4 مراحل سرطان الثدي توجهي للطبيب عند الشعور بإحداها

مراحل سرطان الثدي

يعتبر تصنيف مراحل سرطان الثدي أمر معقد و يعتمد على العديد من العوامل المختلفة، مثل حجم ورم السرطان و موقعه و ما إذا كانت الخلايا السرطانية قد إنتشرت إلى العقد الليمفاوية أو مناطق أخرى من الجسم. و يقوم الأطباء بترتيب مراحل سرطان الثدي في وقت التشخيص لتحديد أنسب نوع من العلاج، و التنبؤ بالتوقعات و فرص العلاج و الشفاء منه. بعد تشخص سرطان الثدي، يقوم الطبيب المعالج بتحديد مدى تأخر الحالة و خصائص سرطان الثدي لديك.

كيف يتم تحديد مراحل سرطان الثدي ؟

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن نظام التدريج الاكثر شيوعًا لسرطان الثدي هو النظام الذي طورته اللجنة الأمريكية المشتركة لمكافحة السرطان. و يسمى هذا النظام أيضًا TNM ، حيث تشير الحروف إلى :

  • T إلى حجم الورم.
  • N يشير إلى ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة أم لا.
  • M يشير إلى ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العقد الليمفاوية البعيدة أو إلى أعضاء أخرى في جسمك.

في عام 2018، تم تحديث هذا النظام ليشمل عوامل أخرى تسمى المؤشرات الحيوية في مراحل سرطان الثدي. و تشمل هذه العوامل :

  • مستقبلات الهرمون وحالة HER2 للسرطان.
  • درجة السرطان، و هي الطريقة التي يظهر بها السرطان مقارنة بأنسجة الثدي النموذجية.
  • Oncotype DX للسرطان، و هو اختبار للتعبير الجيني يتنبأ باحتمالية انتشار سرطان الثدي إلى مكان آخر في الجسم.

بمجرد أن يتم تقييم جميع العوامل المذكورة، سوف يستطيع الطبيب المعالج تشخيص السرطان. و هناك خمس مراحل لسرطان الثدي، مرقمة من رقم 0 إلى رقم 4.

ما هي أعراض سرطان الثدي ؟

يمكن أن تختلف أعراض سرطان الثدي بشكل كبير بين الأفراد. و ذلك بغض النظر عن مرحلة السرطان لدى المريضة. قد لا تعاني بعض النساء المصابة بسرطان الثدي من أي أعراض واضحة، بينما قد يصاب البعض الآخر بتغييرات ملحوظة في الثدي. و وفقًا للجميعة الأمريكية لسرطان الثدي، فإن أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعًا هي :

Advertisements
  • تورم الغدد الليمفاوية، و خاصة تلك الموجودة تحت الإبطين أو بالقرب من عظم الترقوة.
  • ألم في الثدي أو الحلمة.
  • تورم الثدي، حنى لو مجرد جزء بسيط من الثدي.
  • تغييرات في جلد الثديين، مثل زيادة السُمك، الاحمرار، التقشر.
  • إفرازات من الحلمة قد تحتوي على الدم.

ما هو سرطان الثدي في المرحلة 0 ؟

يستخدم مصطلح سرطان الثدي في المرحلة 0 لوصف سرطان الثدي غير المنتشر، و الذي يُسمى سرطان القنوات الموضعي. في هذه المرحلة، تتواجد الخلايا السرطانية في قنوات الثدي و لكنها لم تغزو أنسجة الثدي أكثر من ذلك.

ما هو سرطان الثدي في المرحلة الأولى ( 1 )

المرحلة الأولى من سرطان الثدي هي المرحلة التي تصف بداية إنتشار خلايا سرطان الثدي. هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الخلايا السرطانية بالإنتشار من موقعها الأولي، إلى أنسجة الثدي السليمة. و ينقسم سرطان الثدي في المرحلة الأولى إلى فئتين فرعيتين، هما 1A و 1B.

