بالفيديو والصور : العين الحمئة وسد ذو القرنين كتاب رحلة ذو القرنين إلى المشرق

العين الحمئة هي إيسيك كول.

في دراسة قام بها الباحث الأردني عبد الله شربجي في كتابه رحلة ذو القرنين إلى المشرق، قد اشار أن بحيرة إيسيك كول الموجوده شرق قيرغيزستان هي العين الحمئة، وقد اشار الى انها تشبه شكل العين وتصب بها الانهار وتتغذى على الينابيع الساخنه وبها طين ، ويعني اسمها بالتركيه القيرغستانيه ((البحيره الحاره او الدافئه))، حيث لا تتجمد طوال السنه، وهذه بعض المعلومات كما يلي:

 
 
ويصب في هذه البحيره بحسب ما ذكره الباحث حوالي 118 نهرا و جدولا اكبرهاDjyrgalan و Tyup كما ان البحيرة تتغذى على الينابيع الحارة..
ناسا تشهد: لنشاهد شكل العين الحمئه وماذا كتبت ناسا عنها في هذا السياق!! وهذه الصورة مضافه بعد طباعه الكتاب.
The Eye of Issyk Kul
ونلاحظ انها تشبه “العين” العملاقه. ويحد البحيره Issyk kul سلسلتي جبال، الجنوبيه وتدعى Terskei-Alatau وتعني turned away from the sun، يعني المبتعده عن الشمس، والسلسله الشماليه وتدعى Kungy-Alatau وتعني facing the sun، او المواجهه للشمس، او ما تعرف بمنطقه مطلع الشمس. 
واقعة تاريخية :

“سلام الترجمان” الذي اشتهرت رحلته إلى الأصقاع الشمالية من قارة آسيا بحثاً عن سد ذي القرنين، فقد اعتبر المستشرق “دي خويه “رحلته واقعة تاريخية لاشك فيها وأنها جديرة بالاهتمام، وأيده في هذا الرأي خبير ثقة في الجغرافيا التاريخية هو “توماشك”، وفي الآونة الأخيرة يرى عالم البيزنطيات “فاسيلييف “أن سلاماً نقل ما شاهده في رحلته للخليفة العباسي الذي أوفده لهذه المهمة، وبعد أن نقل المستشرق الروسي “كراتشكوفسكي” هذه الآراء مع آراء المشككين في الرحـــلة، قــال: ويـــــلوح لي أن رأي – فاسـيلييف – هذا لا يخلو من وجاهة رغماً من أن وصف الرحــــلة لا يمكن اعتباره رسالة جغرافية، بل مصنف أدبي يحفل بعناصر نقلية من جهة وانطباعات شخصية صيغت في قا

لب أدبي من جهة أخرى.

وبدأت قصة الرحلة عندما رأى الخليفة العباسي الواثق باللّه (232- 722م) في المنام حلماً تراءى له فيه أن السد الذي بناه الإســـكندر ذو القـــرنين ليحــول دون تســــرب يأجـــوج ومأجوج، قــد انفتـــح، فـــــأفـــــزعه ذلك، فكلف ســلام التــرجمان بالقيام برحـــلة ليسـتكشف له مــكان سد ذي القرنين.

ويروي لنا الإدريسي في كتابه (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق)، وابن خرداذيه في كتابه (المسالك والممالك) قصة هـــذه الرحلة على النحو التالي:

“إن الواثق باللّه لما رأى في المنام أن السد الذي بناه ذو القرنين بيننا وبين يأجوج ومأجوج مفتوحاً، أحضر سلاماً الترجمان الذي كان يتكلم ثلاثــــين لســــاناً، وقال له إذهب وانظر إلى هذا الســــد وجئني بخبره وحاله، وما هو عليه، ثم أمر له بأصحاب يســيرون معـــه وعــــددهم 60 رجلاً ووصله بخمسة آلاف دينار وأعطاه ديتـــه عشرة آلاف درهم، وأمر لكل واحد من أصحابه بخمسين ألف درهـــم ومؤونة ســــنة ومئة بغـــل تحمل الماء والــــزاد، وأمر للرجال باللبـــابيــد وهي أكســـية من صـــــوف وشعر.

وحمل سلام رسالة من الخليفة إلى إسحاق بن إسماعيل صاحب أرمينية بتفليس، وكتب صاحب أرمينية توصية لهم إلى صاحب السرير، وذلك كتب لهم إلى صـاحب اللان، وهكذا إلى فيلا شاه وطرخان ملك الخزر، الذي وجه معهم خمسة أدلاء ساروا معهم 25 يوماً حتى انتهوا إلى أرض سوداء منتنة الرائحة، “فسرنا فيها عشرة أيام، ثم وصلنا إلى مدن خراب فسرنا فيها عشرين يوماً وسألنا عن خبرها فقيل لنا هي المدن التي خربها يأجوج ومأجوج، ثم صرنا إلى حصون بالقرب من الجبل الذي في شعبة منه السد، وفي تلك الحصون قوم يتكلمون العربية والفارسية، مسلمون يقرؤون القرآن ولهم كتاتيب ومساجد، وبين كل حصن وآخر فرسخان،

 ثم صرنا إلى مدينة يقال لها (إيكة) لهـا أبواب من حديد وفيها مزارع وهي التي كان ينزلها ذو القرنين بعسكره، بينـها وبين الســـد مســـيرة ثلاثة أيام، ثم صرنا إلى جبل عال، عليه حصن، والسد الذي بناه ذو القرنين هو فج بين جبلين عرضه 200 ذراع، وهو الطريق الذي يخرجون منه، فيتفرقون في الأرض، فحفر أساسه 30 ذراعاً وبناه بالحديد والنحاس، ثم رفع عضادتين مما يلي الجبل من جنبتي الفج عرض كل منهما 25 ذراعاً في ســمك 50 ذراعاً، وكله بناء بلبن مغيّب في نحاس، وعلى العضادتين عتبة عليا من حديد طولها 120 ذراعاً، وفوقـــها بناء بذلك اللبن الحــــديد إلى رأس الجبل وارتفاعه مد البصر”.“فيكون البناء فوق العتبة 60 ذراعاً وفوق ذلك شرف من حديد، في كل شرفة قرنتان تنثني كل واحدة على الأخرى، طول كل شرفة خمسة أذرع في أربعة، وعليه سبع وثلاثون شرفة، وباب من حديد بمصراعين معلقين عرض كل مصراع 50 ذراعاً في 75 ذراعاً في ثخن خمسة أذرع، وقائمتان في دوارة على قدر العتبة، لا يدخل من الباب ولا الجبل ريح، وعلى الباب قفــل طوله سبعة أذرع في غلظ باع في الاسـتدارة، والقفل لا يحتضنه رجلان وارتفاع القفل من الأرض 25 ذراعاً، وفوق القفل بخمسة أذرع غلق طوله أكثر من طول القفــل، وقفــيزاه كل واحد ذراعان وعلى الغلق مفتاح معلق طوله ذراع ونصف، وله 21سناً من الأســـنان واستدارة المفتاح 4 أشبار معلق في سلسلة ملحومة بالبـــاب طولها 8 أذرع في 4 أشـــبار، والحلقة التي فيــها الســلسلة مثــل المنجنيـق، وعتبة البـــاب عرضها 10 أذرع في بســـط مائة ذراع، ومـــع الباب حصـــنان يُكوِّن كل منهــما 200 ذراع.

“وفي أحد الحصنين آلة البناء التي بني بها السد، من قدور الحديد ومغارف حديد، وهناك بقية من اللبن الذي التصق ببعضه بسبب الصدأ، ورئيس تلك الحصون يركب في كل يومي إثنين وخميس، وهم يتوارثون ذلك الباب كما يتوارث الخلفاء الخلافة، يقرع الباب قرعاً له دوي، والهدف منه أن يسمعه مَن وراء الباب فيعلموا أن هناك حفظة وأن الباب مازال سليماً، وعلى مصراع الباب الأيمن مكتوب فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقاً، والجبل من الخارج ليــــس له مـــتن ولا ســـفح، ولا عليه نبات ولا حشيش ولا غير ذلك، وهــو جبل مســطح، متســع، قـائم أملس أبيض”.

وبعد تفقد سلام الترجمان للسد انصرف نحو خراسان ومنها إلى طبانوين، ومنها إلى سمرقند في ثمــــانية أشهر، ومنهــا إلى أســــبيشاب، وعبر نهر بلخ ثم صار إلى شروسنة فبخــــارى وترمذ ثـم إلى نيسابور، ومات من الرجال في الــــذهاب 22 رجـــلاً وفي العــودة 24 رجلاً.

وورد نيسابور وبقي معه من الرجـــــال 14 ومن البــــغال 23 بغلاً، وعاد إلى (سر من رأى) فأخبر الخليفة بما شاهده.. بعد رحـــلة استمرت 16 شهراً ذهاباً و12 شهراً إيابا.

السؤال الذي يتبادر للذهن ،، اين اتجه سلام الترجمان واين شاهد هذا الردم؟
المكان الذي اكتشف فيه الردم من خلال جوجل ايرث في دراسه عبدالله شربجي في كتابه رحله ذو القرنين الى المشرق كالتالي :
 الموقع بالتحديد يقع على الحدود القيرغستانيه الغربيه – الاوزبكيه الشرقيه حيث ان هذا المكان يقع في آسيا الوسطى حيث يقطن الترك وحيث تمددت حضارة الترك في تلك البلاد وما حولها وحيث انها قريبه من شمال غرب الصين حيث يعتقد وجود الردم هناك 
لنشاهد اين يوجد الردم على الخريطه وكم هو قريب من شمال غرب الصين
 

قال ابن جرير : حدثنا بشر ، حدثنا يزيد ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : ذكر لنا أن رجلا قال : يا رسول الله ، قد رأيت سد يأجوج ومأجوج ، قال : ” انعته لي ” قال : كالبرد المحبر ، طريقة سوداء . وطريقة حمراء . قال : ” قد رأيته ” . هذا حديث مرسل .
وقد بعث الخليفة الواثق في دولته بعض أمرائه ، ووجه معه جيشا سرية ، لينظروا إلى السد ويعاينوه وينعتوه له إذا رجعوا . فتوصلوا من بلاد إلى بلاد ، ومن ملك إلى ملك ، حتى وصلوا إليه ، ورأوا بناءه من الحديد ومن النحاس ، وذكروا أنهم رأوا فيه بابا عظيما ، وعليه أقفال عظيمة ، ورأوا بقية اللبن والعمل في برج هناك . وأن عنده حرسا من الملوك المتاخمة له ، وأنه منيف عال ، شاهق ، لا يستطاع ولا ما حوله من الجبال . ثم رجعوا إلى بلادهم ، وكانت غيبتهم أكثر من سنتين ،وشاهدوا أهوالا وعجائب . 
 
