أفضل مكملات البريبايوتيك والفرق بين البريبايوتكس والبريبايوتيك؟

مكملات البريبايوتيك

مكملات البريبايوتيك هي عبارة عن بكتيريا جيدة ومفيدة موجوده في الجهاز الهضمي، تساعدك على البقاء بصحة جيدة وتقيك من الإصابة بالأمراض. وهناك العديد من أنواع مكملات البريبايوتيك في السوق، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على أفضل مكملات البريبايوتيك لجسم صحي.

بينما أصبحت البريبايوتيك منتشرة في السنوات الأخيرة، تظل البريبايوتكس غريبة بعض الشيء بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك فإن أنواع البريبايوتيك الأقل شهرة لا تقل أهمية عن البريبايوتيك الموجوده بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي وإن لم يكن أكثر من ذلك.

أفضل مكملات البريبايوتيك لجسم صحي

جمعنا لكم أفضل مكملات البريبايوتيك في الأسواق، والتي لها العديد من الفوائد الصحية وسوف نتعرف على جميع الأنواع:

أفضل مكملات البريبايوتيك لجسم صحي، والفرق بين البريبايوتكس والبريبايوتيك؟

1.مكمل ريتوال سينابيوتك ( Ritual Synbiotic+ )

أفضل مكملات البريبايوتيك لجسم صحي، والفرق بين البريبايوتكس والبريبايوتيك؟

Advertisements

يحتوي على مكونات يمكن تتبعها، بما في ذلك اثنتان من أكثر سلالات الكائنات الحية المجهرية المدروسة إكلينيكيًا في العالم، وقد تم أخذ إذن السلامة والجودة للمبادئ التوجيهية للمعادن الثقيلة والميكروبات والمواد المسببة للحساسية بشكل عام.
تمت صياغة هذا المكمل مع البريبايوتكس لتشجيع نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة؛ البريبايوتيك تعزيز صحة الأمعاء الدقيقة وتخفيف الغاز والانتفاخ والإسهال، والبوستبياتويك لبناء بطانة الأمعاء. علاوة على ذلك فإن الكبسولات مغلفة بنكهة النعناع الرقيقة التي تجعله أسهل في تناولها، خاصة إذا كنت لا تحب تناول الحبوب.

السعر:
السعودية: 270 ريال
الامارات: 260 درهم
50 دولارًا

2. مكمل البريبايوتيك الأخضر ( Transparent Labs Prebiotic Greens )

يتكون هذا المكمل من أطعمة كاملة، بما في ذلك ألياف الأكاسيا العضوية ودقيق الموز الأخضر وألياف خرشوف القدس العضوي، وأيضا يشمل الطحالب الخضراء في شكل سبيرولينا وكلوريلا. علاوة على ذلك فهو مصمم لتوفير العناصر الغذائية وتحسين ميكروبيوم الأمعاء.

تم تصميم هذا المكمل لدعم صحة الأمعاء وتعزيز نمو الميكروبات المفيدة ومحاربة الالتهابات. ويقدم هذا المسحوق مجموعة متنوعة حقيقية من البريبايوتيك من مصادر الغذاء الكاملة، وهي تشمل ألياف الأكاسيا العضوية ودقيق الموز الأخضر وألياف الخرشوف العضوية، وكلها مواد حيوية غذائية كاملة مرغوبة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يشمل الطحالب الخضراء الغنية بالمغذيات التي يتم الحصول عليها من سبيرولينا وكلوريلا. ويوفر هذان الغذاءان الخارقان الفيتامينات والمعادن والبروتينات القيمة ويعملان على إزالة السموم من الجسم من المعادن الثقيلة.

