب لأنه يحتوي علي مواد حافظة غير صحية .

الكنتالوب ( الشمام ) يحتوي علي نسبة 89% ترطيب . فهو ثمرة مميزة للغاية يساعد في مد الجسم بالطاقة و القدرة علي الحفاظ نسبة ثابته من السكر في الدم . . يمكن أن يدخل في طبق السلطة بعد تقطيعه إلي شرائح أو تناوله بمفرده .

الأناناس : فاكهة مميزة للغاية يحتوي علي مادة البروميلين وهي مركب قوي مضاد للإلتهابات . يمكنك تناول الإنانس لتقليل الشعور بالألم . تناول الأناناس بدون جلد و يمكنك طهي الأناناس علي الأسياخ الخشبية مع الفراولة و العنب مثل الكباب .

المانجو : تعد ملكة الفاكهة . تمد الجسم بحوالي 135 سعرة حرارية و هي مصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين أ و ج و  ب 6 بالإضافة إلي انها تحتوي علي نسبة من الألياف .و هي فاكهة مرطبة للغاية . يمكنك تقطيعها إلي شرائح قبل تناولها .