هل الموز جيد لمرضى السكر سؤال هام جدا

هل الموز جيد لمرضى السكر

يعد مرض السكري من أحد إضطربات التمثيل الغذائي المزمنة . و يتسبب في عدد كبير من الوفيات حول العالم كل عام . و قد قامت الشركات الطبية بإختراع العديد من الأدوية للتحكم في هذا المرض . و هناك العديد من الأساطير حول مرض السكري و عدد قليل من الناس فقط هو من يعرف الحقيقة. و سوف نتحدث اليوم عن العلاق بين مرضي السكري و الموز وهل الموز جيد لمرضى السكر

لا يمكن للمرضي السكري أكل الموز ( أسطورة قديمة ) هذا الإعتقاد الذي يوجد منذ سنوات طويلة خاطئ . و الحقيقة هي أن الموز أمن لمرضي السكري و ذلك عند تناول كميات معتدلة من الموز الناضج و ذلك لأن الموز يحتوي علي كربوهيدرات تؤدي إلي إرتفاع السكر في الدم و بذلك فإن إستهلاك كميات جيدة من الموز طوال اليوم خيار جيد لا يؤثر علي مستوي السكر في الدم .

القلق بشأن نسبة الكبروهيدرات :
إن تناول المزيد من الفاكهة يعني ملء الجسم بالمزيد من الكربوهيدرات . و قد أثبتت الدراسات أن 90% من الكربوهيدرات الموجودة في الموز مستمدة من النشويات التي لا ترفع مستويات السكر في الدم . لذلك إذا كنت من مرضي السكري يمكنك إدراج كميات صغيرة من الموز في يومك دون القلق من تأثيرها .

– اقرا عن ريجيم الموز لانقاص الوزن

القلق المرتبط بنسبة السكر في الدم :
بالمثل ، الموز الناضج لا يمثل أي قلق بشأن إرتفاع السكر في الدم .

كيفية إدراج الموز في النظام الغذائي لمرضي السكري ؟
يوصي خبراء التغذية لرمضي السكري بتناول موز متوسط الحجم بحد أقصي 6 بوصات في الطول ،خلال كل وجبة . و يجب أن تناول الكربوهيدرات لمرضي السكري ما بين 45 و 65 جرام لكل وجبة في حين أن الموز في هذا الحجم يعطي فقط 19 جرام منه . يجب أن تكون وجبة مرضي السكري متوازنة و يجب ألا تحتوي علي أكثر من ربع وجبتك نشويات .
و ينصح جمعية مرضي السكري الأمريكية بإتباع نظام غذائي متوازن النصف منه من الخضار منخفضة الكربوهيدرات و النصف الأخر بالنشويات و البروتينات الخالية من الدهون و الحليب و الموز.

حقائق يجب أن تتذكرها عندما تتناول الموز :
من الأفضل تناول كميات صغيرة من الموز بين الوجبات للحفاظ علي نسبة الكربوهيدرات بحيث يظل مستوي الجلوكوز متوازن . لا تدخل الموز في أي حلوي إذا كنت من مرضي السكري . و تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي شربات السكر لأنها تؤدي إلي تفاقم الوضع للغاية . مراقبة معدلات مستوي السكر بإستمرار لتجنب تفاقم الوضع .
حياة صحية سعيدة 

[source]1 , 2 , 3 , 4[/source]

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on هل الموز جيد لمرضى السكر سؤال هام جدا

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*