احذر عادات غذائية سيئة نقوم بها خلال شهر رمضان

شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي، حيث يصوم المسلمون حول العالم خلال ساعات النهار. و يتوقف المسلمون عن تناول الطعام و الشراب خلال ساعات النهار حتى المغرب، حيث يعتمد الجسم على الكربوهيدرات المخزنة في الكبد و العضلات و الدهون أيضاً لتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم خلال ساعات الصيام الطويلة. و لا يستطيع الجسم تخزين الماء و بالتالي تحتفظ الملى بأكبر قدر ممكن من الماء و التخلص من الكمية الزائدة من الماء عن طريق البول، كما أنه يفقد كميات من الماء أيضاً عن طريق التعرق خلال اليوم مما يجعلنا نشعر بالعطش الشديد و الجفاف خلال اليوم حتى الإفطار.

و إعتماداً على الطقس و طول ساعات الصيام، يتعرض الكثير من الصائمين للجفاف و الذي قد يصاحبه صداع و شعور بالتعب العام و صعوبة في التركيز. و بالرغم من كل ذلك فإن الدراسات أثبتت أن الصيام غير ضار بالصحة بشرط أن يتم إستهلاك كميات كافية من السوائل بعد الإفطار و حتى السحور و ذلك لتعويض ما يفقده الجسم خلال ساعات الصيام.

و يشير خبراء الصحة و التغذية إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي و القهوة خلال النهار، فإن نقص الكافيين خلال الصيام قد يؤدي في البداية إلى الصداع و الشعور بالتعب، ثم يبدأ هذا الشعور بالتلاشي شيئاً فشيئاً مع مرور الأيام حيث يتكيف الجسم مع عدم تناول الكافيين خلال النهار.

بعد الإفطار، يبدأ الجسم في الحصول على ما يحتاجه من الترطيب عن طريق الماء و الأطعمة و المشروبات التي نتناولها، و لكن يٌنصح بتناول الطعام ببطء عند الإفطار و البدء بتناول السوائل الخفيفة و الأطعمة قليلة الدسم، حيث أن التوقف عن تناول الطعام لفترة طويلة ( فترة الصيام ) قد يؤدي لبطء حركة المعدة و الأمعاء مما يجعلنا نشعر بالإنتفاخ عند تناول الطعام سريعاً و بكثرة على الإفطار.

عادات غذائية سيئة نتبعها خلال شهر رمضان

العديد من المسلمين الصائمين خلال شهر رمضان يقومون ببعض العادات الغذائية التي قد تكون ضارة للجسم و الصحة عامة، لذلك من الأفضل تجنبها حتى يمكنك الصيام بشكل أفضل، و تشمل هذه العادات الغذائية ما يلي:

Advertisements

1- تناول الوجبات السريعة أثناء الإفطار و السحور

من الضروري الحصول على الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة خلال ساعات الصيام، و لكن بعض الناس يختارون تناول الأطعمة أو الأشربة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الصوديوم و التي قد تسبب بعض المشاكل الصحية غير المرغوب فيها. تناول بعض الأطعمة مثل الشيبسي أو النودلز سريعة التحضير أو الأطعمة المقلية أو الوجبات السريعة قد لا يضيف لك الكثير من إحتياجاتك الغذائية، مما قد يؤثر عليك خلال ساعات الصيام. لذلك من الأفضل تناول الطعمة الصحية و الغنية بالألياف.

2- تناول أطعمة زيتية أو أطعمة غنية بالسكر على الإفطار

الأطعمة المقلية تحتوي على كمية كبيرة من الزيت و الذي سيكون من الصعب هضمه، خاصة بعد الصيام و التوقف عن تناول الطعام لفترة طويلة. يمكنك إستبدال المحليات الصناعية بالمحليات الطبيعية مثل العسل أو قصب السكر أو عن طريق تناول الفاكهة مثل التمر و ذلك بدلاً من الأطعمة أو الأشربة السكرية. هذه الأطعمة مفيدة للجسم كما أنها سهلة الهضم أيضاً مما سيجعلك تشعر بالإرتياح بعد الإفطار.

3- تتناول الكثير من الكربوهيدرات أثناء السحور

تتحول الكربوهيدرات التي تحصل عليها إلى سكر و تتسبب في العديد من ردود الفعل في الجسم بمجرد الإنتهاء من تناول الطعام. كما أن الإعتماد على الأطعمة المصنعة كمصدر للكربوهيدرات قد يتسبب في إرتفاع مستويات الإنسولين و زيادة الوزن، بالإضافة للشعور بالإنتفاخ و حرقة المعدة.

عند تناول الكربوهيدرات، لابد من موازنتها مع البروتين، حيث سيساعدك تناول البروتينات مثل الدجاج و الأسماك و اللحوم و الجبن في الحفاظ على صحة جسمك خلال ساعات الصيام.

4- تتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء السحور أو الإفطار

شرب القهوة أو الشاي أثناء تناول وجبة الإفطار أو السحور سيتسبب في الشعور بالجفاف. و بدلاً من الشاي و القهوة، يمكنك تناول كمية كافية من الماء أثناء السحور و الإفطار و ذلك لتجنب الجفاف و العطش. و لكن بالرغم من ذلك لا يٌنصح بشرب كمية كبيرة من الماء مرة واحدة، لأن ذلك سيتسبب في الإنتفاخ و تأخير عملية هضم الطعام. تناول كوب من الماء قبل وجبة الإفطار و قبل وجبة السحور سيجعلك تشعر بالترطيب و يساعد على الهضم بشكل جيد.

5- تذهب إلى النوم مباشرة بعد السحور

الذهاب إلى الفراش و النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة قد يتسبب في العديد من المشاكل للجهاز الهضمي لأن الجسم يعمل بشكل أكبر على هضم الطعام عندما يكون في وضع الراحة. مجرد الإستلقاء على الأريكة حتى بعد تناول الطعام سيعرضك لمشاكل المعدة بشكل واضح بسبب فرط إفراز حمض المعدة. من الأفضل دائماً أن تتجنب النوم مباشرة بعد تناول السحور.

6- لا تتناول وجبة السحور

يشير بعض أخصائي التغذية إلى أن عدم تناول وجبة السحور قد يكون له تأثير سلبي على جسمك أثناء الصيام. يمكن أن يتسبب عدم تناول وجبة السحور في الشعور بالجفاف و التعب و بعض مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أن هذه الوجبة هي ما تساعد جسمك على الصمود خلال ساعات الصيام.

7- الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار

يتسبب الإفراط في تناول الطعام أثناء وجبة الإفطار في الإصابة ببعض مشاكل المعدة مثل الإسهال و القيء و آلام البطن، لذلك من الأفضل تناول وجبة خفيفة أولاً قبل تناول وجبة الإفطار الأساسية مثل قطعتين من التمر أو كوب من الماء، ثم تناول وجبة الإفطار بعدها بقليل.

العادات الغذائية السيئة التي يقوم بها العديد من الصائمين خلال شهر رمضان المبارك تتسبب في حدوث العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنها أيضاً تؤثر على صحة الجسم خلال الصيام. تجنب هذه العادات السيئة قد يساعدنا على الصيام بشكل جيد طوال شهر رمضان.

Advertisements