كيف يعزز زيت البرغموت للشعر لمعان ونعومة شعرك أسرار الجمال

زيت البرغموت للشعر

الشعر الجاف والتالف يسبب الانزعاج والحرج خاصة للسيدات والفتيات. لذلك، تبحث العديد منهن عن وصفات طبيعية غير ضارة بالشعر أو فروة الرأس للحصول على شعر صحي ولامع وخالي من المشاكل. فالزيوت الطبيعية من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعد على تحسين صحة الشعر وزيادة جماله ونعومته. و زيت البرغموت للشعر واحداً من الزيوت التي تقدم مجموعة كبيرة من الفوائد للشعر وفروة الرأس. حيث، أنه يمكن أن ينعم خصلات الشعر ويمنع التهاب فروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، يقلل زيت البرغموت من تساقط الشعر ويجعله أكثر كثافة وقوة. ففي هذه المقالة سنوضح لكم فوائد زيت البرغموت للشعر وهل يستحق كل هذا الضجيج أم لا؟

ما هو زيت البرغموت؟

يتم استخراج زيت البرغموت من قشر ثمرة برتقال البرغموت. فيتميز هذا الزيت بأن له طعم حار ويمكن استخدامه كمنكه حيث أنه ينشر رائحة الحمضيات والزهور الخفيفة عند استخدامه.

هل زيت البرغموت مفيد للشعر؟

زيت البرغموت للشعر

زيت البرغموت للشعر

نعم، حيث يساعد زيت البرغموت في علاج مجموعة كبيرة من مشاكل الشعر. فيتميز بخصائصه المضادة للميكروبات التي تساعد في مكافحة بعض مشاكل فروة الرأس بالتالي ينعكس ذلك على صحة الشعر ومظهره.

فوائد زيت البرغموت للشعر

1– يعزز نمو الشعر

يتميز زيت البرغموت بأن له خصائص قوية مضادة للالتهابات وأثبتت الدراسات أن زيت البرغموت يعزز من إنتاج الكولاجين ويعزز من نمو الشعر. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون له خصائص ترطيب الشعر التي تعمل على تحسين نسيج الشعر.

Advertisements

2– منع وعلاج قشرة فروة الرأس

يحتوي زيت البرغموت على خصائص طبيعية مضادة للميكروبات التي تعمل على تطهير فروة الرأس وتقلل من تراكم البكتيريا والزيوت الزائدة عليها بالتالي يقلل من قشرة فروة الرأس.

3– منح الشعر اللمعان الطبيعي

تساعد مضادات الأكسدة التي توجد في زيت البرغموت على محاربة الجذور الحرة ومنع عملية الإجهاد التأكسدي التي تؤثر سلباً على الشعر وفروة الرأس. بالتالي يزيد من صحة الشعر ويقلل من الضرر الذي يلحق بالشعر فيظهر الشعر أكثر لمعاناً وصحة.

4– يساعد في تقليل تجعد وهيشان الشعر

قد يساعد زيت البرغموت على تنعيم ومنع هيشان الشعر والتقليل من تجاعيد الشعر بالتالي يمنح الشعر تحكماً فائقاً في الشعر المجعد. حيث، يحتوي زيت البرغموت على الأحماض الدهنية التي ترطب الشعر مما يترك الشعر ناعماً وسهل التصفيف.

5– يريح فروة الرأس

قد يهدئ زيت البرغموت من فروة الرأس المتهيجة ويحفز من تدفق الدم في هذه المنطقة. بالتالي يعطي شعور بالراحة في فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت البرغموت على الشعر

مساج لفروة الرأس

  • قم بخلط قطرة أو قطرتين من زيت البرغموت مع ملعقة كبيرة من أي زيت ناقل مفضل لديك مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
  • بعد ذلك، قم بتدليك فروة رأسك بلطف بحركات دائرية بخليط الزيوت حتى يصل إلى بصيلات الشعر وجذوره.
  • اترك خليط الزيوت على الشعر طوال الليل لكي تحصل على أفضل النتائج.

قم بإضافته إلى منتجات العناية بالشعر

  • يمكنك إضافة قطرتين إلى خمس قطرات من زيت البرغموت إلى الشامبو أو البلسم أو أقنعة الشعر لكي تحصل على أفضل النتائج.

