أسباب غازات الحمل ومتى يجب القلق منها وزيارة الطبيب؟

غازات الحمل

لا شك أن يصاحب الحمل العديد من التغيرات الجسدية والعاطفية بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم أثناء الحمل. تُعد مشاكل الجهاز الهضمي كالشعور بالانتفاخ و غازات الحمل من المشاكل الشائعة أثناء الحمل. فقد يسبب إطلاق الريح والتجشؤ شعور بعدم الراحة والإحراج. فمن حسن الحظ أنه يمكنك التخلص من الغازات وتخفيف الشعور بالغثيان الصباحي باتباع بعض العلاجات المنزلية البسيطة. ففي هذه المقالة ستتعرفي كيف تتخلصي من غازات الحمل باستخدام علاجات بسيطة.

لماذا تصاب الحامل بغازات الحمل

يمر الجسم بعدد كبير من التغييرات أثناء فترة الحمل ويحدث تكون الغازات نتيجة لبعض العمليات الطبيعية التي تحدث في الجسم.

أولاً، ينتج الجسم المزيد من هرمون التستوستيرون وهرمون الأستروجين خلال النصف الأول من الحمل. بالتالي يعمل ذلك على استرخاء العضلات وامتصاص المزيد من الماء مما يزيد من تجمع الغازات في الجسم بالتالي يجعلك تشعر بالانتفاخ. يعمل هرمون البروجسترون أيضاً على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى تباطؤ عملية الهضم وتأخر إفراغ المعدة.

ثانياً، خلال النصف الثاني من الحمل يضغط الرحم على الأمعاء كلما زاد حجم الطفل، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن. كما، ينصح الأطباء الحامل ببعض المكملات الغذائية أثناء الحمل ومنها الحديد الذي يسبب الإصابة بالإمساك الذي يزيد من الشعور بالانتفاخ.

غازات الحمل

غازات الحمل

Advertisements

كيف تتخلصين من غازات الحمل باستخدام علاجات بسيطة

1– زيادة استهلاك السوائل

يعد شرب الماء من الأمور الهامة جداً خاصة أثناء فترات الحمل حيث أنه يدعم جميع الوظائف الحيوية في الجسم ويساعد على نمو الجنين. يمكن أن يساعد الماء على تحسين عملية الهضم ويحرك الفضلات بسلاسة أكبر عبر القناة المعوية. لذلك، يجب على المرأة الحامل شرب ما لا يقل عن 10 أكواب أو 3 لتر من الماء يومياً. كما يجب الشرب ببطء حتى لا يتم احتجاز المزيد من الهواء في الجسم مما يسبب الشعور بالانتفاخ.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك شرب العصائر الطبيعية مثل التوت البري والعنب والبرتقال والأناناس.

2– تجنب استهلاك بعض المشروبات

يعاني بعض الأشخاص من الغازات عند شرب المشروبات التي تحتوي على إحدى المكونات التالية:

ثاني أكسيد الكربون

يوجد غاز ثاني أكسيد الكربون في مجموعة واسعة من المشروبات، على سبيل المثال:

يتخلص الناس من معظم هذا الغاز من خلال التجشؤ. لكن ثاني أكسيد الكربون يمكن أن يسبب أيضاً انتفاخ البطن.

الفركتوز

هو سكر طبيعي يوجد في معظم أنواع الفواكه. فقد يضاف الفركتوز إلى بعض أنواع الحلويات والمشروبات.

بعض الناس غير قادرين على هضم الفركتوز، بالتالي قد يتخمر السكر في الأمعاء الغليظة لديهم مما يسبب الغازات والانتفاخ.

السوربيتول

يعد السوربيتول بديل السكر منخفض السعرات الحرارية. مع ذلك، فإن الجسم غير قادر على هضم السوربيتول بالتالي قد يسبب آلام في البطن وانتفاخ وغازات.