صورة للردم وارتفاعه عن الارض عبر جوجل ايرث
 
وأنه منيف عال ، شاهق ، لا يستطاع ولا ما حوله من الجبال ( بحسب جوجل ايرث فان ارتفاع الردم 260مترا يعتبر عاليا جدا) وبناءا عظيما يطابق ما ذكره سلام الترجمان والمكان بين الجبال كما وصفه اي كأنه يساوي في ارتفاعه ثلث برج خليفه بدبي تقريبا.
 
ولو عملنا مقارنه بين الصورتين( المخطوط- وصورة الردم من قوقل ايرث ) سوف نخلص بما هو آت: لو دققنا في الباب الموجود في هذه الخريطه وان هناك شيء دائري (مقبض دائري) داخل شقي الباب. 



 
تماما كما هو في هذه الصوره وهنا نشاهد موقع الجبلين (بين السدين) ويقع غرب قيرغستان وبجانب هذين الجبلين خزان ماء اسمه Kirovskaya Reservoir(حتى اذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا) سورة الكهف – آية 93

وهذه صورة الجبلين (بين السدين) عبر جوجل ايرث
حتى إذا بلغ بين السدين وهما جبلان متناوحان بينهما ثغرة يخرج منها يأجوج ومأجوج على بلاد الترك فيعيثون فيها فسادًا ويهلكون الحرث والنسل ويأجوج ومأجوج من سلالة آدم عليه السلام كما ثبت في الصحيحين ” إن الله تعالى يقول: يا آدم فيقول لبيك وسعديك فيقول ابعث بعث النار فيقول وما بعث النار ؟ 
فيقول من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون إلى النار وواحد إلى الجنة فحينئذ يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها فقال إن فيكم أُمَّتين ما كانتا في شيء إلا كثرتاه يأجوج ومأجوج “وقد حكى النووي رحمه الله في شرح مسلم عن بعض الناس أن يأجوج ومأجوج خلقوا من مني خرج من آدم فاختلط بالتراب فخلقوا من ذلك فعلى هذا يكونون مخلوقين من آدم وليسوا من حواء وهذا قول غريب جدا لا دليل عليه لا من عقل ولا من نقل ولا يجوز الاعتماد ههنا على ما يحكيه بعض أهل الكتاب لما عندهم من الأحاديث المفتعلة والله أعلم . 
وفي مسند الإمام أحمد عن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” ولد نوح ثلاثة: سام أبو العرب وحام أبو السودان و يافث أبو الترك “قال بعض العلماء هؤلاء من نسل يافث أبي الترك وقال إنما سمي هؤلاء تركًا لأنهم تركوا من وراء السد من هذه الجهة وإلا فهم أقرباء أولئك لكن كان في أولئك بغي وفساد وجراءة وقد ذكر ابن جرير ههنا عن وهب بن منبه أثرًا طويلاً عجيبًا في سير ذي القرنين وبنائه السد وكيفية ما جرى له وفيه طول وغرابة ونكارة في أشكالهم وصفاتهم وطولهم وقصر بعضهم وآذانهم وروى ابن أبي حاتم عن أبيه في ذلك أحاديث غريبة لا تصح أسانيدها والله أعلم. (تفسير ابن كثير).
 
وهذا فيديو يبين دراسه الباحث عبدالله شربجي عن اماكن حدوث قصه ذو القرنين

مع توافر كافه العناصر المذكوره في القرآن الكريم وهي
1- العين الحمئه
2- منطقه مطلع الشمس
3- الجبلين (بين السدين)
4- الردم
- الاحداث تقع في بلاد الترك وهي في اسيا الوسطى قرب شمال غرب الصين، في دول مثل قيرغستان واوزبكستان وكازاخستان بها عنصر الترك متوافر.

ملاحظه بسيطه: الردم او السد شيء ، وبين السدين شيء اخر، وقد وضحنا ان بين السدين هما جبلين. والردم هو بناء من حديد ونحاس اغلق مكان خروج يأجوج ومأجوج وحجزهم وراءه. يبعد الردم عن موقع الجبلين (بين السدين) حوالي 106 كم بمقياس جوجل ايرث.

 
اعداد : آية الله طارق ( آية ساندي )
 
المصادر :,4,51,2,3

مقالات ذات صله

  1. علي محمد علي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته: إنّ العلماء هم أخشى الناس لله بعد الأنبياء و ذلك لما عرفوا من الحقّ و أن الله وحده القادر على خلق كلّ هذا الكون و تسيير. فعلينا بالعلم و التعلّم فهذا يزيدنا خشية لله و قربا منه و يضاعف لنا الحسنات. أخوكم من الجزائر

    الرد
  2. walid

    اللهم علمنا ما جهلنا جزاكى الله خيرا على ما تقدميه من علم وجعله الله في ميزان حسناتك

    الرد
  3. Kvp Ssamiri

    ) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) هاد قوم
    المريكا شامالي واخدو ماعهوم الكتير مين الآفاريقا سود إلا جازيراتيهيم الجاديدا ثوما حايتو قاتالو مالايين مين سود لاما كانو يائخودوناهوم مان كانا لا ياقبال بي عامال الاذي يائموروناهوم بيهي فا يولقونا بيهيم فيل باحر و هاذا ما فاعالوه القاو بي ما يافوق ميليون 1في لباحرثوما واسالو يلا جازيرا حايتو ساياقتولون سوكانيها اسليين اهونود الحومر ما تاباق مينهوم إلى ياومينا هادا لازالو ماحبوسين في سوجون امريكا و كاندا ) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) هاد قوم هوم روسيا وؤروبا لاحيدو روسييون كام هوم بويد ليأنهوم لام ياكون لاهوم سيتر مينا شمس ) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92 سبب كونهوم بيد الموناخ حديث رسول لله (ص) قال إنا يائجوج و مائجوج مين ومات ادام والكين موختاليفون نعم يختاليفون لاحيدو يختيلاف لوغت المانيا إسپايا بريتان فارنسا ياختاليفون كادليك في توروق معيشتيهيم سورة الأنبياء آيا وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ ( القودس ) 1948
    حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ

    الرد
  4. Hussain

    ذو القرنين هو (cyrus the great) . رأى الغروب في البحر الاسود غرب إمبراطوريته. هناك سيطر على بعض القبائل التي تسكن الشاطئ الشرقي للبحر الاسود. البحر الاسود كان بركانا طينيا (watch?v=ydizu9mnucQ) . وفي شرق إمبراطوريته في صحراء الهند إستولى على بعض القبائل الرُّحَّل. ومن المحتمل أن يكون الردم في شمال إمبراطوريته أي في بحر قزوين.
    youtube.com/user/lahoucine66

    الرد
  5. زهير

    جزاكم الله خيرا على هذا البحث, لكن لذي سؤال : لمذا لم يقم احد بالذهاب الى المطقة المذكورة واستكشاف هذا السد العظيم والبحث فيه لكي يعرف العالم حقيقة الامر وليعلموا ان ما اتى به الاسلام كله صحيـــــح عسى الله ان يهذي القوم الظالين . و شكرا

    الرد
  6. المنتصر طموس

    جهد جيد , و إستنباط ممتاز , و لكن للإنتباه هو بحث في معتقد متوارث في اسيا الصغرى سجله سلام الترجمان , و حريطة الأدريس تتوافق مع الموقع بشكل جيد , و لكن هذا الموقع هو باب الأبواب و هو معلم اثري يعتقد البعض منذ القدم بأن له علاقة بذي القرنين كما اورده سلام الترجمان.
    لو نحينا المعتقد جانبا و رجعنا للنص القرآني و ما يحوي من وصف فيمكن لنا اعادة النظر في المتوارث و الوصول لكشف اثري هام ,
    اتفق مع البحث بأن العين الحمئة كانت هناك في بلاد القوقاز و مرجح جدا بأن تكون بحيرة ايسيك كوول , و لكن السد ارجح انه كان في جنوب غرب الجزيرة العريبة , الأدله كثيرة اوردتها في كتابات عدة يمكن العثور عليها عبر النت .
    للبحاث الشكر على البحث و نأمل أن تتكامل الجهود للكشف عن الحقيقة و الإعجاز الغيبي و القصصي و العلمي الذي اوردته الآيات و الأحاديث النبوية الشريفة .

    الرد
    1. احمد

      وما الدليل ان الردم جنوب غرب الجزيره العربيه؟ هل من دليل واضح عبر الاقمار الصناعيه؟ هل من عالم دين ثقه قال بذلك؟ لم يذكر احد ان هناك ردما في الجزيره العربيه فمن اين اتيت بذلك الادعاء؟

      الرد
      1. المنتصر طموس

        أما الأدله فبأختصار و من يريد المزيد يمكن الرجوع لأي من كتاباتي بالخصوص
        منطقة جنوب غرب الجزيرة العريبة مشهورة بالسدود و منها سد جبل هايلان 60كم غرب مأرب ( راجع جوجل ارث ) حيث يوجد سد من صنع البشر لوقف تدفق الحمم البركانية يرجع تاريخ ذلك للقرن الثامن قبل الميلاد. و كذلك هناك سدود بالقرب من مأرب كانت تشيد لوقف تدفق المياه المجة ( المالحة) . أهل المنطقة القدماء من قبائل حمير و قتبان لسانهم في ركاكة لذلك ينطبق عليهم القول بأنهم لا يكادون يفقهون قولا .. كانوا اغنياء و اقوياء … الصدف في اللغه هو التقوس و ليس بالضرورة جبال و كأن ما كان يخرج للأفساد هو من شرخ في فوهة بركان لما سد إنحجز و بررد و ردم ………..

        الرد
  7. ابراهيم

    جزاكم الله خيرا علي هذا الجهدالمبارك ونسال الله سبحانه وتعالي ان يجعله في ميزان حسناتكم

    الرد
  8. lمحمد على

    تم زكر خمس مراحل من التاكيد على مكان ياجوج وماجوج طيب فى ياجوج وماجوج نفسهم لو وجد المكان من المفروض ان يتوجدو هماكمان

    الرد
  9. علاء

    السلام عليكم…
    انا ذات مرة قرأت بكتاب علامات يوم القيامة أن قوم يأجوج ومأجوج محتجزون داخل سد خفاه ذو القرنين وموجود جانب بحيرة طبرية…
    والله أعلم

    الرد
  10. علي

    وتحقق حلم الخليفة العباسي بسقوط الدولة العباسية على يد المغوليين الذين هم من تلك المنطقة (رأي شخصي)

    الرد
  11. محمد برقوق

    طب لو دا صحيح واحنا عارفين مكانهم نضربهم بقنبله نووية قبل ان يخرجوا. وهذا لن يحدث لانهم لابد ان يخرجوا

    الرد
  12. سوْدد احمد

    بارك الله فيكم..بحث جدا جميل وكامل وشامل هذا الموقع فخرلكل مسلم وعربي جزاكم الله خيرا

    الرد
  13. سوْدد احمد

    الله عليكم وبارك الله فيكم بحث جدا جميل وكامل…وهذا هو الموقع الي يفتخر به كل مسلم وعربي وجزاكم الله خيرا

    الرد
  14. Os Ruka

    عجبي كل العجاب من بعض المعلقين الله يهديهم، لم يعجبهم هذا البحث فيعتبرونه دجل و افتراء ،فمن خلال تعليقاتهم نستنتج لما الأمة الإسلامية بقيت في مؤخرة الأمم ، أجروا أن تفهموا يا قوم أن ديننا دين منطقي و يحثنا على العلم و المعرفة و البحث.
    و هذا الموضوع اعتبره بحثا قيم و جهد مشكور و جزاه الله خيرا صاحب هذا البحث.

