من كنوز العالم : تاج محل

هو أجمل أثر تركه المغول  . لا يوجد وصف كافِِ لجماله المعماري الخلاب خاصة وقت بزوغ الشمس ووقت غروبها . يبدو الضريح كأنه يتوهج في ضوء القمر وفي الصباح الضبابي . أما إذا شوهد من ناحية نهر يمنا فسيبدو وكأنه مُعلَّق .
يُعتبر تاج محل أعجوبة من عجائب الدنيا السبع لأسباب أكثر من شكله المهيب . ولكن تاريخ تاج محل الذي يُضيف روحاََ لعظمته . روح مليئة بالحب والفقدان . فهو يضرب مثلا لرجل أحب زوجته بشدة حتى بعدما أصبحت ذكرى إلا أنه حرص على ألا تتلاشى هذه الذكرى .

هذا الرجل هو شاه جهان (تعني ملك العالم بالفارسية ) أو كما كان يُسمى قبل أن يُصبح إمبراطوراَََ للهند ب ” شهاب الدين خُرّم ” الذي وُلد عام 1000 هـ (1592م) وهو ثالث أبناء الامبراطور ” جهانكير ” الامبراطور الرابع للهند وجده الإمبراطور” أكبر” . في عام 1612 تزوج شاه جهان من ” أرجومند بانو ببغوم ” التى وقع في حبها . وعلى الرغم من أن الشاه له زوجتان أخريتان إلا أنها كانت المُفضلة والتي كانت تُرافقه أينما ذهب حتى في حملاته العسكرية .بعدما أصبح شاه جيهان إمبراطوراََ منحها اسم ” ممتاز محل ” والذي يعني “مختارة القصر” أو ” جوهرة القصر ”  .

في عام 1631 أثناء ولادتها لطفلهما الرابع عشر تُوفيت ممتاز محل . وهي على فِراش الموت وعدها شاه جهان أنه لن يتزوج أبداََ وبأنه سيبني لها الضريح الأعظم والأغلى على وجهالأرض .

يُقال أن شاه جيهان كان مفطور القلب على وفاتها حيث أمر البلاط الملكي بالحداد لعامين كاملين . وقام ببناء أجمل آثار العالم تخليداََ لذكرى زوجته الحبيبة .

شاه جهان وممتاز محل

تاج محل مبني كلياََ من الرخام الأبيض ويتكون من مجموعة من المباني التى استغرق بناؤها 22 سنة (15 سنة لبناء الضريح و5 سنوات أخرى لبناء المآذن والمسجد والبوابة الرئيسية والحديقة ) وتم الإستعانة ب 22,000 عامل و1,000 فيل لنقل مواد البناء .واستخدم 28 نوعاََ مختلفاََ من الأحجار الكريمة لترصيع الضريح . وأنواع مختلفة من الرخام اُستخدمت في عملية البناء واُحضرت من مناطق وبلدان مختلفة من : الصين والهند وأفغانستان والمناطق العربية .

في إضافة للجمال الساحر لتاج محل . يقف مبنى على الناحية الغربية للضريح وهو لمسجد “جهان نوما” المصنوع من الأحجار الرملية الحمراء . وفي مقابل المسجد يوجد دار للضيافة والإثنان معاََ , يُشكلان توازن وتماثل مذهل يضيف جمالاََ على عمارة التاج .

مسجد جهان نوما
ضريح تاج محل  محاط بالمسجد ودار الضيافة

أما الحديقة التي تُجمِّل التاج فهي مبنية على غرار طراز الحدائق الفارسية . والمبنية هي الأخرى على مفهوم “حديقة الجنة ” الذي أدخله “بابور” إلى الهند وهي ترمز بالأساس لمفهوم الجنة في الإسلام ماء في المركز تنبع منه أربع قنوات ماء في رمزية لأنهار الجنة الأربعة : نهر من ماء ونهر من لبن ونهر من عسل ونهر من خمر . هذه الحديقة مليئة بالفاكهه والزهور والطيوروالأشجار .

حديقة الجنة
حديقة تاج محل

البوابة الرئيسية لتاج محل واحدة من خمس عناصر مكونة لهذا الصرح (الضريح والمسجد وبيت الضيافة والحديقة والمآذن)  . عبارة عن مدخل لمحراب , مقوسة الشكل , يصل ارتفاعها إلى وسط المبنى و تَحُدها كتابات باللغة العربية لآيات من القرآن الكريم .

البوابة الرئيسية
الآيات القرآنية على البوابة

بمجرد أن يدخل الزائر الضريح . سوف يرى غرفة مركزية مرتفعة والتي تقبع تحتها غرفة الدفن . ويوجد العديد من الغرف الأخرى والتي اُستخدمت لدفن باقي أفراد العائلة الملكية . أما قبري شاه جيهان وممتاز محل فتم وضعهما جنباََ إلى جنب ومزخرف على قبريهما آيات من القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وهذه الزخرفة مرصعة بالأحجار الكريمة .

قبرا مممتاز محل وشاه جهان



المصدر : Taj Mahal website

رابط مختصر للمقال:

16 تعليقات على من كنوز العالم : تاج محل

  1. هذا البناء تم لما كانو المسلمين في أوج حضارتهم أما الان يبنون ناطحات السحاب و ينسون بناء المساجد التي تدل علي هويتهم الاسلاميه

  2. اجمل ما في الهند
    زادت ثقتي بالذهاب الى الهند
    لأرى هذا الشيء الجميل تاج محل رووووعة

  3. انا ذهبت الي هناك والشي المدهش لما دخلنا البوابه الرئيسيه تصورلنا انا القصر قريب ولاكن تفاجئنا انه بعيد اقصد اذا تنضر اليه قريب ولاكن مسافت الخطوات كانت بعيده فسالنا بعض الناس هناك قالو لانعلم قد يكون سحر طبيعي والله اعلم وشكرا

  4. جميل جدا ان يكون الوفاء من الطرفين وان يتعاون الطرفين لاسعاد انفسهما ..

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. أنقاض مملكة كوماجين في جبل النمرود - ثقف نفسك

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*