نصائح الحفاظ على الطاقة في رمضان أهم ما يجب ان تتبعه

الكثير يبحث عن طرق الحفاظ على الطاقة في رمضان و خصوصاً عندما يأتي في فصل الصيف . . و يمتلئ رمضان بالعديد من الوجبات الشهية و اللذيذة التي لا تقاوم علي المائدة . و بمجرد أن ينتهي الإفطار ويبدأ معه الشعور بالتعب و الإرهاق في جميع أجزاء الجسم و لا يصبح لديك طاقة للقيام بأي حركة و الكثير يتمني لو أن أي مهمة عليه تؤجل مثل تنظيف المطبخ بعد الإفطار .

و للحفاظ علي مستوي طاقتك طوال اليوم في رمضان ، من الضروري عدم إهمام وجبة السحور . و يجب أن يتكون السحور من أطعمة غنية بالبروتين مع كميات منخفضة من الدهون و من الأطعمة التي تناسب وجبة السحور الفول و البيض و اللبن و الخبز الأسمر .

نصائح الحفاظ على الطاقة في رمضان

و للتخلص من الصداع و عدم القدرة علي التركيز و الذي غالباً ما يحدث بسبب الإعتماد علي المنبهات أو نقص السوائل . في البداية يجب الحد من المنبهات التي تتناولها قبل قدوم رمضان بفترة حتي يتكيف جسمك مع عدم تناولها في رمضان . و ينصح بعدم تناول أي منبهات بين وجبة الإفطار و السحور . و التركيز علي مد الجسم بالسوائل التي يحتاج إليها . و يساعد أيضاً تناول الكميات الكبيرة من الماء في التخفيف من أعراض الإمساك.

نصائح للقيام بالأعمال المنزلية بسهولة أثناء الصوم :

  • عند التخطيط للوجبات مائدة الإفطار يفضل بشراء الإحتياجات اللازمة مسبقاً .
  • يفضل عدم قضاء اليوم بأكلمه في المطبخ حتي لا تشعري بالإجهاد .
  • يجب وضع كل من الجوز و اللوز و الزبيب و التمر و قمر الدين جزء من الغذاء اليومي ، فهم  يعطوا الجسم طاقة عالية تساعده في الحفاظ علي حيويته .
  • اتباع الإرشادات الصحية للإفطار .
  • ينصح بعد الخروج اليومي ، بل أحلي ما في شهر رمضان أنه يساعد علي لم العائلة معاً علي مائدة واحدة و أيضاً هذا يساعدك في الحصول علي قسط من الراحة .
  • قضاء وقت مع أولادك ( أنشطة داخل المنزل ) بدلاً من الخروج إلي المطاعم و الإسراف في تناول الطعام ليلاً
  • يمكنك تحضير كل الخضار و مكونات الأطباق خلال الصباح حتي لا تضطري الوقوف في المطبخ لفترة طويلة أثناء الصوم .

كل هذه النصائح تساعدك في الحفاظ علي حيويتك ويكون لديك القدرة علي ممارسة أنشطة مختلفة بعد الإفطار

Advertisements
Advertisements