    الرد
    1. nimnim

      مشكورين ع المجهود .. طيب لو تشرحولنا شو صار لياجوج و ماجوج وينهم لما فيه الردم و كل هالحكي وين الاقوام شو الهدف من توضيح كل هذا من غير اضافة مصير الاقوام اللي تم دحرها خلف الردم ؟؟

      الرد
  15. ياسر زين

    أولا أحب أعلق على نقطتين
    النقطة الأولي بالنسبه للعين الحمئه حضرتك ذكرتيها هنا انها في الشرق مع إن القرءان ذكرها في الغرب قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ) صدق الله العظيم
    ثانيا بالنسبه للباب الذي تم ذكره والاقفال هذا لم يذكر منه شئ في القرءان بل ماذكر هو ردم حيث قال تعالى في كتابه الكريم ( قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا )

    الرد
    1. عادل

      القران الكريم قال مغرب الشمس ولم يقل مغرب الارض..وهنا فارق بين الجملتين. مغرب الشمس يعني وقت الغروب ..ارجع الى التفاسير.

      الاقفال وباقي الامور التشطيبيه ليس لها ضروره في اظهارها. يكفي انه ردم وطويل جدا يصعب على ياجوج وماجوج تسلقه لارتفاعه الشاهق. وهذا متوفر في هذا البحث.

      الرد
  16. حارق دمكم

    بارك الله فيك ع الموضوع الشيق وبحب اعلق ع الاغبياء المشككين والمستهزئين يا بقر هذه حقائق قرآنية وانتم يا جهلة ستكونون حطب جهنم ان الله على كل شئ قدير

    الرد
  17. محمد عطيه

    تستشهدوا بمستشرقين و هم اعداء الاسلام و كمان القران موجود وواضح … غير ان مكانهم مجهول و لم يصل له احد … بالاضافه ان بالمقال ذكر المسلمون الاوائل انهم ذهبوا و زاروه بالله عليكم اليس الرسول و الصحابه هم المسلمون الاوائلو لم يذكر لا بقران او بحديث انهم شاهدوه او بحثوا عنه .. بكفي افتراء على الدين .. قال علم .. كله دجل و الامر فقط افتراضات لا دليل ملموس او دليل لا يمكن انكاره بالمقال .. و للعلم هم بشر من ذريه سيدنا ادم زينا يعني كيف بعيشوا من دون هواء و ما ء تحت الارض

    الرد
  18. بيصير

    يا اخوان
    كيف يعقل لشعب هائل و ضخم متل يأجوج و مأجوج العيش تحت الأرض دون أكل و لا شراب و لا هواء و لا شمس ؟؟
    هل يستطيع البشر فعل ذلك ؟؟
    أعملوا عقولكم هداكم الله و إيانا للصواب

    الرد
    1. moon mounir

      احسنت اخي ابحث في عالم جوف الارض حيث تعيش امم يأجوف ومأجوج لعلك تجد الحقيقة حيث مملكة اغارتا

      الرد
    2. غصن الزيتون غصن الزيتون

      نحن نؤمن بما أخبر به القرءان فهو لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وأخبرنا القرءان أن يأجوج ومأجوج لهم وجود وأحياء ولما العجب والله يرزق الدودة في بطن الحجرولو كان علمنا بمأكلهم ومشربهم فيه خير لنا لأخبرنا الله به وظهورهم علامة من علامات الساعة الكبري كظهور الدجال والمهدي ونبي الله عيسي بن مريم فحمدا لله علي نعمة الإسلام ونسأل الله أي يكفنا الفتن ما ظهر منها ومابطن

      الرد
  19. محمد الحامدي

    الردم والسد هو شئ واحد لا الردم في مكان ولا السد في مكان اخر انما هو سد الذي بناه ذاالقرنين ولا يوجد فيها باب وقفل انما هذا افعل واقول اسرائيليه

    افضل قصه تعرفون الحقيقه هو القران الكريم

    نحن نقص عليك احسن القصص بما اوحي اليك هذا القران

    صدق الله العظيم

    الرد
  20. عبد الوهاب

    ياجوج وماجوج تحت الارض والدليل كلمه ردم فهى تطلق على شئ دفن ثم ردم فوقه وهذا دليل على انهم تحت الارض ام السد فهو اتمام للبناء فوق الردم وشكرا

    الرد
    1. ساره مندور

      فعلا الردم يعنى ان الشئ قد دم دفنه ثم اعتلاه التراب فاصبح شئ غير مرئى مثل قول ردم الحفرة اى اعادة التراب المخرج منها وتسويتها بالسطح المحاور لها وطبعا تكمله لقصه ياجوج وماجوج انهم يوم ما هيخرجو مش هيسيبو حاجه علي وج الارض من طعام وهيقوموا بشرب مياه بحيرة كامله ومن المفترض والله اعلم حسب الاطلاع انها بحيرة طبارية واللى منسوب المياه فيها بيقل يوم عن الاخر وده اللى مخوف الباحثين اليهود والامريكان والكلام ده مذكور فى احاديث الرسول فى كتاب رياض الصالحين

      الرد
  21. طلال السليم

    بحث علمي مهم جدا وهو جدير بالقراءة والمتابعة والاستكشاف . جزا الله الباحث خيرا واود لو يقرأه كل مسلم ومثقف ليطلع على جهود الخيرين التي لم ولن تأتي من عبث

    الرد
  22. ذو السيفين

    في مغالطات كبيرة في حقيقة من هو ذو القرنين… يا ناس لا هو الكسندر ولا غيره… ذو القرنين هو عمي شقيق أبي ذو الخنجرين!!! نعم عمي شقيق أبي!!! كان في أفغانستان وعاش عيشة المهاجرين ووصل إلى مكان الردم وبناه وهو عايش لغاية الآن وموجود في لندن الله يفتح عليك يا عمي يا ذو القرنين.

    الرد
  23. التنبيهات: Collective Knowledge | Pearltrees

  24. اقتصادي عربي

    يا ناس …. ياعالم …يامسلمين ….ألا أحد منكم قرأ القرآن ؟؟؟
    حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا
    وهذا الدجل المذكور أعلاه كله تخبيص يقول البحيرة هي العين الحمئة يعني حيث تغرب الشمس والجبال اسمها مطلع الشمس …ثم اسمعوا بالله عليكم “كأنه يساوي في ارتفاعه ثلث برج خليفه بدبي تقريبا”
    قال هذا ارتفاع عظيم يحجز يأجوج ومأجوج ….كله دجل وافتراء وتخبيص خبط عشواء

    الرد
  25. murad erbash

    الحمد لله على كل حال

    بحث رائع وجميل لكن للامنة لا يمكن اعتباره حقيقه مطلقة… مع اني مقتع به واراه الاقرب… لكن العلم عند الله
    الحمد لله ان حكام العرب والبلاد الاسلامية مشغولون عن هذا البحث وان شاء الله لن يرسلو اي فريق اثار او فريق علمي للاستكشاف لانشغالهم عنه … وهذا نعمة من رب العالمين لانه والعلم عند الله لو حدث وارسلت الناس للبحث لخربوا فيه وستكون انهاية والعلم عند الله

    الرد
  26. أسامه الشامخ

    لماذا يتقاعس الاكادميون واهل العلم في الجامعات امام هكذا بحوث؟ هذا بحث تاريخي قيم جدا ويعتبر نادر، واكتشاف حضاري مهم ، ولا ادري سبب اهمال العلماء والبحث العلمي واصحاب الشركات التلفزيونيه عن هكذا بحث قيم وثري؟ لماذا لا يتواصلون مع الباحث مثلا ومع تلك البلاد من اجل اجراء بحث موسع لجلب مزيد من المعلومات الموثقه علميا؟؟ ما الذي يمنع؟! المفروض اهل الانثروبولوجيا ينكبون على دراسه هذا البحث والتعمق فيه اكثر واكثر من اجل اصدار البحث بالشكل النهائي بعد عمل بحث ميداني موسع لكي يستفيد الدارسون من هكذا بحوث!! عجبا يا امه العرب!

    الرد
  27. اسامة إبراهيم

    لاأحد يعلم وجود مكان سد يأجوج ومأجوج الا الله سبحانه وتعالى لانه وبكل بساطه لو كان اراد الله ان يخبرنا بمكان السد كان قد اخبرنا به فى القران الكريم او فى احدايث سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام لكن جعل المكان غير معلوم ليظل من علامات الساعه الكبرى ولان كلام الله حق بسم الله الرحمن الرحيم (( قَالَ هَٰذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي ۖ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ۖ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)
    وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) ))

    الرد
      1. محمد عطيه

        اي قليل من السابقين علموا به اعطينا دليل من القران او السنه بم انو السابقين هم الرسول الصحابه .. اذا كان احد سيعلم بمكانه لكانوا هم

        الرد
  28. miar=sg

    بشكركم على هالبحث العلمي المهم والمعلومات القيمة بما فيها من دلالات وخرائط وشرح من خلال فيديو, بهنيكم على هالمجهود الرائع, بس عندي استفسارات عن السد والردم. في تفاصيل محيرة الصراحة واللي زاد حيرتي التعليقات على البحث, كتير كانت مهمة وفيها كل الفائدة بشكركم عليها برضو, بس للأسف زادتني حيرة, خاصة موقع الشمس الزماني والمكاني ويا ريت لو ما يتم تفسير القرآن إزا ما كان في تأكيد على شرحوا بالطريقة الصحيحة وبصراحة لقيت كل التعليقات بهالخصوص منطقية ولهيك ما قدرت استوعب هاي النقطة, بالإضافة لقرائتي لتعليق بأكد ان يأجوج ومأجوج مش من البشر!!, فيا ريت لو حد عندو معلومة مؤكدة عن هالنقطة يفيدنا فيها. شغلة تالتة ازا بتسمحوا ممكن حد يفيدني بالنسبة لإحداثيات العين الحمئة لإني ما قدرت ألاقي موقعها بالزبط على جوجل إيرث,,, تحياتي

    الرد
    1. مراقب

      جلس ــــ يجلس ـــــــ جلوسا
      لاشتقاق ظرف الزمان منه يكون :
      مجلس
      طلع ــــ يطلع ــــــ طلوعا
      لاشتقاق ظرف الزمان منه يكون :
      مطلع
      لا يحل المصدر محل ظرف المكان
      أما محل ظرف الزمان فيصح
      مثل :
      ((حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ ))
      أي : حتى إذا بلغ وقت غروب الشمس

      ووقت غروب الشمس ليس مكانا بل زمانا.

