أجمل و أغرب جزيرة طبيعية في العالم جزيرة سقطرى اليمنية

من أجمل الجزر الطبيعية التي قد تراها هي  جزيرة سقطرى اليمنية و بالإنجليزية Socotra Islands وهي تُعد من أغرب الجزر الطبيعيه في تكوينها بالعالم وذلك للكثير من الأسباب أهمها التنوع البيئي الغريب في هذه الجزيره حيث أن ثلث النباتات الموجوده فيها لا توجد بأي مكان في العالم ويوجد بها 140 نوع من الطيور 10 منها لاتوجد في مكان في العالم .

 

و تعتبر جزيرة سقطرى  جزء من مجموعة تتكون من عدة جزر والتي تم عزلها جغرافيا عن أفريقيا مُنذ 6 أو 7 مليون عام مضى ، وتحيط بهذه الجزيرة  شواطئ التي تعكس لنا اللون الفيروزي الرائع .
و كما ذكرنا تُعد هذه جزيرة سقطرى مثل كوكب آخر أو يمكن أن يطلق عليه اسم جزيرة منالجنون وذلك  لإنها تحتوى على الأشجار والنباتات قديمة جداً ومعمرة من أكثر من 20 مليون سنه كما يقول الباحثون والعلماء .
وهذه الصورة بالاعلى هي لاحد أنواع الشجر الناردة التي لا توجد إلا في تلك الجزيرة و تسمي شجرة تنين الدم أو أخوين الدم ” و بالإنجليزيةcinnibarisdracena و هي تستخدم في طقوس السحر مُنذ  القرون الوسطى كما تتسخدم أيضا في الكيمياء ، أما عن وصف تلك الشجرة فتجد فروعها طويلة جداً  و أنتشرت في  السماء . 



كما تحتوي تلك الجزيرة على أشجار نادرة فهي أيضا تحتوي علي طيور نادرة و حشارات نادرة و كائنات نادرة كثيرة لن نجدها أو نراها إلا على تلك الجزيرة . 
و كما صرح أعضاء البعثة الفرنسية التي سافرت لتلك الجزيرة أن أرخبيل سقطرى يتميز بحشرات لا توجد إلا به منها الفراشات مثل فراشات النهار والتي يوجد منها نحو 15 نوعاً مستوطناً إضافة إلى 60 نوعاً من فراشات الليل كما يوجد 100 نوع من الحشرات الطائرة 80 نوع منها لا يوجد إلا في سقطرى. 


وأيضا يوجد فيها الدلافين التي تقوم باستعراضات بديعة على سواحل الأرخبيل كما توجد أنواع متعددة من أسماك الزينة ومن القشريات كالشروخ والجمبري ، ومن الأحياء المائية البحرية الأخرى يوجد هناك نحو 60 نوعا من الإسفنجات إضافة إلى أنواع أخرى من الصدفيات والأحياء البحرية المائية . 


وأخيرا تعد هذه الجزيرة ممية طبيعية رائعة فأنت تكون محظوظ إذا استطعت زيارتها في يوم ما ، حيث إنك سترى فيها مالا يمكن رؤيته في مكان أخر من العالم و إليك عدة صور من على تلك الجزيرة الرائعة 



 





المصادر1,2,3

رابط مختصر للمقال:

6 تعليقات على أجمل و أغرب جزيرة طبيعية في العالم جزيرة سقطرى اليمنية

  1. الجزيره يمنيه وعلا عين الجميع والي ما اعجبوش الله يفتح عله صح ولا لا يا شباب

  2. حبي لها رغم الظروف القاسية رغم المحن
    حبي لها امي سقتني اياه في وسط اللبن
    ومن قال محبوبتك من قلت اليمن
    اللهم احفظ اليمن من كل شر والف بين قلوب ابناءه ولم شملهم على الحق والصواب يا رب العالمين

  3. بس سقطرى لينا لكن الإستعمار البريطاني إنشقها عن الصومال واعطاها الي اليمن،وقبيلة مهر الصومالية تشكل أكثر سكان في سقطري،ولكن معظم الصوماليين يرون ان سقطري في ايادي ءامنة وسكانها ضئيل جدا لذا لا يهتمون كثيرا لأن إقليم أوغادن في الحبشة واقليم NFD في كينيا ما زالواتحت ايادي الإحتلال.

  4. الجزيرة فعلا جميلة جدا ولكن هنالك العديد من الاشياء التى تقولون انها لا توجد الا فى هذه الجزيرة هى موجودة فعلا فى مناطق اخرى من العالم وعلى سبيل المثال شجرة تنين الدم فهى موجودة بولاية غرب كردفان جنوبى السودان بكثرة وهذا لا يقلل من جمالية هذه الجزيرة

  5. والله اليمن فيها أشياء كثيره ورائعه وغريبه جدا .. بس لم تجد الاهتمام الكافي بها ..
    كل محافظه من محافظات اليمن حكايه خياليه من آثارها ومناظرها وجبالها .. بس لو وجد الاهتمام في السياحة في اليمن ستخرج من دائره الدول الناميه .. حيث انه في ٢٠٠٣ .. تم الاهتمام بالسياحة وكان إيرادات ومدخولات البلاد ارتفعت .. بعض النظر عن بقيه المراد الطبيعيه والثروات الغنيه فيها .. الله المعز .. والله يهديهم ( فعلاً حاجه تقهر )

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. كهف أهل الكهف في عمان من سورة الكهف - ثقف نفسك

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*