أسباب ترجيع القطط وعلاجه اسهل دليل لكل مُربي

أسباب ترجيع القطط وعلاجه

أسباب ترجيع القطط وعلاجه هو موضوع اهتمام كثير من الناس، وذلك لأنه من المشاكل الصحية الشائعة عند الحيوانات الأليفة، ليس فقط في القطط، ومعنى ترجيع أو قيء القطط هو إزالة كل شيء من المعدة، وهناك أسباب كثيرة لذلك، من بينها الأصابة بأي من الأمراض والمشاكل في الجهاز الهضمي، واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى، والتي تتسبب في تراكم السموم في الدم، من خلال مقالتنا، سنتعرف على أعراض وعلاج وأسباب ترجيع القطط، والمزيد من التفاصيل في هذا المقال فتابعونا.

أسباب ترجيع القطط وعلاجه

تتعدد أسباب ترجيع القطط وعلاجه، بعضها أكثر خطورة من البعض الآخر، ومن المهم فهم أنواع قيء القطط، ومتى يجب زيارة الطبيب البيطري، وسوف نقدم لكم أهم الأسباب على النحو التالي:

كرات الشعر

سبب منتشر ومعروف لقيء القطط، هو أنه مع تقدم القطط في السن تتغير أجسامهم، يمكن أن يكون القيء طريقة لإبلاغك ما إذا كانت هذا التغير عادي أو غير عادي فقد يعني حيوانك الأليف من اضطراب في المعدة بسبب تناولها طعام غريب عليها مثل أحد نباتات المنزل، أو ابتلاعها لأحد ألعاب أطفالك، أو عادةً ما يعبر عن تكون كرات شعر.

في بعض الأحيان قد تحتاج إلى القلق، لكن ليس من المعتاد أن تكون كرات الشعر مسببة للألم، أو كثيرة، أو يصعب على قطك المرور بها، بل يمكن لبعض الحالات لكرات الشعر أن تفعل العكس، وتسبب انسدادًا مؤلمًا في الأمعاء.

الطعام غير المهضوم

هناك حالة أخرى قد تتقيأ فيها قطتك، وهي الطعام غير المهضوم، وقد يأكل حيوانك الأليف أحيانًا بسرعة كبيرة ويرمي الوجبة بأكملها بعيدًا، وهذا ما يسمى “القلس”، وهو يحدث للعديد من القطط، وعادةً لا يمثل مشكلة مزعجة، قد تحتاج فقط إلى إعطائها وجبات صغيرة ومتكررة لإقناعها بالإبطاء.

الطفيليات

في حالات نادرة، يمكن أن تسبب الطفيليات الداخلية القيء، وقد يحتاج طبيبك البيطري إلى كشط الجلد أو إجراء فحص دم لاستبعاد الطفيل.

حساسية الطعام

يمكن لبعض القطط أيضًا أن تظهر عليها أعراض خلل في الجهاز الهضمي بسبب الحساسية الغذائية، لذا انتبه جيدًا لأي شيء تفعله قطتك قبل الأكل أو بعده، إلى جانب القيء، هل تعاني من الإسهال أو بقع صلعاء أو حكة في الجلد؟ ناقش هذه الاعتبارات مع طبيبك البيطري واتبع توصيات طبيبك البيطري للتغيرات الغذائية.

قد تحتاج بعض القطط إلى أطعمة خاصة أو علاجية لحل المشكلة، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى العديد من التحاليل والفحوصات، أو الأدوية المكثفة لحل المشكلة وتقليل القيء، لا تحاول تشخيص حساسية القطط في المنزل، لأن تغيير الطعام بنفسك يمكن أن ينزعج منه القط، إذا لم يتم القيام به بشكل صحيح وستكون معدة قطتك أكثر ألمًا.

علاج ترجيع القطط رغاوي بيضاء

علاج ترجيع القطط رغاوي بيضاء

عادةً ما يكون أسباب ترجيع القطط وعلاجه متنوع، فقد يكون السبب هو التهاب المعدة، أو عسر الهضم، أو كرات الشعر، أو متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو التهاب البنكرياس، أو فشل الكبد، بالإضافة إلى تقيؤ الدم أو الصفراء، يتقيأ بياض رغوي، وقد تلاحظ نقصًا في الشهية، أو اكتئابًا، أو خمولًا، أو جفاف.

سبب ترجيع القطط رغاوي صفراء

عادةً ما يعني اللون الأصفر والرغوي كرات الشعر، لكن اللون الأصفر السميك يمكن أن يكون علامة على مشاكل خطيرة في الكلى أو عدوى، وقد يعني أنه تم هضم الطعام بشكل جزئي فقط وغير كامل.

كما اكتشفت بعض الأبحاث، إذا كان هذا القيء الأصفر يترافق معه الخمول، أو فقدان الشهية، أو زيادة الشهية، أو السلوك غير المعتاد، فيجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية لقطتك.