      الرد
  29. Ali shakir

    اوختي الاعزاء ارجوا قراءه الاتفسير لهذه الحادثه وكما ما ورد في كتاب (الكون والقران) للراحل محمد علي حسن الحلي رضوان الله عليه
    س 42 : قوله تعالى في سورة الكهف {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا} ؟

    ج/ إسكندر المكدوني [هو إسكندر الكبير الملقّب بذي القرنين ، توفّي في بابل ، تعلّم على يد أرسطوطاليس ، تبوّأ الحكم الملكي في مكدونيا محلّ فيلبس أبيه ، وعزم على فتح امبراطوريّة الفرس فكسرهم في آسيا الصغرى (أبسوس 334 ق م ) ، ثمّ في سواحل فينيقيا (بعد أن حاصرَ صور سبعة أشهر ) ، ثمّ في مصر (أسّس الاسكندريّة) ، أخيراً ضيّق على داريوس في العراق فانتصر عليه في أربيل (331 ق م ) ، وتابع زحفه إلى أطراف فارس وتجاوزها إلى ضفاف نهر هندوس . وذو القرنين من أعظم الغزاة وأشجعِهم .

    وقد تنبّأ عنه النبي دانيال قبل مولده وذلك في الإصحاح الثامن من سِفر دانيال من مجموعة التوراة ؛ فرأى كبشاً له قرنان طويلان ينطح بِهما ، فنطحَ غرباً وشمالاً وجنوباً فلم يقفْ حيوانٌ أمامه ولا منقذَ من يده وفعلَ كما يريد . فلذلك لُقِّب بذي القرنين .]

    لمّا وصل إسكندر إلى الغرب أي إلى الحبشة وجد سكّان ذلك القطر يعبدون الشمس ، وذلك أنّهم يجتمعون خارج المدينة وقت غروبِها وهم ينظرون إليها ويرتّلون الأناشيد الدينيّة ، فإذا كادت تختفي عن الأنظار سجدوا لَها بأجمعِهم ، وكانت لهم ملكة سوداء تؤمّهم فيتبعونَها في ذلك .

    التفسير :
    {حَتَّى إِذَا بَلَغَ} إسكندر {مَغْرِبَ الشَّمْسِ} يعني وصل ذلك المكان وقت غروب الشمس {وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ} أي وجده تغرب في مراقبة امرأة سوداء ، وهي ملكتهم ، والمعنى : وجدها تغرب على قومٍ يراقبون الشمس عند غروبِها ويسجدون لَها ولهم ملكة سوداء تؤمّهم فيقلّدونَها .
    فالعين يريد بِها المراقبة يقال ” فلان في عيني” أي في مراقبتي . قال الله تعالى في سورة هود{وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا} أي بمراقبتنا ووحينا ، وقال تعالى في سورة القمر{تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاء لِّمَن كَانَ كُفِرَ} وقال تعالى في سورة الطور{وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ} يعني في مراقبتنا . وقال الحاجري :
    أخاف عليها من عيونِ وشاتِها وآخذُ عنها حينَ تقبلُ جانبا
    والمعنى أخاف من مراقبة وشاتِها .
    وقال عمرو بن كلثوم :
    تريكَ إذا دخلتَ على خلاءٍ وقد أمنَت عيونَ الكاشحينا
    وقال أيضاً :
    بِيومِ كريهةٍ ضرباً وطعناً أقرَّ بِهِ مواليكِ العيونا
    وقال جرير :
    ونرهبُ أن نزوركمُ عيوناً مصانعةً لأهلِكِ وارتِقابا
    و”الحمِئة” معناها السوداء ، يقال “تحمّم الجدار” أي صار أسود من الدخان ، ويقال “حَمَّم الغلام” أي بدت لحيته ، و”الحُمَم” هو الرماد والفحم وكلّ ما احترق بالنار . ومن ذلك قول جرير :
    عاذت بِربِّكَ أن يكون قرينُها قيناً أحمَّ لِفَسوِهِ إعصارُ
    فالقين هو الحدّاد ، وقوله “أحمّ” يعني تلطّخ بِسواد الفحم ودخان النار وصدأ الحديد .
    وقوله تعالى{وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا} يعني : وجد الإسكندر عند المرأة السوداء قوماً يفعلون كفِعلِها ، {قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ} وهذه كنية الإسكندر {إِمَّا أَن تُعَذِّبَ} هؤلاء القوم الذينَ يعبدونَ الشمس إنْ لمَ يؤمنوا ، {وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا} إذا آمنوا وانقادوا لأمرنا .
    فالعين يريد بها المراقبة وليس المراد بِها عين ماء ، والدليل على ذلك قوله تعالى عند شروقِها {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا} ؛ فلو كان المراد بالعين عين ماءٍ لقال ” وجدها تخرج من عينٍ” ، ولكن معنى الكلام : وجدها تغرب على قومٍ هذه صفتُهم وتطلع على قومٍ تلك صفتُهم ، فإنّه تعالى أراد بذلك وصف القوم لا وصف الشمس ، والطلوع معناه الظهور للعيان ، ومن ذلك قول عنترة :
    أنا الهِزَبرُ إذا خيلُ العِدا طَلَعَتْ يومَ الوغى ودماءُ الشوس تندفقُ

    الرد
  30. samer

    ما هذه التخاريف هل افهم من عندك انو هذه هي العين الحمئة التي تنزل فيها الشمس , ما هذا الغباء منك ومن الذي صدق هذا الكلام

    الرد
  31. وائل عبد الجليل

    بعد قرائتي للمقال قررت ان اقرا التعليقات
    اولا تعليقي علي المقال : مقال جيد وجزاه الله خيرا علي المجهود وان صح فله ثوابين وان اخطا فله ثواب واحد مع بعض ملاحظاتي عليه وله كل العذر لاني اعلم قله الامكانيات اللتي يواجهها اي مفكر او عالم خاصه في العالم العربي

    ثانيا بعد قرائتي للتعليقات
    احزنني بعض من مثبطي الهمم اللذي لا نسمع منهم الا النقد الهدام لا يجتهدون وان اجتهد الاخرون قللو من قيمه جهدهم
    لمن يتكلم عن ان البحث في هذا الموضوع لا قيمه له العلم مع الايمان وجهان لعمله واحده لايمكن ان ينفصلا فان انفصلا فسدا

    الرد
  32. نضال شومان

    شكراً على إضاعة الوقت
    اقل المتطلبات الشفافية العلمية كانت، ان يوضع احداثيات للمواقع عوض أن نضيع وقتنا في البحث
    أحداثيات الردم المزعوم هي 41°55’26.56″ N 70°48’16.86″ E
    و عليكم الحكم بأنفسكم لأن ما رأته عيني هو قمة جبل منهار يغطيه الجليد و التضاريس المحيطة به لا تشير الى أي ممر
    كما أنّ منطقة بين السدّين المزعومة يوجد لها ألاف المواقع الشبيهه في العالم

    شكراً

    الرد
    1. زياد

      الباحث حاطط لك خريطه ومقارنها بالموقع بالشكل الطبيعي، وفيديو توضيحي، ومعطيك معلومات مبدئيه، وبلاد الترك، وبالاخر مش مقتنع؟ ومعتبر هالكلام اضاعه وقت؟

      ليش داخل لهون ؟!

      الرد
  33. سارة

    ههههههههههههههه طبعن اذا كان في سد اصلن والله حرام عليكم حاج تتخوتو على لبشر لي الشمش لما تغيب بتغيب بعين حمئة يعني بهاي لعين او بتلف حوالين لكرة الارضية كمان زو لقرنين مع اكتر شهادات لمفسرين هو اسكندر وغير هيك صاحب لخريطة هاي مو الخلافاء رسموها ولا الاسلامين بقا وضحو صاحب خريطة قوم يئجوج ومائجوج وحاج تتخوتو على لبشر

    الرد
  34. زعلان

    رائع … اذا هذه هي العين الحمئة التي تختبئ فيها الشمس كل يوم ؟؟!! هههههههههههههههه مخط بربورك يا اهبل
    لما الغباء يستفحل في العقول هنا الكارثة لان الخرافة والاسطورة تصبح يقين ، فنبحث عنها في البندورة والبطيخ واليقطين ….

    الرد
  35. حسام

    البحث هذا مهم جدا وكان يجب على الدول العربيه والعلماء في الدول العربيه الاهتمام به، وعمل موازنه ماليه من اجل البحث والوصول الى المعلومه الموثقه بشكل علمي كامل ، حتى نخرج بقصه ثابته وموثقه بعيدا عن التكهنات والاراء الكثيره في هذا الموضوع. للاسف العرب يضعون الاموال في غير مكانها، وكنت أقرأ هذا الخبر المأساوي ، لاجد ان القنوات العربيه بدلا من توجيه أموالها لشيء مفيد، تذهب لتبدده بمالايفيد، واليكم نص الخبر:

    تلقى عادل إمام عرضاً مغرياً من قناة “mbc مصر” لتقديم مذكراته على شاشتها مقابل عشرة ملايين جنيه مصري (حوالي مليوني و800 ألف دولار) مقابل تسجيل ساعتين فقط لأحد البرامج المقرّر عرضها في رمضان.

    واشترط “الزعيم” أن لا يتحدث في الأمور الشخصية بل الفنية. ومن المقرر أن يستضيف البرنامج مجموعة من الفنانين المقربين من النجم المصري ليتحدثوا عن أعمالهم معه. ومن المعروف أنّ إمام يرفض الظهور في البرامج أو اللقاءات التلفزيونية الرمضانية.

    من ناحية أخرى، يواصل إمام تصوير مسلسله الجديد “العراف” حتى يلحق بالعرض الرمضاني. ويشارك في المسلسل قرابة 150 فناناً، علماً أنّه من بطولة عادل إمام، وحسين فهمي، وطلعت زكريا، وشيرين، وتدور قصته حول نصاب في العراق يلقّب بالعراف، ينجح في كل محاولات النصب، وتشاء الأقدار أن يرتقي إلى مناصب كبيرة وقيادات سياسية، ولكن ماضيه يظل يطارده.

    2.800.000 دولار اجر لحلقه مدتها ساعتين!!! هذا بماذا يفيدنا؟!!!!!!

