10 أسرار تخفيها أظافرك عن صحتك

أسرار تخفيها أظافرك عن صحتك

من خلال تجربي فإنه بالفعل هناك أسرار تخفيها أظافرك حيث كنت دائماً ما أقوم بطلاء أظافري عندما كنت في المدرسة الثانوية. وقد أحببت تجربة ألوان و تصميمات مختلفة للأظافر، حتى أنني قمت بشراء أقلام طلاء الأظافر الصغيرة لتزيين أصابعي بالكلمات، الزهور، و أي شيء آخر أحبه.

استمر هذا الهوس طوال فترة الجامعة. وكنت ألاحظ أشياء جديدة دائماً عن أظافري خلال جلسات الأظافر الأسبوعية في المنزل.

كنت مفتونة ببعض التفاصيل مثل سرعة نموها، اختلاف أشكال الأظافر، و كيف أنها تتحول للون الأصفر الغريب من حين للآخر. كان هذا اللون الأصفر مزعج في البداية، و لكن بعد القيام ببعض الأبحاث، اكتشفت أنه بسبب عدم استخدامي لطبقة أساس للحماية تحت طلاء الأظافر.

بالرغم من أن اصفرار الأظافر كان بسبب استخدام طلاء الأظافر مباشرة، فإنني بدأت أتساءل عما يمكن معرفته عن صحتنا من أظافرنا. و قد اتضح أن الأظافر يمكن أن تشير إلى الكثير من الصحة العامة. لذلك عليك معرفة هذه الأشياء.

أسرار تخفيها أظافرك عن صحتك

هناك الكثير من أسرار تخفيها أظافرك يمكن معرفتها من خلال شكل الظافر أو اختلاف ألوانها ومن خلال التالي نعرض لكم أبرز 10 أسرار تخفيها أظافرك توضح لك ما إذا كان لونه طبيعي أو ينبأ بوجود أمراض مخفية، وهي كالتالي:

Advertisements

1-تنقّر الأظافر

إذا كنت قد وجدت بعض النقر أو الانخفاضات في أظافرك، فمن الممكن أن تكون قد أصبت بتنقر الأظافر. و غالباً ما تحدث هذه الحالة بسبب الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي، و لكنه يمكن أن يكون أيضاً علامة على شيء أكثر خطورة مثل مشاكل في النسيج الضام، و بعض أمراض المناعة الذاتية.

2-تعجّر الأظافر

وفقاً لما تقوله مايو كلينيك فإن تعجر الأظافر هي حالة تحدث عندما تكبر أطراف الأصابع و تلتف الأظافر حول أطراف الأصابع، و هذا يحدث على مدى عدة سنوات.

وترتبط هذه الحالة بمجموعة متنوعة من مشاكل الصحة بما في ذلك أمراض الرئة، انخفاض الأوكسجين في الدم، أمراض الكبد، أمراض التهاب الأمعاء، أمراض القلب والأوعية الدموية، و الإيدز.

3-الأظافر على شكل ملعقة

أسرار تخفيها أظافرك

أسرار تخفيها أظافرك

المسمى الرسمي للأظافر على شكل ملعقة هو كويلونيشيا ( الأظافر المقعرة) و هو مرض يصيب الأظافر وهذا من ابرز أسرار تخفيها أظافرك.

الأظافر المقعرة عادة ما تكون علامة على فقر الدم بسبب نقص الحديد أو التصبغ الدموي – و هي حالة في الكبد و التي بسببها يمتص جسمك الكثير من الحديد، الأظافر المقلوبة للخارج قد تكون أيضاً علامة على قصور الغدة الدرقية أو أمراض القلب.

4-الأظافر المجعدة

أسرار تخفيها أظافرك

أسرار تخفيها أظافرك

إذا كان لديك بعض الأخاديد (التجاعيد) الأفقية العميقة في أظافرك ، والتي تسمى أيضاً خطوط بيو، فقد تكون هذه علامة على الإصابة أو المرض الشديد.

وفقاً لمايو كلينيك، فإن الحالات المرتبطة بخطوط بيو تشمل كل من: مرض السكري، مرض الأوعية الدموية الطرفية، بالإضافة للأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة مثل الحمى القرمزية، الحصبة، النكاف، و الالتهاب الرئوي.

