7 أطعمة مفيدة لصحة الأسنان

7 أطعمة مفيدة لصحة الأسنان

جميعنا نعرف أساسيات العناية بالفم جيدا والتي تتمثل في : فرشاة في الصباح والمساء، وخيط تنظيف كل يوم بعد الأكل، وزيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة, ولكن هناك بعض الخطوات الإضافية التي يمكننا اتخاذها لضمان صحة جيدة للأسنان، بما في ذلك الطعام الذي نأكله كل يوم, التغذية مهمة جدا لكل خلية في أجسادنا, والتي تمتد بشكل طبيعي للأسنان واللثة, فمن الضروري الاهتمام بالتغذية للقضاء على بكتيريا البلاك التي تصيب الأسنان .

Smiling Lips

عندما تشرب أو تمضغ النشويات والأطعمة السكرية، فانك لا تقوم بتغذية نفسك فحسب، ولكنك تغذي أيضا طبقة البلاك التي يمكن ان تسبب الدمار في فمك! عندما تدخل السكريات أو النشويات الى فمك فانها تتصل بطبقة البلاك على الأسنان، التي تنتج البكتريا وتقوم البكتريا بافراز الأحماض التي يمكنها مهاجمة الأسنان لمدة 20 دقيقة أو أكثر بعد الانتهاء من تناول الطعام. الهجمات المتكررة يمكنها كسر المينا الصلبة على سطح الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان, وتنتج طبقة البلاك أيضا السموم التي تهاجم اللثة والعظام التي تدعم الأسنان.

يمكنك تناول كل أنواع الطعام ولكن يفضل الحد من تناول السكريات والأطعمة اللاذعة. فهذه الأطعمة تعمل على إنتاج كمية كبيرة من الأحماض فى الفم، وكلما بقيت هذه الأحماض فى الفم كلما أدى إلى تلف الأسنان، حيث أن هذه الأحماض تؤدى إلى تدمير طبقة المينا وحدوث التسوس.
بالإضافة إلى ذلك، فالأطعمة التى يتم إمتصاصها مثل بعض الحلويات تضر بصحة الأسنان أيضا لأنها تبقى فى الفم لفترة طويلة. وأيضاً يجب تجنب الأنواع التى قد تلصق فى الأسنان مثل الحلويات والكيك والكوكيز. فهذه الأطعمة قد تؤدى إلى حدوث تسوس الأسنان وخاصة إذا لم يتم غسل الأسنان بعد تناول هذه الأطعمة.

من خلال ثقف نفسك سوف نعرض عليكم الأن 7 أطعمة تحافظ على صحة أسنانك بشكل كبير :

1- الجبن

صحة الأسنان ثقف نفسك1

Advertisements

الجبن يحتوي على نسب منخفضة من السكر والأحماض ونسبة مرتفعة من الكالسيوم، مما يجعله خيارا جيدا لصحة الأسنان. وهو يحتوي أيضا على بروتين الجبن، وهو البروتين الموجود في الحليب الذي يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص لتحصين سطح الأسنان للمرضى الذين هم عرضة للتسوس بشكل خاص. وغالبا ما يوصي بالجبن البارميزان كعلاج ضد القيء المتكرر، كما شهد له من قبل النساء الحوامل ومرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

2- العلكة الخالية من السكر

صحة الأسنان ثقف نفسك3

يزيد مضغ العلكة من إفراز اللعاب، الذي يساعد على معادلة الأحماض في الفم وبالتالي حماية مينا الأسنان. إن إفراز اللعاب أيضاً ينظف الفم من الأطعمة مما يقلل من الوقت الذي يتلامس فيه الطعام مع الأسنان. وتعتبر العلكة الخالية من السكر خيار جيد إذا كنت ترغب في تناول شيء حلو.

3- الكرفس

صحة الأسنان ثقف نفسك2

الكرفس من أفضل الخضروات الطازجة للأسنان وذلك لأن طبيعته ليفية تتطلب المضغ، والذي يسبب وفرة من اللعاب. حيث تقوم الألياف الموجودة به بتنظيف الأسنان بشكل طبيعي.

 

4- الماء

صحة الأسنان ثقف نفسك7

يعتبر الماء أفضل وسيلة لإطفاء الظمأ وهو أيضاً الخيار الأمثل لأسنانك. حيث يساعد الماء على تنظيف الفم من الأحماض الناجمة عن الطعام.

5- الكمثرى

صحة الأسنان ثقف نفسك4

الفواكه الطازجة بما في ذلك الموز والتفاح واليوسفي والأناناس. هي أيضا خيار جيد لأن طبيعتها الليفية مثل الخضروات تحفز إنتاج اللعاب. والكمثرى على وجه الخصوص اختيار جيد, ووجدت دراسة في 2004 بأن الفاكهة المجففة لها تأثير عكسي لأن نسبة السكر فيها مرتفعة وتعلق في الأسنان. ومن الممكن لعصائر الفاكهة غير المحلاة أيضاً أن تساهم في تسوس الأسنان، فهي حمضية وتحتوي على مستويات عالية نسبياً من السكريات البسيطة. وعلى الرغم من أن الفواكه الطازجة حلوة وحامضة إلا أن احتمالية أن تسبب مشكلة للأسنان أقل بكثير من الفواكه المجففة لأن مضغها يحفز على افراز اللعاب. فيعمل اللعاب على انخفاض حموضة الفم و ينظف الفم من جزيئات الطعام.

6- الزبادي

صحة الأسنان ثقف نفسك5

وهو أيضا مزود بالبروتين الصحي، ويحتوي كذلك على الكالسيوم والفوسفات الذي تحفز صحة الأسنان.

7- زيت السمسم

ويعتقد أن بذور السمسم تساعد في الحد من طبقة البلاك وتحافظ على مينا الأسنان. وهناك طريقة للغرغرة بزيت السمسم، وهي تحظى بشعبية في الطب الهندي القديم. تم تجربة غسول زيت السمسم في دراسة أجريت على مجموعة من الفتيان في سن المراهقة الذين لديهم بالفعل التهاب في اللثة. وقد وجد له مفعول قوي مثل استخدام غسول الفم الكلورهيكسيدين في الحد من طبقة البلاك، ومشاكل اللثة وبكتيريا الأسنان .

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]

Advertisements