كيف تختار زيت الزيتون المناسب للكيتو دايت

كيف تختار زيت الزيتون المناسب للكيتو دايت

يجب ان تعرف كيف تختار زيت الزيتون المناسب للكيتو دايت إذا كنت ترغب في فقدان الوزن، بناء العضلات، أو حتى تحسين صحتك، فإن نظام الكيتو الغذائي يعتبر هو النظام الغذائي المثالي و المناسب لك. نظام الكيتو الغذائي هو عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات و غني بالدهون، حيث يعتمد على الدهون كمصدر رئيسي للطاقة في الجسم. بالرغم من أن هذا الأمر يتناقض بشكل كبير مع الفهم التقليدي لمصادر الطعام. تشير العديد من الأبحاث و الدراسات إلى أن نظام الكيتو الغذائي يساعد على تحسين الصحة و تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

زيت الزيتون والكيتو دايت

إتباع نظام الكيتو دايت ، فإن حوالي 75 % من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ستحصل عليها من الدهون، 20 % من البروتينات، و 5 % فقط من الكربوهيدرات. و لأنك ستعتمد على نظام الكيتو الغذائي فمن المهم معرفة الدهون الصحية التي يجب أن تتناولها عند الاعتماد على الكيتو دايت.

من الأفضل التركيز على تناول الزيوت عالية الجودة و الغنية بالمواد الغذائية، لذلك يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أحد أفضل الخيارات التي يمكنك الاعتماد عليها أثناء إتباع نظام الكيتو دايت. و يتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بأنه أكثر ثباتاً عند استخدامه في الطهي و ذلك بسبب انخفاض تركيز الدهون غير المشبعة المتعددة الموجودة به و ذلك عند مقارنته مع بدائله الأخرى مثل زيت الجوز و زيت البذور. كما أن الدهون الأخرى المستخدمة في الطهي أيضاً مكررة بدرجة كبيرة و معالجة كيميائياً مما يجعلها أقل صحة و فائدة.

و يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالمغذيات المفيدة للجسم و الصحة، حيث تقدم كل ملعقة من زيت الزيتون البكر الممتاز ما يلي:

  • 119 سعر حراري.
  • 14 جرام من الدهون ( منها 9.8 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة).
  • لا تحتوي على السكر أو الكربوهيدرات أو البروتين.
  • 8 ميكروجرام من فيتامين ” ك ” .
  • 2 ملليجرام من فيتامين ” هـ “.

كيف تختار زيت الزيتون المناسب لنظام الكيتو دايت ؟

هناك العديد من أنواع زيت الزيتون التي تباع في الأسواق ولذلك يجب ان تعرف كيف تختار زيت الزيتون المناسب للكيتو دايت ويعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز هو أفضل أنواع زيت الزيتون على الإطلاق و ذلك بسبب طريقة تحضيره و التي تعتمد على الضغط البارد و التي لا تسمح لأي تفاعلات كيميائية أن تتدخل في عملية إنتاج الزيت. و هناك بعض العوامل التي يجب النظر إليها عند شراء زيت الزيتون المناسب لنظام الكيتو الغذائي و التي تشمل ما يلي:

Advertisements

1– درجة حموضة زيت الزيتون

يتم إنتاج زيوت الدهون الثلاثية داخل الفاكهة بشكل طبيعي، و خلال عملية إنتاج زيت الزيتون يتم إطلاق الأحماض الدهنية مما يزيد من مستوى حموضة الزيت. و يعتقد معظم الناس أنه كلما زادت حموضة زيت الزيتون كلما كانت نكهته أفضل، ولكن هذا مفهوم خاطىء، حيث أن حموضة الزيت لا علاقة لها بالطعم أو النكهة و بالتالي فإن الحصول على زيت زيتون له مستوى حموضة منخفض لضمان الحصول على زيت ذو جودة عالية.