السعر:
45 دولار

3. مكمل الخضروات الرياضية ( Athletic Greens )

أفضل مكملات البريبايوتيك لجسم صحي، والفرق بين البريبايوتكس والبريبايوتيك؟

لم يتم إنتاج هذا المسحوق القوي على أنه من البريبايوتيك، ولكن مصنعوه قاموا بتضمين كمية لا بأس بها من الأطعمة النباتية الخام التي تحتوي على البريبايوتكس وهي نباتات الهندباء الكاملة الخام والخرشوف ومسحوق جذر الأرقطيون. علاوة على ذلك يحتوي مكمل الخضروات الرياضية على 7388 ملليجرام من الأطعمة النباتية الخام في مسحوقها لكل حصه يوميه. بالإضافة إلى ذلك أضافت الشركة الإنيولين، وهو مادة بريبايوتيك للمساعدة في صحة أمعائك، كما انه يشتمل أيضًا على مركب إنزيم هضمي و 38 ملليجرام من البريبايوتيك الخالية من منتجات الألبان.

تم تصميم هذا المزيج الشامل يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الفائقة ومضادات الأكسدة والإنزيمات والفطر العلاجي والبريبايوتيك والبريبايوتيك ليتم تناوله يوميًا. ونظرًا لأنه يحتوي على العديد من المكونات عالية الجودة، فقد يحل محل الفيتامينات اليومية، والبريبايوتيك اليومي، وربما المكملات الأخرى. ويعتبر هذا المنتج جيدًا لأي شخص يتطلع إلى زيادة مدخوله اليومي من الأطعمة النباتية الصحية وتحسين صحة القناة الهضمية.

السعر:
السعودية: 700 ريال
الامارات: 670 درهم
مصر: 4000 جنية

4. مكمل البريبايوتيك الطبيعي( Naked Gut )

صممت شركة ناكيد للتغذية مكمل لتحسين صحة الأمعاء بهدف تحسين الصحة العامة. وتضمنت مكونات يمكن أن تقوي جهاز المناعة لديك عن طريق تحسين امتصاص العناصر الغذائية وموازنة ميكروبيوم الأمعاء. ويمكن للأمعاء الصحية أيضًا تحسين وظائف القلب والدماغ وتحسين الشعور بعدم الراحة المرتبط بالغازات والانتفاخ والإسهال.

يتكون هذا المسحوق من سبعة مكونات طبيعية فقط ، بما في ذلك مزيج البروبيوتيك DE111 (50 ملليغرام) ، والصوديوم (40 ملليغرام)، والسنط (2000 ملليغرام)، والبكتين (1000 ملليغرام)، والجلوتامين (1000 ملليغرام)، والأنولين (850 ملليغرام)، ومسحوق عرق السوس (100 ملليغرام).
يتميز هذا المنتج بأنه مسحوق، نتيجة لذلك يمكن مزجه وخلطه في الماء أو العصير.

السعر:
الامارات: 190 درهم
السعودية: 195 ريال
مصر: 1100 جنية

5. مكمل طويل الأمد من البوبيوتيك والبيريبيوتك ( Olympian Labs Lean & Pure )

أفضل مكملات البريبايوتيك لجسم صحي، والفرق بين البريبايوتكس والبريبايوتيك؟

هذا المنتج عبارة عن مزيج من البريبيوتيك والبروبيوتيك. ويوفر المنتج ستة أنواع مختلفة من البريبايوتيك والبريبايوتكس من فركتوليغوساكاريدس. ما يجعل هذا المنتج مميزًا وهو عبارة عن كبسولات طويلة الأمد ذات إفراز متأخر، والتي تحمي البريبايوتيك من التكسير أثناء الهضم عن طريق حمض المعدة وعصارات الجهاز الهضمي الأخرى. ونظرًا لحماية البريبايوتيك من خلال المرور من المعدة، يمكن أن تصل إلى القولون دون تغيير إلى حد كبير وتكون أكثر فعالية. وبسبب الكبسولة متأخرة التأثير، يعد هذا المنتج فعالا لتحسين صحة الأمعاء.

