كيف تبني الثقة في النفس ؟

تنمية بشرية, عام 11 شهور مضت 120تعليق

الثقة في النفس من أم المميزات التي يجب أن تتمتع بها لتواجه الحياة. أذا كنت تريد أن تكون واثقا من  نفسك وتشعر بالثقة، قد يعاني البعض من ثقة ضئيلة أو معدومة في أنفسهم ؟ فكيف يمكن الحصول على ثقة كاملة ؟ صحيح أن الثقة بالنفس ليست عملية استحواذ بين عشية وضحاها.  ولكن من يأخذ التفاني من أجل تطوير ذاتة و بالاخص شخصيتة سوف يتحول بالتأكيد إلى أنسان جدير بالاحترام والمحبة.

وهنا نقدم لك أهم الخطوات لبناء الثقة فى النفس :

الثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

1- تفكيرك الذي يحدد ضعف شخصيتك :

أن أنعدام الثقة بالنفس ناتج عادة من التفكير في انك ضعيف الشخصية وهذا له تأثير سلبي عليك. تخيل  أن صوتك الداخلي وعقلك يخبرانك  ” انت غير مريح !” “لا يفضل احد التحدث معك !” أو “انك تخجل من نفسك؟” قد يكون هذا كله نتيجة لموقف ما حدث معك أمام تجمع كبير من الناس فأصابك الحرج ، فبدأت بتثبيت فكرة عدم الثقة بالنفس في عقلك الباطن .

هنا بالتأكيد سيكون للتفكير السلبى تحكم بعقلك ،مما يجعلك غير قادر على التعامل مع الناس سواء  فى المدرسة ، الجامعة ، العمل وحتي مع الاصدقاء والعائلة .

الخطوة الأولى يجب ان تمحي هذا الموقف من ذاكرتك ، فعليك ان تغير هذه الافكار ونستبدلها بتفكير ايجابى يجعلك واثقا من نفسك أكثر .

إقرأ كيف تتبني التفكير الايجابي في حياتك

الثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

2-  تحدث مع أصدقائك و الاشخاص المقربين اليك.

ان الحديث مع المقربين إليك و البحث معهم عن جذور المشكلة سوف يساعدك كثيراً على حل تلك المشكلة ،  فالحديث يساعد على اخراج كل المشاعر المكبوته بداخلك ، بالتأكيد لا يوجد حل سريع ! ولكن بحديثك مع هؤلاء يمكنكم الوصول سويًا إلى جذور المشكلة، والتركيز على  أسبابها ومن ثم البدأ في حلها . ويجب ان تعرف جيداً انك تحتاج لمعرفة المشكلة قبل علاجها لتتمكن من الاعتماد على النفس وزيادة ثقتك بنفسك .و الأهم انه لا يجب عليك القلق من الماضي او الضجر منه ! حتي بمشاكلة ، فهو جزء من حياتك :) ، فقط أعمل على تصحيح المواقف عن طريق الحديث مع اصدقائك المقربين ومن ثم ستشعر بالارتياح و على الاقل الوصول لأول نقاط الثقة بالنفس .

- إقرأ كيف تحل جميع مشكلاتك بخطوات سهله

الثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

3- تعلم من أخطائك.

تذكر أن لا أحد معصوم من الخطأ ! فنحن بشر، الجميع لديهم أخطاء وقد تكون أكبر بكثير من أخطائك، حتى أكثر الناس ثقة بأنفسهم يشعرون أيضًا بعدم الرضى على أنفسهم نتيجة لتلك الأخطاء و عثرات الحياة التي تواجههم . ما يميزك عن غيرك هو تمكنك من مواجهة تلك العثرات ومن هنا تبدأ الثقة بالنفس ، مادام لم تؤثر عليك الظروف تأكد انك تتمتع بقدر كبير من الثقة بالنفس . في بعض الأوقات من حياتنا، قد نشعر أننا نفتقر إلى شيء ما . وهذا  أيضًا قد يكون احد الأسباب لعدم ثقتك بنفسك ، أعلم أن الحياة مليئة بالمطبات أثناء مشوارك فيها ، لا تقلق الجميع يفتقر لشئ مهم في حياته ، وظيفة ! زوجة ! أبن ! مال ، كل هذا سيأتي ويذهب و ستصاب بشعور الافتقار لشئ  من وقت لاخر نتيجة لأحتياجك لشئ ما دائمًا يدخل جديد على حياتك ، لا تجعل هذا الشعور يؤثر عليك ، أرضى بما أنت فيه ومع بداية الرضي يؤكد الخبراء ان هذه بداية الثقة بالنفس .

الثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

4- حدد أهدافك :

حدد وجهتك وهدفك ! كل شخص منا يُجيد شئ ما ! ويتميز فيه ، وهنا يأتي دورك، أكتشف ما الذي تتميز به وتُبدع فيه، وأعمل جاهداً على أكتشاف مواهبك فهذه هي أول خطوة على الطريق لكي تصل إلى النجاح، ومن ثم يزداد مؤشر الثقة بالنفس إلى 100% ! لا تقل أنا لا اجيد شئ ! ولا تربط ما تجيده بشهادتك الجامعية أو الدراسية ، فقد تكون مٌبدع في مجال أخر ستجد فيه نجاحًا كثر ، فلا تقيد نفسك . 

قد تجد نفسك بارع  في الفن، الموسيقى، الكتابة،  التطوع في الاعمال الخيريه ، وإلى غير ذلك ، كل شخض في هذا الكون الكبير يولد مع مواهب خاصة به ونقاط القوة له وشئ يميزة عن غيره وهذا ما يجعلنا نحتاج لبعضنا لنتعايش سويًا . يمكنك تطوير نفسك فقط أكتشف موهبتك وأعمل على تنميتها لتتمكن من زيادة ثقتك بنفسك و كذلك النجاح في حياتك . لا يوجد عيب ان تبدأ متأخراً في أكتشاف موهبتك و تطويرها ! لكن العيب أن تقف كما أنت تتخبط في عثرات الحياة ! أبدأ الأن طور نفسك ثق بنفسك : ) أنت أكبر كثيراً مما تتصور . 

الثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

5- كن شاكراً على ما لديك : 

قد تفتقد لبعض الأشياء في حياتك ولكنك حتمًا تمتلك ما يفتقر إليه غيرك ! فُكن شاكراً لما لديك ، أبعد عنك المشاعر السلبية بأنك تحتاج لشئ ما أو ان شئ ما ينقصك فهذا سبب قوي جداً لإنعدام الثقة في النفس . أن تقدير ما لديك من أشياء و أمكانيات يعزز السلام الداخلي لك وهو ذلك الشعور الإيجابي الذي يدفعك لان تطور نفسك ! تخيل نفسك تقول أنا افتقر للمال ، الحظ ، الموهبة ألخ ! ستبطئ نفسك وتشعر نفسك بالاحباط ولن تبدأ في شئ مما سيؤدي لفقدان بل و انعدام الثقة بالنفس ، عكس ما قلت أنا امتلك لتلك الموهبة و الحظ و سأستعين بالله وتعطي نفسك مساحة من الطاقة الأيجابية والسلام الداخلي ! سيزداد مؤشر الثقة مع هذا الحديث بينك وبين نفسك بالتأكيد .

الثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

6- كن إيجابيا :

حتى إن كنت لا تشعر بالايجابية في حياتك !  لاتسمح لنفسك أو لغيرك  أن يجعلك تشعر بالنقص !  أن قومت بالحديث السلبي عن نفسك أمام نفسك والأخرين مثل أنا لا اجد وظيفة ! أنا حظي سئ ! أنا أعاني من المشكلات و هكذا !  ستقلل حتمًا من شأن نفسك أمام نفسك أولاً والأخرين كذلك ! بالتأكيد لن يفيدك شئ من كل هذا إلا انعدام الثقة ! فكر معي في تلك الجمل السابقة، هل ستؤثر بالايجاب عليك ؟ بالتأكيد لا … فبدلاً من ذلك  يمكنك ان تتحدث بإيجابية عن نفسك، عن مستقبلك، وحول التقدم الذي تسعي له و تتنبأ به لمستقبلك ، يجب عليك تعزيز هذه الأفكار في عقلك وتشجيع نفسك بنفسك  في اتجاه إيجابي لتزداد ثقتك بنفسك وكذلك يبدأ مشوار نجاحك .

ثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

7- تقبل المجاملات بصدر رحب : 

  ان تقبل المجاملات من الاشخاص تجعلك محبوبًا لديهم ، لا تشعر وكأنه نفاق ! او شكر بطريقة لا تحبها ! فقط تقبل الشكر بدون تعليقك كبير قمثلا إذا قال احدهم لك انت جيد في العمل أو في شئ ما ، لا تبدأ في الحديث عن ذلك الشئ وتسرد له تفاصيل لا يريد هو سماعها ! كأن ترد وتقول نعم إني ابذل جهد كبير و تستكمل الحديث ، قد تقع في خطأ ما اثناء حديثك وقد يشعر من امامك بالممل مما سيجعله ينصرف عن حديثك و مع ذلك التصرف قد تفقد نقطة من ثقتك بنفسك وتشعُر بالخجل ! حاول رد عبارات الثناء و الشكر بكلمة شكراً لك ولا تنسي بالطبع الابتسامه لتلك الأشخاص وكفى .

الثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

8- انظر في المرآة وابتسم :

تشير الدراسات أن التعبيرات التى على وجهك يمكن أن تشجع بالفعل دماغك لتسجيل بعض الايجابية و الثقة بالنفس ! . لذلك  يمكنك يوميًا من خلال النظر في المرآة والتبسم قليلًا لنفسك ،  أن تشعر بالسعادة من نفسك وان تصبح أكثر ثقة على المدى الطويل :) .

الثفة بالنفس www.thaqafnafsak.com

9- أهتم بطريقة حديثك وردود أفعالك :

واجة تلك النقطة أن الاهتمام بطريقة حديثك ! مخارج الكلمات لديك ! الحديث المرتب والغير عشوائي والكلام عن ثقافة بدون الخوض في حديث لا تعلم فيه شئ لمجرد الحديث ، كل هذه امور اما ستؤثر بالسلب على ثقتك بنفسك أو ستؤثر بالأيجاب ! لا تتكلم إلا اذا حسبت الكلام بطريقة صحيحة ، و أجعل ردود أفعالك لائقة بك كشخصية تريد أن تعطي لنفسك ثقة أمام الأخرين و أمام نفسك بالتأكيد وهذه قد تكون أهم النقاط لأكتساب الثقة بالنفسك

- إقرأ كيف تتقن فن الحديث

ثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

10 – تمسك بمبادئك :

قد يكون صعبا في ظل ما يحيط بنا ان يتمسك البعض بالمبادئ ! تأكد انك كلما ابتعتدت عن المبادئ الدينية الحياتية الاخلاقية إلى غيرها ستنقص ثقتك بنفسك أمام نفسك وقد تصل إلى الصفر ! حتي و أن وصلت لأرقي الأماكن سواء في العائلة أو بين اصدقائك او حتي في عملك ستظل ثقتك بنفسك منعدمة لأنك تعلم و تتيقن بداخل نفسك أنك لست جيد ! ، وبدلًا من كل ذلك يمكنك التمسك بتلك المبادئ . فإذا لم يكن لديك شيء يمكن أن تؤمن به، فلن يكن لديك أي شيء، وسوف تقع في أي شيء، بل وستفقد كل شئ .

الثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

11- ساعد الأخرين   :

عندما  تعمل على مساعدة الناس من حولك،  تأكد ان ذلك سيحدث فرقا إيجابيًا في حياتلك بل وحياة  الناس الآخرين :) ، حتي أبسط عبارات الشكر قد تكون مساعدة للاخرين  (شكر الشخص الذي يقدم لك القهوة في الصباح) قد يعطية هذا طاقة إيجابية للاستمرار في يومة وتحمل اعباء الحياة ، عند مساعدة الأخرين سترتاح نفسك ويزداد معها ثقتك بنفسك بل وثقة الجميع وحبهم لك  . الفرد بدون المجمتع لا شئ ! ولهذا كلما تواصلت مع الاخرين وحسنت علاقتك بهم وساعدتهم في قدر استطاعتك سيكون هذا أفضل بالتأكيد .  

