ما هو العلاج بالتبريد ( Cryotherapy )

ما هو العلاج بالتبريد ( Cryotherapy )

هل سمعت من قبل عن العلاج بالتبريد ؟ . إن العلاج بالتبريد يعني تبريد الجسم للأغراض العلاجية . حيث أنه يفيد علاج العديد من الحالات الصحية مثل الزهايمر ، والألم المزمن ، والأرق ، والاكتئاب والتهاب المفاصل الروماتيدي . فيمكنك الحصول على هذا العلاج بالتبريد بعدة طرق مثل الغطس في بحيرة باردة ، أو ضع كيس ثلج على جلدك  ، الجلوس أو الوقوف في غرفة تم تبريدها إلى 200 درجة فهرنهايت تحت الصفر . لكن هل العلاج بالتبريد يستحق البرد ؟ . ففي هذه المقالة سنتعرف على ما هو العلاج بالتبريد( Cryotherapy ) وكيفية عمله والمخاطر والفوائد المحتملة لهذا العلاج .

العلاج بالتبريد( Cryotherapy )

يعد العلاج بالتبريد جديد نسبياً ، يتمثل الشكل الأكثر شيوعاً للعلاج بالتبريد في الجلوس في حجرة العلاج بالتبريد لمدة من 3 إلى 5 دقائق .

يخضع بعض الأشخاص للعلاج بالتبريد للوجه ، والذي يتم تطبيق فيه البرودة على الوجه فقط . بينما ، يستخدم بعض الأشخاص التبريد لاستهداف مناطق معينة مثل المفاصل المؤلمة .

بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم الأطباء العلاج بالتبريد لتجميد التآليل أو الخلايا السرطانية .

العلاج بالتبريد

العلاج بالتبريد

Advertisements

تحذيرات استخدام العلاج بالتبريد( Cryotherapy )

يتميز العلاج بالتبريد أنه آمن بشكل عام . لكن ، يجب استشارة الطبيب قبل تجربة العلاج بالتبريد .

  • يجب على النساء الحوامل والأطفال والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب عدم تجربة العلاج بالتبريد .
  • قد يكون العلاج بالتبريد لمدة تزيد عن بضع دقائق قاتلاً .
  • يجب ألا ينام الشخص أبداً أثناء العلاج بالتبريد .
  • الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب يجب عليهم تجنب هذا العلاج .
  • الذين يعانون من مرض السكري ممنوعين من هذا العلاج حيث أنه قد يزيد من خطر الإصابة بقضمة الصقيع في غرف التبريد .
  • يجب على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في الدورة الدموية تجنب العلاج بالتبريد .

فوائد العلاج بالتبريد( Cryotherapy )

1– تخفيف الآلام

يساعد العلاج بالتبريد في علاج آلام العضلات ، وبعض اضطرابات المفاصل والعضلات مثل التهاب المفاصل . كما أنه يعزز التئام الإصابات الرياضية . حيث أن البرودة تحفز من الدورة الدموية مما يعزز عملية الشفاء ويخفف الشعور بالألم .

2– فقدان الوزن الزائد

يزيد العلاج بالتبريد من عملية التمثيل الغذائي طوال اليوم . مما يساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد . كما، أن العلاج بالتبريد يساعد في تخفيف آلام العضلات مما يسهل العودة إلى ممارسة التمارين الرياضية بعد الإصابة بالتالي يحفز إنقاص الوزن .

3– تقليل الالتهابات في الجسم

الالتهاب هو إحدى الطرق التي يحارب بها الجسم المناعي الإصابة بالعدوى. في بعض الأحيان يفرط الجهاز المناعي في رد الفعل مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب مزمن مرتبط بمشاكل صحية مثل السرطان والسكري والاكتئاب والخرف والتهاب المفاصل .

يساعد العلاج بالتبريد على تقليل الالتهاب مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة .

4– تقليل القلق والاكتئاب

أثبتت الأبحاث أن العلاج بالتبريد قد يقلل الالتهاب بالتالي يعالج بعض الحالات الصحية العقلية المرتبطة بالالتهاب . على سبيل المثال ، حالات القلق والاكتئاب.

5– منع وعلاج السرطان

يقلل العلاج بالتبريد الالتهاب في الجسم بالكامل ، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان . كما ، أنه يمنع تطور مرض السرطان لدى المصابين به بالفعل.

6– منع الإصابة بالخرف

الالتهاب هو السبب الرئيسي بالإصابة بالخرف . بالتالي ، يساعد العلاج بالتبريد على منع الإصابة بالخرف حيث أنه يقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي الذي يرتبط بالخرف والضعف الإدراكي الخفيف وأشكال التدهور المعرفي الأخرى التي ترتبط بالعمر.

7– تحسين أعراض الأكزيما

الإكزيما هي حالة جلدية التهابية مزمنة تسبب ظهور بقع جافة مع حكة جلدية شديدة . أثبتت الدراسات أن العلاج بالتبريد يُحسن من أعراض الأكزيما بالرغم من أن بعض الأشخاص عانوا من قضمة الصقيع في مناطق صغيرة من الجلد .

8– علاج الصداع النصفي

قد يساعد العلاج بالتبريد الذي يركز على الرقبة في منع الصداع النصفي  والتخفيف من الشعور بألم الرأس .

9– تحسين القدرة على النوم ومنع الأرق

كشفت إحدى الدراسات أن العلاج بالتبريد يحسن من القدرة على النوم ويمنع الإصابة بالأرق .

كيف يعمل العلاج بالتبريد( Cryotherapy ) ؟

عندما يتعرض جسمك للبرد ، فإنه يستجيب عن طريق تضييق الأوعية الدموية . مما ، يعمل على دفع كل الدم نحو الأعضاء . كما ، أن التبريد يساعد في حصول الدم على المزيد من الأكسجين ويصبح غنياً بالعناصر الغذائية . بمجرد إيقاف التبريد والبدء في التسخين مرة أخرى تتوسع الأوعية الدموية فيتدفق الدم الغني بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى أنسجة الجسم مما يساعد على التخلص من الالتهابات في الجسم .

كما ، أن التبريد له تأثيراً مسكناَ أو مخففاً للألم عن طريق تثبيط انتقال إشارات الألم إلى المخ .

يستخدم الأطباء بعض أشكال العلاج بالتبريد في ما يُسمى بالاستئصال بالتبريد أو الجراحة البردية  لإجراءات محددة لمعالجة حالات معينة . على سبيل المثال ، قد يستخدم طبيب الأمراض الجلدية الاستئصال بالتبريد لاستئصال الأنسجة الغير طبيعية . كما ، يستخدم بعض الجراحين هذه التقنية لتدمير بعض  أنواع السرطان .

نصائح لبدء العلاج بالتبريد( Cryotherapy )

  • يجب عليك قبل البدء في العلاج بالبريد بالتحدث مع الطبيب الخاص بك خاصة إذا كنت تعاني من مرض مزمن .
  • يجب توخي الحذر عند اختيار موقع العلاج بالتبريد لذلك يجب عليك اختيار طبيب ذو سمعة طيبة .
  • اتبع تعليمات الطبيب أثناء وبعد جلسة العلاج بالتبريد .

تشير الدراسات والأبحاث إلى أن العلاج بالتبريد قد يساعد في التخفيف من مجموعة من المخاوف مثل إبطاء عملية شيخوخة الجلد ودعم فقدان الدهون والوقاية من الأمراض المزمنة . فيجب عليك اختيار الطبيب المتخصص في هذة التقنية العلاجية لكي تضمن حصولك على أفضل النتائج .

Advertisements