استكشف عجائب فوائد زيت بذور النيجر للصحة

فوائد زيت بذور النيجر

هل تعلم أن فوائد زيت بذور النيجر يمكن أن يكون أفضل من العديد من أنواع الزيوت الأخرى ؟ هذا الزيت المستخرج من بذور النيجر التي تزرع بكثرة في إثيوبيا له العديد من الاستخدامات بين الطهي و علاج الأمراض الجلدية ويحمي الجسم من العديد من الأمراض تعرف معنا على المزيد حوله.

ما هو زيت بذور النيجر ؟

زيت بذور النيجر هو أحد الزيوت العطرية التي يمكنك الحصول عليها من بذور نبات النيجر، و هو عشب ينمو سنوياً ويزرع من أجل الحصول على هذه البذور الصالحة للأكل. و يشبه شكل هذه البذور شكل عباد الشمس، ولكن بذور النيجر أصغر حجماً و لونها أسود.

يرجع أصل هذا النبات إلى مرتفعات دولة إثيوبيا، و لكنه في الوقت الحاضر يتم زراعته في العديد من البلدان حول العالم بما في ذلك أفريقيا، المكسيك، ألمانيا، البرازيل، نيبال، الهند، و كذلك أجزاء أخرى من جنوب شرق أسيا. و تكتسب هذه البذور شعبية كبيرة حول العالم بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية المفيدة للصحة.

فوائد زيت بذور النيجر الصحية

فوائد زيت بذور النيجر الصحية

القيمة الغذائية لزيت بذور النيجر

بذور النيجر غنية بالمواد الغذائية و الأحماض الأمينية الأساسية. تناول 1 جرام من بذور النيجر يقدم لك:

Advertisements
  • 054 جرام من التريبتوفان.
  • 237 جرام من الثريونين.
  • 307 جرام من الأيزوليوسين.
  • 388 جرام من اللوسين.
  • 294 جرام من الليسين.
  • 109 جرام من المثيونين.
  • 177 جرام من السيستايين.

فوائد زيت بذور النيجر

و يقدم زيت بذور النيجر المستخرج من بذور نبات النيجر العديد من فوائد زيت بذور النيجر الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي:

1– يستخدم كبديل لزيت الزيتون

زيت بذور النيجر يعتبر بديل رائع لزيت الزيتون. و يمكن استخدامه أيضاً عن طريق إضافته إلى زيت بذور الكتان للحصول على نكهة إضافية. عند خلط الزيوت معا تحصل على مذاق رائع مما يجعله رائع للسلطات و الأطباق الأخرى.

2– يحسن من جودة النوم

إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم أو تعاني من الأرق، يمكنك الاعتماد على فوائد زيت بذور النيجر للتخلص من هذه المشاكل المزعجة. يؤثر هذا الزيت بفعالية على مستويات الهرمونات في الجسم و ذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم و الزنك و المعادن الأخرى. زيت بذور النيجر غني أيضاً بالمعادن التي تعمل على إعادة ضربات القلب إلى معدلاتها الطبيعية، وهذا كله يساعد على الشعور بالراحة مما يحسن من جودة النوم خلال الليل.

3– يحتوي على مواد مغذية رائعة

زيت بذور النيجر هو زيت رائع و غني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم. كما أنه مصدر رائع للحصول على البروتين، بالإضافة لذلك فإنه غني بحمض اللينوليك الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة مما يساعد على التخلص من الجزيئات الحرة الضارة الموجودة في الجسم.

4– يستخدم في علاج الروماتيزم

زيت بذور النيجر له خصائص طبية رائعة، حيث يمكن استخدامه كعلاج فعال للروماتيزم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وهو من أبرز فوائد زيت بذور النيجر التي تحفزك للاستفادة منه.

5– يحسن صحة القلب

قم باستبدال الزيوت النباتية بزيت بذور النيجر، هذا سيساعد على تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية، حيث يحتوي زيت بذور النيجر على أحماض أوميجا 3 الدهنية و حمض اللينوليك، و كلاهما مفيد للغاية في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين، و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية.

6– يساعد على تقليل الالتهابات

من فوائد زيت بذور النيجر يحتوى على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة و المواد المضادة للالتهابات، مما يجعله فعال في التخلص من الالتهابات المزمنة و المزعجة. يمكن استخدام زيت بذور النيجر مع الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو النقرس أو الروماتيزم أو الحمى أو حتى ارتفاع ضغط الدم. يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في زيت بذور النيجر أن تعمل على التخلص من الجزيئات الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي، مما يقلل الالتهابات في الجسم.

7– يعزز عمل الجهاز المناعي

زيت بذور النيجر له خصائص مضادة للطفيليات و الأكسدة، لذلك يمكن استخدامه موضعياً أو حتى تناوله لتعزيز جهاز المناعة في الجسم. يمكنك استخدام زيت بذور النيجر لمنع العديد من الإصابات و تقوية جهاز المناعة في الجسم.

8– يعالج بعض الأمراض الجلدية

يعتبر هذا الزيت فعال للغاية في علاج بعض الأمراض الجلدية. ويستخدم زيت بذور النيجر لعلاج الحروق و الجرب و العديد من الأمراض و الحالات الجلدية الأخرى وذلك من أيرز فوائد زيت بذور النيجر.

9– يساعد على تسكين الألم

غالباً ما يستخدم زيت بذور النيجر موضعياً للتدليك، حيث أن خصائصه العلاجية تجعله مسكن قوي وفعال للألم. و بالإضافة لذلك يمكن استخدامه لتقليل الالتهابات و الألم الناتج عن الجروح السطحية.

10– يمكن استخدامه للخلط بالزيوت الأخرى

يمكن إضافة زيت بذور النيجر للعديد من الزيوت الأخرى مثل زيت السمسم وزيت بذور اللفت و غيرها. ويعطي زيت بذور النيجر نكهة رائعة للزيوت عند خلطه بزيوت أخرى.

11– يسرع من عملية الشفاء

زيت بذور النيجر غني بالمعادن و الفيتامينات مما يجعله فعال في تسريع عملية الشفاء و إعادة نمو الخلايا. و يحتوي زيت بذور النيجر على البروتينات و فيتامين ” C ” و الريبوفلافين و الألياف و الكربوهيدرات و التي تساعد على تسريع عملية الشفاء. لذلك يمكنك استخدام زيت بذور النيجر موضعياً على الجروح أو الحروق لتسريع عملية الشفا و بناء الأنسجة.

12– يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

يمكن لمرضى السكري الاعتماد على زيت بذور النيجر و ذلك للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم و منع ارتفاعه. لا يعتبر زيت بذور النيجر بديل عن أدوية علاج مرض السكري، و لكن يمكن استخدامه كعامل مساعد بجانب أدوية مرض السكري.

من الواضح أن بذور النيجر و الزيت المستخرج منها لهما العديد من الاستخدامات و الفوائد الصحية. إذا كنت تستخدم الزيوت النباتية، يمكنك استبدالها بزيت بذور النيجر المفيد و الصحي. و لكن تذكر أن زيت بذور النيجر مدة صلاحيته قصيرة للغاية، لذلك لا تقم بتخزينه لفترة طويلة.

بالإضافة لاستخدامات بذور النيجر في الطهي و العلاج، يمكن استخدام بذور النيجر أيضاً لإطعام الماشية و الطيور وهناك الكثير من فوائد زيت بذور النيجر الأخرى ولذلك عليك الاهتمام به للتعرف على المزيد اترك استفسارك في التعليقات وسنرد في اقرب وقت.

Advertisements