ما هي فوائد تناول التوت العليق ؟

ما هي فوائد تناول التوت العليق ؟

من أحد مميزات التوت العليق ذاك اللون الأسود الداكن  الذي يجعله يبرز في السلطات والحلويات  ،لكنه يشير أيضاً إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة .

1888587_727268517307648_1673859336_n

وتشير الأبحاث أن التوت العليق يحتوي علي فيتامينات تساعد في تقيل من الإصابة  بأمراض القلب وأمراض اللثة  وزيادة الوظائف الإدراكية ومعالجة التقدم في العمر . يحتوي التوت العليق علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وخالي من الدهون تقريباً .ويحتوي أيضاً علي نسبة عالية من الألياف الغنية بالعناصر الغذائية ،مما يجعله الخيار الأمثل لكل من يحاول إنقاص الوزن أو الحفاظ علي وزنه بصورة منتظمة .

  • يحتوي التوت العليق علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية :

إن الكوب الواحد من توت العليق يحتوي على ما يقارب 63 سعر حراري منها 8 سعرات دهنية, و لا يحتوي التوت العليق أي من الكولسترول و الدهون المشبعة و الصوديوم, بل يحتوي على العديد من العناصر المفيدة مثل فيتامينات ( ج, أ, ه, ب1, ب3, ب5, ب6, ك), و أما بالنسبة للمعادن فأنه يحتوي على الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم و الفسفور و البوتاسيوم و الزنك و النحاس و المنغنيز, و كما يحتوي العليق على نسبة من الألياف التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. لذلك إذا كنت تحاول إنقاذ وزنك فهو يجعلك تشعر بالشبع ويعطيك الطاقة اللازمة حتي حتصل علي الوجبة التالية. ويكبح رغبك في تناول الوجبات الخفيفة والتي تعمل علي زيادة الوزن .

Advertisements

قد يكون عصير التوت العليق مفيد جداً لصحة القلب . ووفقاً لأبحاث التي أجرها الباحثين في إيطاليا وقاموا بنشر هذه الدراسات في مجلة ” علوم الحياة ” وهي مجلة علمية تهتم بالعلوم . فقد لاحظ هؤلاء الباحثين أن  التوت العليق يحتوي  على مضادات الأكسدة التي يمكنها القضاء على الجذور الحرة المسببة للخلايا السرطانية وبالتالي يعمل العلق علي حماية خلايا القلب. ويحتوي أيضاً علي مركبات الأنثوسيانين وهي تزيد من نشاط المواد المضادة للأكسدة في العصائر وبالتالي تحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض .

  • يعمل التوت العليق علي زيادة القدرات الحركية والإدراكية :

أشارت الدراسات التي نشرت في عام 2009 في المجلة الطبية ” تغذية علم الأعصاب ” بأنه عند تناول التوت العليق قد يكون له أثار إيجابية علي القدرات الحركية والإدراكية والتي غالباً ما تقل مع التقدم في العمر .حيث قام باحثوا التغذية بإجراء التجارب علي الفئران لمدة 8 أسابيع وتغذيتها بالتوت العليق وبعدها سجل الباحثين نتائج عن زيادة قدرة الفئران علي القيام بالمهام.حيث إزدات قدرتهم في الأداء والتوازن والحركة والسيطرة العصبية أيضأ بنسبة 2% عن السابق قبل تناولهم التوت العليق .وأيضاً كان له تأثير علي تنشيط الذاكرة  قصيرة المدي وتحسين أدائها .ويعتقد الباحثين أن مركبات البوليفينول التي توجد التوت العليق تعمل علي زيادة عمل مضادات للأكسدة مما جيعله مفيد جداً لكبار السن.

  •  يساعدك التوت العليق في الحصول علي الفم الصحي :

يساعدك تناول التوت العليق علي قتل البكتريا الموجودة في الفم والتي تسبب الأمراض . ووفقاً لما ذكرته جامعة أوريجون فإنه يحتوي علي حمض جالك  ، وحمض إيلاجيتج ، وهذه المركبات لها خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم .وفي عام 2012 قام الباحثين في جامعة كنتاتي في ولاية كارولينا الشمالية وتوصلوا إلي أن التوت العليق له القدرة علي قتل الجراثيم المسببة للأمراض. بالإضافة إلي خصائصه المضادة للإلتهابات ومضادة للفيروسات ،مما جعله عنصراً مهم في منتجات علاج إلتهابات اللثة .

  • الفوائد الجمالية للتوت العليق :

فمن المعروف أن تناول التوت بشكل منتظم يساعد على شدّ الجلد طبيعياً دون الحاجة  للقيام بأي عمليات جراحية، فتحصلين على بشرة ناعمة، مشرقة وخالية من الشوائب.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم التوت بتقوية الجسم خصوصاً خلال الدورة الشهرية، فإن كنتِ تعانين من آلام الدورة الشهرية، قومي بعصر ثمر العليق واشربيه عند الشعور بالألم، فهو يريح العضلات كافة و يسهل مجرى الدم في الأوردة.


[source]1 , 2 [/source]

Advertisements