السعر:
السعودية: 150 ريال
الإمارات: 140 درهم
مصر: 830 جنية

6. مكمل البريبايوتيك المعزز للمناعة ( AlliBiotic CF )

صحة القناة الهضمية مسؤولة جزئيًا عن صحة المناعة، نتيجه لذلك فقد أنتجت شركة Now منتج داعم مثالي للمناعي. حيث تضمنت العلامة التجارية 10 ملليغرام من مادة أرابينوجالاكتان البريبايوتيك من شجرة لارك. ويتم توفير البريبايوتكس من شجرة اللارك كمية جيدة من مادة البوليفينول الغنية بمضادات الأكسدة.

Advertisements

علاوة على ذلك، يحتوي أيضا على 50 ملليغرام من البلسان المركز، 40 ملليغرام من خلاصة أوراق الزيتون، 40 ملليغرام من خلاصة الثوم و 40 ملليغرام من زيت الأوريجانو. حيث يشتهر نبات البلسان بقدراته المقوية للمناعة. كما ان مستخلص أوراق الزيتون مضاد للميكروبات وله فوائد صحية للقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي. وتعتبر مستخلصات الثوم والأوريجانو من مضادات الفيروسات القوية.

لسوء الحظ، لا يحتوي هذا المنتج على أي بروبيوتيك للمساعدة في وظيفة البريبايوتكس، لذلك سيتعين عليك استكماله من مصدر أخر. ولكن، إذا كنت تبحث عن منتج داعم ومقوي لنظام المناعة لديك وتحسين صحة الأمعاء، فإن هذا المنتج هو الاختيار الأفضل كمكمل للبريبايوتك. وبسعر مناسب للجميع.

السعر:
السعودية: 70 ريال
الامارات: 70 درهم
مصر: 400 جنية

7. أفضل مجموعة متنوعة من البريبايوتكس في مسحوق واحد ( Klaire Labs Biotagen )

كلاري لاب هي شركة رائدة في منتجات دعم الجهاز الهضمي، حيث تقدم مجموعة شاملة من البريبايوتيك لتناسب الاحتياجات المختلفة والمركبات لتحسين صحة بطانة الأمعاء. ويحتوي هذا المنتج البايوتاجين على البريبايوتكس من الأنسولين المشتق من الهندباء، والأرابينوغالاكتان من شجرة اللارك وبيتا جلوكان. حيث يعتبر الإينولين أحد أكثر أنواع البريبايوتكس استخدامًا لأنه معروف بدعم نمو بكتيريا الأمعاء الرئيسية التي تدعم الصحة بشكل كبير، بما في ذلك تنظيمها لمستويات الدهون ودعم بطانة الأمعاء.

يوفر هذا المنتج أيضا مضادات الأكسدة، ويعزز وظيفة المناعة من خلال تعزيز إنتاج السيتوكين. مع إضافة البريبايوتكس بيتا جلوكان، والتي تعزز أيضًا الاستجابة المناعية، وتوفر هذه الصيغة واحدة من أوسع مجموعات البريبايوتكس لتغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة للحصول على دعم صحي مثالي.

السعر:
الإمارات: 170 درهم
السعودية: 180 ريال
مصر: 980 جنية

ما هي البريبايوتكس، ولماذا يجب تناولها؟

البريبايوتكس هي ألياف موجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية. وتشمل مصادر الغذاء مثل البصل النيئ، والهليون الخام، والخرشوف. وهذه الألياف غير قابلة للهضم في جسم الإنسان. وتوجد البريبايوتكس أيضًا في بعض الأطعمة النباتية مثل النشا المقاوم وبعض الركائز الأخرى.

