التعلم من كبار السن ” 10 أشياء يمكنك تعلمها “

Advertisements

 التعلم من كبار السن ” 10 أشياء يمكنك تعلمها ” يمكن لكبار السن أن يكونوا قدوة لجيل الشباب لما يمتلكه المسنين من الحكمة والخبرة .هؤلاء الناس يمكن أ يضعوا الشباب علي الطريق الصح لأنهم أكثر دراية ومعرفة بالحياة وإرشادهم للنجاح. ولكنهم لا يحصلون علي الإهتمام الذي يستحقونه . ويجب أن نستفيد من تلك الخبرة جيداً .

o-OLDER-PEOPLE-ON-BENCH-570

وهنا على ثقف نفسك نقدم لك الأشياء التي يمكنك أن تتعلمها من المسنين .

1-    الطبخ :

girls with grandmother cooking jam

كثيراً ما نتحدث عن وصفات أجدادنا . وأن أفضل شئ يمكن أن تحصل عليه عند زياردة جدتك هو أنها تعد لك طعام لم تتذوقه من قبل في منزلك. ويمكن أن تمنعك من تناول الوجبات السريعة في الخارج .وعندما يتعلق الأمر بمعرفة كيفية الطهي لايمكن لأحد أكثر من جدتك مساعدتك في ذلك ، حقاً سوف تنبهر للوصفات والأطباق التي لا تعرف عنها أي شئ

2-    قصص الحياة :

ثقف نفسك2

قد واجه كبار السن الكثير من قصص الحياة المدهشة والتي يمكن أن تعطيك البصيرة . فمعرفة قصص حياة كبار السن مفيد للغاية فهي تساعدك في معرفة بين نمط الحياة الحالي والنمط القديم ليها .ومن المثير أن تستمع إلي قصص مغامراتهم والأماكن التي سافروا إليها فكانت عادة السفر منتشرة كثير بالمقارنة بالوقت الحالي .فلن تجد مثل هذه القصص في الأفلام التي تشاهدها في السينما فهي حقيقة واقعية . ويمكنك أيضاً قصة عائلتك من أجدادك.

3-    الأخلاق :

ثقف نفسك3

دائماً ما يحاول الأجداد تثقيف أحفادهم بالقيم الأخلاقية ويبذلوا الكثير من الجهد في غرس الضمير الأخلاقي بداخلهم. فالجيل الحالي يجهل بعض القيم الأخلاقية الموجودة في الحياة . فمن المسنين تستطيع أن تتعلم قيمة الأخلاق .ومن المفيد الإستماع إلي قصص كبار السن في القضايا الأخلاقية عند مشاهدة الأخبار .

4-    كيفية التصرف عند فقدان الشخص الذي تحبه :

ثقف نفسك4

وهذه واحدة من الأمور الهامة جداَ ويمكنك تعلمها من كبار السن فهم تعرضوا لفقدان الكثير من الأشخاص طوال رحلة حياتهم .فعندما تفقد شخص تحبه وتحزن بسب عدم قدرتك علي مواجهة واقع الحياة . كل المسنين تقريباً تعرضوا لهذا الموقف يمكنك طلب النصح منهم حول كيفية التعامل في هذه المواقف .فلقد شاهدوا أحباب لهم يموتون ولازالت الحياة مستمر. يمكنك تعلم المزيد من هذه الأرواح الصامدة القوية.

5-    الإستفادة من خبراتهم وحكمتهم :

ثقف نفسك5

البعض لا يعترف بحكمة كبار السن ولكنها حقيقة فهم أكثر خبرة  وحكمة من أي شخص أخر. وعلي عكس الشباب يتأخذون قرارات متسرعة ويعتقدون أنه عليك القفز أولاً ثم إتخاذ القرار . فبعد أن عاش كبار السن سنوات عديدة إكتسبوا فيها العديد من الخبرات. وتذكر دائماً أن التجربة هي خير معلم .ويمكن لكبار السن تقديم نصيحة قيمة جداً تساعدك علي الخروج من المواقف الصعبة . وإرشادك لتجنب الأخطاء التي وقعوا فيها.

6-    تقبل المشاكل:

ثقف نفسك6

يعد كبار السن الأفضل في تقبل خيبات الأمل في الحياة . فهم يعرفون جيداً أن الحياة يجب أن تستمر رغم كل المشاكل وهذا السبب وراء بقائهم سعداء في سن الشيخوخة .بالتأكيد يمكنك إكتساب القدرة علي قبول مشاكل الحياة منهم ومعرفة أن المفتاح الحقيقي للسعادة هو أن ترضي والتكيف مع المشاكل الموجودة في الحياة .

7-    كيفية التعامل مع الناس :

ثقف نفسك7

عندما تواجه أي مشكلة مع أشخاص تحبهم يكون من الصعب عليك مسامحتهم .في هذه الحالة يمكن لكبار السن أن يساعدوك لأنهم يعرفوا الكثير من السلوكيات والخبرة في التعامل مع أفراد مختلفين وجلينا نحن لا يمتلك تلك الخبرة . وإذا كنت ترغب في الحصول علي توجيهات لتعامل مع العلاقات الصعبة والتفاعل مع الأشخاص يمكنك التوجه إلي كبار السن .

8-    تجنب الندم :

Advertisements

ثقف نفسك8jpg

يؤمن كبار السن جيداً أن الندم  لا يعطي الثقة في تحقيق أحلامك . يعمل كبار السن علي توجيه الشباب لتجنب الندم وعدم الإستسلام لقرارات قلوبهم حتي يستطيعوا مواصلة الحياة .

9-    التخيط للحياة وترتيب الأولويات :

ثقف نفسك9jpg

سوف تشعر أنك بحاجة إلي كبار السن لمساعدتك في التخطيط وترتيب الأولويات في حياتك مثل التخطيط للإقدام علي الزواج وتكوين أسرة فمثل هذه الأمور تحتاج إلي معرفة وترتيب جيد ولن تجد هذه الخبرة إلا في كبار السن .لذلك من الافضل طلب النصيحة منهم للتخطيط الجيد .

10-   القيم العائلية :

ثقف نفسك10

ربما أهم شئ يجب أن تتعلمه من أجدادك عندما تقضي وقت معهم هو معرفة قيمة الأسرة وماهي مسؤولياتك إتجاه العائلة. وتعلم قيم مثل الإحترام والتسامح والصدق. ولن تعرف تقاليد عائلتك إلا من كبار السن .ويعلمك كبار السن  أهمية القيم الأسرية وأنه من واجبك الإلتزام بها .

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]

Advertisements