الآثار الجانبية لزيت البرغموت

قبل البدء في استخدام زيت البرغموت من المهم مراعاة الآثار المحتلمة والاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها.

فتشمل الآثار الجانبية لزيت البرغموت الأساسي الغير مخفف على التهاب الجلد التحسسي لدى بعض الأشخاص. وتشمل الأعراض على الآتي:

  • احمرار الجلد .
  • أحساس بالحرقة.
  • بثور.
  • قشعريرة.
  • الشعور بالألم.

احتياطات استخدام زيت البرغموت

قبل استخدام زيت البرغموت الأساسي لعلاج الشعر، يجب عليك إجراء اختبار الرقعة على مساحة صغيرة من الجلد. ضع بضع قطرات من زيت البرغموت المخفف في زيت ناقل من اختيارك على منطقة صغيرة من ساعدك. ثم انتظر لمدة 24 ساعة وتحقق من وجود آي رد فعل تحسسي. فالزيت آمن للاستخدام إذا لم تكن تعاني من حساسية.

  • لا تستخدم زيت البرغموت على الأطفال أو الحيوانات الأليفة أو النساء الحوامل.
  • يحتوي زيت البرغموت على مركب حساس للضوء يُسمى بيرجابتن الذي يمكن أن يسبب التهاب الجلد وتلفه عند تعرضه لأشعة الشمس.
  • لا تبتلع زيت البرغموت حيث يمكن أن يكون له آثار ضارة.

استخدام زيت البرغموت أثناء الحمل

وفقاً للدراسات والأبحاث فإن زيت البرغموت آمناً للاستخدام أثناء الحمل. ومع ذلك، قد تحتاج إلى استخدام تركيز أقل منه. فيجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك قبل استخدام آي نوع من الزيوت العطرية خلال الحمل.

استخدام زيت البرغموت والتعرض لأشعة الشمس

إذا كنت تستخدم زيت البرغموت على بشرتك أو فروة رأسك، فلا تستخدمه أبداً أثناء النهار أو في ضوء الشمس حتى لو تم تخفيفه في زيت ناقل أو منتج للعناية بالبشرة.حيث، يمكن أن تسبب بعض المركبات التي توجد في الزيت حساسية للضوء مما يؤدي إلى تفاعل حساسية الجلد.

تفاعلات زيت البرغموت

من المهم التحقق من تفاعلات زيت البرغموت مع الأدوية الأخرى قبل الاستخدام. لذلك، يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي حول الأدوية التي تتناولها والتي قد تتداخل مع الزيوت العطرية.

فوائد زيت البرغموت الصحية

1– يقلل من الإجهاد

أثبتت الدراسات أن استنشاق زيت البرغموت الممزوج ببخار الماء يقلل من مشاعر القلق والتعب.

2– يحارب التسمم الغذائي

قد تساعد بعض المركبات التي توجد في البرغموت في تدمير البكتيريا المسؤولة عن الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء. خاصة سلالات الليستيريا المستوحدة وهي البكتيريا تسبب عدوى الليستريات من مصادر مختلفة بما في ذلك الأسماك والدواجن.

3– يخفض مستويات الكوليسترول

وجدت العديد من الدراسات أن زيت البرغموت له القدرة على تقليل مستويات الكوليسترول حيث أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الزيت يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الدهون.

4– يقلل الألم والالتهاب

يحتوي زيت البرغموت على اللينالول والكارفاكرول وهما مركبان لهما قدرات مسكنة ومضادة للتشنجات والالتهابات عند استخدامها في مجموعة متنوعة من الطرق التي تشمل تطبيق زيت البرغموت على الجلد.

يتمتع زيت البرغموت بالعديد من الفوائد للشعر، ذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للاكسدة والمضادة للميكروبات. فيمكنك تطبيقه مباشرة على فروة رأسك بعد مزجه مع الزيت الناقل المفضل لديك. فيمكنك اختيار زيت ناقل مغذي للشعر وفروة الرأس لكي تحقق أقصى استفادة.

Advertisements