6 وصفات سيروم للشعر الدهني استعيدي جماله الطبيعي

وصفات سيروم للشعر الدهني

نعرض لكم في هذا المقال وصفات سيروم للشعر الدهني حيث يعد الشعر الدهني من أكثر أنواع الشعر التي تواجه مشاكل، مثل التساقط والهيشان والتشابك، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الدهون التي تفرزها فروة الرأس، ولهذا سوف نعرض لكم عدة وصفات لصنع سيروم مغذي ومعالج للشعر الدهني، ويمكنكم تطبيق السيروم المناسب لكم حسب إمكانياتكم وحسب حالة الشعر.

ما هو سيروم الشعر

هو عبارة عن زيوت تساعد في علاج مشاكل الشعر وحمايته من أشعة الشمس الضارة والأتربة والعوامل الخارجية للبيئة التي لها تأثير سلبي على صحة الشعر، كما يعمل على علاج تشابك الشعر ومنحه مظهر لامع وناعم وصحي.

ولكن السيروم الذي يباع في محلات مستحضرات التجميل والصيدليات في الغالب يحتوي في مكوناته على عنصر السيليكون، وفي البداية يعمل على تحسين مظهر الشعر وحل مشاكله، ولكن مع الاستمرار يُسبب تلف للشعر وتقصف وتساقط للشعر، ولهذا يفضل استخدام وصفات سيروم للشعر الدهني أو الجاف في المنزل لأنها طبيعية ولا ينتج عنها أي آثار جانبية ضارة للشعر، والابتعاد تماماً عن السيروم الصناعي الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة.

وصفات سيروم للشعر الدهني

إليكم بعض وصفات سهلة لصنع سيروم للشعر الدهني في المنزل مكون من زيوت طبيعية تعمل على تغذية الشعر، والوصفات التي نعرضها لكم جميعها وصفات مجربة وتم إثبات فاعليتها في التخلص من مشاكل جميع أنواع الشعر وخصوصاً الشعر الدهني.

سيروم زيت الأفوكادو والخروع والكتان

يحتوي زيت الأفوكادو على مجموعة من الفيتامينات الهامة لصحة الشعر، حيث يحتوي على فيتامين د، فيتامين هـ، فيتامين أ، فيتامين ب2 وفيتامين ب5، بالإضافة إلى مجموعة من البروتينات والمعادن والأحماض، وبالتالي فهو يساعد في ترطيب الشعر وتغذية فروة الرأس، أما بالنسبة لزيت الخروع فمن المعروف أهميته للشعر ويتم استخدامه منذ آلاف السنين لتكثيف الشعر وتقويته، كما إنه علاج فعال للالتهابات ويخلص من البكتيريا الموجودة في فروة الرأس، وزيت بذور الكتان يعمل على تعزيز نمو الشعر والتخلص من الدهون الزائدة في فروة الرأس، كما له فاعلية في التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس.

Advertisements

من أجل الحصول على جميع هذه الفوائد قمنا بصنع وصفات سيروم للشعر الدهني مكونة من هذه الزيوت، وذلك من خلال خلط خمس ملاعق من زيت الأفوكادو مع خمس ملاعق من زيت الخروع ونصف كوب من زيت بذور الكتان، وحفظ الخليط في وعاء محكم الغلق.

تتميز هذه الزيوت برائحته النفاذة وغالباً ما تكون هذه الرائحة غير محببة للكثيرين، وخصوصاً عند الخروج من المنزل، ويمكن تجنب هذه المشكلة من خلال إضافة عدة قطرات من أي زيت عطري مثل زيت الليمون وزيت اللافندر على الخليط حتى يقوم بالتغطية على رائحته وتصبح رائحته جميلة.

يفضل حفظ السيروم في مكان جاف بعيداً عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة حتى لا تتفاعل الزيوت مع بعضها وتفسد، وفي حالة حفظه في الثلاجة يجب التأكد من رجه جيداً قبل الاستخدام حتى تمتزج الزيوت مع بعضها، لأن برودة الثلاجة تعمل على فصل الزيوت عن بعضها.

يفضل استخدام السيروم بعد الاستحمام على الشعر الرطب، يتم إضافة كمية بسيطة من السيروم على فروة الرأس وتوزيعها بشكل جيد حتى تستفيد فروة الرأس من الزيوت، ثم توزيع كمية بسيطة على الشعر بالكامل وخصوصاً أطراف الشعر.

سيروم زيت الخروع والقرطم وإكليل الجبل

هذه الوصفة من أفضل وصفات سيروم للشعر الدهني، فهي مكونة من مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تغذية الشعر وتنعيمه وزيادة طوله ومنحه رائحة جميلة ومظهر جذاب، كما تحتوي هذه الزيوت على مواد مضادة للأكسدة تساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الشعر و تخلص من مشكلة ضعف الشعر وتساقطه.

