أماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل؟

أماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل؟

قد تظهر الحبوب في الوجه على أماكن معينة بشكل منتظم بدون سبب واضح لك. ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم النظرية التي تنص على أن المشكلات الصحية المتعلقة بأعضاء الجسم تتعلق بمكان ظهور حب الشباب على الوجه. ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن عوامل محددة يمكن أن ترتبط بحب الشباب في مناطق معينة من الوجه. ففي هذه المقالة سنتعرف على ماذا تدل أماكن الحبوب في الوجه.

أماكن الحبوب في الوجه وأسبابها

يظهر حب الشباب على الوجه عندما تنسد مسام الجلد بخلايا الجلد الميتة والزيوت. كما تظهر الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

يلعب نوع من البكتيريا وهو Propionibacterium دوراً في الالتهاب مما يؤدي إلى ظهور نتوءات حمراء تميز حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون مناطق معينة من الوجه أكثر عرضة لظهور حب الشباب لأسباب مختلفة.

أماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل؟

خط الشعر والصدغين

خط الشعر والصدغين

خط الشعر والصدغين

ظهور حب الشباب حول خط الشعر والصدغين يسمى حب الشباب على الجبهة. فقد تكون تلك الحبوب بسبب استخدام بعض أنواع منتجات الشعر. في هذه الحالة يُسمى حب الشباب الدهني. يمكن أن يؤثر هذا النوع من حب الشباب على الذكور والإناث مع أي نوع من أنواع البشرة.

Advertisements

عندما تنتشر منتجات الشعر الدهنية أو الشمعية إلى الجلد القريب من الوجه، قد يسبب ذلك انسداد مسام الجلد مما يسبب ظهور حب الشباب.

قد تسبب بعض المكونات في مستحضرات التجميل  مثل مادة البوميد( عبارة عن مادة دهنية القوام ولزجة تعطي لمعة وتثبيت للشعر) في ظهور حب الشباب. بالتالي، قد يساعد استخدام منتجات العناية بالشعر التي لا تسبب انسداد مسام الجلد في منع ظهور حب الشباب حول خط الشعر. لذلك، من الضروري منع منتجات الشعر الدهنية من ملامسة الوجه.

منطقة حرف ال T الجبين والأنف والذقن

منطقة T

منطقة T

تقوم الغدد الدهنية بإنتاج زهم البشرة وهو عبارة عن مادة دهنية تعمل على ترطيب وحماية البشرة. لكن إنتاج الزهم الزائد يمكن أن يسبب ظهور حب الشباب.

يمكن أن يعني إنتاج الزيت الزائد أن البثور قد تحدث في كثير من الأحيان في هذه المناطق أكثر من أجزاء أخرى من الوجه.

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الأصغر سناً الذين يعانون من حب الشباب وأصحاب البشرة الدهنية، أن الحبوب تظهر لديهم في منطقة حرف T.

الخدين

حبوب الخدين

حبوب الخدين

يمكن أن تظهر البثور والحبوب على الخدين نتيجة للإصابة بحب الشباب الناتج بسبب الاحتكاك أو فرك الجلد المعروف بحب الشباب الميكانيكي.

على سبيل المثال، قد يظهر هذا النوع من حب الشباب عندما يلامس الهاتف الخلوي الخدين، أو أثناء التحرك على الوسادة أثناء النوم.

فقد يظهر حب الشباب الميكانيكي على مناطق مختلفة في الجسم اعتماداً على الملابس أو الأنشطة المختلفة التي يقوم بها الشخص. لذلك، علاج سبب الاحتكاك بالجلد يؤدي إلى تحسين حب الشباب الميكانيكي.

الفك والذقن

حبوب الذقن

حبوب الذقن

قد يكون سبب ظهور الحبوب على الفك والذقن بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات. لكن لا يوجد دليل قوي على ذلك.

عند الذكور والإناث تنتج الغدد الكظرية هرمون يُسمى DHEA-S، وأثبتت الدراسات أن الإناث المصابات بحب الشباب لديهن مستويات قليلة إلى معتدلة من هذا الهرمون في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الأبحاث أن 39-85 % من الإناث المصابات بحب الشباب تعانين من ظهور حب الشباب بشكل أسوأ في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. كما تظهر الحبوب في الوجه عند تناول موانع الحمل الهرمونية.

نظراً، لأن العديد من الأشخاص المصابين بحب الشباب لا يعانون من اضطرابات هرمونية. فقد تكون هناك عوامل أخرى مثل زيادة حساسية الغدد الدهنية للهرمونات.

الوقاية من ظهور الحبوب في الوجه

  • اغسل وجهك بلطف مرة أو مرتين في اليوم، كما يجب غسل الوجه بعد ممارسة التمارين الرياضية أو التعرق.
  • استخدام غسول لطيف على البشرة وماء فاتر.
  • يجب عليك استخدامات منتجات خالية من الزيوت حتى لا تسبب انسداد مسام الجلد حتى تمنع ظهور حب الشباب.
  • تجنب لمس وجهك بشكل متكرر، حيث أن فرك الجلد وملامسته للأشياء الملوثة قد يسبب ظهور حب الشباب.
  • التأكد من النوم على ملاءات وأغطية وسائد نظيفة.
  • يجب إبقاء الشعر بعيداً عن الوجه، وغسل الشعر جيداً بعد استخدام المنتجات الزيتية أو الشمعية حيث يساعد ذلك في تقليل ظهور حب الشباب حول خط الشعر.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع اتباع نظام غذائي صحي متوازن العناصر حيث يساعد ذلك على الحد من التوتر الذي قد يكون من أسباب ظهور الحبوب في الوجه.
  • تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض قد يساعد في مكافحة حب الشباب.
  • الحد من الإجهاد والتوتر والقلق وتخصيص وقت للراحة والاسترخاء حيث يساعد ذلك في منع ظهور الحبوب في الوجه.

العلاجات الشائعة للحبوب في الوجه

قد تساعد بعض العلاجات الموضعية على محاربة البكتيريا والالتهابات والزيوت الزائدة بالتالي تمنع ظهور حب الشباب.

يمكنك شراء علاجات موضعية لعلاج الحبوب دون وصفة طبية، أو البحث عن المنتجات التي تحتوي على المكونات الفعالة التالية:

  • بنزويل بيروكسايد: يعمل عن طريق مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب.
  • الريتونيدات الموضعية: تعمل على تقليل الزيوت الزائدة على الوجه وتساعد على فتح المسام مثل حل أدابالين والأكرتين.
  • حمض الساليسيليك: يعمل على فتح مسام الجلد ومنع تراكم الزيوت الأوساخ داخلها.

في حالات حب الشباب الالتهابي الشديدة، يمكن أن يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية الموضعية أو عن طريق الفم لمحاربة البكتيريا وتقليل الالتهاب.

كما، قد يصف الطبيب الإيزوترينتون وهو دواء يعالج حالات حب الشباب الشديدة والمستعصية لكن يجب استخدامه تحت اشراف طبي حيث أن له العديد من الآثار الجانبية الخطيرة.

إذا كنت تعاني من ظهور الحبوب في الوجه في أماكن معينة، فيمكنك الآن معرفة سببها حتى تستطيع علاجها بشكل صحيح وفعال. لكن، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية في الحالات الشديدة والمتكررة.

Advertisements
Advertisements