اعرف أدوية علاج عسر الهضم والقولون الأكثر شهرة

اعرف أدوية علاج عسر الهضم والقولون ١٤ دواء لراحة تامة

عسر الهضم واضطرابات القولون من الحالات الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص. فعسر الهضم هي حالة تطلق على مجموعة من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، على سبيل المثال، الشعور بالامتلاء أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن، وحرقة المعدة، والغثيان. بينما اضطرابات القولون تشمل على الشعور بالانتفاخات مع إسهال أو إمساك وألم في أسفل البطن. غالباً ما يعاني الأشخاص من عسر الهضم والقولون بعد تناول وجبات كبيرة، وهناك عدة عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض عسر الهضم. توجد العديد من أدوية علاج عسر الهضم والقولون التي تساعدك على تخفيف الأعراض والشعور بالراحة. ففي هذه المقالة سنساعدك على أن تعرف علاج عسر الهضم من الصيدلية بمجموعة من أفضل أدوية علاج عسر الهضم والقولون.

أسباب عسر الهضم

  • الإفراط في تناول الطعام الدهني.
  • التدخين.
  • الإجهاد والضغط العصبي.
  • قد يكون عسر الهضم آثر جانبي لبعض أنواع الأدوية مثل بعض أنواع المضادات حيوية ومسكنات الألم الغير ستيرويدية مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابوروكسين.

أدوية علاج عسر الهضم والقولون

أولاً، أدوية علاج عسر الهضم

١- ديجستينDIGESTIN  

ديجستين

ديجستين

يعد ديجستين من أشهر أدوية علاج عسر الهضم، حيث يحتوي في تركيبته على عدد من الإنزيمات التي تساعد على الهضم مثل، باباين، دايستاز والبيبسين.

يساعد دواء ديجستين على راحة الجهاز الهضمي وإعطاء للمريض شعور بالراحة. كما، أنه يعمل على تحسين شهية المريض بسبب تنظيم عملية الهضم.

الجرعة: قرص ثلاث مرات في اليوم مع وجبات الطعام الرئيسية أو حسب إرشادات الطبيب.

Advertisements

٢- سبازمو ديجستين

سبازمو ديجستين SPASMO DIGESTIN

سبازمو ديجستين SPASMO DIGESTIN

 

تحتوي أقراص سبازمو ديجستين على الإنزيمات التي تحسن من الهضم مثل البابين ومركب السيميثكون التي تساعد على التخلص من الغازات وانتفاخات البطن. بالتالي، تعطي شعور بالراحة وتساعد على الحد من التقلصات والمغص وتحسين حركة الطعام في الجهاز الهضمي.

الجرعة: قرص ثلاث مرات في اليوم بعد تناول الطعام مباشرة.

٣- زيموجين فورت ZYMOGEN FORTE

زيموجين فورت ZYMOGEN FORTE

زيموجين فورت ZYMOGEN FORTE

 

تحتوي أقراص زيموجين فورت على الإنزيمات الهاضمة مثل دياستيزو انزيم هيميسلسويز والبيبسين والسيميثيكون التي تعمل على راحة الجهاز الهضمي وعلاج ومنع عسر الهضم الناتج عن قصور عمل البنكرياس أو نقص العصارة الصفراوية.

الجرعة: قرص أثناء أو بعض الأكل 3 مرات في اليوم.

٤- نيكيسيوم Nexium

نيكيسيوم Nexium

نيكيسيوم Nexium

 

يعد نيكسيوم من أشهر أنواع الأدوية التي تساعد على علاج قرحة المعدة الناتج عن عسر الهضم. حيث أنه يحتوي في تركيبته على مادة تسمى  Esmoprazole التي تعمل على منع إفراز حمض المعدة. بالتالي تحسن من عملية الهضم وتمنع ارتجاع المرئ.

الجرعة: ينصح بتناول أقراص نيكسيوم 20 ميلليجرام مرة واحدة في اليوم لمدة من 4 إلى 8 أسابيع أو حسب إرشادات الطبيب.

٥- موتينورم Motinorm

موتينورم Motinorm

موتينورم Motinorm

 

يعد الموتينورم من أفضل علاجات عسر الهضم، فيساعد على علاج عسر الهضم الناتج عن بطء حركة المعدة والأمعاء. كما أنه مضاد للتقيؤ بسبب محتواه على مادة دومبيردون التي تنظم حركة المعدة وتمنع القئ والغثيان.

الجرعة: قرص ثلاث مرات في اليوم قبل الأكل.

٦- ديجيست إيز DIGEST EZE

ديجيست إيز DIGEST EZE

ديجيست إيز DIGEST EZE

هذا الدواء عبارة عن مكمل غذائي يساعد على إتمام عملية الهضم بصورة كاملة دون مشاكل. فيحتوي على تركيبة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تنظيم حركة المعدة والأمعاء والتخلص من الانتفاخ. كما، يحتوي على عشبة البابونج التي تساعد على إرخاء العضلات وتهدئة الجهاز الهضمي. تتميز تركيبته العشبية أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من مرض السرطان، كما أنها تساعد على النوم بشكل أفضل.