ألوان تقيؤ القطط

عندما تلاحظ أن قطتك تتجول، لكنها عادت إلى أنشطتها الطبيعية واستمرت في تناول الطعام وتبدو بصحة جيدة، فربما لا داعي للقلق كثيرًا، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يكون القيء المتكرر أو المفرط نتيجة لحالة خطيرة، يمكن أن يكون القيء مؤشرًا قويًا على سبب تقيؤ قطتك، على سبيل المثال:

تقيؤ الدم عند القطط

في أغلب الأحوال يكون الترجيع الدموي إشارة إلى وجود مرض في الجهاز الهضمي أو نزيف، لذا اتصل بطبيبك البيطري فورًا خلال الملاحظة الأولى إن أمكن، خاصةً إذا استمر القيء الدموي لأكثر من 3 أيام.

قيء الدم يسمى القيء الدموي وقد يشير إلى أن القطة مريضة بشكل خطير وتحتاج عناية طبية فورية، قد يكون الدم في قيء القطة أحمر سواء غامق أو فاتح، وغالبًا ما يشبه “البن المطحون” في المظهر ويمكن تمييزه عن الدم في القيء، يمكن أن تحدث بقع الدم في القيء بسبب التهيج الناتج عن القيء، ولكن من الأفضل طلب الرعاية البيطرية.

القطة تتقيأ أسود أو بني

من الممكن أن يبدو القيء باللون البني أو الأسود، أو كما يتشابه مع القهوة المطحونة، هذا دليل على نزيف في الجهاز الهضمي ويجب أن يعالجها طبيب بيطري على الفور.

ترجيع القطط باللون الأخضر

في بعض الأحيان يمكن أن يظهر بسبب وجود الصفراء، أو ابتلاع القط لجسم غريب أخضر، أو ​​طعام يستخدم صبغة خضراء.

علاج ترجيع القطط والإسهال

أسهل طريقة لوقف القيء هي تقليم كرات الشعر، ويمكنك تقليل كمية كرات الشعر من خلال تمشيط قطتك بصورة منتظمة والبقاء عليها نظيفة ونشطة، وإطعام قطتك نظامًا غذائيًا متوازنًا.

عندما يكون الموضوع له علاق بالتقيؤ، تحقق من إطعام حيوانك الأليف في نفس الموعد يوميًا، وامنحها كمية الطعام التي يوصي بها طبيبك البيطري، وأن تشرب دائمًا مياهًا نظيفة وعذبة.

قد تصاب القطط التي تعاني من الترجيع المستمر  بالجفاف، بينما تحصل معظم القطط على معظم المياه من طعامها، يمكن أن يؤدي القيء إلى فقدان الماء، لذا فإن التأكد من إعطائها الكثير من الماء وتشجيعها على الشرب قدر الإمكان يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً.

كذلك يفيد منع الإفراط في الأكل أو الأكل بسرعة كبيرة، بالنسبة للقطط التي لا تزال تسحب الطعام، يمكنك تجربة استخدام وحدة تغذية محددة، أو الطعام الجاف بقطع كبيرة وهشة لإبطائها.

كما قد تساعد الأطعمة أو الأدوية الخاصة التي ينصح بها الطبيب البيطري أيضًا، في تخفيف المشاكل الصحية الأساسية أو الحساسية التي تسبب تقيؤ قطتك، وتأكد من أن قطتك ترى الطبيب البيطري بانتظام لمناقشة مخاوفك.

علاج القيء عند القطط بالأعشاب

يتساءل الكثير من مالكي القطط عما إذا كانت العلاجات العشبية مفيدة، بالفعل في علاج العديد من الأمراض التي تصيب القطط الجواب نعم، فهي فعالة جدًا ومفيدة في القضاء على بعض الأمراض الشائعة التي تصيب القطط، وأبرزها القيء، وسوف نقدم لكم أهم هذه الأعشاب فيما يلي:

  • النعناع من الأعشاب الأكثر استخدامًا في إطعام القطط، ويستخدم لعلاج مشاكل المعدة والقيء في القطط.
  • الزعتر أيضًا أحد البدائل لاستخدام عشبة النعناع البري، والتي قد لا ترغب بعض القطط في تناولها، ولكن العديد من القطط مغرمة جدًا بالزعتر.
  • العرق السوس من أهم الأعشاب التي يستخدمها الإنسان بانتظام، ولكن لهذا النبات أيضًا تأثير قوي جدًا وسريع على أنواع مختلفة من النباتات، وذلك لما له من فوائد متعددة، سواء كان يعالج مشاكل العدوى أو الزكام الذي يصيب القطط.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب ترجيع القطط وعلاجه، تعرفنا على ألوان ترجيع القطط وأسبابه، وكيفية العلاج بالأعشاب، وغيرها من المعلومات التي نتمنى أن تكون مفيدة لكم.