عادات رمضان للكبار والصغار حول العالم

إليكم أهم عادات رمضان

تختلف عادات رمضان في دول العالم، فيتفق المسلمون حول أشياء ضرورية، ومنها العبادة، والصوم، والاعتكاف، وغيره من وسائل التقرب إلى الله -عز وجل-، ولكن مع اختلاف الحضارات، والثقافات تتغير العادات، ونجد أن هناك بعض الأشياء الغريبة التي تقوم بها بعض الشعوب في رمضان مثل إعلان الخطوبة أو ختان الصبيان، وغير ذلك من العادات، والتي نحرص على مناقشتها في مقالنا.

عادات رمضان

مع اقتراب شهر رمضان الكريم نبدأ بالاستعداد له، وتهيئة النفس للتقرب إلى الله -عز وجل-، والإخلاص في العبادة، وتتنوع عادات رمضان التي تحرص عليها الشعوب، وقد نجد بعضها مختلفًا عن الثقافة المصرية حيث يكون رمضان في مصر مميزًا، وله الكثير من الطقوس، والعادات، ونبينها في الآتي:

  • تشتهر مصر بالكثير من العادات الرمضانية المحببة، ويحرص بعض الأشخاص في البلدان العربية على زيارة مصر في رمضان للاستمتاع بالأجواء الخاصة بها، والعيش في جو رمضاني رائع.
  • تبدأ الشوارع في الاستعداد لرمضان قبل قدومه، فيقوم الصبية، والشباب بتعليق الزينة، ويحرص المسحراتي في أيام رمضان على طرق الطبل من أجل إيقاظ الناس للسحور.
  • يتقارب الأهل والأحباب في رمضان، ويتم إهداء الفوانيس للصغار أو تعليقها في الشرفات، والمنازل، ونجد أن الأجواء المرحة تسيطر على الناس.
  • يتم شراء الحلوى، وبعض الأطعمة المميزة من أجل الشهر الفضيل مثل البلح، والزبيب، وغيرها، ويتم وضع الزينة الورقية أو المضيئة في البيوت لتعلن عن قدوم الشهر الكريم.
  • يتم تجهيز المساجد من أجل شهر رمضان، وتنظيفها جيدًا، ومحاولة تغيير السجاد، وغسله من أجل الصلاة، والاعتكاف، ويرتفع صوت القرآن قبل الفجر، وقبل الإفطار ليشعر الشخص بالاطمئنان والسكينة.
  • تعتبر العزومات من أهم عادات رمضان في مصر، وأغلب البلدان العربية، فيجتمع الأهل في أول أيامه، ويتم تبادل الزيارات، فلا يشعر أحد بالوحدة في رمضان بالإضافة إلى تحضير الوجبات الشهية على المواد الرمضانية.

شاهد أيضًا: احذر عادات غذائية سيئة نقوم بها خلال شهر رمضان

عادات رمضانية في أندونيسيا

يسعد الشعب الأندونيسي باقتراب شهر رمضان، ويحتفل به خير احتفال، فيتجاوز عدد المسلمين في أندونيسيا حوالي 90% من السكان، وإذا كنت تتساءل عن أهم الطقوس الخاصة بالشهر الكريم، فنوضح ذلك:

  • يحتفل الأشخاص بقدوم شهر رمضان الكريم عن طريق امتلاء المساجد بالمصلين حيث يصل عددها إلى حوالي 800 ألف مسجد داخل أندونيسيا كما أنهم يحرصون على الاهتمام بهذه المساجد، وتزيينها من أجل صلاة التراويح.
  • يهتم الأشخاص بقرع البدوق، وهي طبول يتم الضرب عليها، ويتم السير بها في الطرقات والشوارع، وتعد من عادات رمضان المميزة حيث يحتفل الجميع، ويهنئون بعضهم بدخول رمضان.
  • يتم تحضير الأكلات الشهية، والعصائر مع الحرص على التواجد في ساحات المساجد من أجل قراءة القرآن الكريم، ويشعر الناس بالسعادة مع قبوله، ويهتمون بالفقراء جيدًا بالإضافة إلى إعطاء أهمية كبيرة لمسجد الاستقلال، وهو من أهم المساجد الإندونيسية.

شاهد أيضًا: دايت رمضان أفضل خطة لانقاص وزنك خلال هذا الشهر

Advertisements

عادات رمضانية في مالي

هناك بعض العادات الرمضانية التي يقوم بها المسلمون في دولة مالي، وتكون مميزة، ويحاول بعض الأشخاص التعرف عليها، والتطلع إلى ثقافة الشعب المالي مع اقتراب شهر رمضان الكريم، ونبين أهم العادات لديهم:

  • مع نهاية شهر شعبان يبدأ الأشخاص بالاستعداد إلى رمضان، وذلك بالعبادة والطاعة، فيقومون بتجديد المساجد، وتنظيفها مع تغيير السجادة الخاص بها، والحرص على جعلها مزينة، وجميلة.
  • يحرص الأشخاص الأغنياء على إكرام الفقراء، ومساعدتهم في هذه الأيام الكريمة، وقد يعملون على تحضير الإفطار الجماعي داخل الجمعيات أو المساجد.
  • يتقرب الشعب المالي إلى الله -عز وجل- حيث يصل نسبة المسلمين داخل مالي إلى حوالي 90%، ويقومون بالصوم والصلاة، ويحبون تقديم الهدايا الجميلة للأصدقاء، والأهل.
  • يعتبر تحضير الأطعمة والحلوى من عادات رمضان في دولة مالي، ويقومون بتحضير وجبة المديد، ويتم تحضيره من دقيق الدخان بالإضافة إلى وجبة العصيدة، وغيرها من الوجبات الشهيرة.