يتكون هذا السيروم من زيت الخروع وزيت القرطم وهو زيت عطري يساعد في تقوية جذور الشعر، بالإضافة إلى زيت إكليل الجبل وزيت الريحان وزيت خشب الأرز، وجميع هذه الزيوت قد أثبتت فاعليتها في علاج مشاكل الشعر الدهني، كما إنها فعالة في التخلص من حشرات الشعر مثل القمل والصئبان.

مكونات هذا السيروم هي 10 ملاعق كبيرة من زيت الخروع، 8 ملاعق كبيرة من زيت القرطم، 5 ملاعق من زيت خشب الأرز، 5 ملاعق من زيت إكليل الجبل وملعقة كبيرة من زيت الريحان العطري فقط، وبعدها نقوم بخلط مجموعة الزيوت مع بعضها في زجاجة داكنة اللون وحفظها في مكان معتم بعيداً عن الضوء المباشر وذلك للحفاظ عليها، ويفضل استخدام هذا السيروم كل يوم قبل النوم.

سيروم زيت الجوجوبا والنعناع

هذا السيروم مفيد جداً لأصحاب الشعر الدهني المجعد، حيث يساعد زيت الجوجوبا في تنعيم الشعر وفك التشابك بسهولة، وزيت النعناع يمنح الشعر لمعان ورائحة جميلة، ويتم صنع هذا السيروم بسهولة وبخطوات بسيطة، حيث نقوم بخلط 5 ملاعق من زيت الجوجوبا مع عدة قطرات بسيطة من زيت النعناع وحفظه في وعاء محكم.

يفضل استخدام هذا السيروم على الشعر الرطب بعد الاستحمام وذلك لأنه يساعد في سرعة وسهولة تصفيف الشعر.

سيروم زيت الارجان والورد والجوجوبا

زيت الأرجان من أكثر الزيوت التي ينصح الأطباء باستخدامها لعلاج مشاكل الشعر، وذلك لأنه يساعد في تغذية فروة الرأس لأنه غني بالفيتامينات والمعادن، كما ذكرنا لكم فوائد زيت الجوجوبا للشعر وأهمية استخدامه، وزيت الورد هو من أفضل الزيوت العطرية التي تساعد في التخلص من رائحة الشعر الدهني، حيث يُسبب تراكم الدهون في فروة الرأس إلى ظهور رائحة غير مرغوب فيها في الشعر.

كل ما عليكم هو خلط 30 جرام من زيت الجوجوبا مع 20 جرام من زيت الأرجان، ثم وضع عدة قطرات من زيت الورد وزيت إكليل الجبل أي زيت عطري مفضل لديكم.

سيروم جل الصبار وزيت اللوز والأركان

يُعد هذا السيروم من أهم وصفات سيروم للشعر الدهني، وذلك لأن جل الصبار من أفضل المواد التي تعالج مشاكل البشرة الدهنية وأيضاً الشعر الدهني، لأنه يحتوي على خواص تساعد في تنظيف البشرة وفروة الرأس من الدهون، وزيت اللوز يساعد في تكثيف الشعر وزيادة طوله، أما بالنسبة لزيت الأركان فهو يعالج أمراض فروة الرأس مثل الالتهابات والقشرة.

خطوات صنع هذا السيروم كالآتي: نضع نصف كوب من جل الصبار مع 4 ملاعق من زيت اللوز و6 ملاعق من وزيت الأركان في زجاجي ثم نقوم برج الزجاجة جيداً حتى يمتزج الخليط، ثم نضع عدة قطرات من زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر العطري لتحسين رائحة السيروم.

سيروم زيت بذور العنب وفيتامين هـ

هذا السيروم مناسب لأصحاب الشعر الذهني الذين يعانون من مشكلة تلف الشعر، حيث يساعد زيت بذور العنب في علاج الشعر التالف والتخلص من مشكلة تقصف أطراف الشعر، وفيتامين هـ يمكن الحصول عليه من خلال استخدام كبسولات فيتامين هـ المتوفرة في الصيدليات، وذلك لأنه تعمل على تغذية الشعر وحمايته من التقصف التساقط.

نقوم بوضع 8 ملاعق من زيت بذور العنب في وعاء، ونقوم بتفريغ 3 كبسولات من فيتامين هـ، و نمزجهم معاً ثم نضف عدة قطرات من زيت اللافندر الذي يقضى على البكتيريا الموجودة في، فروة الرأس، وبعدها يصبح السيروم جاهز للاستخدام.

يفضل استخدام هذا الزيت على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة ساعتين ثم غسله بالشامبو والماء الفاتر.

فوائد استخدام وصفات سيروم للشعر الدهني

  • يساعد في الحصول شعر لامع وجميل.
  • التخلص من تشابك الشعر وزيادة نعومته.
  • يعمل على تكثيف الشعر وحمايته من التساقط.
  • يخلص من مشكلة تجعد الشعر بشكل نهائي.
  • يساعد في زيادة طول الشعر والتخلص من مشكلة تقصف أطراف الشعر.
  • علاج مشكلة تكسير الشعر.
  • يعمل على تنعيم الشعر وعلاج التشابك عند التصفيف.
  • يمكن استخدامه كبديل للبلسم لأنه يعمل على ترطيب الشعر.

Advertisements