فوائد الروبيان المدهشة مع وصفتين لأشهى طعم

فوائد الروبيان

فوائد الروبيان هو نوع من المأكولات البحرية الغنية بالعناصر الغذائية وهو من الخيارات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. يحتوي الروبيان على الكربوهيدرات بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات وأحماض أوميجا3 الدهنية. كما يحتوي الروبيان على نسبة عالية من اليود ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. لذلك، يتميز الروبيان بفوائده الصحية المدهشة. ففي هذه المقالة سنتعرف على فوائد الروبيان المدهشة مع وصفات شهية.

الروبيان

فوائد الروبيان

فوائد الروبيان

الروبيان عبارة عن قشريات لها عشرة أرجل ولها عينان مركبتان كبيرتان حتى تسمح لها برؤية واسعة. يحتوي الروبيان على مركب رئيسي يُسمى أستازانتين الذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة قوية كما أنه هو المسؤول عن اللون الوردي والأحمر للروبيان.

الحقائق الغذائية للروبيان

يحتوي كل 100 جرام من الروبيان على العناصر الغذائية التالية:

العنصرالكمية
السعرات الحرارية99 سعر حراري
بروتين24 جرام
كربوهيدرات0.2 جرام
الدهون الكلية0.28 جرام
بوتاسيوم259 ميلليجرام
فوسفور237 ميلليجرام
مغنسيوم39 ميلليجرام
صوديوم2.12 ميلليجرام
زنك1.64 ميلليجرام
كوليسترول189 ميلليجرام

 

بالإضافة إلى ذلك، يعد الروبيان مصدراً جيداً لليود والسيلينيوم والفيتامينات أ، د، ب1، ب2، ب3. كما أنه يحتوي على أحماض أوميجا3 الدهنية مثل حمض الإيكوساينتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك.

Advertisements

يحتوي الروبيان على مستويات عالية من الكوليسترول، بالرغم من أنها أقل من الكمية الإجمالية التي توجد في بيضة واحدة. وعلى عكس ذلك، قد وجد أن تناول نظام غذائي منتظم يحتوي على 300 جرام من الروبيان يقلل من مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 13%. فقد أثبتت الدراسات أن تناول الروبيان بانتظام لا يؤثر سلباً على كمية الدهون في الجسم.

فوائد الروبيان المدهشة

1– يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة

يؤدي التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية إلى إنتاج جذور حرة تحفز من ظهور شيخوخة الجلد. أثبتت الدراسات أن المركب أستازانتين الذي يوجد في الروبيان يمنع تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة حيث أنه من مضادات الأكسدة القوية. كما، يحتوي الروبيان على مركب يُسمى تريهالوز وهو نوع من السكر يعمل على حماية الجلد والشعر من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية. ويحتوي أيضاُ على التورين وهو أحد أنواع البروتين الذي يتميز بخصائصه المضادة للشيخوخة.

2– يساعد في مكافحة الالتهاب في الجسم

يعمل مركب أستازانتين على تقليل عملية الإجهاد التأكسدي بالتالي يساعد في علاج اضطرابات الجلد الالتهابية مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي. كما، يجتوي الروبيان على مركب الجليكوزامينوجليكان وهو من المركبات المضادة للالتهابات الذي يساعد في تقليل تدفق الخلايا الالتهابية إلى مكان الإصابة. بالإضافة إلى ذلك، يجتوي الروبيان على البيبتيد وهي عبارة عن سلسلة قصيرة من الأحماض الأمينية التي تعمل على علاج الأمراض الالتهابية في الجسم.

3– الحفاظ على صحة العين

أثبتت الدراسات أن مركب أستازانتين يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العين حيث أنه يعمل على حماية شبكية العين من الأضرار التأكسدية خاصة من التعرض المفرط لأشعة الشمس.

4– تقوية العظام

يحتوي الروبيان على مستويات جيدة من الفوسفور وفيتامين د والكالسيوم بالتالي يساعد على تقوية العظام مما يقلل من خطر الإصابة بكسور العظام وهشاشة العظام فيما بعد.

5– يحسن من صحة الجهاز الهضمي

يمتلك مركب أستازانتين الذي يوجد في الروبيان خصائص طبيعية مضادة للميكروبات وبكتيريا الملوية البوابية(جرثومة المعدة)، وهو نوع من البكتيريا التي تسبب التهابات المعدة. بالتالي، يساعد الروبيان على التحسين من صحة الجهاز الهضمي ومنع مشاكل المعدة الشائعة.

6– يحفز من وظائف المخ

يعمل مركب أستازانتين الموجود في الروبيان على تعزيز استقرار الخلايا في المخ ويحمي من التنكس العصبي المرتبط بالإجهاد التأكسدي مثل مرض الشلل الرعاش. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت إحدى الدراسات أنه يمكن استخدام أستازانتين كعلاج مساعد ضد مرض الزهايمر.

7– يعزز فقدان وزن الجسم الزائد

يتميز الروبيان بأنه منخفض في عدد السعرات الحرارية ولا يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتواه الغني بالزنك على تعزيز مستويات هرمون اللبتين في الجسم الذي يزيد من الشعور بالشبع ويمنع الإفراط في تناول الطعام. اللبتين هو هرمون ينظم تخزين واستخدام الطاقة في جميع أجزاء الجسم وتحسين جهاز المناعة. كما، يحتوي الجمبري على مستويات عالية من اليود التي تساعد في تنظيم وزن الجسم من خلال تفاعله مع الغدة الدرقية وهي الغدة التي تلعب دور أساسي في عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتنظيم وزن الجسم.

8– الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان

أظهرت الخصائص المضادة للأكسدة القوية لكل من أستازانتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية تأثيرات وقائية ومثبطة للسرطان، بالتالي تقلل من نمو الخلايا السرطانية. لذلك اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الروبيان يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

9– يحمي من أمراض القلب

بالرغم من المحتوى العالي من الكوليسترول، إلا أن الأبحاث أشارت إلى أنه لا يوجد أي ضرر في تناول الروبيان. فيمكن للروبيان أن يحمي من الإصابة بأمراض القلب بسبب محتواه الغني بالأحماض الدهنية أوميجا3 حيث أنها يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية وتعمل على رفع مستويات الكوليسترول الجيد HDL . بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الروبيان على أحماض أوميجا 3 الدهنية المعروفة بدورها في الحفاظ على صحة القلب وخصائصها القوية المضادة للالتهابات.

10– الحفاظ على صحة المرأة

قد يكون الروبيان عنصراً غذائياً متكاملاً لصالح صحة المرأة. حيث أثبتت الدراسات أن مركب أستازانتين يقلل من الهبات الساخنة وآلام المفاصل والتقلبات المزاجية التي تظهر في الغالب أثناء انقطاع الطمث والوصول إلى سن اليأس. كما، تساعد أحماض أوميجا3 الدهنية في التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض مثل، تقلب المزاج، وألم الثديين، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والشعور بالتعب والاكتئاب.

وصفات شهية للروبيان

معكرونة الروبيان

معكرونة الروبيان

معكرونة الروبيان

المكونات:

  • 500 جرام من الروبيان(مقشر ومنظف).
  • 250 جرام من المعكرونة.
  • 4 فصوص من الثوم المفروم.
  • 4/3 كوب من جبنة بارميزان المبشورة.
  • نصف كوب زبدة.
  • 1 ملعقة كبيرة بقدونس طازج مفروم.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
  • 2 ملعقة كبيرة ملح.
  • ماء حسب الرغبة.

الطريقة:

  • اغلي الماء المملح في وعاء كبير، ثم أضف المعكرونة واتركها حتى تنضج ثم صفيها.
  • بعد ذلك، ذوب الزبدة في قدر على نار متوسطة ثم أضف الروبيان والثوم مع التقليب باستمرار لمدة من 3 إلى 5 دقائق.
  • أضف الفلفل الأسود واتركه الخليط حتى ينضج مع التقليب المستمر.
  • أخيراً، اخلط الروبيان والمعكرونة وفي وعاء وزين الوعاء بالجبن والبقدونس.

الروبيان بالثوم

الروبيان بالثوم

الروبيان بالثوم

المكونات:

  • 50 جرام من الروبيان المقشر والمنظف.
  • نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • 6 فصوص من الثوم المفروم.
  • 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
  • 1 ملعقة كبيرة من الملح.
  • ثلث كوب من البقدونس المفروم.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر.
  • ماء حسب الحاجة.

الطريقة:

  • سخن زيت الزيتون في مقلاة ثقيلة حتى يبدأ في التدخين، ثم ثم بتوزيع الروبيان بالتساوي في طبقة واحدة واطهيه لمدة دقيقة دون تقليب.
  • بعد ذلك، أضف الملح واطهيه على نار خفيفة لمدة دقيقة حتى يتحول الروبيان إلى اللون الوردي.
  • ثم، أضف الثوم والفلفل الأحمر مع التقليب لمدة دقيقة.
  • أضف عصير الليمون والزبدة ونصف كمية البقدونس، واترك الخليط على النار حتى تذوب الزبدة وتصبح الصلصة سميكة.
  • بعد ذلك، أضف ملعقة صغيرة من الماء إذا أصبحت الصلصة سميكة جداً، ثم انقل الجمبري إلى وعاء واستمر في طهي الصلصة لمدة دقيقتين.
  • أخيراً، أضف صلصة المقلاة إلى الجمبري وش البقدونس المتبقي فوقها ثم تقدم.

الأعراض الجانبية للروبيان

1– قد يسبب رد فعل تحسسي

يحتوي الروبيان على مركب التروبوميوزين وهو البروتين العضلي في الجمبري الذي قد يسبب الحساسية لدى العديد من الأشخاص. فتظهر الأعراض على بعض الأشخاص مثل الحكة في الفم والحلق وتورم الشفاه.

2– قد يكون ملوثاً بالمعادن الثقيلة

يتغذى الجمبري على القاع بالتالي قد يكون عرضه لتراكم المعادن الثقيلة إذا كانت البيئة المحيطة به ملوثة. نتيجة لذلك، قد يحتوي بعض أنواع الروبيان على مستويات مرتفعة من الزئبق والكادميوم.

مع ذلك، فإن معظم أنواع الروبيان الذي نأكله يتم تربيته في المزارع حيث تتم مراقبته وتغذيته باستمرار. بالتالي، فإن فرص تلوث الروبيان بالروبيان بالزئبق منخفضة. بالرغم من ذلك، قم بموازنة كمية الجمبري التي تتناولها حتى تبقى آمناً.

Advertisements

يعد الروبيان مثل أي مأكولات بحرية أخرى مصدراً ممتازاً لدهون أوميجا 3 التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والكثير من العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تحسين الصحة.

Advertisements