فوائد صابون الفحم للبشرة لاستعادة شباب بشرتك لا تفوتيها

فوائد صابون الفحم للبشرة

في السنوات الأخيرة، بدأ صابون الفحم في الانتشار و أصبح له استخدامات كثيرة في عالم العناية بالبشرة. و يرجع هذا الأمر لأن صابون الفحم مصنوع من الفحم النشط، و هو مكون طبيعي معروف بقدرته على امتصاص السموم و الملوثات و الروائح الكريهة. كما أن الفحم النشط يفيد البشرة بعدة طرق مختلفة.

لذلك، أصبح وجود الفحم النشط في مستحضرات التجميل و منتجات العناية بالجسم و البشرة أحد الخيارات الممتازة التي تساعد على امتصاص و سحب الزيوت و بقايا الجلد الميت الموجودة في المسام. كما يعتبر صابون الفحم علاج طبيعي لعلاج مشاكل البشرة. عند دمجه مع مواد أخرى لعلاج الجلد، فإنه قد يقدم العديد من الفوائد لبشرتك. و هذا الأمر هو ما يجعل منه أحد الخيارات الرائعة للحفاظ على صحة البشرة و نقائها.

ما هو صابون الفحم و كيف يعمل ؟

صابون الفحم مصنوع من الكربون النشط. و قد اكتسب الكربون النشط مؤخرًا الكثير من الاهتمام في صناعة منتجات العناية بالبشرة و الصحة بشكل عام. و هو صابون مصنوع من مصادر الكربون الطبيعية، مصل افحم العادي أو الخشب أو قشر جوز الهند.

يلتصق الفحم النشط الموجود في صابون الفحم بالأوساخ و الأتربة العالقة الموجودة على الجلد، و يمكن أن يمتص الملوثات بكميات كبيرة للغاية. كما يمكن أن يقلل الفحم النشط أن يترك بشرتك نظيفة بشكل ملحوظ ، و ذلك بدون بذل أي مجهود إضافي.

الفحم النشط مقابل الفحم العادي

الفحم النشط، المعروف أيضًا باسم الكربون النشط، هو عبارة عن مسحوق أسود ناعم عديم الرائحة. يتم تصنيع هذا المسحوق عن طريق تسخين الفحم في درجات حرارة عالية، و تنشيطه بغاز مؤكسد أو مادة كيميائية أخرى. و يؤدي هذا الإجراء إلى زيادة مساحة سطح الفحم و تكوين مسام يمكنها امتصاص الملوثات. و يمكن استخدام قشور الجوز و الخشب و نفايات مصانع الورق للحصول على الفحم النشط.

Advertisements

يمكن للفحم النشط أن يلتصق بالشوائب الموجودة على البشرة و يمتصها من المسام. و مع ذلك، فإن العديد من الدراسات تشير إلى أن الفحم النشط قد يستغرق بضع ساعات ليقوم بامتصاص المواد الضارة و الشوائب من على سطح الجلد.

يبدو الفحم النشط و الفحم العادي متشابهين، و لكن توجد بعض الفروق المهمة بينهما. حيث أن الفحم النشط أكثر مسامية، و له مساحة سطح أكبر، و أنقى كثيرًا من الفحم العادي.

تساعد الطبيعة المسامية و مساحة السطح الكبيرة للفحم النشط على امتصاص السموم و الملوثات الأخرى بشكل فعال. في حين أن الفحم العادي هو أيضًا مادة ماصة، إلا أنه ليس بنفس فعالية الفحم النشط.

ما هي فوائد صابون الفحم للبشرة ؟

استخدام صابون الفحم النشط على البشرة و الجسم مفيد و آمن تمامًا. و يوجد في العديد من مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة. من المعروف عن صابون الفحم النشط أنه أحد المنتجات العضوية الرائعة التي تساعد على تحسين حالة الجلد و البشرة. حيث يمتص السموم و يزيل الأوساخ و الأتربة و الشوائب الموجودة على سطح البشرة.

صابون الفحم يجعل بشرتك ناعمة و خالية من الزيوت غير المرغوب فيها من على بشرتك. و مع ذلك، فإن صابون الفحم النشط ليس مصنوع من الفحم فقط. حيث أنها تحتوي على زيت الزيتون و زيت جوز الهند و بعض الزيوت العطرية الأخرى. تترك هذه الزيوت رائحة رقيقة على بشرتك و تعزز صحة الجلد. و فيما يلي بعض فوائد صابون الفحم النشط للبشرة.

قد يساعد في الحفاظ على البشرة الدهنية

يؤدي الإنتاج الزائد للدهون في الجسم إلى تحول البشرة إلى بشرة دهنية. في حين أن الزهم عادة ما يفيد البشرة، إلا أن إنتاج الكثير منه يمكن أن يسبب انسداد المسام. تعمل المسامية العالية للفحم النشط على امتصاص هذا الزيت الزائد بشكل فعال، و تترك بشرتك منتعشة.

يساعد في تقليل حب الشباب

صابون الفحم النشط معروف بفعاليته في علاج حب الشباب. حيث يساعد على إزالة السموم و ملوثات الجلد و يساعد في علاج حب الشباب. حتى أنه يزيل ندبات حب الشباب من الوجه.