 

 

 

ثقة بالنفس www.thaqafnafsak.com

12 - لا تبحث عن الكمالية : 

الكمالية ستكون دائمًا عقبة أمامك فكلما اردت الكمالية في شئ ما وتجد نفسك لم تحققه بعد  سيترتب على ذلك بالتأكيد بعض من عدم الثقة بالنفس و الاستياء من الذات ، لماذا لم احقق ذلك ؟ ما الذي يميز غيري لتحقيق ذلك الشئ الذي فشلت في تحقيقة ! بالطبع هذا تفكير خاطئ ! فالشخص الذي تتحدث عنه هو نفسة لم يصل للكمال في شئ أخر كان يحلم بالوصول للكمال فيه ولكن فشل وبدأ نفس مقارنتك هذه ! بل قد تكون أنت نفسك كامل عن ذلك الشخص في شئ ما ! . لن تجد شخص واحد كامل في كل شئ ، ولكن أحذر هذا الكلام لا يعني انك تقف في خط واحد ولا تبدأ في تطوير نفسك والسعي للأفضل ! نحن نقول لك فقط لا تستاء من نفسك ان لم تصل إلى النقطة التي تريدها وهي تحديداً الكمال في كل شئ ، فهذا اما سيؤثر علي ثقتك بنفسك بالايجاب او السلب ! انت من تمسك زمام أمورك . 

 

ثقف نفسك www.thaqafnafsak.com

 

و الأن هل ستزداد ثقتك بنفسك مع نهاية الموضوع ؟ وهل تشعر أن الموضوع نال أستحسانك :) ؟ أخبرنا إن كنت تريد مواضيع هامة أخرى لتنمية الذات في تعليق وسنعمل على أنجازها لك .

 إقرأ معنا أكثر عن التنمية البشرية:

1. كيف تزيد ثقتك في نفسك.

2. اشحن طاقتك للعمل.

3. كيف تقوم بالتغيير.

4. حلل شخصيتك من الأشكال الهندسية.

5. اكتشف نقاط قوتك.

6. كيف تحصل على وظيفة بدون خبرة.

7. كيف تنعش دماغك في 10 دقائق.

8. نصائح مهمة لبداية مشروع ناجح

9. كيف تبني الثقة في النفس.

 

 


120 تعليقات علي كيف تبني الثقة في النفس ؟

إضافة تعليقك

التعليقات باللغة العربية فقط مع مراعاة القواعد اللغوية

job
  • 100
    khalil قال:

    انا اشعر بضيق وكابة واصاب بضغط نفسي كلما انجزت امتحانا في المدرسة مع العلم ان اعدادي متوسطة و اخاف من ترديها واخاف دائما منا المجهول ولا اريد ان يخيب امل عائلتي في و انا اريد حلا لمشكلى ارجو ا الرد علي وشكرا وفقكم الله

  • 99
    soumia قال:

    شكرا موضوع رائع حقا اريد مساعدتي في زيادة الثقة في الدراسة لاني عندما لااصل الى مبتغاي اتدمر يوميا واتحطم وهذا يؤثر علي في العديد من الامور ارجو منكم مساعدتي من اجل التفوق وساكون ممتنة لكم

  • 98
    احمد قال:

    ما افضل الثقة في النفس شئ جميل يجعل الحياة سعيدة امامك
    تابعوا منشوراتكم شكرا لكم موقع ثقف نفسك

  • 97
    محمود ابوزيد قال:

    الصراحة انا نفسى فى حاجة عن تقوية النركيز وكيف اشحذ تركيزى فى اى حاجة احتاجها واكون شاكر لحضرتك جدا لو انجزت هذا الموضوع

  • 96
    maryam salhab قال:

    شكرا على هذا الموضوع الاكثر من رائع

  • 95
    said alouani قال:

    خطوات رائعة ومدهلة حتما ستوصل إلى نتائج باهرة, كل الشكر لكم على المواضيع القيم

  • 94
  • 93
    Elhadj-Dz قال:

    روعة

  • 92
    Zakaria قال:

    big up guys, i hope you would make a magazing that reach all the arab world

  • 91
    الواثق بالنفس قال:

    انا واثق بنفسي مائة بالمائة

  • 90
    اسامه الحويطات قال:

    طرح في قمه الرووعه وخطوات ملخصه وجزله وبدايه طريق لكل فاقد الثقه بالنفس

    اشكر كل من عمل في تقديم هاذا الموضوع الى محتجيه

  • 89
    Mostafa Ahmed قال:

    مواضيعكم متميزة جدا وخصوصا فى هذا المجال .. شكرا جزيلا

  • 88
    Azza Khalel قال:

    ميرسى جداااااا
    بجد الكلام ده غير جوايا كتييييير

  • 87
    ibraheam katamesh قال:

    فعلا موضوع تحفه
    متشكر جدا :)

  • 86
    ChariFa قال:

    (y) (y) (y) Très Bien

  • 85
    amani قال:

    شكرا لكم مجددا الموضوع رائع

  • 84
    سحر قال:

    حل اوي وصح أوي

  • 83
    محمد قال:

    شكراً ليكم وان متابع جيد لكم…………

  • 82
    ruba durmush قال:

    الموضوع رائع ومفيد والصور معبرة شكرا لجههودكم

  • 81
  • 80

    الحمد لله انا لا ادخن ولا لقوم باعمال غير قانونية … لكن اتعاطى المخدرات واشرب الكحول وارتشي

  • 79
  • 78
    mouataz قال:

    السلام عليكم ورحمة

  • 77
    ahmed قال:

    chokran bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf had lmwdo3 kan zwin bzaaaaaaaaaaaaaaaaf

  • 76
    idrissi قال:

    lakom afdalo Attamanniyat

  • 75
    Ayman hussien قال:

    موضوع فعلا رائع وجه ف وقته

  • 74
    atef قال:

    merciiiiii :) pour les informations

  • 73
    MOSTAFA KATANANI قال:

    السلام عليكم شكرا لكم على هذا الموضوع و يا ريت تكترو من المواضيع الي متل هيك بصراحة حسيتكم و كأنكم تحكو عني لانه معظم ما قلتوه فيه للأسف مع اضافة اني انطوائي و ما بعرف بشو بمتاز شخصيتي مش عاجباني شكرا لكم .

  • 72
    ikram قال:

    موضووووووووووووووع جميل شكــــــــــــرا

  • 71
    hanaa larid قال:

    موضوع رائع وقد أثر في نفسي كثيرا .جزاكم الله خيرا :)

  • 70
    taiseer قال:

    شكرا لكم وجزاكم الله خير الجزاء

  • 69
    mony قال:

    راءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءئع

  • 68
    alili asma قال:

    شكرا جزيلا الموضوع الشيق بارك الله فيكم انا من كبار المعجبين بالتنمية البشرية ارحو منكم ان تبعثوا لي اي جديد و شكرا

  • 67
    Mehdi قال:

    شكرا جزيلا
    اتمنى ان تدرجو مواضيع عن التحكم في الهوى و الشهوات
    و عن قوة الارادة
    و عن الوعي الذاتي
    و عن افضل طرائق التعامل مع احداث الحياة و مع النفس
    جزاكم الله خيرا

  • 66
    زاكي قال:

    الموضوع جاء في وقته تماما فقد بدات اليوم العمل ( زيادة على الدراسة) و شعرت بعدم الارتياح و هدا سبب عدم اتقان معاملة الزبائن و اظن زعزع بدرجة كبيرة ثقتي في نفسي ….. بعدما قرات الموضوع اشعر بالارتياح اكثر و ان الغد سيكون احسن …. شكرا جزيلا لكم على النصائح و طبعا اريد المزيد من المواضيع عن تنمية الدات و بارك الله فيكم علة المجهودات الجبارة التي تقومون بها في هدا الموقع الاكثر من رائع …..

  • 65

    موضوووع اكثثر منن راااائع

  • 64
    emad قال:

    شكرا” جزيلا” لكم على هذه المعلومات المهمه

  • 63
    jamila قال:

    شكرا على هدا الموضوع الرائع
    ممكن موضوع حول كيفية ازالة الخجل

  • 62
    oumaima قال:

    mrc 3la lmawde3 w kantmna tzidema mawadi3 5ra b7al hadi likatnmi ti9a f nafs mrc

  • 61
    نبيلة قال:

    شكرا على هذه المعلومات القيمة. انا احتج الى موضوع حول العمل. انا كنت اعمل مع مجموعة في مخبر اصبحوا اصدقائي نتحدث في كل المواضيع و لا يوجد بيننا اي تكلفة و لكن الان اصبحت مسؤولة عليهم يعني تحصلت على منصب و اصبحوا تحت مسؤوليتي مشكلتي الان انني لم اعد اعرف كيف اتعامل معهم و كيف احادثهم لان مسؤوليتي كبرت و اقدم تقارير لمديري,ما اعانيه الان هو ان هذه المجموعة التي عينت مسؤولة عنها لا ينفذون اوامري و يتماطلون في انجاز مهامهم لانهم يظنون اني صديقتهم فلا يهمهم الامر و اخرون يستههزئون بي فاجد نفسي اعمل عملهم و اجد نفسي في حيرة كبيرة كيف اعاملهم , اذا لجات للتوبيخ فسازيد الامر تعقيدا و اصبح في نظرهم متكبرة و متسلطة و خاصة انهم يعرفونني جيدا بتواضعي و ان تساهلت معهم اجد نفسي اعمل عملي و عملهم فاتعب كثيرا و من جهة اخرى لا اريد ان افقدهم فابقى و حيدة . ما العمل و ما هو التصرف الصحيح في مثل هذه المواقف التي يعاني منها الكثير من المسؤولين في العمل. و شكرا.

  • 60
    mai magdy قال:

    الموضوع اكثر من رائع جزاكم الله خيرا

  • 59
    ehab قال:

    فعلا كلام مختصر ومفيد جدا

  • 58
    Basim Barakat قال:

    جزاكم الله كل خير على ما تقدموه من معلومات مفيدة وأسال الله ان يمدكم ويقدركم على افادة الناس أكثر وأكثر
    انا سعيد جدا بقرآئتي لهذا الموضوع الشيق الذي قرأت به اشياء كثير اول مرة أعرفها
    ومرة ثانية أقدم لكم شكري وتمنياتي لكم بالتقدم والنجاح

  • 57
    rya قال:

    مشكورين على هذا الموضوع
    انتظر المزيد
    انا لست راضية عن حالي وذلك لعدم دخولي الجامعة رغم الحصول علىالدرجات
    لاني لست مواطنة بتلك الدولة ويصعب علي الدراسة في بلدي

    اثر ذلك علي لا اشعر بالوضوح في التفكير
    بالرغم من انني احاول ان اصبح جراحة

  • 56
    hiliin alsayer قال:

    الموضوع شيق واعجبني جدا وارغب بالمزيد واشكر كل من شارك في اعداد هذا الموضوع

  • 55
    hiliin alsayer قال:

    الموضوع شيق واعجبني جدا وارغب بالمزيد واشكر كل من شارك في اعداد هذا الموضوع

  • 54
    pamela bachaalani a قال:

    kil kalim li n2al b hal mawdou3 ktyr s3atouni fey

  • 53
    KENZA قال:

    a3jabani al mawdou3 kateeran wa astafadto minho kateeran chokran lakom 3ala majhoudatikon atamana lakom attawfi9 wa al istimrar

  • 52
    farah ehab قال:

    موضوع رائع و يدل على خبرة كاتب هذة النصائح

  • 51
    mostafa mohmed قال:

    شكرااا جزيلآ

  • 50
    monzir alsir قال:

    شكرا على الموضوع…..رائع جدا

  • 49
    محمد قال:

    بجد شكرا جزيلا لكم ع هذه المواضيع القيمه

  • 48
    abdelhay قال:

    معلومات رائعة شكرا

  • 47
    اسوووم قال:

    مقااال مفييد جداا ,,جزاكم الله خير الجزااء

  • 46
    sherif قال:

    شكرا جزيلا وبارك الله فيكم وفى علمكم

  • 45
    ahsan قال:

    احب قراءة هذه المواضيع بشراهه ارجو منكم ات ترسلو باستمرار كل ماهو ىمفيد وشكراااااااااااااااا لكم

  • 44
    مرام قال:

    شكرا لكممممممممممم جدا رائع الموضوع تريد المزيد منكم الله يوفقكم

  • 43

    موضوع رائع يسلموا ونتمنى مزيد من النجاح والموضوعات

  • 42
    mohamed fox قال:

