أنواع الشاي لخفض ضغط الدم المرتفع تعرف عليها

الشاي لخفض ضغط الدم المرتفع

يعاني العديد من الأشخاص من ارتفاع مستويات ضغط الدم، فيعد ارتفاع ضغط الدم عامل خطر كبير لمختلف أمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية. يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم غالباً بالأدوية وتغيير نمط الحياة كما يمكن لبعض الخيارات الطبيعية خفض ضغط الدم المرتفع. تشمل الخيارات الطبيعية على بعض أنواع الشاي الطبيعية. ففي هذه المقالة سنتعرف على أنواع الشاي التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

هل يجب شرب الشاي لخفض ضغط الدم المرتفع ؟

أنواع الشاي التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

أنواع الشاي التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

يمكن أن يكون شرب أنواع الشاي الصحية للقلب مثل الكركديه أو البابونج من أكثر أنواع الشاي الفعالة لخفض ضغط الدم المرتفع.

أظهرت بعد الأبحاث أن المكونات النشطة في الشاي قد يعمل على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين كفاءة عمل الشرايين وتقليل الالتهابات والمساعدة في تنظيم عمليات معينة في الجسم تؤثر على ضغط الدم.

أنواع الشاي لخفض ضغط الدم المرتفع

1– شاي الكركديه

يتم تحضير شاي الكركديه من البتلات المجففة لزهرة الكركديه. يتميز بأن له لون أحمر نابض بالحياة ونكهة لاذعة لطيفة وطعم حامض قليلاً. يحتوي شاي الكركدية على مركبات نشطة مثل الأنثوسيانين والبوليفينول التي قد تساعد على استرخاء الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. بالتالي، شرب شاي الكركديه له تأثير إيجابي ملحوظ على مستويات ضغط الدم المرتفعة.

Advertisements

2– الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بأنه ملئ بالفوائد الصحية. فيتم استهلاكه على نطاق واسع لتعزيز فقدان الوزن كما يساعد الشاي الأخضر في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. حيث يحسن الشاي الأخضر من تدفق الدم ويقلل من الالتهابات في أنسجة القلب.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل أيضاً على تحسين صحة القلب.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، يمكنك شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يومياً، لكن لا تبالغ في تناوله.

3– شاي ورق الزيتون

يتميز شاي ورق الزيتون بأ له نكهة عشبية لطيفة. يحتوي هذا الشاي على مركبات مثل أوليوروبين وهيدروكسيتيروسول التي تعمل على تنظيم ضغط الدم عن طريق تعزيز استرخاء الأوعية الدموية.

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول شاي أوراق الزيتون لمدة 28 أسبوعاً الذي تم تحضيره عن طريق نقع 5 جرام من الأوراق المجففة من الزيتون في 250 ملليلتر من الماء الدافئ وشربه مرتين في اليوم أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

4– الشاي الصيني الأسود Oolong tea

يحتوي الشاي الصيني الأسود على خصائص الشاي الداكن والأخضر. فإنه غني بالعديد من الفوائد الصحية حيث أنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تجعله مفيداً لصحة القلب.

5– شاي عشبة الزعرور البري

يتم تحضير شاي عشبة الزعرور البري من شجرة الزعرور ويتميز بأن له نكهة حلوة ولاذعة قليلاً. يُستخدم شاي الزعرور لدعم صحة القلب، كما يساعد في توسيع الأوعية الدموية ويحسن من الدورة الدموية بالتالي يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

6– شاي البابونج

يتم تحضير شاي البابونج من الزهور المجففة لنبات البابونج المعروف بخصائصه المهدئة التي تستخدم لتعزيز الاسترخاء والتخفيف من التوتر بالتالي، يساعد على خفض ضغط الدم بشكل غير مباشر.

يحتوي شاي البابونج على مركبات مفيدة مختلفة مثل مركبات الفلافونويد والتيربينويدات والكومارين التي تساعد على الحفاظ على صحة لقلب وتحسين مستويات ضغط الدم الكرتفعة .

بالإضافة إلى ذلك، يساعد شاي البابونج على مكافحة الالتهابات وحماية الكبد وله تأثيرات مضادة للسرطان.

كم كوب من الشاي يجب أن تشربه لخفض ضغط الدم المرتفع؟

يمكن أن يختلف عدد أكواب الشاي اللازمة لخفض ضغط الدم بين الأفراد. فيمكن أن يعتمد ذلك على نوع الشاي والنظام الغذائي العام ونمط الحياة ومستوى ضغط الدم الحالي لديك.

تشير الأدلة أن شرب كوبين بانتظام من شاي الكركديه يومياً قد يساهم في خفض مستويات ضغط الدم بمرور الوقت.

كم من الوقت قد يستغرق الشاي لخفض ضغط الدم المرتفع؟

يمكن أن يعتمد الوقت الذي يستغرقه الشاي لخفض ضغط الدم على عدة عوامل مثل نوع الشاي وعدد مرات تناوله وكيفية استجابتك له.

بشكل عام، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلى بضعة أشهر من الاستهلاك المنتظم ليؤدي إلى انخفاض بسيط في مستويات ضغط الدم.

الآثار الجانبية المحتملة لشرب الشاي

  • حساسية الكافيين: يحتوي الشاي الأسود والأخضر على مادة الكافيين التي يمكن أن تؤدي إلى العصبية واضطرابات النوم وزيادة معدل ضربات القلب لدى بعض الأشخاص.
  • ألم في المعدة: الإفراط في تناول الشاي على معدة فارغة قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو ارتجاع المرئ.
  • التفاعلات مع الأدوية: يمكن لبعض أنواع الشاي مثل الشاي الأخضر أن تتفاعل مع بعض أنواع الأدوية مما يؤثر على امتصاصها أو فعاليتها. لذلك إذا كنت تتناول أدوية فمن الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي عن التفاعلات الدوائية.
  • تصبغ الأسنان: قد يؤدي تناول الشاي الداكن مثل الشاي الأسود إلى تصبغ لون الأسنان عند تناوله لفترات طويلة.

الطرق الأخرى لتنظيم مستويات ضغط الدم

يحتاج ضغط الدم إلى ممارسة منتظمة لإبقائه في مستوياته الطبيعية. فقد تكون بحاجة إلى اتباع بعض الممارسات الصحية الأخرى لتنظيم مستويات ضغط الدم. على سبيل المثال:

  • خفض وزن الجسم حيث قد تسبب السمنة ارتفاع مستويات ضغط الدم.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تناول نظام غذائي صحي وغني بالعناصر الغذائية خاصة الألياف الغذائية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  • الحد من تناول الكحول والكافيين.

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات ضغط الدم، فيمكنك تناول أحد أنواع الشاي التي تم ذكرها أعلاه وادخالها في روتينك اليومي. لكن، يجب عليك عدم استبدالها بأدوية خفض ضغط الدم المرتفع.

Advertisements