11 نصيحة لجعل طفلك ينام بسهولة

11 نصيحة لجعل طفلك ينام بسهولة

نعرض لكم نصيحة لجعل طفلك ينام بسهولة حيث انه لا شك أن النوم جزء مهم من الحفاظ على صحة جيدة، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل النوم ومنهم الأطفال. حيث يمكن أن يواجه الأطفال صعوبة في الحصول على قسط كاف من الراحة وبالتالي عندما لا يستطيعون النوم فلا يمكنك النوم. كما، عدم الحصول على عدد ساعات كاف من النوم يؤثر على صحة الطفل ونموه. فيمكن أن يصبح وقت النوم منطقة معركة عندما لا ينام الأطفال. لكن، من حسن الحظ هناك بعض النصائح التي قد تساعد على نوم طفلك بسهولة. ففي هذه المقالة سنقدم لكم 11 نصيحة لجعل طفلك ينام بسهولة.

11 نصيحة لجعل طفلك ينام بسهولة

11 نصيحة لجعل طفلك ينام بسهولة

11 نصيحة لجعل طفلك ينام بسهولة

1– التمسك بالروتين

حدد موعداً منتظماً لنوم طفلك ويجب أن تكون حازماً في هذه المواعيد معه. فيحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى ما بين 9 و 11 ساعة من النوم كل ليلة. قبل النوم كل ليلة، خصص ما يصل إلى ساعة لممارسة أنشطة هادئة مثل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، أو قراءة كتاب في ضوء خافت أو أخذ حمام دافئ. فيجب أن يكون النشاط ممتعاً للطفل ومهدئاً له.

يجب الحفاظ على الروتين ثابتاً وليس محفزاُ لطفك، فتجنب مشاهدة التليفزيون أو لعب ألعاب الفيديو أو المشاركة في اللعب النشط الذي قد يزيد من نشاط طفلك بدلاً من تهدئته.

2– تحديد وقت الاستيقاظ

حدد وقتاً للاستيقاظ بناءً على مقدار النوم الذي يحتاجه طفلك والوقت الذي يذهب فيه إلى السرير. فيجب أن يتعود طفلك على الاستيقاظ في وقت مبكر من سنوات ما قبل المدرسة للمساعدة في منع التوتر بالنسبة للآباء في المستقبل.

Advertisements

يجب ألا تسمح لطفلك بالذهاب إلى النوم في وقت متأخر خلال عطلات نهاية الأسبوع حيث أنه يأتي بنتائج عكسية على المدى الطويل.

3– قم بإيقاف تشغيل الشاشات قبل ساعتين على الأقل من وقت النوم

الميلاتونين جزء مهم من دورات النوم والاستيقاظ، عندما تكون مستويات الميلاتونين في أعلى مستوياتها يشعر الشخص بالنعاس والاستعداد للنوم.

أثبتت الأبحاث أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشة التليفزيون أو الهاتف أو شاشة الكمبيوتر يمكن أن يتداخل مع إنتاج هرمون الميلاتونين.

إن مشاهدة التليفزيون أو لعب ألعاب الفيديو أو تصفح صفحات الويب على الهاتف أو الكمبيوتر قبل النوم مباشرة تبقى طفلك مستيقظا لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة إضافية.

فيجب أن تجعل غرفة النوم منطقة خالية من الشاشات أو على الأقل تأكد من أن جميع الشاشات مظلمة وقت النوم. واحتفظ بهاتفك في وضع صامت عندما تكون في غرفة طفلك أو لا تحمله معك في غرفة نوم طفلك على الإطلاق.

بدلاً من قضاء وقت أمام الشاشات، فيمكنك قراءة كتاب أو قصة في المساء مع طفلك لكي تسمح لعقله بالراحة.

4– تقليل التوتر قبل النوم

يلعب هرمون الكورتيزول المعروف أيضاُ باسم هرمون التوتر دوراً مهماً في النوم. حيث عندما ترتفع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم لن يتمكن طفلك من النوم.

