أفضل 10 علاجات منزلية للتخلص من ندبات الوجه طبيعياً

ندبات الوجه

قد يعاني العديد من الأشخاص من الندبات التي تؤثر على المظهر بشكل عام . لذلك ، يبحث العديد من الأشخاص عن علاجات للتخلص من هذه الندبات أو حتى لتحسين مظهرها . فمن حسن الحظ    انه يوجد العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي تساعدك في شفاء ندبات الوجه بمرور الوقت . ففي هذه المقالة سنتعرف على أفضل 10 علاجات منزلية للتخلص من ندبات الوجه طبيعياً .

ما هي الندبة ؟

يصاب الجلد بالندبة بعد الإصابة . فيتكون الجلد من ثلاث طبقات وهما البشرة ( الطبقة العليا) والأدمة والطبقة تحت الجلد . عندما تتضرر الأدمة يحاول الجسم شفاء نفسه فيبدأ في تكوين ألياف الكولاجين لإصلاح الضرر فيترك ندبة على الجلد .

ندبات الوجه

ندبات الوجه

كيف تتكون الندبات ؟

تعتمد شدة الندبة على شدة الجرح ومدى سرعة شفاءه . في معظم الحالات ، إذا كان الجرح صغيراً وتم شفاؤه بسرعة فسيكون هناك كمية أقل من رواسب الكولاجين في منطقة الجرح . نتيجة لذلك ، فإن الندبة لن تكون ملحوظة . مع ذلك، اعتماداً على مساحة جسمك وعمرك قد تتشكل الندبات بشكل مختلف . كل نوع من الندبات له خصائص مختلفة .

أنواع الندبات المختلفة

وفقاً على معدل شفاء جسمك ، يمكن أن تكون الندبات من الأنواع التالية :

Advertisements

الندبات الضامرة

تتشكل هذة الندبات عندما يكون الجلد غير قادر على تجديد الأنسجة مما يُسبب ندبات غير متوازنة .فتبدو كأنها مناطق غائرة على الجلد . الندبات الضامرة هي الندبات التي تنتج عن حب الشباب وجدري الماء .

ندبات الجدرة( ندبة سميكة بارزة )

يتكون هذا النوع من الندبات بسبب الإفراط في إنتاج الأنسجة في موقع الجرح . وتكون مرتفعة ومنتفخة وأغمق من الجلد الذي يحيط بها . في الغالب ، تتجاوز هذة الندبات موقع الإصابة الأصلي . هذا النوع من الندبات يكون أكثر شيوعاً لدى الأشخاص ذوي ألوان البشرة الداكنة .

الندبات التضخمية

تشبه هذة الندبات ندبات الجدرة لكن لا تتجاوز هذة الندبات موقع الإصابة . يتشكل هذا النوع من الندبات عندما يكون هناك إفراط في إنتاج الأنسجة في موقع الإصابة أثناء شفاء الجلد . كما ، يتميز هذا النوع من الندبات بأن له مظهر داكن .

الندبات الانكماشية

تتشكل هذه الندبات عندما يتعافى الجلد من الحروق . فالندبات الانكماشية تشد الجلد ويمكن أن تحد من الحركة . كما ، قد تتعمق هذه الندبات أيضاً وتؤثر على الأعصاب والعضلات .

العلاجات الطبية للتخلص من ندبات الوجه

العلاج بالليزر

يساعد هذا النوع من العلاج على إزالة الندبة بالليزر حيث يتم استخدام أشعة الليزر لإزالة الطبقة العليا من الندبة. كما أنه يستهدف الأوعية الدموية في المنطقة المحددة لكي يقلل من الالتهاب وتحسين مظهر الندبة .

الوخز بالإبر الدقيقة

يتضمن هذا الإجراء البسيط وخز الندبات بإبر صغيرة أو أداة ديرما رولر لإحداث جروح دقيقة . حيث ، تعمل الديرما رولر على تعزيز إنتاج الكولاجين في المنطقة وتحسين مظهر الندبات . وجدت إحدى الدراسات أن الوخز بالإبر الدقيقة يمكن أن يحسن من مظهر الندبات بنسبة 31 % إلى 62 % .

الفيلر ( الحشوات الجلدية )

تستخدم الحشوات الجلدية حمض الهيالرونيك أو مواد أخرى تشبه الجيل لكي ترفع الندبات التي تنتج عن حب الشباب . فيمكنك إما اختيار الحشوات المؤقتة أو الحشوات الدائمة لتحسين مظهر الندبات . فيجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية ليرشح لك النوع المناسب لك .

تقطيع الألياف (Subcision )

يعد هذا الإجراء بسيط حيث يتم استخدام إبرة صغيرة لثقب الندبة وكسر الأنسجة الليفية التي تربط الندبة بالأنسجة الأساسية . ومع شفاء الجرح ، يتكون الكولاجين الجديد الذي يعمل على تحسين مظهر الندبات وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق الآمنة والفعالة لعلاج حب الشباب .

