توسع حوض الكلى للرضع الأسباب وطرق العلاج

توسع حوض الكلى للرضع

توسع حوض الكلى للرضع هي حالة مرضية مؤلمة حيث يتم فيها تضخم الكلية بسبب الفشل في التخلص من البول مما يؤدي إلى انسداد المسالك البولية، ويمكن أن تصيب هذه الحالة الصحية أي شخص حتى الأطفال و الرضع ، لذلك يجب عليك مراقبة طفلك باستمرار وإذا لاحظت أن طفلك اصبح سريع الانفعال أو يبكي كثيراً عند التبول فمن الأفضل أن تستشير طبيب الأطفال للتأكد من كلى الطفل سليمة وتعمل جيداً ، وفى هذه المقالة سنوضح لكم أهم أسباب و أعراض توسع حوض الكلى لدى الأطفال الرضع .

ما هو توسع حوض الكلى

توسع حوض الكلى معروف أيضاً بموه الكلى وهو عبارة عن حالة طبية للجهاز الكلوي حيث لا يمكن تصريف البول مما يسبب ألم شديد أثناء التبول ، ويؤدي ذلك إلى عودة البول نحو الكلى ويسبب التورم و الضغط على أنسجة الكلى.

يقع الانسداد عادةً في الحالب، والحالب هي الأنابيب التي تربط الكلى بالمثانة، وتحدث هذه الحالة في الأطفال بسبب مرض خلقي موجود منذ الولادة في الجهاز الكلوي ويُمكن أن يؤثر هذا المرض على إحدى الكليتين أو كليهما ويُعرف باسم موه الكلية الثنائي عند الأطفال الرضع .

أسباب توسع حوض الكلى للرضع

توجد العديد من الأسباب التي تجعل طفلك يعاني من هذا المرض بصرف النظر عن وجود مرض خلقي في الجهاز الكلوي للطفل، وتشمل الأسباب الشائعة لاتساع حوض الكلية لدى الأطفال على الآتي :

  • وجود حصوات في الكلى ، و إذا كانت الحصوات كبيرة جداً فقد يؤدي ذلك إلى انسداد الحالب مما يؤدي إلى تجمع البول مما يؤدي إلى تورم الكلى .
  • وجود ورم أو كيس يضغط على الحالب مما يسبب الانسداد .
  • وجود جلطات دموية أوتندب ، ولا يتم ملاحظة وجود التندب بشكل عام عند الأطفال ما لم يكن لديهم بعض التلف الكلوي من قبل .
  • يولد بعض الأطفال بشكل طبيعي بحالبين ضيقين ، مما يجعل الكلى أكثر عُرضة للانسداد .

أعراض توسع حوض الكلى للرضع

  • البكاء الشديد أثناء التبول يدل على الألم الشديد الذي يشعر به الطفل .
  • ألم في أسفل البطن ، يمكنك ملاحظة هذا إذا كان طفلك يبكي عندما تحسس بلطف أو تضغط على المنطقة .
  • التبول المتكرر أكثر من المعتاد .
  • وجود شعور بالغثيان عند الأطفال الأكبر سناً .
  • التقيؤ .
  • الحمى و ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

إذا لم يتم العلاج في أسرع وقت ممكن تتطور الحالة إلى الأسوأ ، وأحد الآثار الجانبية الشائعة لحالة اتساع حوض الكلى هو التهابات المسالك البولية وتشمل الأعراض الشائعة لهذه العدوى و الالتهابات على الآتي :

Advertisements
  • ألم في الظهر
  • حمى
  • بول غائم
  • ألم عند التبول

تشخيص حالة توسع حوض الكلى للرضع

نظراً لأن اتساع حوض الكلى أو موه الكلى ليس مرضاً في حد ذاته بل هو عبارة عن حالة ناتجة عن عوامل أخرى فإن التشخيص ذو شقين ، ستكون الخطوة الأولي هي إثبات وجود الحالة لدى طفلك ، و الخطوة الثانية هي تحديد سبب الانسداد .

ويُمكنك تشخيص وجود المرض لدى الأطفال أثناء فترة الحمل أو بعده .

اختبار ما قبل الولادة

خلال فترة الحمل عادة ما يتم تشخيص حالة اتساع حوض الكلى أو موه الكلى من خلال فحص الموجات الفوق صوتية المنتظم قبل الولادة ، إذا ظهر حجم كليتي الطفل ومستوى السائل الأمسنوسي يشير إلى أن شيئاً ما قد يكون خاطئاً فسيطلب منك الطبيب القيام بإجراء المزيد من الفحوصات المنتظمة لمراقبة صحة كليتي طفلك .

اختبار ما بعد الولادة

يمتلك الأطباء أدوات و اختبارات متطورة تساعدهم على تشخيص دقيق للمشكلة التي تصيب كليتي طفلك، قد يوصي الطبيب لواحد أو أكثر من هذه الاختبارات التي تساعدك على تحديد المشكلة :

  • الموجات فوق الصوتية الكلوية ( RUS ) : تركز هذه الموجات فوق الصوتية مباشرة على الجهاز الكلوي للطفل مما يُعطي الطبيب صورة أفضل وكاملة عن حالة الكلى  .
  • مُخطط إفراغ المثانة ( VCUG ) : في هذا الاختبار يتم حقن صبغة سائلة في مثانة الطفل باستخدام قسطرة ، و بمجرد أن يتبول الطفل سيتم التقاط تدفق الصبغة عن طريق الأشعة السينية .
  • فحص الكلى ( MAG 3 ) : يتضمن هذا الاختبار حقن كمية صغيرة من النظائر المشعة في مجرى دم الطفل ، وعندما تجد طريقها إلى الجهاز الكلوي ستلتقط كاميرا جاما الخاصة صوراً للنظائر المشعة من خلال هذا الاختبار سيكون الطبيب قادراً على مقارنة أداء كلتا الكليتين مع تحديد مدى الانسداد أيضاً .

مضاعفات توسع حوض الكلى للرضع

إذا تركت حالة اتساع حوض الكلى دون علام أو لم يتم إعطائها الرعاية الطبية الغير مناسبة ، فقد تضرر كلى الطفل بشدة وقد تتوقف الكلى عن وظيفتها المنتظمة في تصفية الدم وإزالة السموم من الجسم وإخراج الفضلات وتنظيم كرات الدم الحمراء والتبول المنتظم قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى و الفشل الكلوي الدائم .

علاج اتساع حوض الكلى عند الرضع

ستعتمد طبيعة وطريقة العلاج على مرحلة أو نوع موه الكلى التي يعاني منها الطفل ، و تشمل بعض خيارات العلاج على الآتي :

  • في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من اتساع حوض الكلى سيوصي طبيب الأطفال بأن أفضل طريقة للعلاج هي ببساطة مراقبة الجهاز الكلوي ، وقد يوصي بإعطاء الطفل جرعات منخفضة من المضادات الحيوية التي تمنع أي عدوي للمسالك البولية .
  • الجراحة : في الحالات الشديدة يوصي الطبيب بعمل جراحة كإزالى حصوات الكلى إذا كانت هي السبب الرئيسي للانسداد ، أو جراحة رأب الحويضة حيث تتم إزالة جزء من الحالب المصاب بالانسداد .

إن حالة اتساع حوض الكلية أو موه الكلية من الحالات الخطيرة التي تُسبب العديد من المضاعفات الخطيرة ، فإذا لاحظت على طفلك أي من اعراضاها فلا تتردد في استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لتجنب تعرض طفلك لأي مضاعفات خطيرة .

Advertisements