كهف أهل الكهف في عمان من سورة الكهف

هناك العديد من الأماكن في كوكبنا قد يميزها إن لها تاريخ من عصور سابقة كمدينة البتراء في  الأردن و مدينة شبام اليمنية إلى غير ذلك من الأماكن حول العالم ، وفي المقابل نجد بعض الأماكن ترتبط بتاريخ ديني أو لها قصة دينية معينة تعلمناها مُنذ الصغر .

ومن أحد تلك الأماكن وهي التي سنتحدث عنها اليوم ” كهف أهل الكهف “ بالتأكيد لا يوجد شخص لا يعلم قصة أهل الكهف بتفاصيلها ! فغالبًا نحنُ نقرأ سورة الكهف التي ورد فيها قصة أهل الكهف كل يوم جمعة .

ومما لا شك فيه إنك سألت نفسك عن ذلك الكهف ! وأين يقع ! اليوم سنعرض عليكم ذلك الكهف الذي التجأ فيه الرجال المؤمنين ليأمنوا على دينهم و ايمانهم بالله الواحد الأحد

اهل الكهف www.thaqafnafsak.com (2)

سنبدأ الأن جولتنا !

Advertisements

كما ترى هذه الصورة بالأعلى، هذه اللوحة تجدها بالقرب من مدخل الكهف ، كُتب عليها قبور بيزنطينية كهف السبعة نائمين ” هذا بحسب اعتقاد الناس والحُقبة السابقة بالطبع !  فلا يوجد احد منا يعلم العدد الحقيقي لهم كما ورد في القرأن الكريم

سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا “

وهذا مدخل الكهف، صغير  تجد به بعض الكسور و التأكُل إلى حد ما والنقطة المهمة إن المدخل تجده في اتجاه مكه أى في اتجاه القبلة  ، وتتعهد الحكومة الأردنية بحماية هذا  المكان لتراثه الديني و الأثرى .

من المثير للإهتمام أن تجد أن مدخل الكهف يشير جنوبًا إلى مكة المكرمة بحيث كان اهل الكهف ينامون تجاه القبلة. خارج الكهف يوجد أطلال لمسجدين كانا بالقرب من المكان أحد هذين المسجدين كان يقع على الكهف مباشرة.

أهل الكهف ، ثقف نفسك 2

كما كل الأماكن التاريخية في الأردن فهي سهل الوصول إليها دائمًا عن طريق السيارة الخاصة أو الأتوبيس و لكى تصل إلى مكان أهل الكهف يستغرق منك وقتًا ما بين 30 إلى 40 دقيقة لتصل إلى هناك .

أهل الكهف ، ثقف نفسك 3

يعطيك المكان إحساس بأنك في العصر الأموي أو البيزنظي كالكثير من الأماكن التاريخية في الأردن.

اما بالنسبة للمنطقة المحيطة بخارج الكهف، فهناك الكثير من النقوش والأعمدة التي تدعم المكان.

أهل الكهف ، ثقف نفسك 4

المثير للجدل والجدير بالذكر  إنه برغم وجود كهف ” أهل الكهف “  في الأردن كما نتحدث اليوم إلا أن هناك الكثير من علماء الغرب يعتقدون أنها في اليمن والبعض في سوريا وهناك آخرون يعتقدون أنها في تركيا أو أفغانستان ولكن علماء العرب والمسلمين يصرون على الموافقة مكانها هنا في الأردن.

أهل الكهف ، ثقف نفسك 5 أهل الكهف ، ثقف نفسك 7

داخل الكهف هناك بعض الأضواء الفلورسية الموضوعة لكي تضئ المكان من الداخل. تبدو الحوائط من الداخل ناعمة وعليها الكثير من النقوش. داخل الكهف هناك 4 قبور ويوجد سردابين إلى اليمين يدل على وجودهما بعض الثقوب في الجدران.

أهل الكهف ، ثقف نفسك 10 أهل الكهف ، ثقف نفسك 11

عندما دخلت البعثة المكتشفة للمكان هذا الكهف وجدت بعض الأدوات والمقتنيات الموجودة في الصورة

أهل الكهف ، ثقف نفسك 12

كما وجدت الكثير من العظام والجماجم في مكان ما داخل الكهف كما في الصورة

أهل الكهف ، ثقف نفسك 9

واخيراً أحاطت الحكومة المكان بالكثير من أشجار النخيل كما تم بناء مسجد بالقرب من الكهف تم إفتتاحه عام 2006

أهل الكهف ، ثقف نفسك 13 أهل الكهف ، ثقف نفسك 14

بعد أن تكلمنا عن المكان هل تريد أن تزور مكان أهل الكهف؟؟ وما هو وصف أصدقائنا الأردنيين للمكان من وجهة نظرهم؟؟ شاركونا معلوماتكم

 [source]1 ,  [/source]

Advertisements
Advertisements