    لو وجه ربع هذا المبلغ لهذا البحث لكان افضل…

    الرد
  36. soul

    وشغلة اخيرة حابب انهي نقاش الاخوة مشان مطلع الشمس وغربها وهي ظرف زمان ولا مكان بهالكلمتين
    قال الله تعالى ( حتى اذا بلغ مغرب الشمس ) و (حتى اذا بلغ مطلع الشمس ) ( حتى اذا بلغ بين السدين) وهنا في اللغة العربية بلغ هي ليست للزمان اي انه بلغ وصل الى مغرب الشمس وذهب الى مطلع الشمس بمكان اخر لان الدليل (لم نجعل لهم من دونها سترا) اي غطاء وهذا الشيء دليل على على انه مكان اخر وشيء اخير قال الله تعالى ( تغرب على قوم ) ( تطلع على قوم ) وهنا التنكير في اللغة العربية يدل على ان القوم الاوائل الذين مر عليهم غير القوم الاواخر الذين مر عليهم وشغلة مفيدة ليش الله قال بع مطلع الشمس ومغربها ( كذلك وقد احطنا بما لديه خبرا ) هذا دليل على عظم ما اتاه الله من العلم والاسباب حتى قام بهذا العمل اللذي لم يستطع احد القيام به غيره على حسب فهمي للقصة وانه ليس من احد راى وعلم هذا العلم الا الله سبحانه وتعالى وعلمه لذو القرنين والله اعلم .
    واما عن قصص هارون والجيش فهي قصة منافية للعقل والوقائع وللنص القراني لانهم وصفو انه باب وذو القرنين لم يصنع باب وانما صنع ردم وليس له اقفال واما قصص الناس اللي تحت الارض فانا لا اؤمن بها وهذه قناعتي الشخصية لااسباب قد ابينها لاحقا

    الرد
  37. ضرار

    هذه القصة هي قصة رمزية لحرب فضائية ,اضطر فيها ذو القرنين الى اغلاق البوابات الزمنية التي يأتي منها الغزاة وهي حرب سيعود اليها يأجوج وماجوج / وهذا التفسير لاننا نؤمن بصحة القصة, لانها قصة قرانية, وفي نفس الوقت لا يمكن تفسيرها بشكل كلاسيكي, لانه لا يوجد على وجه الارض بقعة تحتمل السد الذي خلفه ياجوج وماجوج, لان الكرة الارضية مكشوفة امام العلم والاقمار الصناعية

    الرد
    1. soul

      هلا الاسكندر المقدرني غير ذو القرنين لان ذو القرنين كلمة عربية والاسكندر المقدوني ليس عربيا وتاني شغلة الله قال في الاية : (حتى اذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لايكادون يفقهون قولا …. الى قوله : اجعل بينكم وبينهم ردما )
      والردم هنا لايحتمل معنى الطمر تحت الارض . وشغلة تانية في حديث صحيح ياريت تتاكدو منو بقول صلى الله عليه وسلم :(اليوم فتح من ردم ياجوج وماجوج مثل هذا وحلق اصبعيه الاولى واللتي تليها ) مش عارف سند الحديث لان سمعتو عقناة السعودية سنة بس متاكد انو صحيح ويري راوي الحديث النبي صلى الله عليه وسلم انه استيقظ وهو خائف يظهر عليه اثار الخوف وشغلة تالتة ان في كمان اعور الدجال او المسيخ الدجال كمان فوق الارض وماحدا يقدر يشوفو وفي حديث صحيح عن الصحابة اللي تاهو في البحر ووصلو عجزيرة اعور الدجال وكلمو وكان مكبل بسلاسل وبجواره دابته اللي حدث عنها النبي باحاديثو وارجعو لاحاديث كتاب التاج الجامع للاصول الجزء الخامس بباب احاديث الفتن وعلامات قيام الساعة . بس مع كل هاد ما قدر غوغل ايرث يلاقي ويعرف مكانو مع انو مو تحت الارض وكمان ياجوج وماجوج ماشرط يكنو تحت الارض لان الله اذا اراد شيء يوقف الاسباب للوصول اليه ومهما بحتو ماحتقدر تعرفو الا ظنون لان ظهور ياجوج وماجوج من علامات يوم القيامة الكبرى والله لايمكن يربط حدوث القيامة باكتشاف حدا لهم مع العلم انو العلم عندو اجهزة بالاقمار الصناعية تستطيع ايجاد الحياة والبشر تحت سطح الارض باتباع الحرارة وما اكتشفو مكانهم ولا بيقدر ولو حاولو مع ان اليهود ينتظرون ظهور الدجال بفارغ الصبر مشان يساعدهم وكل شي بساوو تحضير لظهورو . بالنهاية مشكو كل مين اشتغل وعلق بالموضوع لان قيم جدا وشكرا

      الرد
  38. السيد

    ان يأجوج ومأجوج بشر من بني ادم من ابناء يافث بن نوح وهم منتشرين في الارض في زماننا وهم اللذين نشروا الفساد في الحرث والغذاء والنسل والمال وما بقي الا حربهم التي ستعم الارض خرابا وتجف بحيرة طبريا بسببهم حتى ينجينا الله منهم , ولا يستطيع معرفتهم الا من يرى بعينين اما الاغلبية التي ترى بعين واحدة فلا يعلمون !. والله تعالى اعلم (هذا رأي وقد يكون خاطئ وقد يكون حق )
    *يعتقد انهم الخزر
    *عندما استطاعوا الخروج والمرور من السد سقطت الخلافة في نفس الزمن (صدفة!)

    الرد
  39. التنبيهات: rimonabantexcellence site title

  40. التنبيهات: rimonabantexcellence site title

  41. حسن عويضة

    مســآء الخير ..
    كل الجغرافيين الإسلاميين القدماء أمثال الخليل أحمد الفراهيدي والحسن الإدريسي وغيرهم قد رسموا في مخطوطاتهم أن موقع سد ذو القرنين فوق شمال سيبيريا، وقد تجدوا في تفسير د/ مصطفى محمود منطقاً وذكاءً في تفسير آيات سورة الكهف المتعلقة بيأجوج ومأجوج.
    بالتوفيق ،،

    الرد
  42. Nesta

    هذا العمل عبارة عن أكذوبة كبيرة ، إنه ليس ببحث على الإطلاق و إنما رأي حاول صاحبه إقناعنا بصدقه
    في المرة القادمة حاول أن تكون أكثر إقناعا و تأتينا بصور حقيقة للموقع و للسد

    الرد
    1. جاسم

      وعلى اي اساس كذبت هذا البحث او الاجتهاد؟ ما هو دليلك؟ هل عندك مكان الردم الحقيقي ومخفيه عنا؟ اذا كان عندك موقعه يا حبذا تفيدنا .ام ذهبت للموقع واكتشفت ان هذا الكلام غير صحيح وان صوره الردم ليست ردما؟! هات ما عندك بشكل يقنع الناس.

      الرد
  43. Ammar

    بحث رائع، ونطالب شركات الانتاج العربيه ان يتواصلوا مع هزا الباحث من اجل تحويله لفلم وثائقي، فهزا الفلم سيكون مليء بالمعلومات الشيقه.فأين انتم يا منتجين الافلام الوثائقيه؟

    الرد
  44. ايهم

    كل الشكر للباحث الكريم على هذا البحث الرائع والي يستاهل ثقله ذهب. ونتمنى من منتجي الافلام الوثائقيه التعاون مع هذا الباحث المجتهد من اجل تصوير هذا البحث وتحويله لفلم وثائقي يراه كل الناس..لابد من اغتنام هذه الفرصه.,

    الرد
  45. مصطفى عبد الكريم

    البحث جيد جدا–نشكر الباحث- المجتهد –وكذلك أغلب المعلقين -عن علمهم وعن معلوماتهم المسؤولة -والأمينة–احيى كل صاحب رأى محترم -

    الرد
  46. جمانه

    ربنا امنا بك وبما انزلت واتبعنا الرسول

    باحث مفيد جدا بصراحة اول مرة ارى هذه الصور ومعلومات رائعة ايضا

    جزاك الله خيرا

    الرد
  47. ahmed

    اخوتى الكرام اولا لفت نظرى شى من الاهتمام وهوى ان الردم او السد يوجد بدايتة على ارض مستوية و اذا نظرنا من فوق السد نجد تحتنا ياجوج ومائجون و ثانيا ان(قرأت عنه أنه يقع فى أسيا فى سيبيريا

    وذلك حيث أرسل أحد الخلفاء و (أظنه هارون الرشيد) جيشا لمعرفة مكان السد وطبقا لما معهم من معلومات توجه الجيش ألى مشرق الأرض وبعد مسيرة عامان من البحث عاد الجيش و؟

    وسأل الخليفة قائد الجيش عما وجد :

    فقال له بعد البحث فيما يزيد عن العام وجدنا سدا عظيما و عليه باب عظيم وأقفال تزيد عن ثمانية أذرع طولا ومثلها عرضا

    ويعلو السور بشر لم نعهد رويتهم فى أنحاء الآرض فأجسامهم ضخمة ووجوههم تلقى الرعب فيمن نظر أليهم

    وأستشرت العلماء معى فأقرو بعدم فتح الباب فلا أحد أو جيش له قبل بهم

    وعليه فعدت بالجيش سالما

    وهنا أمر الخليفة بعدم البحث ثانية و لما به من خطر عظيم على أهل الأرض

    ومن هنا رأيت أن أكتب هذا الموضوع حتى نعلمه جميعا

    ويحق لكل من قرأ هذا الموضوع أن يضيف أى معلومات له عنهأضافات صغيرة أخرى:

    1 — قرأنا عن عمال حفر االأبار فى سيبيريا عندما كانوا يحفروا بئرا للغاز على أعماق سحيقة

    وفجأة سقطت البريمة بسرعة داخل البءر فظن المهندسين أن الحفار قد وصل ألى بطن الأرض الساءل

    وعليه فقاموا بانزال أحد مجسات الصوت والحرارة وكانت المفاجأة

    حيث سمعوا أصوات مرعبة لملايين البشر تصرخ وكانت درجات الحرارة عالية لاتستطيع المجسات قراءتها

    وعليه فقامو ا بردم البئر –

    2 — وعلمنا أنه منذ مايزيد عن عشرة سنوات عثر أثناء حفر أحد الأنفاق على طفل فحاول ستة رجال الأمساك به و الخروج ولكنه ضربهم و فر منهم فى أحد ممرات النفق ومنه الى كهف الى داخل الأرض :

    3 — وعلمنا أنه فى المانيا هبطت الأرض فى أحدى القرى بمساحة خمسة كيلومترات ألى داخل الأرض مئات الامتار

    فأين هم وكيف يعيشون وهل هناك منخرج منهم ألى سطح ألأرض بعد بناء السد على كهفهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بالنسبة ألى قصه الخليفه

    فقد قراءتها فى أحد كتب التاريخ المعتمدة فى مصر منذ أكثر من عشر سنوات :

    وقد تقابلت هذا العام مع أحد الشباب الروس ويعمل مصور فوتوغرافى وبلده كازخستان على ما اتذكر

    وكان هذا فى شهر رمضان من العام الماضي

    وذكرت له قصة ما حدث فى سيبيريا وأن كان يعلم بأمر يأجوج ومأجوج

    فأجابنى بنعم وهز رأسه وتغيرت معالم وجهه وظهرت بها علامات الحزن مخلوطة بالأسف

    وسألته مرة أخرى فخاض معى فى مواضيع اخرى حتى لا يجيب على سؤالى المتكرر كانهم يخفون واقع ملموس

    لعله أن عرف مكانه لاءامن الكثير منهم

    فهذا ما دفعنى بشدة لكتابة هذا الموضوع

    فالله المستعان على أظهاره

    الرد
  48. نورالدين

    بحث شيق ومجادلات جدا شيقة وانا برايي البحث اقرب للحقيقة وامنى ان يقام بحث للكشف عن هوية ذو الرنين وهوية ياجوج وماجوج وجزا الله خير لكل من عمل في البحث

    الرد
  49. abdoalngar

    السلام عليكم شكرا للمعلومات القيمة والمجهود الرائع جعلة اللة فى ميزان حسناتكم وافاد المسلمين وسبحان اللة رب العالمين

    الرد
  50. نضال

    مغرب الشمس يا شيخ ظرف زمان وليس ظرف مكان بارك الله بك.، من قال ان العين الحمئه يجب ان تكون في امريكا الشماليه؟ هل هناك اشاره الى ان مكتشف امريكا الشماليه هو ذو القرنين؟!!

