حيوان التارسير

Advertisements

التارسير Tarsier هو حيوان صغير (حجم السنجاب ) , طوله يبلغ حوالى 85 – 160مم  جاعلاََ منه واحداََ من أصغر المنتمين إلى رتبة الرئيسيات . ووزنه يتراوح من 70-165 جرام . الاسم العلمي له Tarsius .

 يعيش بالغابات الكثيفة بالنباتات في عدد من الجُزر في جنوب شرق آسيا , على الرغم من وجود حفريات تؤكد وجود حيوان التارسير على أراضي آسيا , أوروبا , أمريكا الشمالية وأفريقيا منذ 45 مليون سنة إلا أن وجوده الآن يقتصر على بعض جزر ماليزيا , أندونسيا و جنوب الفلبين .

أكثر ما يميز حيوان التارسير عيناه الهائلتان , فهما  أكبر عينين في الثدييات بالنسبة إلى حجم الجسم (في الواقع وزن كل عين منفردة أثقل من دماغه ) , فإذا كان حجم عين الإنسان بالنسبة لجسمه بنفس النسبة كما في حالة حيوان التارسير سيكونان

بحجم  الليمون الهندي ( الجريب فروت ) .

هذه العيون الضخمة مُثبتة بجمجمته بمحجر العين ولا تدور في مكانهما , ولتعويض ذلك , التارسير له عنق مرن جداََ فهو يستطيع أن يُديررأسه 180 درجة مثل البومة لكي يُجري مسحاََ سريعا ََ على الحيوانات المفترسة والفرائس .

التارسير نظره حاد إلى أقصى درجة , والرؤية الليلية لديه ممتازة . على الجانب الآخر , رؤيته للألوان ضعيفة جداََ مثل معظم الروامس (الحيوانات الليلية التى يكثر نشاطها ليلاََ وتنام نهاراََ مثل البوم ) .

التارسير الفلبيني أحد أنواع حيوانات التارسير

صغير التارسير

التارسير الغربي

فراؤه ناعم جداّّ ولونه قد يكون رمادي , ذهبي , بني مصفر أو خليط من هذه الألوان , ذيله طويل خالِِ من الشعروطوله ضعف طول جسمه مع أصابع مبطنه طويلة ليتكيف بسهولة مع الحياة بين الأشجار .

التارسير على عكس المنتمين لرتبة الرئيسيات , فهو لا يأكل النباتات وإنما يتغذى بالأساس على الحشرات بجانب الفقاريات صغيرة الحجم مثل الضفادع , السحالي والطيور الصغيرة , وبعض أنواع حيوانات التارسير الأخرى معروفة باصطياد الثعابين السامة والأمساك بالخفافيش الصغيرة الطائرة بالهواء . يُمسك هذا الحيوان الضحية بيديه الأماميتين آكلاََ إياها بفكيه و أسنانه القوية , لديه عظام كاحل طويلة غير عادية قوية تمَكِّنه من القفز مسافة أكبر من طول جسمه ب 40 مرة , هذه العظام معروفة باسم عظام الرُصغ (Tarsals)  والتي منها جاء اسمه .

بسبب حجم هذه الحيوانات الصغير تُعتبر فريسة للعديد من الحيوانات مثل القطط والطيور والثعابين كبيرة الحجم .

الآن , أغلب أنواع التارسيرز مهددة بالإنقراض والبعض مصنف بأنه معرض تعريضاََ شديداََ للإنقراض . هذه التهديدات تتضمن : تدمير مكان معيشتهم , الملوثات الزراعية وإزعاج البشر . فالتارسير حيوان خجول يفضل عدم الإحتكاك مع البشر وليس معروفاََ عنه أي تأثير سلبي عليهم

أما بالنسبة للأَسر , فمتوسط عمرهم المتوقع يقل إلى 2 -12 سنة في الأَسرمن 24 سنة قد يعيشها التارسير في البرية .وقد تظهر التهابات في عينيه كمؤشر على سوء التغذية , و الإضاءة التي تُستخدم عادةََ في الأسر تسبب التلف الدائم لعينيه و يميل هذا الحيوان للإنتحار لأنه يُعرف بأنه خجول وينفعل تجاه الأمور المتعلقة بالأسر كالتصوير بالكاميرا , اللمس والسياج مما يدفعه لضرب رأسه في السياج أو أيجسم موجودة , فتؤدي إلى قتله بسبب جمجمته الرقيقه .

المصادر :
factzoo
wikipedia
listverse

Advertisements