توجد هناك العديد من العلاجات الطبية الأخرى مثل استخدام كريمات الندبات الموضعية وتقشير الجلد الدقيق ( يزيل تجاعيد الجلد السطحية والندبات ) . كما ، قد يصف الطبيب بعض أنواع سيرومات البشرة التي تحتوي على النيسناميد أو الريتينويدات التي تساعد على التقليل من ظهور الندبات .

أفضل 10 علاجات منزلية للتخلص من ندبات الوجه طبيعياً

بالرغم من أن الندبات العميقة قد لا تتلاشى بسهولة ، إذا كان لديك ندبات على الوجه ناتجة عن حب الشباب أو الإصابة بجدري الماء أو جرح صغير . فيمكنك تجربة هذه العلاجات المنزلية لتقليل مظهرها .

1– هلام الصبار

وجدت دراسة أن التطبيق الموضعي للصبار يمكن أن يساعد في شفاء الجروح الجلدية . حيث أنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، كما، أنه يحتوي على فيتامين C وفيتامين A وفيتامين E التي لها خصائص مضادة للأكسدة وقد تعزز من صحة الجلد .

الطريقة :

  • وزع ملعقة كبيرة من جل الصبار الطازج مباشرة على الندبات بحركات لطيفة دائرية .
  • اتركه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء .
  • كرر هذه الطريقة مرتين في اليوم .

2– عسل النحل

يعزز عسل النحل من الشفاء كما أنه يمنع تكون الندبات . فيمكنك استخدام عسل النحل لجميع الجروح بما في ذلك الجروح والحروق .

الطريقة :

  • ضع ملعقة كبيرة من عسل النحل العضوي أو عسل المانوكا على الجرح قبل النوم .
  • لف المنطقة بضمادة واتركها طوال الليل .
  • قم بإزالة الضمادة ثم اغسل المنطقة في صباح اليوم التالي .
  • كرر هذه الطريقة كل يوم .

3– زيت جوز الهند

يسرع زيت جوز الهند من التئام الجروح . كما ، أنه يعزز من إنتاج الكولاجين بالتالي يسرع من عملية الشفاء بالتالي يقلل من فرص ظهور الندبات .

الطريقة :

  • قم بتدليك ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة .
  • بعد ذلك ، اتركها على البشرة لمدة ساعة تقريبا حتى تمتصه البشرة جيداً .
  • يمكنك غسله أو تركه على الجلد .
  • كرر هذه الطريقة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم .

4– خل التفاح العضوي

يحتوي خل التفاح العضوي على حمض اللاكتيك والخليك فيتم استخدام هذه الأحماض في عملية التقشير الكيميائي للتخلص من ندبات حب الشباب . فقد يؤدي تطبيق خل التفاح على الندبات إلى تقشير المنطقة وتحسين مظهر الندبات .

الطريقة :

  • اخلط 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح العضوي و 4 ملاعق كبيرة من الماء المقطر .
  • اغمس قطعة من القطن في الخليط ثم مررها على الندبات .
  • اتركه طوال الليل ثم اغسله في صباح اليوم التالي .
  • كرر هذه الطريقة كل يوم .

5– زيت بذور ثمر الورد

يساعد زيت بذور ثمر الورد على التخفيف من مشاكل البشرة والحفاظ على نضارة البشرة. كما، أنه يحسن من مظهر الندبات والتجاعيد . أثبتت الدراسات أن زيت بذور ثمر الورد يساعد على تحسين ندبات ما بعد العمليات الجراحية .

الطريقة :

Advertisements
  • ضع بضع قطرات من زيت بذور ثمر الورد على المنطقة المصابة باستخدام قطارة .
  • ثم ، قم بتدليكه بلطف لبضع دقائق .
  • اتركه طوال الليل ثم اغسله في اليوم التالي .
  • كرر هذه الطريقة كل ليلة .

6– زيت هيليكريسوم الأساسي

يمنع هذا الزيت الأساسي تكوين الكولاجين كما يمنع الجزيئات المرتبطة بإعادة تشكيل الأنسجة. بالتالي يعزز من التئام الجروح ويساعد على نمو الأنسجة دون تكوين ندبة .

الطريقة :

  • اخلط 10 قطرات من زيت هيليكريسوم مع 1 ملعقة كبيرة من زيت بذور ثمر الورد .
  • قم بتخزين الخليط في زجاجة داكنة .
  • ضع بضع قطرات من الخليط على الندبة .
  • اتركه لبضع ساعات ثم اغسله جيداً ، كما يمكنك تركه على المكان المصاب طوال الليل .
  • كرر هذه الطريقة مرتين في اليوم .

7– زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا . لذلك ، يستخدم في علاج حالات حب الشباب . وعند خلطه مع جل الصبار يقلل من ظهور الندبات.

الطريقة :

  • اخلط 12 قطرة من زيت شجرة الشاي الأساسي مع 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار الطازج ونصف ملعقة صغيرة من زيت بذور ثمر الورد أو زيت الجوجبا .
  • وزع الخليط على الندبات قبل النوم واتركه طوال الليل .
  • اغسله بماء فاتر في اليوم التالي .
  • كرر هذه الطريقة كل ليلة .