    ارى هذا البحث اكثر اقناعا واكثر حجه ووضوحا من باقي النظريات السابقه.

    الرد
  51. الباحث أحمد آل الشيخ

    لقد أخطأ هذا الباحث لأن العين الحمئة تقع في مغرب الشمس وليس مشرق الشمس
    وقارة أمريكا الشمالية هي مغرب الشمس. فهي الغرب الأقصى وهي آخر قارة تغرب عنها المس كل يوم
    أقترح للجميع قراءة كتيب بعنوان
    عين ذي القرنين الحمئة ومكانها
    وهو متوفر في مكتبات الرشد
    والتدمرية
    والعبيكان

    الرد
  52. hussam

    الحقيقة انا اطلعت على هذاالموضوع بالصدفة وللأسف بعجالة والبحث أعجبني جدا جزا الله الباحث كل خير وهويبقى اجتهاد وبحث علمي
    بحاجة للتدقيق والبراهين والاحاطة أكثر خصوصا مع تقدم العلم والوسائل العلمية وانا برأي ان كل ماهو مذكور في القرآن الكريم من قصص
    لابد أن يأتي يوم وتظهر حقيقتها للناس بشكل أو بآخر ونحن طبعا نؤمن بها ولانجادل الله في ذلك وهي من المسلمات عندنا انما كبراهين وادلة
    وشغف الانسان بها وحاجته لها لايمنع من البحث والاجتهاد والله أعلم

    الرد
  53. التنبيهات: غير معروف

  54. Ahmad

    ذكر الله عز وجل في سورة الكهف قصة ذو القرنين ، ونحن المسلمين مؤمنين بكتبه ورسله واليوم الآخر وقضاء الله وقدره ، وأيضاً ذكر الله تعالى وأخبر عن قارون ( فخسفنا به وبداره الأرض ) سؤال أين المكان الذي خسف به قارون ! هناك أمثله كثيرة لا تحتاج إلى بحث وتفصيل لا تفيد بشيء سوى التعب والإرهاق فقط في أمور لا يستطيع أيا منا الوقوف على تمام معرفتها ، هناك جهود كبيرة بذلت وتبذل للوصول إلى الحقائق والقرآن الكريم هو كلام الله عز وجل قد بين تلك الأمور كلها .

    الرد
    1. احمد

      ليس كل بحث يقال عنه غير مفيد، هناك اثار تركت في الارض، وذكرت في القرآن الكريم، وجودها يعطي صوره اوضح واشمل للمتلقي

      لا ادري ماذا يضير ان عرفنا ذلك؟ العلم باب واسع والخوض فيه ليس مضيعه للوقت او الجهد.

      الرد
  55. حنين

    يا جماعة في شي مهم جدأ ﻷعد قراتي لكل التعليقات ما شفت حد حكا فيه هو ما قاله الله في اخر سورة يوسف(لقد كان في قصصهك عبرة لاولي الالباب ما.كان حديثا يفترى ولكن تصديق كل شيء وهدى ورحمة لقوم يعقلون)يعني يا جماعة ليس هدف القصة البحث عن مكان ياجوج وماجوج ولا بفيدنا هاد الحكي وما تقولو حجة لتاكيد الاسلام لانو الي ما بدو يسلم لن يسلم مهما راى من حجج لان ربنا بقول بسورة الكهف(من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مؤشدا)يعني الانسان الضال لن يهديه رؤية السد والردم انما هي قصة ذكرها الله بلقران لنتعلم منها درس فلماذا نكون كاهل الكتاب ننسى العبرة وندخل بتفاصيل لا تهم واما عن اخر ما قيل في هذه القصة فهي موجودة بسورة الكهف وليست بحاجة لكثير من الترجمة وقد قال الله في محكم كتابه(قال هذا رحمة من ربي فاذا جاء وعد ربي جعلهدكاء وكان وعد ربي حقا)فارجوكم اعملو باية القران القائلة(يا ايها الذين امنوا لا تسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم) ولعل في معرفة مكانهم سوء لنا فلولا ذلك لذكر الله مكانهم في القران فاستغفروا الله وانسوا ما لا فائدة منه

    الرد
    1. مهند

      اختي حنين …

      عندما كنت اقرا التعليقات كنت حزين على حال هؤلاء اللذين يتجادلون في مكانهم و عن في ما كان المكان صحيح او لا و جدل في جدل لا فائده منه يدل على قلة فهم و وعي للغاية من قصص القران .. لكن عندما قرات تعليقك و الله اثلجتي صدري ربي يحفظك من كل مكروه و يزيدك علم على علم فهل يستوي اللذين يعلمون و اللذين لا يعلمون ..
      تحياتي

      الرد
  56. فارس خميس

    انتم نسين ان مع مرور الايام الارض فيها اماكن بتتغير بسبب العوامل الجوية وممكن ان السد يكون مش واضح بسبب كدة ومع ذالك ارجع واقول وما اوتيتم من العلم الا قليل وشكررررررررررررررررا علي المجهود العظيم دة

    الرد
  57. الشائب

    بحث قيم جدا واشكر الباحث على هذا الجهد النوعى النوعى
    ولم ارى فيةشائبة بل اضافة لعالم المعرفة الانسانية الانسانية… بل بل اتمنى ان يترجم لاحدى اللغات الحية حتى يكون حجةعصرية اخرى تدمغهم برائ العين
    والشكر لكم لكم

    الرد
  58. Anonymous

    اللي يقول اليابان تقع في مغرب الشمس ….نعم اليابان تقع في مغرب الشمس وهاذا ظرف زماني ….يعني انت لما تكون واقف إى الغرب من اليابان وتنظر إلى اليابان رح يكون عم يحدث باليابان قبل عندك ….وتماما العين الحمئة هي في الشرق لكن الناظر إليها من الغرب يرى غروب الشمس فيها قبل …..لذلك مغرب الشمس زمانيا متعاكس مع مغرب الشمس مكانيا ….والبحث في غاية الدقة والموضوعية والشكر الجزيل للباحث القائم على هذا العمل …..وسبحان القائل جل جلاله : وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ….صدق الله العظيم

    الرد
  59. Anonymous

    هذا اول بحث يتحدث بشكل جغرافي مفهوم لهذه القصه، مما يعني انه هذا البحث هو الاول من نوعه في شرح قصه ذو القرنين بشكل مقنع نظريا، بخلاف باقي الدراسات التي لم توصلنا لشيء.فهنا كل شيء واضح ومن خلال القمر الصناعي.

    المطلوب كما ذكر الاخوه زياره ميدانيه من الباحثين المتخصصين في مجال الاثار، لكي يفتحوا سجل هذه المنطقه لعلهم يأتوا باضافات جديده تثري هذا البحث القيم وبالتالي نخرج ببحث شبه ثابت وعلمي لهذه القصه الجدليه..

    الرد
  60. Anonymous

    مغرب الشمس يعني وقت الغروب، وهو ظرف زمان، مشرق الشمس غير مذكور في الايه بهذا النص، الموجود مطلع الشمس، وطلوع الشمس ظرف زمان ايضا اذا كان متوافق مع طلوع الشمس وقت الشروق او حتى الغدو، وربما يتلاقى مع مسمى الزمان اسم المكان الذي اشار اليه الباحث كونجي الاتو، مما يعني تطابق الاسم الارضي على الظرف الزمني اي المواجهه للشمس.

    فوجود جبال اسمها المواجهه للشمس يكون ظرف مكان في هذه الحاله .

    البحث كثير دقيق وبه الجديد، والحل دائما اي جهه علميه تتواصل مع الباحث لكي يخرجوا لنا بحث متكامل خصوصا ان الجانب النظري للبحث مطروح وبقي الجانب الميداني حتى تنقح الدراسه هذه بشكل كامل ويضاف لها الجديد، وبالتالي يكون عندنا بحث مؤكد بالدليل القاطع.

    الرد
  61. Anonymous

    هالكلام كلو ياجماعة بينتهي بس بشغلة بسيطة : ارسال اشخاص ميدانيين علماء ليدققوا في هذا الامر ..وخلصت وهيك مابكون في حاجة لتدقيق وتغليط كل شغلة فوق او تدعيم كل شغلة فوق لانو الموضوع معروض ! اذا روحوا وتاكدوا بعدين تعالوا تكلموا ! …

    الرد
  62. Anonymous

    انا عجبني المجهود في البحث وده يخلللي الواحد يزيد ايمانه اكثر واكثر سبحان الله وماخفي كان اعظم :):)
    البحث يستحق الشكر

    الرد
  63. Anonymous

    بحث يثير الاهتمام ، وافضل طريقة لفهم قصة ذي القرنين و السد هو قراءة تفسير سورة الكهف وتحديدا خواتيمها ..

    الرد
  64. Anonymous

    هلأ صار مغرب الشمس ظرف زمان و مشرق الشمس مكان يعني ميف زبطت بعدين كل هالدراسة تنقصها الكثير من المنطقية و العلمية و فيها شطحات خيالية

    حتى إذا بلغ مغرب الشمس وقت فوجدها تغرب في عين حمئة وقت بكمان ماهيك ثم أتبع سببا
    الرجاء البحث في أمور أكثرها جوهرية من هذه الأحاديث

    الرد
  65. Anonymous

    في ناس غارقه بجهلها وتكره اي افكار جديده، اما لانها حبيسه فكره معينه في دماغها، واما انها لا تؤمن اصلا بالقصه المذكوره في القرآن الكريم.

    اتوقع ان الباحث قد فتح لنا موقع على الارض يمكن التنقيب حوله، ليكون عندنا مزيدا من الادله العلميه، وبالتالي يكون لدينا قصه ومكان معروف على الارض.

    شكرا ايها الباحث على هذا البحث المميز، ولا تلتفت لبعض الجهله الذين اثروا الجهل على العلم.

