فوائد دهن الجسم بزيت حبة البركة سر الجمال المغربي

فوائد دهن الجسم بزيت حبة البركة

دهن الجسم بزيت حبة البركة هو زيت عطري نحصل عليه من بذور حبة البركة أو ما يعرف أيضاً بالكمون الأسود. و يرجع أصل شجرة حبة البركة إلى أوروبا الشرقية و الشرق الأوسط و غرب آسيا، و تعرف باسم ” Nigella sativa  “، وتنتج هذه الشجرة بذور حبة البركة السوداء صغيرة الحجم، و التي استخدمها البشر علاجياً لآلاف السنين. و قد عثر علماء الآثار على بذور حبة البركة في قبر الملك توت عنخ آمون، مؤكدين بذلك أهميتها التاريخية في الشفاء و علاج الأمراض. بالإضافة لذلك فإنها تستخدم أيضاً في الطهي و الخبز و العديد من الوصفات.

تشير العديد من الأبحاث إلى أن حبة البركة لها خصائص مضادة للأكسدة، مما يجعلها فعالة في المساعدة على تخفيف الالتهابات سواء داخل الجسم أو على الجلد. و يقدم زيت حبة البركة العديد من الفوائد للجلد و ذلك عند استخدامه موضعياً على الجلد، و تشمل هذه الفوائد ما يلي.

فوائد دهن الجسم بزيت حبة البركة للجلد و البشرة

تشير العديد من الأبحاث و الدراسات إلى أن استخدام زيت حبة البركة موضعياً على البشرة يساعد على التخلص من الالتهابات وانسداد المسام حب الشباب. وهي كالتالي:

1– يحارب حب الشباب و يساعد على التخلص من الالتهابات وانسداد المسام

دهن الجسم بزيت حبة البركة مهم جدا ويرجع الفضل في ذلك إلى خصائص زيت حبة البركة المضادة للبكتيريا و المضادة للالتهابات والتي تساعد على تنظيف المسام المسدودة من الخلايا الميتة و البكتيريا و الزهم الزائد ( الدهون التي تنتجها البشرة طبيعياً).

وبالإضافة لذلك فإن زيت حبة البركة يساعد على تقليل الالتهابات و الاحمرار الموجود حول حب الشباب. فقط ضع بعض قطرات من زيت حبة البركة على وجهك و قم بتدليكه برفق في حركات دائرية، و ستلاحظ النتائج خلال بضعة أيام.

Advertisements

2– يساعد على التخلص من الخطوط الدقيقة و التجاعيد

إذا كنت تعاني من ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد على البشرة أو الجلد، فيمكنك الاعتماد على زيت حبة البركة للتخلص منها بفعالية. يحتوي زيت حبة البركة على العديد من الفيتامينات و المعادن مثل فيتامينات ” A ، E ، C ” و التي تساعد جميعها في الحفاظ على رطوبة الجلد و مرونته و التخلص من الجزيئات الحرة التي تساعد على ظهور علامات التجاعيد و التقدم في العمر بشكل أسرع.

بالإضافة لذلك فإن زيت حبة البركة يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد. امزج نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع نفس الكمية من زيت الزيتون، ثم ضع الخليط على المناطق التي تظهر بها التجاعيد و الخطوط الدقيقة. لا تشطف بشرتك إلا بعد مرور عدة ساعات. لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

3– يعمل على إزالة البقع الداكنة التي تظهر على الجلد

دهن الجسم بزيت حبة البركة بانتظام على البقع الداكنة سيساعدك على التخلص منها. و تظهر البقع الداكنة على الوجه و الجلد بسبب بعض العوامل مثل التقدم في العمر، الهرمونات، أضرار التعرض لأشعة الشمس.

ويرجع هذا التأثير بسبب وجود فيتامين ” أ ” و الأحماض الأمينية و الأحماض الدهنية الموجودة في زيت حبة البركة و التي تساعد على تجديد خلايا الجلد بشكل فعال، مما يقلل من ظهور هذه البقع الداكنة مع مرور الوقت.

امزج بعض قطرات من زيت حبة البركة مع نصف ملعقة من العسل، ثم ضع الخليط على المناطق الداكنة على البشرة و اتركها لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم اشطف الجلد بالماء.

4– يساعد على تحسين أعراض ألتهاب المفاصل الروماتويدي

يعتبر التهاب المفاصل أحد أكثر الحالات الالتهابية الشائعة، يرجع سبب الإصابة بها للعديد من الأسباب أهمها التقدم في العمر. و لحسن الحظ، فإن استخدام زيت حبة البركة موضعياً على المناطق المؤلمة قد يساعد على تقليل الألم و الالتهاب، مما يجعل الشخص المصاب بالتهاب المفاصل يشعر بتحسن كبير. اخلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ، و قم بتدليك المناطق المصابة به برفق يومياً للتخلص من أعراض التهاب المفاصل المزعجة.

5– يساعد على تقليل اضطرابات المعدة

إذا كنت تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات و التشنجات، فيمكنك استخدام زيت حبة البركة موضعياً على البطن للتخلص من هذه الاضطرابات المزعجة. فقط اخلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع زيت اللافندر، ثم قد بتدليك البطن بالخليط للتخلص من اضطرابات المعدة المزعجة.

فوائد أخرى لدهن الجسم بزيت حبة البركة للبشرة

قد يكون زيت حبة البركة مفيد للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الجلدية و التي تشمل:

  • الإكزيما: حيث تسير إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 أن استخدام زيت الحبة السوداء موضعياً مع الأدوية التي يصفها الطبيب تساعد على تقليل شدة الإكزيما.
  • الصدفية: تؤكد دراسة أدريت عام 2012 أن استخدام زيت حبة البركة على الفئران المصابة بالصدفية قد أدى إلى تحقيق فوائد كيرة و تقليل الأعراض بشكل ملحوظ.

بعض الآثار الجانبية لـ دهن الجسم بزيت حبة البركة

بالرغم من الفوائد الصحية العديدة لزيت حبة البركة، إلا أنه له بعض الآثار الجانبية. إذا كنت تريد تناول زيت حبة البركة عن طريق الفم، فمن الأفضل استشارة الطبيب أولاً قبل البدء في تناوله، حيث أن تناول مكملات زيت حبة البركة قد يتداخل مع بعض الأدوية.

و عند استخدام زيت حبة البركة موضعياً، فأنه قد يسبب حدوث طفح جلدي بسب تفاعل الحساسية مع الجلد لدى بعض الأشخاص. لذلك من الأفضل اختباره على قطعة صغيرة من الجلد أولاً قبل البدء في استخدامه بشكل أكبر.

يجب عليك أيضاً الحرص على  إبقاء الزيت بعيداً عن العيون و الأنف و الأجزاء الحساسة من الجسم، و ذلك لتجنب ردود الفعل التحسسية للجلد يجب الحرص عند دهن الجسم بزيت حبة البركة.

Advertisements