الجرعة: كبسولة أو اتنين بعد الوجبات اليومية.

٧- مالوكس شرابMALOX PLUS 

مالوكس شرابMALOX PLUS 

مالوكس شرابMALOX PLUS

يحتوي مالوكس شراب على مركب مضاد للانتفتخ ومركبين مضادين للحموضة تستخدم في علاج المرضى الذين يعانون من حرقة المعدة وعسر الهضم وتراكم الغازات في البطن.

الجرعة: 5 إلى 10 مل من 20 دقيقة إلى 1 ساعة بعد الأكل وقبل النوم أو حسب الحاجة. أما جرعة الأطفال أقل من 5 سنوات 5 ملي ثلاث مرات في اليوم.

٨- أقراص أوكاربون EUCARBON

أقراص أوكاربون EUCARBON

أقراص أوكاربون EUCARBON

تتكون أقراص أوكاربون من الفحم النشط، وهو دواء فعال لعلاج لعسر الهضم والانتفاخ والغازات. حيث أنه يمتص السموم والمواد الكيميائية مما يترك الجسم أكثر صحة.

Advertisements

الجرعة: تناول أقراص أوكاربون قبل الأكل مباشرة لعلاج الانتفاخ وعسر الهضم، كما يتم تناوله بعد الأكل.

ثانياً، أدوية علاج القولون

٩- ميبرفين Mebverine

ميبرفين Mebverine

ميبرفين Mebverine

 

تحتوي هذه الأقراص على ميبفرين هيدروكلوريد وهو أحد مضادات التقلص وباسط العضلات. كما أنها تحتوي هذه الأقراص على سولوبريد الذي يخفف من آلام القولون ويحسن من حالة المزاجية. كما أنه يمنع من القئ.

الجرعة: قرص ثلاث مرات في اليوم.

١٠- موزابريد Mosapride

موزابريد Mosapride

موزابريد Mosapride

 

تحتوي أقراص موزابريد على مركب موزابريد التي تحفز مستقبلات سيرتونين ويحسن من حركة المرئ ويمنع ارتجاع المرئ. بالتالي تساعد هذه الأقراص على الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي. كما، أنه يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي ويحسن من حركة الأمعاء ويحد من الأعراض مثل الغثيان والقئ.

الجرعة: قرص واحد ثلاث مرات في اليوم.

١١- كولونا Colona

كولونا Colona

كولونا Colona

 

أقراص كولونا من أشهر أدوية علاج ومنع اضطرابات القولون. حيث أنها تحتوي على مادة ميبيفرين وهي مضادة للكولين التي تعمل مباشرة على العضلات الملساء داخل الجهاز الهضمي. كما، قد يكون له تأثير مخدر. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أقراص كولونا على سلبيريد الذي يعمل بشكل أساسي كمضاد لمستقبلات الدوبامين.بالتالي، تساعد أعراض كولونا في علاج متلازمة القولون العصبي وتشنجات المعدة والغازات والتقلصات.

الجرعة: مرتين بعد الأكل يومياً أو حسب إرشادات الطبيب.

١٢- ليبراكس Librax

ليبراكس Librax

ليبراكس Librax

 

تحتوي أقراص ليبراكس على المادة الفعالة كلوردزباييوكسيد الذي يعمل على علاج اضطرابات المعدة والهضم. كما أنه يعالج قرحة المعدة ومتلازمة القولون العصبي ويقلل من تقلصات المعدة والأمعاء.

الجرعة: قرص واحد قبل وجبات الطعام الرئيسية.

١٣- جاست ريج Gast-Reg

جاست ريج Gast-Reg

جاست ريج Gast-Reg

تحتوي أقراص جاست ريج على مركب تريميبوتين تركيز 200 ميلليجرام الذي يساعد على تخفيف آلام البطن والتشنجات الناتجة عن متلازمة القولون العصبي.

الجرعة:  قرص ثلاث مرات في اليوم قبل تناول الوجبات الرئيسية ب15 دقيقة.

١٤- كولوفيرين د Coloverin D

كولوفيرين د Coloverin D

كولوفيرين د Coloverin D

 

يحتوي دواء كولفيرين د على مواد فعالة مثل دايميثكون وميبيرفين. تساعد المواد الفعالة على علاج متلازمة القولون العصبي وتقلصات الجهاز الهضمي كما أنه يقلل من غازات البطن وانتفاخات البطن والإمساك. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في الحد من اضطرابات القولون والقولون العصبي وعسر الهضم.

الجرعة: تناول من قرص إلى قرصين في اليوم قبل الوجبة بخمسة عشر دقيقة.

اقرأ المزيد عن : أفضل أدوية علاج عسر الهضم 14 دواء يمنحك راحة فورية

إذا كنت تعاني من عسر الهضم والقولون فيمكنك استخدام آي من هذه الأدوية التي تساعدك على الشعور بالراحة. لكن يجب عليك استشارة الطبيب لكي يحدد لك الدواء المناسب لك والجرعة المناسبة لحالتك.

 

Advertisements