من الممكن اتباع نظام غذائي يحتوي على ألياف بريبايوتك كافية ونشويات مقاومة، ولكن قد يكون ذلك صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص. لهذا السبب، قد ترغب في التفكير في إضافة مكمل غذائي عالي الجودة إلى نظامك الغذائي يحتوي عليها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول البريبايوتيك أثناء أو بعد الخضوع لأي علاج بالمضادات الحيوية يعد أمرًا مهمًا لتقليل حدوث (عدم التوازن و / أو اضطراب البكتيريا الدقيقة) والإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية (AAD)، كذلك للمساعدة في إعادة ملء الأمعاء الدقيقة. وذلك لأن معظم المضادات الحيوية لا تميز بين البكتيريا الجيدة والسيئة، ويمكن أن تقتل البكتيريا المعوية الجيدة؛ لذلك يجب عليك إعادة تحسين المناعة للحصول على صحة مثالية.

في حين أن مكملات البريبايوتك آمنة تمامًا، تذكر دائمًا أن إضافة أي مكمل إلى نظامك الغذائي يمكن أن يكون له عواقب سلبية غير مقصودة. لهذا السبب يجب عليك إستشارة الطبيب أولا قبل تناولها.

لماذا تعتبر البريبايوتكس مهمة لصحتنا؟

كما ذكرنا سابقًا فإن البريبايوتكس هي المصدر الغذائي الرئيسي للبكتيريا الجيدة في أمعائنا. وتتطلب هذه البكتيريا الجيدة طاقة كافية لأداء العديد من الأدوار المهمة في أجسامنا، بما في ذلك إنتاج الأحماض الدهنية، مثل حمض الزبد، والتي تلعب العديد من الأدوار في أمعائنا وصحتنا العامة.

يعد الحفاظ على بكتيريا الأمعاء الصحية، والمعروفة أيضًا باسم ميكروبيوم الأمعاء، أحد أهم الأشياء التي يمكننا القيام بها لتحسين الصحة وتجنب الأمراض.

ويمكن أن يكون ميكروبيوم الأمعاء غير الصحي عاملاً رئيسياً في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ويمكن أن يؤثر حتى على صحتنا العقلية. علاوة على ذلك، إذا كنت تعاني من القلق أو الاكتئاب أو اضطرابات مزاجية أخرى، فقد تكون صحة أمعائك وجهازك الهضمي أحد العوامل المساهمة.

إن ميكروبيوم الأمعاء لديها القدرة على:

  • تحسين صحة الأمعاء والهضم
  • زيادة امتصاص الفيتامينات والمعادن
  • زيادة القدرة على إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن المناسب
  • تحسين الصحة النفسية
  • تحسين مستويات السكر في الدم وتقليل فرصة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي أو داء السكري من النوع 2
  • تقليل الالتهاب
  • زيادة الطاقة
  • تقليل مستويات الكوليسترول وتقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • تحسين توازن الهرمونات

ما الفرق بين البريبايوتكس والبريبايوتيك؟

البريبايوتيك هي بكتيريا حية وخميرة محددة، عند استهلاكها بكميات معينة، توفر فوائد صحية لجسمك في هذه الحالة. كذلك توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة وهناك العديد من المنتجات التكميلية المتاحة.

البريبايوتكس هي ألياف طبيعية وركائز أخرى لا يمكن هضمها أو امتصاصها في المعدة أو الأمعاء الدقيقة. وبمجرد وصول البريبايوتكس إلى القولون، يتم تخميرها بواسطة البكتيريا المعوية (بشكل أساسي تعمل كغذاء لهذه البكتيريا الجيدة). وتؤدي هذه العملية إلى إنتاج مركبات مختلفة لها العديد من الفوائد الصحية.

مثلما تتطلب أجسامنا طعامًا صحيًا لتزدهر، فإن البكتيريا الجيدة في أمعائنا تتطلب أيضًا “طعامًا صحيًا”. والبريبايوتكس هي مصدر الطاقة الرئيسي لميكروبيوم الأمعاء.