5-الأظافر ذات الخطوط البيضاء

إذا كانت هناك بقع أو خطوط بيضاء في أظافرك، فهذا شيء لا يدعو للقلق الشديد ولا يعتبر من أسرار تخفيها أظافرك ، لأن هذا أمر طبيعي جداً، مع ذلك فإن الخطوط البيضاء المتوازية الموجودة بطول أظافرك تدعو للقلق. حيث يمكن لهذه الخطوط التي تدعى خطوط ميورك، أن تكون علامة على انخفاض مستويات البروتين في الدم. غالباً ما تنتج هذه الخطوط عن أمراض الكبد أو سوء التغذية.

6-الأظافر ذات الخطوط الداكنة

أسرار تخفيها أظافرك

أسرار تخفيها أظافرك

لا ينبغي عليك القلق من وجود الخطوط الداكنة على أظافرك ( خاصة بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 سنة فيما فوق)، ومع ذلك لا ينبغي تجاهل هذه الخطوط الداكنة، لأنه من الممكن أن يكون نوعاً من سرطان الجلد يعرف باسم الميلانوما الخبيثة، عادة ما يؤثر الميلانوما على ظفر واحد، و قد يتغير شكل الخطوط الداكنة بمرور الوقت.

7-الخطوط الحمراء على الأظافر

لا يعتبر وجود الخطوط الحمراء و البنية الموجودة في أظافرك شيء عادي، حيث أن هذا قد نزيف انشقاقي ناتج عن تلف في الأوعية الدموية، إذا كان لديك القليل منها، فربما يكون هذا بسبب إصابة بسيطة في الظفر ومن اهم أسرار تخفيها أظافرك.

ولكن إذا كان هناك الكثير من الخطوط الحمراء و البنية الموجودة في عدة أظافر، فقد تكون هذه علامة على الإصابة بالصدفية، الذئبة، التهاب الشغاف ( بطانة القلب)، أو غيرها من الأمراض الخطيرة.

8-الأظافر السميكة

أسرار تخفيها أظافرك

غالباً ما تكون الأظافر السميكة ناتجة عن عدوى فطرية، و التي يمكن أن تتسبب أيضاً في تغيير لونها أو أن تكون سهلة التفتت. إذا كانت هذه هي الحالة، فعادة ما يمكن علاجها بسهولة، الأظافر التي تكون سميكة أكثر من المعتاد تنتج عن حالات أخرى مثل الصدفية، أو التهاب المفاصل.

Advertisements

9-الأظافر الهشة

إذا أصبحت أظافرك هشة أو مفتتة، فإن هذه قد تكون علامة على التقدم في العمر أو التعرض لفترات طويلة للمواد الكيميائية أو الماء.

و قد تكون الأظافر الهشة أيضاً ناتجة عن شيء أكثر خطورة مثل عدوى الأظافر الفطرية، صدفية الأظافر، مشاكل الغدة الدرقية، أو مرض الحزاز المسطح.

10-الأظافر المتغيرة اللون

تحدث هذه الحالة غالباً بسبب الإصابة بصدفية الأظافر، أو عدوى الأظافر الفطرية، ولكنها قد تكون علامة على وجود مشكلة أخرى. يمكن أن تشير الأظافر البنية إلى الحمل، مرض الغدة الدرقية، أوسوء التغذية.

قد تشير الأظافر الصفراء علامة من علامات الإصابة بالورم اللمفاوي، توسع القصبات الهوائية، الصفراء، الدرن، التهاب الغدة الدرقية، التهاب الجيوب الأنفية، أو بعض الأدوية. الأظافر الرمادية يمكن أن تكون بسبب بعض الأدوية، والأظافر الخضراء – السوداء يمكن أن تكون علامة على نمو بكتيريا ( السودوموناس).

إذا كنت تعاني من أي من هذه الحالات في الأظافر، فعليك التحدث مع طبيبك للتشخيص و تحديد العلاج المناسب وللمزيد من المعلومات اترك تعليقا اسفل المقال وسنرد عليك في اقرب وقت.

Advertisements