8– زيت الزيتون وزيت الأوكالبتوس (الكافور)

يسرع هذا الخليط من التئام الجروح من خلال تحفيز تكوين الأنسجة الصحية بالتالي ، يمنع تكون الندبات .

الطريقة :

  • اخلط 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 3 قطرات من زيت الكافور.
  • احتفظ بالخليط في زجاجة داكنة.
  • ضع بضع قطرات من الخليط على المنطقة المصابة ودلكها برفق لمدة 5 دقائق.
  • اتركه لبضع ساعات صم اغسله بالماء الدافئ.

9– زيت اللبان الأساسي

يتميز زيت اللبان الأساسي بأن له خصائص قوية تساعد على التئام الجروح . كما ، أنه يحسن من مظهر الندبات عن طريق خفض مستويات الكولاجين في الأنسجة الندبية .

الطريقة :

  • اخلط 3 أو 4 قطرات من زيت اللبان الأساسي مع ملعقتان كبيرتان من أي زيت ناقل مثل زيت بذور ثمر الورد أو الجوجبا أو زيت المشمش .
  • بعد ذلك، قم بتدليك بضع قطرات من مزيج الزيت على الندبة . واتركه طوال الليل .
  • اغسله في صباح اليوم التالي .
  • لكي تحصل على أفضل النتائج ، كرر هذه الطريقة كل ليلة .

10– زيت الميرمية لأساسي

يحتوي زيت الميرمية الأساسي على خصائص مضادة للبكتيريا التي تعزز من التئام الجروح بشكل أسرع . كما ، أنها يمكن أن تقتل بكتيريا المكورات العنقودية وتعزز من التئام الجروح بشكل صحي بالتالي ، تمنع تكون الندبات .

الطريقة :

  • اخلط 2 ملعقة كبيرة من زيت الجوجبا مع 4 قطرات من زيت شجرة الشاي و 4 قطرات من زيت الميرمية في زجاجة داكنة .
  • بعد ذلك ، قم بتدليك خليط بضع قطرات من خليط الزيوت واتركه لبضع ساعات .
  • كرر هذه الطريقة مرتين في اليوم حتى تحصل على أفضل النتائج .

العلاجات الغير جراحية لندبات الوجه في المنزل

صفائح جيل السيليكون

قد تكون صفائح السيليكون هي الأكثر فعالية بين جميع العلاجات المنزلية غير الجراحية للندبات . فتتميز بأنها فعالة وآثارها الجانبية بسيطة وغير مؤلمة وسهلة الاستخدام .

المقشرات الكيميائية

تساعد المقشرات الكيميائية مثل حمض الجليكوليك وحمض الساليسليك وأحماض الألفا هيدروكسي على تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتحسين مظهر العديد من الندبات والعلامات . فالتقشير يعمل على تحسين مظهر ندبات حب الشباب .

يمكنك تجربة المقشرات الكيميائية الغير قوية في المنزل ، لكن ، إذا كنت تريد تجربة المقشرات الكيميائية التي تحتوي على تركيز حمض عالي يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي .

كيف تمنع تكون ندبات الوجه

1– حافظ على نظافة مكان الإصابة

استخدم صابون لطيف وماء لتنظيف مكان الإصابة. حيث يساعد ذلك على التخلص من البكتيريا التي قد تلوث الجرح .

2– الحفاظ على ترطيب الجرح

استخدام الفازلين على مكان الإصابة للحفاظ على رطوبته. فالفازلين يمنع فقدان الرطوبة من الجلد . مما يسرع من عملية الشفاء. كما، أن الحفاظ على رطوبة المنطقة المصابة يمنع الحكة التي تنتج عن جفاف الجرح . بالإضافة إلى ذلك ، يمنع تطور الندبات العميقة والكبيرة .

3– إزالة الغرز في الوقت المحدد

يجب إزالة الغرز في الوقت المحدد ، لأنها قد تتداخل مع عملية الشفاء وتسبب تكون الندبات. لذلك، يجب عليك اتباع إرشادات الطبيب وتقم بإزالتها في الوقت المناسب. كما، لا تحاول أيضاُ إزالة الغرز مبكراً .

4– استخدام كريم واقي من الشمس

يمكن للأشعة الفوق بنفسجية للشمس أن تعزز من مظهر الندبات أو تسبب اسمرار المنطقة المصابة لذلك خلال فترة الإصابة يجب عليك استخدام كريم واقي الشمس والملابس التي تساعد في الحماية من ضرر أشعة الشمس .

لا شك في أن الندبات الملحوظة في الوجه تلفت الانتباه وتسبب القلق الاجتماعي وانعدام الثقة لذلك ، يجب علاجها . فيمكنك استخدام أي من علاجات الطبيعية والوصفات الفعالة التي تم ذكرها أعلاه لكن في حالة الندبات العميقة والقديمة يجب استشارة الطبيب .

Advertisements