    الرد
  66. Anonymous

    حضرتك لغيت كل الدلائل التي ساقها الباحث، علشان حضرتك مش مقتنع ازاي سلام الترجمان وجد مكان السد؟! انت ما قريتش انه استعان بأدلاء حتى يوصلوله لهناك؟

    أومال تقول ايه بحديث البرد المحبر، طريقه سوداء وطريقه حمراء واللي قبل سلام الترجمان بقرنين من الزمان؟!! الراجل اللي شافه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ،ده كمان ما اقنعكشي؟!!

    مش مشكله البحث ان العالم معرفتشي طريق السد! واللي ببحث بلاقي، والباحث جابها كده على بلاطه وريحنا. وانا كده بقول البحث ده 100%

    الرد
  67. Anonymous

    بحث غير منطقي ، كيف يتمكن سلام الترجمان بوسائله البسيطة من ايجاد مكان السد على الطبيعة بينما عجز علماء الوقت الحاضر بالوسائل المتطورة عن ذلك.
    هناك تفسيران : اما ان البحث غير صحيح .
    او ان يأجوج ومأجوج قد خرجوا وانهار السد .

    الرد
  68. Anonymous

    ما المشكله ان نفهم تاريخ هذه القصه بشكل صحيح وواضح؟ وقد كتب الكثيرون عنهااشكالا والوانا!!وتهنا فيها كثيرا ولم نعرف ما هي الحقيقه! الان اصبحت الامور اوضح وقد تتضح اكثر مع بعض البحوث الميدانيه.
    أعجب لماذا نقرأ عن اكتشافات لحضارات مندثره ونعتبرع علما جديدا واكتشافا مفيدا وعند هذه القصه نتذمر!!

    الرد
  69. Anonymous

    المصلحه ان من يشكك في هذه القصه سيكون لدينا دليل واضح على وجودها، لا انسى عندما تحدى البعض من غير المسلمين ،المسلمين ان يخبروهم اين تقع العين الحمئه! واين نزلت هذه الايه والارض اصبحت مكشوفه ولماذا لم نرى اثرا لهم؟

    وان ظهر اثرهم نقول ما مصلحتنا؟ لنعتبره علم تاريخ، لنعتبره علم اثار، للعبره والعظه، لربما علم في تركيب المواد بالذات الحديد والنحاس واليه بناء الردم، فوائد جمه، من قيمه تاريخيه الى قيمه اثريه، لتاكيد على ما ذكره القرآن الكريم..فما المشكله من معرفه هذا التاريخ بتفاصيله؟ العلم ليس له طموح ولا حدود..

    الرد
  70. Anonymous

    ياجماعة الخير تتحدثون عن اشياء في علم الغيب اولا ماهي المصلحة من معرفة مكان ياجوج و ماجوج ثانيا لو كان فيه مصلحة للمسلين لذكر الله سبحانه مكان هولاء القوم ثالثا و هو الاهم ماذا اعددنا لانفسنا

    الرد
  71. Anonymous

    لم يقل الباحث ان الاسنكدر المقدوني هو ذو القرنين، انما القصه هكذا رويت ونقلها كما هي، ولم يحدد الباحث هويه ذو القرنين، فهذا الخطأ ليس من فعل الباحث، انما نقل القصه لوجود الرحله الى الردم ووصف الردم وليس لوصف ذو القرنين او من يكون! البحث عن هويه ذو القرنين امر اخر ليس وارد في البحث.

    ثم ان من المبكر جدا تحديد هويه ذو القرنين، كون للان لم تقم اي بعثه بالذهاب الى الردم واخذ عينات من الموقع ولربما وجد حديد ونحاس مصهور متناثر على الارض من اثر البناء لمعرفه عمره الافتراضي وتكوينه الكيميائي، او لربما وجدوا الات بناء قديمه يمكن عمل مسح عليها لمعرفه عمرها الزمني وبالتالي يمكن معرفه من هو ذو القرنين والفتره التي عاش فيها، فلو تبين ان الردم عمره مثلا 2000 سنه، فلن يكون الاسنكدر المقدوني ولا قورش حتى. القضيه بحاجه الى بحث وتنقيب، لان هذا البحث يعتبر بوابه لتاريخ جديد قد يسقط نظريات ويقيم نظريات.

    الرد
  72. Anonymous

    وقد ورد في حالهم عند خروجهم ما أخرجه مسلم من حديث النواس بن سمعان بعد ذكر الدجال وقتله على يد عيسى قال ثم يأتيه قوم قد عصمهم الله من الدجال فيمسح وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة ،

    فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى أني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور

    ، ويبعث الله يأجوج ومأجوج فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه مرة ماء ، ويحصر عيسى نبي الله وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار ، فيرغب عيسى نبي الله وأصحابه إلى الله فيرسل عليهم النغف – بفتح النون والغين المعجمة ثم فاء – في رقابهم فيصبحون فرسى ، بفتح الفاء وسكون الراء بعدها مهملة مقصور كموت نفس واحدة ; ثم يهبط عيسى نبي الله وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم ، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله ، فيرسل طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ، ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه مدر ولا وبر ، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ، ثم يقال للأرض أنبتي ثمرتك وردي بركتك ، فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون تحتها ، فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن ومسلم ، فيبقى شرار الناس يتهارجون تهارج الحمر ، فعليهم تقوم الساعة

    الرد
  73. Hesham

    اود ان اشكر الباحث القائم على هذه الدراسة حيث اني بحثت مطولا بالموضوع ووجدت ان المنطقة المذكورة اعلاه هي المنطقة الاكبر احتمالا لوجود يأجوج و مأجوج واعتقد ان هناك بعض الاخطاء في هذا البحث تحتاج لمزيد من التعمق في آيات سورة الكهف وقراءة العديد من كتب التاريخ (التي لن تجدها على الانترنت)

    ولكني اود ان اضيف ان الاسكندر المقدوني ليس هو ذي القرنين وهذي اغلوطة شائعة كما ورد في احدى التعليقات اعلاه

    بعد بحثي المطول وجدت ان الاحتمال الاكبر لشخص ذو القرنين انه هو “كورش” او كما تلفظ بالانجليزية Cyrus the Great
    “http://en.wikipedia.org/wiki/Cyrus_the_Great”

    والله أعلم

    الرد
  74. Anonymous

    يا سلام!! انت عايز تعمل ثقب في الردم علشان تعثر على يأجوج ومأجوج!! ما هم شله عددهم بسيط لحتى عايز تخرجهم!؟!

    تعداد يأجوج ومأجوج يفوق تعداد المسلمين مجتمعين في العالم بالف مره، يعني تعداد المسلمين في العالم وصل الى 1.57 مليار مسلم، نضرب الرقم ده ب 1000 يطلع تعدادهم تقريبا 1.570.000.000.000 نسمه، عاوز تخرج دول ليه؟! وكم راح يستهلكوا اكل وشرب ؟ ده غير التدمير والقتل!!! دول يكتسحونا مشيا على الاقدام ويدمرونا بلمح البصر!..يا ريت تفكروا بشويه منطق وبلاش هجص! المثل بيقول الباب اللي يجيك منه الريح سكره واستريح وطول ما هو مسكر رحمه من الله علينا، نوجع دماغ اهلنا ليه؟!

    الرد
  75. Anonymous

    لكن السؤال الذي يطرحه الجميع: اين هي الجهه العلميه التي يمكن ان تتبنى هذا البحث وتسافر لموقع الردم وتعاينه وتعاين تاريخ بنائه لمعرفه في اي عصر بني هذا الردم؟!

    بحث مثل هذا يعتبر قيمه تاريخيه واثريه عاليه جدا وحضاره لا تقل عن حضارة الفراعنه لما فيها من قوة وروعه وبناء عظيم! اين دور الحكومات العربيه من رعايه هكذا مشاريع علميه بدلا من مشاريع المهرجانات الفارغه!! حضارة جديده امامنا ولا نملك عنها الكثير، والان كشف النقاب عنها وبقي معرفه المزيد عن هذه الحضاره!

    الرد
  76. Anonymous

    مجهود رائع ويشكر عليه ولكن غير كافي أتمني تشكيل فريق من العلماء والمختصين بتقصي الاثاروالبحث عن المكان الحقيقي على الطبيعة حيث يوجد التقنية الحديثة والوسائل المتطورة في بحثهم العلمي والله ولي التوفق 

    الرد
  77. Anonymous

    ابدا…، هو ذات الردم، لان سلام الترجمان عندما انتهى من زياره الردم زار سمرقند وبخارى وترمذ ونيسابور وباقي مدن خرسان، مما يعني ان الردم قريب جدا من سمر قند وبخارى واقليم خرسان والتي هي اصلا مدن في اوزبكستان او قريبه منها، والتي فيها الردم!
    هذا بالاضافه الى ان المخطوط والقمر الصناعي متطابقان تماما، وموقع الردم على الشواهد الموجوده في المنطقه من جبلين وعين حمئه تدل انه هو المكان الصحيح، هذا اذا قلنا ان علماء المسلمين يقولون ان الردم قريب من شمال غرب الصين ، او بين الصين وروسيا، وهو ذات الموقع. بالاضافه على ارتفاع الردم والذي يظهر في الصوره ب 262 متر، ووصفه سلام الترجمان بأنه منيف عال شاهق!

    الرد
  78. Anonymous

    قد نجهل الكثير ونتعلم القليل ولكن نتذكر قوله تعالى فيهم ((فما اسطاعو أن يظهروه وما استطاعو له نقبا )) الكهف

    الرد
  79. Anonymous

    احداثيات الردم الصحيحه هذه:
    N 41 55 19.80 E 70 48 26.32

    على قوقل ايرث..
    اما الجبلين فيكتفى بكتابه اسم هذه القرى لتكون قريب منهما اثناء البحث، القريه الاولى ،Kyzyl-Adyr او Pokrovka

    الرد
  80. salamony1992

    السلام عليكم
    جزاكم الله كل خير
    هذه احداثيات الردم من جوجل
    41.921726 , 70.507335
    تعبت و طلع عيني لحد ما عرفتها لكن مش زي تعب صاحب البحث
    و هذا الرابط إلى خرائط جوجل
    https://maps.google.com.eg/maps?q=41.921726+,+70.507335&hl=ar&ll=41.922365,70.799546&spn=0.018105,0.042272&sll=35.993005,51.006479&sspn=20.105132,43.286133&t=h&dirflg=w&z=15&iwloc=ddw1&lci=com.panoramio.all

    الرد
  81. Anonymous

    يأجوج ومأجوج خلف الردم مباشره.تم ردمهم وعزلهم عن الظهور على الارض بسبب افسادهم وتدميرهم.

    الرد
  82. Anonymous

    لك يتطرقوا لقوم ياجوج وماجوج احد…لقد راو السد عبر الغوغل المن يروا القوم ايضا؟؟؟اين هم الان؟؟؟

    الرد
  83. Anonymous

    في ناس كثير بتقع في خطأ قاتل انه العين الحمئه لازم تكون غرب السد مش شرقه! ويستدل على هذا بالايه الكريمه( حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين اما ان تعذب واما ان تتخذ فيهم حسنا).