البريبايوتكس والبريبايوتيك في علاقة تكافلية:

للبريبايوتكس والبريبايوتيك علاقة تكافلية، مما يعني أنهما يعتمدان على بعضهما البعض في الازدهار. حيث تساعد البريبايوتكس البريبايوتيك عن طريق إبطاء مرورها عبر الجهاز الهضمي، مما يزيد من امتصاصها ويزيد من فرصة تنوع البريبايوتيك في القناة الهضمية.

وفقًا للمجلة الطبية البريطانية، يرتبط نقص تنوع الكائنات الحية المجهرية ارتباطًا مباشرًا بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (IBS) ومشكلات صحية أخرى في الأمعاء، مثل النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري والسمنة والعديد من الأمراض والمخاوف الصحية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل البريبايوتيك والبريبايوتيك معًا لتغيير تكوين ونشاط الجهاز الهضمي بالكامل، مما يساعد على تحقيق التوازن في نظام شديد التعقيد.

كيف يتم اخذ مكملات البريبايوتكس?

مكملات البريبايوتيك آمنة بشكل عام. ومع ذلك، فإن زيادة تناول الألياف بشكل كبير أو زيادتها بشكل كبير قد يسهم في ألم البطن أو الانتفاخ أو الغازات أو الإسهال. لهذا السبب، ضع في اعتبارك إضافة البريبايوتكس ببطء، ثم زد جرعتك تدريجيًا إلى الكمية الموصى بها (وفقًا للتعليمات الموجودة على عبوة المنتج). وتحدث مع طبيبك لمعرفة المزيد حول كيفية دمج البريبايوتكس في نظامك الغذائي.

أيضًا، قد يعاني الأشخاص المصابون باضطرابات معينة في الأمعاء، مثل فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة (SIBO) أو متلازمة القولون العصبي، أعراضًا سلبية من البريبايوتكس. لهذا السبب، يجب عليك دائمًا استشارة أخصائي طبي مؤهل قبل تناول المكملات لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

لامتصاص أفضل في القناة الهضمية، يجب أن تتناول البريبايوتكس مع الطعام. ويجب تناول البريبايوتكس في وقت واحد مع البريبايوتيك وهي آمنة عند تناولها مع المكملات الأخرى. كما هو الحال مع أي ألياف في النظام الغذائي، تأكد من حصولك على كمية كافية من الماء لتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك.

الجرعة اليومية

لا توجد إجابة واضحة عن كمية البريبايوتكس التي يجب أن نستهلكها يوميًا. نظرًا لأن الكثيرين منا يستهلكون البريبايوتكس الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة التي نتناولها بالفعل، فمن الصعب تحديد كمية المكملات الغذائية التي يجب توفيرها. ومع ذلك، تقدم العديد من المجموعات التنظيمية والعلمية الدولية بعض الإرشادات حول إجمالي المدخول اليومي الخاص بك.

الألياف الغذائية: 21-26 جرامًا يوميًا للنساء البالغات و30-38 جرامًا يوميًا للرجال البالغين

ألياف بريبيوتيك: من ثلاثة إلى خمسة جرامات يوميًا

النشا المقاوم: 15-20 جرامًا في اليوم

ما الذي تبحث عنه في البريبايوتك

نظرًا لأن كل نوع من أنواع البريبايوتكس المختلفة لها فوائد مختلفة لبكتيريا الأمعاء، فمن الجيد الحصول على مجموعة متنوعة من البريبايوتكس. إذا كنت تختار مكملًا، فاختر منتجًا من مصادر مختلفة، أو اختر منتجًا يملأ المكونات التي قد تفتقر في نظامك الغذائي.

نظرًا لأن تسخين (أو طهي) العديد من الفيتامينات والبريبايوتيك له نفس التأثير الضار، فمن المستحسن تجنب أي بروبيوتيك أو بروبيوتيك في شكل صمغ.

كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية، ابحث عن منتج لا تحتوي على إضافات أو مواد مالئة أو ألوان صناعية أو نكهات أو مواد تحلية غير ضرورية، لأن كل هذه لها آثار ضارة بالصحة.

Advertisements