لذلك، يجب عليك التقليل من التوتر والقلق لدى طفلك قبل ميعاد النوم المحدد حتى يستطيع أن ينام بهدوء وسلام.

5– خلق بيئة تحفز على النوم

يمكن أن تساعد الملاءات الناعمة وظلال الغرفة الداكنة والهدوء طفلك على التمييز بين النهار والليل مما يسهل عليه النوم.

6– إبقاء الغرفة باردة

لا تعتمد دورة نوم طفلك على الضوء فقط فإنها حساسة لدرجة الحرارة أيضاً. تساعد مستويات الميلاتونين على تنظيم انخفاض درجة حرارة الجسم الداخلية اللازمة للنوم.

مع ذلك، يمكنك المساعدة في تنظيم درجة الحرارة الخارجية فلا ترفعي الحرارة أكثر من اللازم. نوصي بإلباس طفلك بيجامة قطنية ناعمة والحفاظ على درجة حرارة غرفة النوم من بين 18.3 إلى 21.1 درجة مئوية في الليل.

7– ساعد طفلك في تخفيف المخاوف

إذا كان طفلك يخاف من النوم ليلاً بسبب اعتقاده في وجود الأشباح والمخلوقات المخفية الأخرى في الليل. يجب عليك نشر الطمأنينة في قلب طفلك. فحاول استخدام لعبة خاصة للحراسة ليلاً أو رش الغرفة بالرذاذ الوحشي قبل النوم لكي تقنع طفلك أنه لن يضره شئ أثناء النوم.

8– وقت الصورة العائلية

إذا كان طفلك يشعر بالقلق من تركه بمفرده في السرير وقت النوم، فقد يكون من المفيد تذكيره بأنك موجود من أجله. فيمكنك الاحتفاظ بصورة للعائلة في غرفة طفلك وذكره إذا شعر بالوحدة يمكنه النظر إلى الصورة أو تقبيلها لكي يطمئن قلبه.

9– استخدم ساعة الاستيقاظ

هل يستيقظ طفلك بشكل متكرر أثناء الليل أو يستيقظ مبكراً جداً؟ يمكن لساعة الاستيقاظ أو المنبه أن تنبههم عندما يحين وقت النهوض من السرير.

بالنسبة للأطفال الصغار الذين لا يفهمون الوقت بالتالي، لا يقبلون أن الرابعة صباحاً ليست الوقت المناسب للاستيقاظ. استخدم بعض الساعات الملونة لإعلامهم بالوقت المناسب للاستيقاظ. فقل لطفلك عندما يحين وقت النهوض من السرير ستتحول الساعة إلى اللون الأخضر.

10– تقليل التركيز على النوم

قد يواجه الأطفال صعوبة في إغلاق عقلهم أثناء الليل، لذلك بدلاً من زيادة هذا القلق لديهم من خلال الإصرار على أن الوقت قد حان للذهاب إلى السرير. فكر في التركيز أكثر على الاسترخاء والحفاظ على هدوء طفلك.

حاول تعليم طفلك أسلوب التنفس العميق لكي يهدأ جسده، عن طريق استنشاق الهواء من خلال الأنف لمدة 4 ثواني ثم حبس النفس لمدة 5 ثواني أخرى، ثم القيام بالزفير من خلال الفم لمدة 6 ثواني.

11- كن على اطلاع على اضطرابات النوم

في بعض الأحيان، لا تؤدي خططك إلى النتائج التي تريدها. إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في النوم أو يعاني من كوابيس مستمرة أو شخير أو يتنفس من خلال فمه فقد يكون طفلك مصاباً باضطراب في النوم.

لذلك، يجب التحدث دائماً مع طبيب الأطفال الخاص به إذا كان لديك أي مخاوف بشأن عادات نوم طفلك. لكي يعالج أي اضطراب يعيق من النوم لدى طفلك.

إذا كنت تريد أن ينام طفلك بسهولة دون عناء، فيمكنك اتباع النصائح المذكوره أعلاه حتى تحقق هدفك وتحافظ على صحة طفلك.

Advertisements

Advertisements