    من قال ان العين الحمئه تقع غرب الارض؟ اصلا كلمه مغرب الشمس هي ظرف زمان وليست ظرف مكان مما يعني ان وصول ذي القرنين الى موقع العين الحمئه كان وقت غروب الشمس وليس المقصود في مغرب الارض! فالايه واضحه بكلمه مغرب الشمس وليس مغرب الارض، والفرق كبير بينهما، العين الحمئه هي ظرف مكان، ولم يقل القرآن الكريم انها في غرب الارض! لذا وجب الانتباه.

    والترتيب القرآني بالنسبه للقصه جغرافيا وبحسب هذه الدراسه صحيح، فاول شيء العين الحمئه ثم مطلع الشمس، وهما شرق قيرغستان كما في هذه الدراسه، ومن ثم الجبلين (بين السدين) وهما في غرب قيرغستان ومن ثم الردم وهو بين الحدود القيرغستانيه الاوزبكيه.

    ومغرب الشمس هذه تحدث في اصقاع الارض كلها طالما تعاقب الليل والنهار على هذه الارض، ففي اليابان مثلا وهي شرق الارض يوجد بها مشرق الشمس ومغرب الشمس، فهل اصبحت اليابان في غرب الارض؟!!!

    الرد
    1. حمد المري

      اخي بارك الله فيك عندي توضيح
      قلت أنه لا يلزم من قوله تعالى ( حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة .. ) أنها تغرب جهة المغرب
      وانها ظرف زمان وليس مكان
      وأنا اقولك لك من خلال الآيه أنها ظرف مكان وليس زمان كيف ؟
      لانه سبحانه قال وجدها أي الشمس تغرب عند العين الحمئة
      فكيف له أن يرى الشمس تغرب ان كان متجه لجهة المشرق والشمس وراء ظهره ؟
      لابد أن تكون جهة المغرب حتى يشاهد غروبها وسقوطها او نزولها حتى تختفي
      فالشاهد من هذه الآية بالصياغة التي ذكرها ربنا تعالى أنه كان متجه جهة المغرب
      والله تعالى اعلى واعلم

      الرد
      1. Anonymouse

        يا اخ حمد، المغرب مغارب، لو كان شخص في شرق الارض فانه سيرى غروب الشمس ايضا اذا كان وجهه ناحيه الغروب، ثانيا، اتجاه الرحله من الشرق الى الغرب، فاذا كان شرق العين الحمئه كما في البحث ايسيك كول، فانه سيرى الشمس تغرب فيها وقت الغروب. ومن ثم يتابع طريقه باتجاه الغرب حيث يوجد الجبلين (بين السدين) والردم.

        من خلال قراءتي للبحث اراه واضحا جدا، فقد بدأ بالعين الحمئه ثم مطلع الشمس ثم السدين ثم الردم ، تماما كما هو مرتب في سوره الكهف، وما على الارض في هذا البحث مرتب تماما كما في سوره الكهف ترتيبا مكانيا.

        الرد
  84. Anonymous

    أعتقد أنه يوجد خطأ فى الخريطة حيث أن العين الحمئة تأتى أولا مما يعنى انا تكون غرب السد ولس شرق السد . والله أعلم

    الرد
  85. Anonymous

    من خلال قراءتي للبحث، وورود اسم الاسكندر بالبحث كما ذكر بعض الاخوة المعلقين، فهذا بظني ليس من صاحب البحث انما هو نقل القصه كما رويت، ولربما هذا لا يعبر عن رأي الباحث، لانه لا يبدو لي ان الباحث يخبرنا من هو ذو القرنين ولم يأتي بشواهد ليدلل على شخصيه ذو القرنين، انما هو يشرح عن الاماكن التي ذكرت بالقرآن الكريم ويقارنها بالقمر الصناعي قوقل ايرث..
    لذا علينا ان نفرق بين اقتباس لغرض تدعيم البحث، وبين فرد سطور لاثبات من هو ذو القرنين!! وهذا لم يوجد في البحث اصلا، انما ورد اسم الاسكندر عابرا لا قصدا، والقصه بها وصف للرحله وللردم ولربما هذا ما يرمي اليه الباحث ،، بحث جيد ومتعوب عليه..

    الرد
    1. زياد

      شكرا للباحث والعاملين على الموقع على الجهود المبذولة لتوصيل معلومة كانت غائبة عن الكثير سدد الله خطاكم في طريق الخير ولمزيد من النجاح

      الرد
  86. Anonymous

    الى Fallimny27
    يا شيخ روح اتوكس، دنتا مش فاهم حاجه ولا راح تفهم حاجه ولا بتفهم اصلا في حاجه، البحث ده اتعمل للناس اللي بتفهم، اما اللي زي حضرتك، ده يقرأ مجلات ميكي ماوس و يشوف بندق ولوزه. انت فين والعلم فين!!

    الرد
  87. Fallimny

    الله يهبلك فوق ما انته اهبل ياللي كتبت البحث وياللي مبسوط عليه، لم يذكر القران انهم عاشوا اصلا او سيبعثون، وكلها خرافات الله يهبلكم بتضحكوا ع معتقدات الهندوس والفراعنة و المعاقين ؟

    الرد
    1. emy

      هل انت مسلم او قرأت القرآن من قبل ؟ هل قرأت صورة الكهف لتقول انهم لم يعيشوا ولن يبعثوا ؟
      اتق الله ولا تتحدث بما لا تعلم

      الرد
    2. walid

      ( ثم أتبع سببا ( 92 ) حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا ( 93 ) قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا ( 94 ) قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما ( 95 ) آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا ( 96 ) ) سورة الكهف

      الرد
    3. hossam

      (((قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا ))
      ويأجوج ومأجوج من سلالة آدم عليه السلام كما ثبت في الصحيحين: (أن اللّه تعالى يقول: يا آدم، فيقول: لبيك وسعديك، فيقول: ابعث بعث النار، فيقول: وما بعث النار؟ فيقول: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون إلى النار، وواحد إلى الجنة، فحينئذ يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها، فقال: إن فيكم أمتين ما كانتا في شيء إلا كثّرتاه، يأجوج ومأجوج) “”أخرجه البخاري ومسلم””.

      الرد
  88. Anonymous

    اولا: بحث رائع جدا ومقنع وواضح، وهذا بحث يختلف عن ما سبقه من بحوث ودراسات لم توصلنا لشيء.

    ثانيا: الموضوع يتحدث نظريا عن الاماكن المذكوره في سوره الكهف، العين الحمئه ومطلع الشمس والجبلين والردم وهو متحقق في هذه الدراسه بشكل واضح.

    ثالثا: بحسب هذه الدراسه فان يأجوج ومأجوج اسفل الارض وينتهي الامر بهم عند هذا الردم المغلق عليهم. وليس من مصلحه احد ضرب هذا الموقع كما يظن البعض، فمن الذي يرغب ان يخرج امه هائله الى سطح الارض ستتسبب بخلل بيئي رهيب حيث ستشرب المياه وتأكل المحاصيل وتسبب خلل بيئي كبير جدا بالاضافه الى عمليات القتل والتدمير!!!

    رابعا: لم ارى ان الباحث يقول ان الاسكندر هو ذو القرنين ، بل التركيز على المواقع المذكورة في القرآن الكريم.

    خامسا واخيرا: بحث قيم مثل هذا بحاجه لاهل العلم والبحث ان يتكاتفوا حتى يؤكدوا هذه النظريه لتكون حلا مثاليا لقصه ذو القرنين وانهاء الجدل في شكل ومضمون القصه المذكورة في سوره الكهف.

    مثل هذا البحث يعد قنبله مدويه يجب استغلاله وكشف المزيد عن تاريخ هذه الحقبه الزمنيه. شكرا ايها الباحث الحبيب لقد فتحت لنا افاق ما كنا نعرفها قط.

    الرد
  89. Anonymous

    السؤال الذي يطرح نفسه أين يأجوج و مأجوج الآن هل هم تحت الأرض أم شعب من الشعوب الموجودة على الكرة الأرضية

    الرد
    1. بسبوسة

      شكرا على هذة المعلومات ويبقى السؤال المحير ان هم ياجوج وماجوج وكيف لانستطيع رؤيتهم بالطائرات دة اذا كانوا على سطح الارض وراء السد لتحين لهم فرصة الخروج الى البشر ويهلكون الحرث والنسل بامر الله حتى اذا جاء وعد ربى جعلة دكا ربنا يسلم وما نعيش حتى نرى هذا اليوم

      الرد
      1. اسامة إبراهيم

        انا كنت فى حيره من امرى زيك بالظبط لحد ما هدانى ربى وكنت اسأل نفسى كثيرا فى ظل التيكنولوجى والاقمار الصناعيه مش عارفين نستدل على مكان السد الى انت توقفت عند الايه (( قَالَ هَٰذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي ۖ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ۖ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98) وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) )) ببساطه ربنا عاوز كده عشان وعد ربنا :)

        الرد
  90. Anonymous

    مجهود طيب،وبحث يجب التوقف عنده والنظر فيه والبحث فيه، لعله يكون ذا فائده، على الاقل بحث واضح ومقارن بادله واضحه، وهو اكثر بحث مقنع على الاطلاق، ودراسه ومجهود يستحق البحث به واثباته.

    الرد
  91. صحن الهنا

    البحيرة ديه بيستعملوها يعني يها ملاحة فيها صيد

    و الحراس دول من فين و مين اللي حطهم هناك

    معلومات كثير كثير ناقصة احنا مؤمنين بالحكاية ديه لكن ربنا اللي عالم بمكانهم و وقت خروجهم

    الرد
  92. publinetabarka

    مجهود طيب لكن غير كافي ، جوجل إرث وحده لا يكفي ، يجب أن يكون هناك مجموعة من المختصين في علم الأثار والجيولوجيا وصور موثقة ، إذا كان في ذلك العصر الخليفة العباسي أرسل وفدا خصيصا للإستطلاع ونحن الأن في 2012 نحلل صور فهذا مردود هزيل جدا

    الرد
    1. المعتصم

      ذو القرنين كان قورش الفارسي وقد حاول الاسكندر المقدوني التشبه به ! كان قورش رجلا حكيما جدا حتى قيل انه نبي وسيرته وتاريخه مشرفان للغايه وليس كالاسكندر المقدوني واللذي كان من قوم لوط !

      الرد
      1. جمال

        ذو القرنين هو الملك العربي الحميري احد اشهر واقوى ملوك اليمن التبابعه الصعب بن ذي مراثد ذو القرنين
        ارجع لكتاب الاكليل لابي الحسن الهمداني وتفسير ابن كثير .

        الرد
      2. ذو يزن

        اخي المعتصم ذو القرنين كما هو الاثر ملك من ملوك اليمن وكلمه ذو ليست كما افتهمت لك فملوك اليمن كلهم يبدائون بسابقه تدعى ذو وهي كلمه حميريه يسمى بها ملوك وامراء اليمن فقط …

        الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *