نوفمبر 28, 2014

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كيف تختار نظارتك الشمسية الصحية

مع تزايد الارتفاع في درجات الحرارة خلال فصل الصيف لا تستطيع الخروج من المنزل دون وضعنظارتك الشمسية، ولكن هل فكرت يوماً هلنظارتكهي النظارة الصحيحة لحماية عينيك من أشعة الشمس .
   
 
هناك بعض الشروط والنصائح لإختيار نظارتك الشمسية :- لابد من توفر حماية كاملة من الأشعة الفوق بنفسجية في النظارة الشمسية ، حيث إن هذه الأشعة تسبب تلف في القرنية والشبكية وتكون الماء الأبيض على العدسة .- توفير حماية كاملة من الضوء القوي المباشر كأشعة الشمس فالنظارة الجيدة بإمكانها تقليل الضوء المنعكس على العين بنسبة 97% .
 [adsense336][/adsense336]
أن تتوفر في النظارة الشمسية  حماية ضد الوهج، وهذا الأخير هو ما نراه من بقع بيضاء خيالية تنتج عن إطالة النظر في مساحات عاكسة كبيرة مثل مياه البحر أو رمال الصحراء أو طريق ممتد طويل مثل الطرق السريعة ( ظاهرة السراب )  التي بدورها تسبب تشتت النظر والحيلولة دون رؤية الأجسام بصورة صحيحة. تعالج النظارة الشمسية هذه المشكلة عن طريق العدسات المستقطبة ( polarizing lens ).
- فلترة ترددات معينة من الضوء المرئي: بعض الترددات الضوئية من الممكن أن تقلل من حدة الإبصار في حين أن بعضها يزيد من قدرتك على التمييز؛ لذلك يجب عليك اختيار اللون المناسب لعدسة النظارة الشمسية التي تتناسب مع متطلباتك.
[adsense336][/adsense336]
ان تتوفر فيها طبقة مقاومة للخدشالزجاج عادة مقاوم للخدش بطبيعته على عكس البلاستيك القابل للخدش، لكن تم تطوير العدسات البلاستيكية لمقاومة الخدوش عن طريق إضافة طبقة حماية.- وجود طبقة ضد الأنعكاس (anti- reflective coating ) المشكلة الأساسية في النظارات الشمسية  هي الانعكاسات الناتجة من الجزء الخلفي للعدسة نفسها، وهذه هي الفائدة التي توفرها هذه الطبقة التي تمنع الانعكاس الناتج من العدسة نفسها.

طبقة عاكسة أو ما تسمى  بالمراية : (mirror coating) غالبا ما تكون العدسة مدرجة؛ حيث تكون عاكسة من الأعلى وتخف طبقة الانعكاس في الأسفل.و فائدتها توفير حماية إضافية من الضوء القادم من الأعلى بينما تسمح للضوء بالمرور من الجزء السفلي، ولكن عيبها أنها سريعة الخدش. غالبا ما يكون استخدامها لأغراض جمالية ويمكنك  الاستغناء عن هذه الميزة.

هذه الشروط لا توجد إلا في النظارة الشمسية  الجيدة ذات المواصفات العالية، أما النظارات المقلدة فهي عبارة عن قطع من البلاستك الشفاف المطلي بطبقة من اللون الغامق فقط حيت أن كثيراً من مصممي النظارات الشمسية لا يهتمون إلا بالشكل والمظهر واللون الذي يرضي ويشبع رغبة ونفسية الأشخاص أكثر من الاهتمام بحماية العين من الأشعة الضارة .

 
  
كيف تتأكد من أن النظارة التي ستشتريها غير مقلدة ؟- تأكد من أن شعار الماركة أنه الشعار الأصلي وليس شعاراً قريباً من الأصلي .
[adsense336][/adsense336]- تأكد من مكان صناعة النظارة ، غالباً النظارات المقلدة تكون صناعتها صينية والأصلية إيطالية.- يوجد على الإطار الداخلي لأذرع النظارة معلومات مطبوعة عن مكان الصناعة، إذا تقشرت هذه الكتابة بمجرد حكها بالظفر فيعني ذلك أنها مقلده ، وذلك لأن النظارة الأصلية تكون الكتابة عليها محفورة بالليزر .

– ابحث عن علامة الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية ، و عادة ما تكون موجودة على قطعة ورقية على إحدى عدسات النظارة ، وتحمل رمزاً متعارفاً عليه دولياً ، وهو (EPF10 ) اختصار(eye protection factor ) .

 
يمكنك أيضًا قراءة : 
اعداد : سارة نور
فريق ثقف نفسك 

مقالات ذات صله

  • هدى القحطاني

    عوافي الله يسعدك

  • m’hamed

    عندي سؤال حول موضوع النضارات الشمسية : إن كان بلد إنتاجها من U SA فهل هي أصلية أو تقليدية

  • Pingback: بالصور أسوأ الأحذية وأكثرها ضرراً على أقدامنا - ثقف نفسك()

  • Pingback: كيف تعالج جفاف العين ؟ – ثقف نفسك()

  • Pingback: كيف تعالج جفاف العين ؟ | جريدة()

  • Pingback: كيف تعالج جفاف العين ؟ – أخبار مصر بلدى()