3– متابعة كمية الألياف الغذائية في النظام الغذائي

لا شك، أنه من الضروري اتباع نظام غذائي صحي خاصة خلال فترات الحمل. لكن، العديد من الأطعمة غنية بالألياف الغذائية التي يمكن أن تزيد من كمية الغازات على المدى القصير.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية على كربوهيدرات معقدة تسمى السكريات قليلة التعدد. فعندما تقوم البكتيريا التي توجد في الأمعاء بتكسير السكريات قليلة التعدد فإنها تنتج غاز النيتروجين.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على السكريات قليلة التعدد على ما يلي:

  • فول.
  • الحبوب الكاملة.
  • الكرنب.
  • القرنبيط.
  • براعم البروكسل.

4– ممارسة تمارين التنفس للتخلص من التوتر

قد تبتلعين المزيد من الهواء عندما تشعرين بالقلق أو التوتر وهذا الأمر شائع خلال فترات الحمل. حاول تقليل التوتر والقلق باستخدام الأساليب التي تشعر بالراحة معها، على سبيل المثال:

  • تمارين التنفس العميق.
  • التأمل.
  • أخذ حمام دافئ.
  • العلاج بالروائح العطرية بالزيوت الأساسية مثل اللافندر والبرغموت.

5– شرب شاي الأعشاب

يعد شاي النعناع والزنجبيل من الخيارات الطبيعية الرائعة للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي. فالنعناع يخفف من العديد من الأعراض المزعجة التي ترتبط بمتلازمة القولون العصبي التي تشمل على آلام البطن والتشنج والانتفاخات. بينما يمتلك الزنجبيل خصائص طاردة للريح بالتالي يساعد في طرد الفضلات من الأمعاء.يعتبر كل من الزنجبيل والنعناع آمنين أثناء الحمل عند تناولهما بكميات صغيرة .

6– ارتداء الملابس المريحة

قد تزيد الملابس الضيقة حول الخصر من الضغط على البطن، مما يزيد من تراكم الغازات. بالتالي ارتداء ملابس مريحة فضفاضة للأمهات في المراحل الأخيرة من الحمل يمكن أن يساعد في تخفيف هذه المشكلة.

7– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

أثبتت الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يسرع من عملية الهضم بالتالي يخفف من الشعور بالإمساك. لذلك يجب على النساء الحوامل الأصحاء ممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية متوسطة الشدة مثل المشي السريع أسبوعياُ. من الأفضل تقسيم هذا النشاط الرياضي على عدة أيام.

متى يجب استشارة الطبيب

قد تشعر المرأة الحامل بعدم الراحة من الغازات والانتفاخ، لكن هذه الأعراض نادراً ما تؤثر على الجنين. مع ذلك، يجب استشارة الطبيب إذا كانت الغازات تصاحبها آي من الأعراض التالية:

  • ألم شديد في البطن يستمر لفترة أطول من 30 دقيقة.
  • الشعور بالإمساك الذي يستمر لفترة أطول من أسبوع واحد.
  • إسهال يستمر لفترة أطول من يومين.
  • براز أسود أو دموي.
  • الشعور بالغثيان.
  • القئ.
  • الشعور بانقباضات.

يمكن أن تدل هذه الأعراض إلى مشكلة طبية أكثر خطورة، لذلك يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

خيارات العلاجات الأخرى للتخلص من غازات الحمل

وفقاً لشدة الأعراض وحالتك الصحية، قد يصف لك الطبيب أحد أنواع الأدوية التي تخفف من آلام الغازات أثناء الحمل:

  • الملينات.
  • مضادات الحموضة.
  • الأدوية المضادة للغازات.

زيادة الغازات أثناء الحمل أمر شائع. فقد يكون شئ غير مريح ومؤلماً لكن قد لا يدعو إلى القلق. يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي في علاج ومنع الإمساك وهو سبب مهم للغازات.

Advertisements
Advertisements