مدينة رائعه وسط الصحراء شُيدت بابسط الإمكانيات و أول ناطحات سحاب بالعالم – مدينة شبام اليمنية

 

قد تكون عربي و لكنك لم تسمع من قبل عن مدينة شبام اليمنية التي كونها اهلها وسط الصحراء بابسط الامكانيات المتاحه امامهم فهي مدينه تاريخيه ويشهد لها التاريخ من جمال و إبداع 

 

شبام و بالانجليزية Shibam هي بلدة أثرية ومركز مدرية شبام في محافظة حضر موت في شرق اليمن ، تكونت منازل هذه المدينه وسط الصحراء و بابسط الامكانيات المتاحه و تتميز هذه المنازل بإنها ترابية و ذو ارتفاع يصل إلى عدة طبقات .

تبنى منازل هذه المدينة الترابية مثل باقي منازل حضرموت بالعناصر الأولية أي التراب والتبن حيث يخلطان معاً بالماء ثم يتركان ليجفا ويصنع ما يسمى في اللهجة المحلية في اليمن (المدر) ومن خلال كم هائل من المدر يتم بناء تلك المنازل التي تكون قوية لسنوات طويلة لو تم الحفاظ عليها .

Advertisements

 

 بنيت منازل هذه المدينة منذ حوالي 600 سنة ولقد ذكر التاريخ  إنها قد تعرضت لوباء  شديد في سنة 784هـ مات فيه الكثير من سكان شبام ولكنها عادت كما كانت .
قد تكون في نظرك مدينه بسيطة ولكني اعتقد أنك إذ ما قرانتها بالمدن الحديثة الأوروبية  فستكون هي الأفضل لإنها ببساطه شديدة استطاع اهلها أن يستخدموا الإمكانيات البسيطه حولهم و يشيدوا منازل قويه لتكون مسكن لهم ، فلا يهم أن يكون لديك الإمكانيات الصاخبه و الثمينة كي تبدع ، فالإبداع الحقيقي يأتي بقدرتك على استخدام ما توفر لديك من إمكانيات و أدوات بسيطه وهذا ما استطاع اهل تلك المدينة القيام به .
إليك عده صور من هذه المدينة الرائعه 
 
اعداد : آية طارق (آية ساندي)
 
المصادر 1,2

Advertisements