    موضوع جميل جدا

  • 41
    اابو شاهين قال:

    الثبات الانفعالى

  • 40
    عبد الصمد قال:

    والله الموضوع جد جيد واتمنى ان تأتونى بما هو جديد ويتعلق بالفكر الاجابي .وجزاكم الله خيرا

  • 39
    nooral_huda قال:

    شكرا الموضوع حلو ومفيد .ممكن اعرف كيف التعامل مع اشخاض ثقتهم بنفس زايد لدرجه تقليل قيمه المقابل

  • 38

    موضوع جميل جدا و مفيد و اهم شئ التفكير الايجابى فى اى شئ يفعلة الانسان
    شكرا على الموضوع القيم

  • 37

    شكرا لكم على ما قدمتم ولكن عندي ما قلتم

  • 36
    جنى قال:

    شكرا لكم وجزاكم الله خيرا .. مواضيعكم دائما مفيدة وقيمة :)

  • 35
    غادة محمد قال:

    شكرا لكم جزيلا مواضيعكم مهمه جدا وانا اهتم وبحاجه لها واتمنى ان احصل منكم على كل جديد

  • 34
    محمد قال:

    الموضوع جميل اعاني من الخجل

  • 33
    heosman قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الموضوع كان جميل جدا يا ريت ترسلوا لي كل جديد

  • 32
    hichem قال:

    و الله مواضيع قيمة و مفيدة بارك الله فيك و في أمثالك

  • 31
    hamouda قال:

    اشكركم جزيل الشكر على هذا الموضوع ولكن لدي بعض الملاحظات اريد اسجلها 01- اظن ان الثقه بالنفس متغيرة وتكون بصيغة نسبية 02-الثقة بالنفس ثقافة مكتسبة منذ الصغر ولا يمكن لاي شخص الحصول عليها فجئة 03-الثقة بالنفس مرتبطة بالامراض النفسية 04- الرجوع الي الدين هو اكبر وسيلة لتثق بنفسك 05- في السنوات الاخيرة معضم الجزائريون تنقصهم الثقة بالنفس لاسباب كثيرة ومتعددة وشكرا

  • 30
    ماهر قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا ماهر شب عمري 25 وزني تقريباً 140 بخجل كتير لدرجة مو طبيعية وهاد الشي أثر على علاقتي مع رفاقتي حتى يلي تربيت معهم لمجرد أني ماعاد شفتهم لفترة محددة وصار عند عقدة إقامة صداقات لا مع شباب ولا بنات وصرت لما قابل بعض رفاقتي بالجامعة مابعرف شو بدي أحكي لدرجة أنو بضل عم أسمع أو بترك التجمع وبضل لحالي بتظاهر أني عم اقرأ شي بالموبايل أو بدفتر أتمنى تجاوبوني على تسألاتي والله يجزيكم كل الخير.

    • 30.1
      laidaidi قال:

      يأخي أنت شخص رائع ليش العقدة هاذي هذا يفسر بضعف الشخصية وليس بشيء أخر حاول أن لاتحكم على نفسك بأي سلبيات أنت تستطيع أن تفرض نفسك بنفسك كلنا مررنا بهذي الاحوال هذوم الناس لي من حولك ليش هما عندهم عقول كبيرة أو امبراطوريات أنت ممكن تكون أحسن منهم ولم تبين ذلك لا هما يلاحظوا فيك هذا التصرف ويدعوك على حالك اسال الله أن يشفيك من هذي العقدة
      اما بخصوص البدانة شيء طبيعي الناس كلها تسمن لكن علاجها سهل مارس الرياضة تعود على ممارستها وابتعد عن بعض الاغذية التي تثير السمنة

  • 29
    comique73 قال:

    رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع رائع

  • 28
    عبدالله قال:

    شكراااااااااااااااااااا جزيلاااا

  • 27
  • 26
  • 25
    mounir قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم انا اشكركم كشيرا على هدا الموضوع المهم في حياة كل مسلم فالتقة في النفس هي اساس الحياة ونتامل الكتير منكم انشاء الله وشكرا

  • 24
    احمد ,,, قال:

