الفوائد الصحية لبذور الكتان كنز غذائي مهم لا تغفل عنه

الفوائد الصحية لبذور الكتان

الفوائد الصحية لبذور الكتان متعددة للجسم، حيث تعد من الأغذية النباتية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الدهون الصحية و مضادات الأكسدة و الألياف الغذائية  والأوميجا 3 مما يجعلها لها العديد من الفوائد الصحية على الجسم، كما تتوفر بذور الكتان في شكل بذور وزيوت ومسحوق وأقراص وكبسولات، ويمكن استخدام بذور الكتان كمكمل غذائي للوقاية من الإمساك و السكري وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والسرطان وفي هذه المقالة سنوضح لكم أهم الفوائد الصحية لبذور الكتان .

الفوائد الصحية لبذور الكتان

هناك الكثير من فوائد بذور الكتان التي تمدها للجسم ولذلك نوضحها لكم في التالي:

1– مد الجسم بأحماض أوميجا 3 الدهنية

تحتوي بذور الكتان على الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تعمل على تحسين الدورة الدموية و محاربة الالتهابات ، كما أنها أيضا تمنع هشاشة العظام ومفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني .

2– الحفاظ على صحة القلب

من الفوائد الصحية لبذور الكتان أن تساعد الدهون الجيدة في بذور الكتان على خفض مستويات ضغط الدم ومنع تصلب الشرايين وخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL ومنع السكتات الدماغية مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

3– التخفيف من أعراض التهاب المفاصل

تحتوي بذور الكتان على مضادات الالتهاب كحمض ألفا لينوليك التي تعمل على التقليل من آلام المفاصل و تيبسها، كما يمكن تناولها بالجرعات الآتية للتخفيف من آلام المفاصل :

Advertisements
  • البذور المطحونة ( ملعقة كبيرة يومياً )
  • زيت بذور الكتان ( من 1 إلى 3 ملاعق كبيرة في اليوم )
  • كبسولات ( 1300 – 3000 ميلليجرام في اليوم ) .

4– تحسين عملية الهضم

تحتوي بذور الكتان على كل من الألياف القابلة للذوبان و الألياف الغير قابلة للذوبان، وتساعد الألياف القابلة للذوبان على تليين البراز بحيث يمكن أن يمر عبر المسالك الهضمية و يتم التخلص منه بسهولة أكبر، كما تساعد الألياف الغير قابلة للذوبان في تحفيز الجهاز الهضمي لنقل الفضلات عبر الأمعاء وتعزيز انتظام الأمعاء ، وبالتالي تساعد بذور الكتان على دعم صحة الجهاز الهضمي .

5– الحد من خطر الإصابة بالسرطان

الكتان غني بالقشور والمركبات النباتية التي لها خصائص مضادة لتكون الأوعية مما يعني أنها قد تمنع الأورام من تكوين أوعية دموية جديدة ونموها، و أثبتت الدراسات أن بذور الكتان تمنع تطور الأورام وخاصةً سرطانات الثدي و البروستاتا و القولون وهذا من افضل الفوائد الصحية لبذور الكتان.

6– الحد من خطر الإصابة بمرض السكري

تساعد بذور الكتان على تنظيم مستويات السكر في الدم مما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين كما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

الفوائد الصحية لبذور الكتان

الفوائد الصحية لبذور الكتان

7– زيادة حيوية ونضارة البشرة

أثبتت الدراسات أن تناول بذور الكتان بانتظام يساعد على الحد من حساسية الجلد و التقليل من خشونة و تقشير الجلد، مما يجعل البشرة أكثر ترطيباً وحيوية ونعومة .

8– تساعد بذور الكتان في إنقاص الوزن الزائد

تحتوي بذور الكتان على نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تسمى الصمغ، أيضا تتحد هذه الألياف مع الماء لتشكيل هلام يبطئ من عملية إفراغ المعدة مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع و الامتلاء ويمنع الجوع مما يساعد على إنقاص الوزن الزائد .

9– تحسن بذور الكتان من الهبات الساخنة

تساعد بذور الكتان في التخفيف من أعراض و علامات انقطاع الطمث ومنها الهبات الساخنة، حيث أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي تناولن 20 جراماً من بذور الكتان مرتين في اليوم الممزوجة مع العصير أو اللبن الزبادي كان لديهن مصف عدد الهبات الساخنة مقارنة بالنساء اللاتي لن يتناولن بذور الكتان .

10– منع الإصابة بالإمساك

تعد بذور الكتان مصدراً جيداً للألياف الغذائية القابلة للذوبان و الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان مما يحفز من حركة الأمعاء وبالتالي منع وعلاج الإمساك .

11– التقليل من تأثير الإشعاع

أثبتت الدراسات أن المرضى الذين يتناولون بذور الكتان تعافوا من تأثيرات الإشعاع الجانبية، كما أن تساعد بذور الكتان في علاج مشاكل الرئة بعد التعرض للإشعاع أو العلاج الإشعاعي وهو من ابرز الفوائد الصحية لبذور الكتان.

12– مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة واللازمة للصحة

بذور الكتان من المصادر النباتية الغنية بالعديد من المغذيات الهامة كالفيتامينات و المعادن والبروتينات والتي لكل منها دور هام في الجسم على سبيل المثال :

  • المغنسيوم: يحسن الحالة المزاجية و يساعد على النوم الجيد .
  • المنجنيز: له دوراً هاماً في إنتاج الكولاجين و تعزيز صحة الجلد و العظام .
  • الفوسفور : يساعد في تكوين خلايا الجسم و يدعم من صحة العظام .
  • النحاس: يدخل النحل في الطاقة و إنتاج الكولاجين في الجلد وهو ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم .
  • الثيامين: يلعب دوراً هاماً في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم ويساعد في دعم صحة الجهاز العصبي أيضاً .

13– تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تعد بذور الكتان مصدراً رئيسياً لمضادات الأكسدة وأهمها المركبات متعددة الفينول ( البوليفينول )، كما تساعد مضادات الأكسدة على الحماية من أمراض القلب والسرطان ، كما تمنع عملية الإجهاد التأكسدي التي تسبب تلف الخلايا مما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة و الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر و الشلل الرعاش .

مخاطر استخدام بذور الكتان

بالرغم من الفوائد الصحية لبذور الكتان ألا انه قد تكون بذور الكتان غير مناسبة لبعض الأشخاص والذين يجب عليهم تجنب تناولها على سبيل المثال:

  • الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم مثل الوارفارين أو الأسبرين .
  • الأشخاص الذين يتناول الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات .
  • أيضا الأشخاص الذين يستخدمون أدوية لخفض مستويات الكوليسترول .
  • الأشخاص المصابين بسرطان الرحم أو الثدي .
  • في حالات الحمل أو الرضاعة .
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية بذور الكتان .

نصائح لتناول بذور الكتان بشكل صحيح

  • تجنب تناول بذور الكتان النيأة و الغير ناضجة لأنها قد تحتوي على مركبات سامة .
  • يجب تناول بذور الكتان المطحونة مع الكثير من السوائل لمنع مشاكل الجهاز الهضمي .
  • إذا كنت تستخدم زيت بذور الكتان يجب عليك الاحتفاظ به في زجاجة داكنة في الثلاجة لأنها يُمكن أن يفسد سريعاً .
  • تجنب تسخين زيت بذور الكتان في الطبخ .

إذا كنت تريد الحفاظ على صحتك يُمكنك تناول بذور الكتان كمكمل غذائي أو إضافتها لنظامك الغذائي ولكن في حالة الإصابة بالأمراض المزمنة يجب عليك استشارة الطبيب أولاً .

Advertisements