قد يساعد في علاج الصدفية

يساعد صابون الفحم النشط على تخفيف أعراض الصدفية الأكثر شيوعًا. و ذلك لأنه يعمل على إزالة السموم من الجلد و يقشر البشرة و يزيل البكتيريا و خلايا الجلد الميتة. و وفقًا للعديد من الدراسات و الأبحاث، فإن هذه الخصائص مفيدة أيضًا في علاج الأكزيما و التهاب الجلد و الأمراض الجلدية الأخرى.

يعمل على تقليل حجم المسام

عادة ما تستقر الأوساخ و الأتربة في مسام بشرتك عندما تقضي الكثير من الوقت في أماكن تجعلك أكثر عرضة للملوثات. و نتيجة لذلك، تظهر المسام كبيرة و واضحة على الوجه. و لحسن الحظ ، فإن صابون الفحم يعمل على إزالة الأوساخ و الأتربة و يقلل من حجم المسام بشكل ملحوظ .

قد يمنع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة

صابون الفحم قد يمنع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة على البشرة. كما قد يقلل أيضًا من ظهور التجاعيد و يساعد على تجديد شباب البشرة بشكل ملحوظ.

قد يناسب جميع أنواع البشرة

صابون الفحم متوافق مع جميع أنواع البشرة تقريبًا. حيث يساعد على إزالة الزيوت الزائدة من البشرة الدهنية و تغذيتها في نفس الوقت. كما أنه يوفر الترطيب لأصحاب البشرة الجافة، و هو مناسب أيضًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة. و بالإضافة إلى ذلك، فهو يعالج حساسية الجلد و احمرار الوجه بفعالية كبيرة.

يعمل كمقشر طبيعي للبشرة

تقشير الجلد باستخدام صابون الفحم يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة. حيث يوفر قوامه تقشير خفيف و طبيعي للجلد. كما يعمل صابون الفحم على تعزيز لمعان البشرة عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة. بالإضافة إلى ذلك، قد تبقى بشرتك شابة و مرنة لفترات أطول.

يستخدم بعض الأشخاص صابون الفحم لعلاج قشرة الرأس بسبب خصائصه المقشرة. و يمكنه أيضًا أن يساعد على امتصاص الزيت الزائد من فروة الرأس و يزيل السموم منه. تذكر فقط أن تستشير الطبيب المختص قبل استخدام صابون الفحم النشط على رأسك.

يعمل على تنظيف البشرة بعمق

من الجيد أن تحافظ على تنظيف بشرتك بعمق مرة أو مرتين في الأسبوع. و ذلك لأن صابون الفحم النشط يزيل الزيوت الزائدة و الأوساخ و الملوثات الأخرى من على البشرة، و يحافظ على بشرتك نظيفة تمامًا و خالية من الزيوت و الشوائب. تعمل المنظفات الأخرى على إزالة الأوساخ و الزيوت وحدها من على سطح الجلد. في المقابل، يتغلغل صابون الفحم بعمق و يزيل حتى الشوائب العميقة في الجلد. لذلك، سيساعد الاستخدام اليومي لهذا الصابون على تقليل مسام البشرة.

يعالج تجاعيد البشرة

تؤكد بعض الدراسات و الأبحاث على أن الفحم النشط قدم يقدم فوائد مضادة للشيخوخة. يزعم بعض الأشخاص أن استخدام صابون الفحم يمكن أن يساعد في تقليل ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة على البشرة، مما يؤدي إلى الحصول على بشرة متجانسة و أكثر شبابًا.

كيف استخدام صابون الفحم للحصول على نتائج أفضل ؟

للحصول على أفضل نتائج من صابون الفحم، اتبع الخطوات التالية :

  • اغسل وجهك بالماء الدافئ لتخفيف الأوساخ و الزيوت.
  • اصنع رغوة من صابون الفحم بيديك ثم ضعه على وجهك، و تجنب عينيك و فمك.
  • نظف بشرتك بحركات دائرية لطيفة، مع التركيز على المنطقة T ( المنطقة بين الحاجبين و حتى الأنف ) و المناطق الأكثر عرضة لحب الشباب.
  • افرك وجهك بلطف لمدة 30 – 60 ثانية إذا كانت بشرتك جافة.
  • إذا كانت بشرتك دهنية و معرضة لحب الشباب، دلك وجهك لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  • لإغلاق المسام، اشطف وجهك بالماء الدافئ ثم القليل من الماء البارد.
  • جفف بشرتك بلطف باستخدام منشفة نظيفة.
  • يمكنك وضع مرطب على بشرتك للحصول على المزيد من الترطيب على بشرتك.

ما هي الآثار الجانبية لصابون الفحم النشط ؟

الفحم النشط يعمل كمنظف قوي للبشرة، و قد يسبب تهيج الجلد لدى بعض الأشخاص. و تشمل بعض الآثار الجانبية لصابون الفحم النشط ما يلي :

  • قد يؤدي إلى تقشير قوي للجلد إذا لم يكن الفحم مطحونًا بشكل جيد.
  • قد يسبب التهابات داخل العين إذا دخل الفحم داخل العين.
  • قد يسبب طفح جلدي، و تورم ، و حكة جلد.

Advertisements