و يرجع هذا لأن الحموضة الموجودة في الزيت تشير إلى كمية الأحماض الدهنية الحرة الموجودة في زيت الزيتون، و عند اختيار زيت مفيد و صحي يجب اختيار زيت زيتون له نسبة حموضة منخفضة. كما أن انخفاض مستوى الحموضة يؤكد أيضاً أن الفاكهة قد تعرضت لضرر أقل مما يوفر فوائد صحية أكثر.

و يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز هو أقل أنواع زيت الزيتون في مستوى الحموضة، حيث أن درجة حموضته أقل من 0.8 ، بينما زيت الزيتون البكر تكون درجة الحموضة فيه أقل من 2، أما زيت الزيتون العادي ” الخليط ” تكون درجة الحموضة فيه هي الأعلى و هي أكثر من 3.

2– اشتري زيت الزيتون المصنوع عن طريق الضغط البارد

يمكن تصنيع زيت الزيتون و الحصول عليه باستخدام العديد من الطرق، و يعتبر الضغط البارد هو أفضل طريقة للحصول على زيت الزيتون ذو الجودة العالية وهي ابرز أجابه لسؤال كيف تختار زيت الزيتون المناسب للكيتو دايت.

و يمكنك الحصول على زيت الزيتون البكر الممتاز ” و الذي يعتبر أفضل أنواع زيت الزيتون ” عن طريق الضغط البارد على بذور الزيتون، بينما زيت الزيتون العادي فهو عبارة عن مزيج من الزيت المضغوط و الزيوت المعالجة.

و يتم تصنيع زيت الزيتون البكر الممتاز عن طريق طحن الزيتون حتى تحصل على عجينة، ثم تطبيق الضغط البارد على العجينة. لا يوجد أي حرارة مستخدمة و بالتالي فإن الزيت الناتج عن هذه العملية يعتبر أفضل أنواع زيت الزيتون التي يمكنك تناولها.

3– اشتري زيت الزيتون البكر الممتاز

مما لا شك فيه أن هذا النوع هو أفضل أنواع زيت الزيتون، حيث أنه يتم تصنيعه عن طريق الضغط البارد و بالتالي لا يفقد الزيت خواصه و فوائده الرائعة. كما أنه أقل أنواع زيت الزيتون في مستوى الحموضة أيضاً.

و يقدم زيت الزيتون البكر الممتاز العديد من الفوائد للصحة و التي تشمل:

4– يساعد على مكافحة أمراض القلب و الأوعية الدموية

يمكن لزيت الزيتون البكر الممتاز أن يساعد على الوقاية من أمراض القلب بعدة طرق، حيث تساعد الدهون الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز على رفع مستويات الكوليسترول الجيد ” HDL ” في الدم، مما يساعد على تقليل تراكم طبقات البلاك في الشرايين و الذي ينتج في الأساس من ارتفاع مستويات الكوليسترول السيء ” LDL ” . و هذا كله يساعد على تحسين تدفق الدم عبر الشرايين مما يقلل من ضغط الدم و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

5– زيت الزيتون البكر الممتاز مفيد للمخ أيضاً

نظراً لأن زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالمغذيات النباتية و مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات، فإن تناول زيت الزيتون البكر الممتاز يساعد على تعزيز الوظائف الإدراكية. و تشير العديد من الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون البكر الممتاز أن له تأثير إيجابي على الصحة العقلية، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالخرف العقلي و مرض الزهايمر.

إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت لفقدان الوزن، فمن الأفضل أن تعتمد على زيت الزيتون بدلاً من الدهون المشبعة. ويجب معرفة كيف تختار زيت الزيتون المناسب للكيتو دايت ستساعدك المواد المغذية الموجودة في زيت الزيتون البكر على إمتصاص العناصر الغذائية، كما أن له مذاق مميز و رائع. إختر زيت الزيتون البكر الممتاز المصنوع عن طريق الضغط البارد للإعتماد عليه في نظامك الغذائي.

Advertisements