    والله موضوع مفيد وشيق وجزاكم الله عن كل خير ,,,,

  • 23
    mohamed قال:

    موضوع جميل وشايق منتظرين المزايد
    وشكرا

  • 22

    شكراً على هذه الموضوع المفيد

  • 21
    Fadi قال:

    شكرا جزيلا الله يكثر من امثالكم وتعبكم واضح والى الامام ^_^

  • 20
    كوثر قال:

    شكرا كثيرا على هدا الموضوع الرائع……..ااسلام عليكم

  • 19
    yasin قال:

    jamil wara2i3

  • 18
    pedro قال:

    had sit li kaykrhni fih homa dok les pub

  • 17
    fodil قال:

    طزززززززززززززززززززززززززززززززززززز

  • 16
    mostafa magdy قال:

    فقط اريد ان اعرف كيف يمكن الرد على هؤلاء اللذين يتعمدون احراج الغير..بذكر نقاط ضعف لهم..وشكراا :)

    • 16.1
      nuno قال:

      اخي العزيز نصيحة مني
      قم بتجاهلهم فقط
      هذا انسب حل
      فقد تعرضت للكثير من هذه المواقف من اكثر من شخص
      في البداية كنت اكتم عضبي
      ثم بعد تكرر الموقف من نفس الشخصية انفجرت وبدات بالرد
      في النهاية لم استفد شيئا سوى اني احتقرت نفسي اني نزلت لهذا المستوى الوضيع
      تجاهلك لهم يغيظهم اكثر

  • 15
    رانيا قال:

    الموضوع مفيد جداً وخفيف جداً وكمان الصور معبرة جداً
    شكراً لتعبكم

  • 14
    جميل قال:

    ممتازززززممتازززز ممتازززززززززززز موضوع أكثر من رائع هذا ماكنت أبحث عنه شكرااا

  • 13
    هنادي قال:

    شكرا كتير الموضوع جميل جدا ومفيد يعمل دعم نفسي لقارئه ويقوي ثقة الشخص بنفسه

  • 12
  • 11
    روريتا قال:

    موضوع كتيييييير حلو وبتمنى الاستفاد للجميع

  • 10
    imad قال:

    أشكركم جدا جدا جدا جدا على هذه التدوينة الرائعة بارك الله فيكم
    وجاري الضغط على اعلانات جوجل لرد الجميل

  • 9

    التنمية البشرية تعد اليوم الآلية الأكثر نجاحا في بناء رأس المال البشري الذي نحسب أنه أثمن ثروة على الإطلاق لذا من الفاائدة بمكان تكثيف مثل هذه المواضيع التنموية زاد الله من أفضالكم

  • 8

    بصراحة اعجبني معلوماتكم ونصائحكم الجميلة ..
    لقد استفدت من الموضوع ثق بنفسك ..وهذا الموضوع من اجمل المواضيع التي مرت في حياتي
    واقول لكم مشكورين مشكورين وثم مشكورين

  • 7
    hassan قال:

    شكككككرا لكم جدا عل الموضوع المميز وانا استفدت كتيييير اتمنا تستمروا في نشر مواضيع مماثلة

  • 6
    laid قال:

    معلومات رائعة شكرا لك أخي العزيز

  • 5
    laid قال:

    معلومات رائعة شكرا لك أخي العزيز

  • 4
    walid قال:

    جزاكم الله خير
    موضوع جميل جدا

  • 3
    وضاح قال:

    مقال راااائع جدا بمعنى الكلمة ويستحق القراءة ,, تسلسل جميل جدا وكلمات مفيدة مفعمة بالثقة و الحماس ^_^

  • 2
    u-Xxama-bensaid قال:

    شكرا لكم ع الموضوع المفيد هدا … فانا بنفسي كنت اواجه هده العقبات خصوصا في تحديد الاهداف …. لكني فهمت ان الاهداف ادن تكون مصدرها من الشيء اللدي تبدع فيه .. وهدا ما كنت اريد سماعه

    شكرا لكم مجددا الموضوع رائع

  • 1
    anas mokhtar قال:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الموضوع كان جميل جدا يا رايت تبعتولى على الايميل كل جديد بعد اذنكم


  • نسخة تجريبية