ما هي فوائد السيليكون للبشرة وهل ينصح الأطباء به؟

فوائد السيليكون للبشرة

يعد السيليكون من العناصر المثيرة للجدل في صناعة مستحضرات التجميل . فيخاف الكثيرون من استخدام المنتجات التي تحتوي على السيلكون على بشرتهم . حيث ، يعتقد معظم الناس أن السيليكون قد يسد مسام البشرة ويسبب ظهور حب الشباب . بالرغم ، من أن السيليكون لا يسبب تحسس البشرة . فيتم استخدام السيليكون في العديد من منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل لكي يمنحك بشرة ناعمة وحريرية . إذا كنت لا يزال لديك قلق ومخاوف بشأن استخدام السيليكون على البشرة أو الشعر . ففي هذه المقالة سنوضح لكم ما هي فوائد السيليكون للبشرة ؟ وكيفية استخدامه وآثاره الجانبية .

ما هو السيليكون ؟

السيليكون عبارة عن بوليمرات اصطناعية تحتوي على السيليكون والأكسجين وعناصر أخرى مثل الكربون والهيدروجين . فيتم استخدام السيليكون في مجموعة واسعة من مستحضرات تجميل البشرة والشعر .

تشمل أكثر أنواع السيليكون شيوعاً على الآتي :

  • سيكلوبنتاسليوكسان .
  • سيكلوهيكساسليوكسان .
  • ثنائي الميثيكون .
  • سيتريل ميثيكون .
السيليكون للبشرة

السيليكون للبشرة

لماذا يتم استخدام السيليكون في منتجات العناية بالبشرة ؟

يعمل السيليكون على تحسين ملمس المنتج . كما ، يتم استخدامه في منتجات التجميل لكي يمنحها لمسة نهائية غير لزجة وغير لامعة وغير زيتية كما يجعلها مقاومة للعرق والماء .

Advertisements

لا يخترق السيليكون البشرة لكنها تشكل حاجزاً لمنع فقدان الرطوبة من الجلد والحفاظ على المنتجات على البشرة . لذلك ، يستخدم السيليكون على نطاق واسع في صناعة برايمر وكريمات الأساس السائلة .

بالإضافة إلى ذلك ، يعمل السيليكون على ملء التجاعيد والخطوط الدقيقة لجعل البشرة تبدو أكثر نعومة . فالسيليكون رائع لمنتجات العناية بالبشرة التي تُترك على البشرة .

فوائد السيليكون للبشرة

1– يساعد على شفاء الجروح وتحسين مظهر الندبات

تعمل منتجات جل السيليكون الموضعية على تعزيز عملية التئام الجروح وتحسين مظهر الندبات . تٌستخدم منتجات مثل جل السيليكون والمراهم بشكل شائع في المستشفيات لإصلاح أنسجة الجلد التالفة وتعزيز تكوين الكولاجين . كما ، يحمي السيليكون الجروح من الرطوبة الزائدة والجفاف والالتهابات بالتالي يمنع التندب ويقلل من احمرار والتهاب الجرح .

2– يحسن نسيج الجلد

يُستخدم مركب ثنائي الميثيكون وهو نوع من السيليكون بشكل شائع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات والمستحضرات والسيرومات لجعل البشرة ناعمة كالحرير وناعمة وغير لامعة . كما ، يساعد على ملء المسام والخطوط الدقيقة في الوجه بالتالي يحسن من ملمس البشرة .

3– السيليكون يحمي البشرة

يعد مركب ثنائي الميثيكون مكوناً آمناً على البشرة حيث أنه يقلل من التهيج والاحمرار ويحمي البشرة من تاضرر . كما ، أنه يعمل كمرطب للبشرة ويمنع فقدان الرطوبة ويحسن من صحة ومظهر البشرة مما يمنحها مظهراً رطباً وممتلئاً .

كيفية استخدام السيليكون للبشرة

تتوفر منتجات السيليكون التي يتم وصفها طبياً للاستخدام على الندبات . فيوجد السيليكون في العديد من منتجات العناية بالبشرة مثل المرطبات والسيروم والبرايمر وواقيات الشمس . فيمكنك شراء المنتجات التي تحتوي على السيليكون واستخدامها وفقاً للتعليمات .

هل السيليكون جيد أم سئ للبشرة ؟

لا يوفر لك السيليكون تحسناً طويل المدى إلا إذا كنت تستخدمه لشفاء الجروح . فالسيليكون الموضعي لا يسبب ضرر الجلد بل أنه يقدم فوائد مؤقتة من خلال جعل البشرة أكثر ترطيب ونعومة .

هل يُسبب السيليكون الإصابة بحب الشباب ؟

لا ، حيث ، أن السيليكون لا يسبب انسداد مسام البشرة . ومع ذلك ، ننصح الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية والبشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب بتجنب المنتجات التي تحتوي على السيليكون . حيث ، إذا لم تقم بتنظيفها بشكل صحيح فإن بقايا السيليكون قد تحبس الأوساخ والزيوت بالتالي ، قد يظهر حب الشباب .

قد لا يُسبب السيليكون ظهور حب الشباب بمفرده لكن الاستخدام الغير سليم قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب . لذلك ، يجب إزالة المكياج وتنظيف البشرة مرتين في اليوم لمنع ذلك . كما ، قد يؤدي السيليكون إلى حدوث تفاعلات حساسية لدى بعض الأشخاص .

الآثار الجانبية للسيليكون على البشرة

قد يؤدي السيليكون إلى حدوث تفاعلات حساسية ويسبب آثاراً جانبية مثل :

  • تهيج البشرة .
  • جفاف البشرة .
  • التهابات .
  • تورم الجلد .
  • الشعور بالحكة والحرقة .
  • احمرار البشرة .

إذا لاحظت ظهور هذه الأعراض ، يجب عليك التوقف عن استخدام المنتج واستشارة طبيب الأمراض الجلدية على الفور .

هل الجلسرين هو نفسه السيليكون ؟

لا ، هناك فرق جوهري بين السيليكون والجلسرين . فالسيليكون مركب اصطناعي غير سام يتكون من السيليكا والهيدروجين والكربون والأكسجين . بينما ، الجلسرين هو مركب عضوي طبيعي مشتق من الدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية .

كم من الوقت يستغرق هلام السيليكون حتى يعمل ؟

قد يستغرق هلام السيليكون ما بين 2 إلى 3 أسابيع للشفاء من ندبات الجلد .

يتم إضافة السيليكون إلى منتجات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة وجعلها مقاومة للتعرق والماء . فيمكنك تجربة منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على السيليكون واستخدميها بطريقة صحيحة حتى تتجنبين آثاره الجانبية .

Advertisements