شاهد أيضًا: ديكور رمضان 2024 أفكار بالصور رائعة لاجواء عائلية مُريحة

عادات رمضان في السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بوجود عادات رمضان المميزة داخلها، والتي تمتلئ بالروحانيات، فهي تحتوي على الأراضي المقدسة، ويحرص الكثيرون على زيارتها في شهر رمضان الكريم من أجل أداء مناسك العمرة، ومن أبرز العادات الخاصة بهم:

  • الاهتمام باستقبال رمضان عن طريق ”الشعبنة“ وهو يوم يتم الاحتفال فيه بقدوم رمضان حيث مع نهاية شهر شعبان يذهب الناس إلى الزيارات، والأسواق من أجل التهنئة، وشراء المستلزمات الرمضانية، والحلوى.
  • يهتم الأشخاص بتعليق الزينة، وتجديد البيوت، والمساجد، وتنظيفها، ويتم تحضير بعض أدوات التقديم للضيوف بالإضافة إلى الزينات الملونة، والكهربائية.
  • تشتهر السعودية بتحضير الحلوى، وتجهيز خبز التيمس بالإضافة إلى تحضير الأرز والدجاج من أجل الإفطار، فتكون المائدة الرمضانية غنية بالكثير من الأكلات المميزة، ومنها السمبوسك.
  • من عادات رمضان في السعودية أن يأتي المسحراتي من أجل الإيقاظ بالإضافة إلى صوت مدفع رمضان المميز، والذي يعلن عن الإفطار، ويتم ضربه أيضًا في الفجر من أجل الإمساك.

ما هي أهم عادات رمضان في تركيا؟

يحب الشعب التركي استقبال شهر رمضان الكريم بالسعادة والاحتفالات، ويتم التقارب بين أبناء العائلة حيث يتم تزيين المساجد، والمآذن الخاصة بها، وتظهر البلاد في حالة من البهجة، ومن أهم عادات رمضان في تركيا:

  • إنهم يطلقون على شهر رمضان الكريم ”سلطان الأشهر الأحد عشر“ ويهتمون فيه بضرب الطبول في الشوارع، ويتشابهون في ذلك مع دولة إندونيسيا.
  • يتم إيقاظ الأشخاص من أجل السحور، ويحب البعض قراءة الأشعار، والقصائد في الشوارع، وتظهر الكثير من الروحانيات في شهر رمضان داخل تركيا، ويفضلون تناول التمر قبل الإفطار.
  • يحب البعض التوجه إلى المطاعم، والاجتماع مع العائلة داخلها من أجل الإفطار، ويتم تحضير الكثير من الحلويات الشهية، ومنها البقلاوة التركية الشهيرة، والتي تظهر منها رائحة الورد النفاذة.
  • تعتبر صلاة التراويح من أهم عادات رمضان في تركيا، فيحرص الأشخاص على القيام بها، وعدم إهمالها، وهناك الكثير من الأماكن الرائعة، والمقدسة داخل تركيا، والتي يحرص الأشخاص على زيارتها مثل ضريح أوروج بابا، وجامع أبو أيوب الأنصاري، وغيرهم.

عادات رمضانية في الكويت والبحرين

تتميز عادات رمضان في دول الخليج العربي مثل السعودية، الكويت، والبحرين، وغيرها من بلدان الخليج بالكثير من الاحتفالات، والأمور المميزة، ونهتم بتوضيح أهم المشاهد الجميلة في بعض الدول:

  • مع استقبال شهر رمضان الكريم في دولة الكويت تظهر عادات رمضان واضحة حيث يشتهرون بصناعة الكثير من الحلوى المميزة، ومنها النكصة، والتي يتم تقديمها إلى الأهل والأحباب.
  • يتقرب الناس في الكويت إلى الله- عز وجل- بالصلاة، والعبادة في شهر رمضان الفضيل، ويتعبدون داخل المساجد بالإضافة إلى اهتمامهم التام بوجبات السحور والإفطار، ويتم تحضير بعض الوجبات المميزة خلالها، ومنها الكبة والمحلبية.
  • يتساءل البعض عن أهم عادات رمضان في دولة البحرين، ويتم التأكيد على الاهتمام التام بالجانب الديني بالإضافة إلى بعض المظاهر الأخرى مثل مدفع رمضان، ويتم إطلاق حوالي ثمانية ضربات مع دخوله من هذا المدفع.
  • يظهر المسحراتي خلال شهر رمضان في دولة البحرين، فهو من أهم طقوس رمضان، ويجتمع مع الصغار لإيقاظ النائمين، وتتم الزيارات بين الأصدقاء، والأهل حيث يقومون بتبادل الحلوى، ويتم تحضير الغبقة قبل وقت السحور من أجل تناولها، وهي وجبة مميزة، وتعتبر من عادات رمضان لديهم.

ومع الوصول إلى نهاية مقال عادات رمضان نبين اختلاف تلك العادات على حسب الثقافة الشعبية السائدة داخل البلاد، ويتشابه المسلمون جميعًا في عبادة الله- عز وجل-، والاقتراب منه بالطرق المختلفة، ولكن قد تتغير بعض الطقوس مثل ظهور تزيين المآذن، ودق الطبول، وصناعه بعض أنواع الحلوى، والأطعمة المتعددة على حسب الثقافة الشعبية.

Advertisements