  • د.أحمد مدين

    النقطة المحورية في الموضوع هو التأكد من خاصية منع الموجات فوق البنفسجية بنسبة 100% وأضمن طريقة هي الفحص بجهاز خاص وهو ليس مكلفا للغاية ويجب توافره بجميع محلات البصريات وفي أجهزة قياس العدسات الرقمية digital lensmeter توجد هذه الخاصية وللأسف لاحظت أن بعض العاملين بمحلات البصريات لديهم هذا الجهاز ولا يعلمون بوجود هذه الوظيفة فيه
    أما المؤشرات الأخري التي تطمئنك على قدرة النظارة على الحماية من الموجات فوق البنفسجية فهي الشراء من محلات محترمة معروفة السمعة وسعر النظارة
    وللأمانة أقول عن خبرة طويلة قد تكون النظارة المقلدة والرخيصة نسبيا صحية وتحمي أيضا بنسبة 100% ولكن هنا لن تطمئن تماما الا بالفحص المذكور أما المرفوض بالطبع فهو تلك التي تباع على الأرصفة.

  • http://maroc nasser

    مشكور معلومات جميلة

  • http://Cairo HaGeR

    كلام روعه ربنا يخليكم لينا

  • http://مصر محمد محمود

    ارجوالاشتراك في الصحفة وشكرا تحياتي وارسال لي الرد ع الاميل

  • http://فيسبوك ASMAA

    شكرا علي المعلومات الجميلة

  • روز

    كيف تتأكد من أن النظارة التي ستشتريها غير مقلدة ؟
    – تأكد من أن شعار الماركة أنه الشعار الأصلي وليس شعاراً قريباً من الأصلي . (يوجد شركات تقلد الشعار بنسبة 100% بحيث يصعب على المصانع اكتشافه).
    – تأكد من مكان صناعة النظارة ، غالباً النظارات المقلدة تكون صناعتها صينية والأصلية إيطالية. (شركات كبرى تصنع بضائعها في الصين!!) (أي لو كانت الظارة فرنسية فهل هذا يعني أنها مقلدة؟!!) مجرد استفسار؟!! (مالذي يمنع من قام بتزييف نظارة كاملة أن يطبع عليها بلد الصنع الذي يرغب به؟!!)
    – يوجد على الإطار الداخلي لأذرع النظارة معلومات مطبوعة عن مكان الصناعة، إذا تقشرت هذه الكتابة بمجرد حكها بالظفر فيعني ذلك أنها مقلده ، وذلك لأن النظارة الأصلية تكون الكتابة عليها محفورة بالليزر . (مكانات طباعة الليزر بالصين تباع على الأرصفة فما الذي يمنع من شراء ألة لإتقال الصنعة؟!!
    – ابحث عن علامة الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية ، و عادة ما تكون موجودة على قطعة ورقية على إحدى عدسات النظارة ، وتحمل رمزاً متعارفاً عليه دولياً ، وهو (EPF10 ) اختصار(eye protection factor ) ، (هل من الصعب على من زيف نظارة أن يزيف هذه الورقة؟!).
    .
    في سنة 1997 اشتريت من دبي ساعة من ماركة عالمية “مقلدة تقليداً متقناً للغالية” حين تعطلت أرسلتها للوكالة فعجزوا عن اكتشافها إلا من خلال الرقم المتسلسل ومخاطبة الشركة

    • bouchra

      pour l’écriture qui est dans le cadre des lunettes et qui s’efface facilement on peut le considérer comme des fausses lunettes ?!

      • iman

        oui exactemant

  • http://القاهرة اشرف

    انا اعمل فى مجال البصريات من اكثر من 25 سنة و امتلك عدد من محلات النظارات
    اريد ان اصحح بعض المعلومات فى المقال
    – كثير من الشركات العالمية تقوم بالتصنيع فى الصين و يوجد كثير من المنتجات الاصلية مطبوع عليها ان المنتج مصنوع فى الصين
    – خطورة النظارة المقلدة فى العدسة الرديئة لأنها تسمح بدخول الاشعة الضارة للعين و للتأكد من جودة العدسة بالكشف عليها بجهاز u.v الموجود فى محلات النظارات الكبرى
    – اغلب العدسات الرديئة تكون بها باور و للتأكد عن طريق النظر الى صورة ثابتة من خلال العدسة ثم بدون العدسة فأن وجدت اختلاف فى حجم الصورة فهى عدسة غير صحية
    لا يوجد شىء لسمه نظارة كوبى او هاى كوبى فالنظارات اما اصلى او تقليد و ان اراد احد شراء نظارة كوبى فيجب ان يقوم بتغيير العدسات علما بأن العدسات الشمسية المناسبة لا يقل سعرها عن 100 جنيه
    و شكرا

  • Pingback: كيف تهزم حرارة الصيف | ثقف نفسك()

  • http://المغرب حاتم

    شكرا على الافادة

  • http://Gaza Hazem

    معلومات رائعة تستحقون كل احترام وتقدير :)

  • Hisham

    يرجى تصحيح معلومة بلد المنشاء حيث أن العديد من الماركات العالميه تصنع في الصين. لذا لاختيار النظاره يفضل الشراء من محل متخصص في البصريات, و التأكد من الحصول على شهادة ضمان المصنع

  • نبيلة

    مشكورة على هذه النصائح القيمة سيدتي..