s-click

فوائد البامية المذهلة السبعة

 البامية وفوائدها الصحية المذهلة

إن البامية هي أحد الخضروات الخضراء الموسمية وهي تتوفر بشكل أساسي في فصل الصيف، وتعتبر البامية مخزن للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، وعلى الرغم من أن الكثير منا يأكلون البامية بكثرة إلا أن الكثيرين لا يعرفون القيمة الغذائية لها، ولذلك فسوف نقوم بالإشارة إلى فوائد البامية الرئيسية من خلال السطور القادمة على ثقف نفسك .

فوائد البامية

القيمة الغذائية للبامية

تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الغذائية الأخرى، فهي تحتوي على فيتامينات

 A, B1, B3, B6, C, K  كما أنها تمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مع حمض الفوليك والكالسيوم والزنك والمنجنيز والمغانسيوم والبيتاكاروتين.. الخ.

البامية كطعام

البامية من أفضل الخضروات الموسمية وعند طهي البامية قد تجد حولها مادة لزجة هذه المادة تجعل الحساء الناتج من طهي البامية لذيذ جدا ومفيد أيضا جدا، وإذا كنت لا تريد عمل حساء البامية يمكنك طهيها بطريقة أخرى عن طريق القلي السريع لشرائح البامية بإضافة بعض الزيت والملح والبصل ويمكنك كذلك إضافة بعض الذرة إليها.

وأهم الفوائد التي تقدمها البامية لصحة الإنسان هي:

1-    الحمل الصحي

تعتبر البامية داعم قوي للحمل الصحي حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعتبر مركب طبيعي هام جدا للمرأة الحامل والفيتامينات الموجودة بالبامية تحمي الجنين من الإصابة ببعض الأمراص كتشقق العمود الفقري وغيرها كما أنها تساعد على النمو والحفاظ على الخلايا الجديدة وبذلك تضمن نمو صحي وسليم للطفل.

2-    تكافح مرض السكري

حيث أن العناصر الغذائية والألياف الطبيعية الموجودة بالبامية تعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم وهي مفيدة جدا للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر في الدم لأنها تبطئ امتصاص السكر.

3-    البامية وصحة الكُلَى

في دراسة طبية أجريت عام 2005 أظهرت أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول البامية بانتظام يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى ولأن مرضى السكري معرضين للإصابة بأمراض الكلى فإن تناول البامية يكون مفيد جدا في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى.

4-    مطهر قوي للقولون

تعتبر البامية مطهر قوي جدا للقولون لما تحتويه على نسبة كبيرة من الألياف والمواد الغذائية حيث أن هذه الألياف تساعد على هضم صحي وسليم وتعمل كمادة مطهرة للأمعاء والقولون.

البامية- ثقف نفسك 1

5-    تساعد على منع الربو

لقد أثبتت الدراسة الطبية أيضا أن فيتامين سي الموجود في البامية يساعد على تقليل خطر الإصابة بالربو في الأطفال وكذلك في الأشخاص المعرضين للإصابة به كما أنها تمنع الإصابة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي في الأطفال والكبار.

6-    تساعد على تفتيح ونضارة البشرة

البامية تحتوي على فيتامين سي الذي يعتبر من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، فالفيتامينات بجانب المواد الغذائية الأخرى الموجودة في البامية تساعد على إصلاح أنسجة الجسم التالفة وتساعد على نمو الأنسجة التي ترتبط مع الكولاجين ولذلك فتناول البامية سوف يساعدك في الحفاظ على نضارة وجهك وبشرتك.

7-    البامية تساعد على فقدان الوزن

البامية توفر سعرات حرارية أقل نسبيا من السعرات الحرارية الموجودة في الأنظمة الغذائية العادية، وقد وجد أن تناول كمية قليلة من البامية كفيل أن يشبع الشهية مما يتيح نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ويشجع على فقدان الوزن.

 

والآن بعد أن عرفت هذه الفوائد المذهلة يجب أن تجعل البامية جزء أساسي من نظامك الغذائي خصوصا في فصل الصيف حيث تتوفر البامية الطازجة فيه بكثرة.

[source]1 , 2 [/source]

التعليقات

  1. يقول نجيب:

    اللهم له الحمد والنعمة
    والثناء الحسن فقد اودع لنا خير كثير فكل شي وله فوائد عديدة وماخلق الله اي شي للعبث

  2. يقول ريم:

    فعلا البامية جدا مفيدة للجسم ومره طعمها يجنن وحنا في السعودية مره نحبها ورخيصة جدا جدا

  3. يقول العجيلي:

    عندنا في اليمن موجوده بكثره ورخيصه جدا

  4. يقول العجيلي:

    الباميه شي والملوخيه شي اخر الملوخيه اوراق فقط الي تطبخ أما الباميه أمامكم في الصوره

  5. كيف طريقتها لتخفيف الوزن

  6. يقول علي الحاج:

    بــعد التحيات : أرجوا تعريف نبات (الباميا) هـل هي ” الملوخية “؟
    هـذا النبات لايوجد عندنا في الغرب الجزائري ولا يعرض في أسواق الخضار المختصة في بيع الخضروات والفواكه النادرة، مـع العلم حتي الملوخية إن كانت هي الباميا مادة نادرة مطلوبة في القطر التونسي كمادة غـذاء يومي، شكرا لكم .

  7. يقول سليم:

    قي الجزائر اسمها القناوية توجدفي منطقة قالمة وهي غالية الثمن لكنها اكلة لذيطة جدا وصحية وهي ليست الملحية يوجد فرق بينهما.

  8. يقول abdelmalek:

    انها اكلة شهية كما انها سهلة في حرثها و نسميها عندنا في الجزائر ملوخية.

  9. يقول ام عميد:

    انا استعمل منقوع البامية لعلاج السكري وهي غير متوفرة الان هل استخدام المفرزة نفس الشي …افيدوني

  10. يقول Ahmad Hadhoud:

    و الله شيئ جميل ما كنت اعرف عنه

  11. يقول محمد الشبراوي:

    لسه واكل بامية علي الغداء

  12. يقول صفا مالك:

    الملوخية عندنا في المغرب اسمها

    نحن في المغرب تسمى عند نا الملوخية وهي بالمقارنة مع الخضار الاخرى غالية الثمن يتراوح ثمنها بين 25 الى30 درهما للكيلو ورغم دلك يقبل عليها الناس بشدة خاصة في فصل الصيف وتحضر عندنا بطرق مختلفة كسلطة وتحضر كطبق رئيسى مع اللحم وهي لديدة جدا وتساعد فعلا على فقد الوزن

  13. يقول مخاوي الليل:

    الباميه شي يااخت ياسمين والملوخيه شي اخر وتوجد في اغلب البلدان

  14. يقول زياد:

    الخضروات اصبحت تغذى بالكيماويات لذلك انعدمت الفوائد منها

  15. يقول علي ادريس:

    لكم اجزل الشكر على المعلومات القيمة للبامية هي من الخضروات الموجودة عندنا بكثرة في السودان وكان استعمالنا لها مزاجيا فقط .