المرحلة 1A هي مرحلة لا يزيد فيها حجم الورم عن 2 سم. و لم ينتشر خارج الثدي أو في العقد الليمفاوية 1B قد لا يكون هناك ورم يمكن إكتشافه في الثدي. و إذا تواجد الورم، يكون حجمه 2 سم أو أصغر. سيجد الطبيب في هذه المرحلة مجموعات صغيرة للغاية من الخلايا السرطانية في الغدد الليمفاوية القريبة.

ما هي المرحلة الثانية لسرطان الثدي (2 )

مثل المرحلة الأولى لسرطان الثدي، تنقسم المرحلة الثانية من سرطان الثدي إلى فئتين فرعيتين، و هما 2A و 2B.

الفئة الفرعية الأولى 2A تتميز باحتمالية عدم وجود أورام في الثدي. و إذا تم العثور على ورم، سيكون حجمه أقل من 2 سم. قد ينتشر السرطان أيضًا إلى ما يصل  إلى ثلاث عقد ليمفاوية إما تحت الإبط، أو بالقرب من عظام الصدر. في بعض الأحيان، قد يكون الورم في هذه المرحلة أكبر، بين 2 – 5 سم. لكن في هذه الحالة، لا ينتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية القريبة حتى.

أما الفئة الفرعية 2B، فقد يتراوح حجم سرطان الثدي بها بين 2 – 5 سم. و في هذه الحالة، يمكن العثور على مجموعات صغيرة من الخلايا السرطانية في الغدد الليمفاوية القريبة، أو قد يكون السرطان قد انتشر إلى ما يصل إلى ثلاث عقد ليمفاوية تحت الإبط أو بالقرب من عظام الصدر. قد يكون حجم بعض سرطانات الثدي في المرحلة 2B أكبر حتى من 5 سم. و مع ذلك، فإن هذه الحالات لا تنتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة حتى.

مراحل سرطان الثدي

مراحل سرطان الثدي

ما هي المرحلة الثالثة من سرطان الثدي ( 3 )

ينقسم سرطان الثدي في المرحلة الثالثة إلى ثلاث فئات فرعية، و هي 3A و 3B و 3C.

في بعض حالات المرحلة الأولى 3A من سرطان الثدي، قد لا يمكن اكتشاف أي ورم في الثدي. إذا كان الورم موجودًا، فقد يكون بأي حجم. كما أن السرطان يمكن أن يكون قد انتشر إلى ما بين 4 – 9 عقد ليمفاوية أسفل الإبط أو بالقرب من عظام الصدر.

أما في الفئة 3B من سرطان الثدي، يمكن أن يكون الورم بأي حجم، و قد يكون انتشر أيضًا إلى جدار الصدر أو جلد الثدي أو كليهما. قد ينتشر السرطان أيضًا إلى ما يصل إلى تسع عقد ليمفاوية أسفل الإبط، أو إلى العقد الليمفاوية الموجودة حول الترقوة.

و في الفئة 3C من سرطان الثدي، يكون الورم بأي حجم و يكون منتشر أيضًا في جدار الصدر أو جلد الثدي أو كليهما. كما أنه قد ينتشر في العقد الليمفاوية أسفل الإبط، أو بالقرب من عظام الصدر. و تظهر خلايا السرطان أيضًا على العقد الليمفاوية حول الترقوة. و قد يصل إلى 10 أو أكثر من العقد الليمفاوية أسفل الإبط.

ما هي المرحلة الرابعة لسرطان الثدي ( 4 )

المرحلة الرابعة من سرطان الثدي هي عندما ينتشر السرطان خارج الثدي و الغدد الليمفاوية القريبة، و يظهر في الغدد الليمفاوية البعيدة. قد تلاحظ أيضًا أن هذه المرحلة من السرطان يشار إليها بسرطان الثدي المنتشر.

و وفقًا للمعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن أكثر مناطق الجسم شيوعًا لإنتشار سرطان الثدي هي العظام، المخ، الكبد، و الرئة. و وجدت دراسة أجريت عام 2017، أن المصابين بسرطان الثدي في المرحلة الرابعة قد ظهر أكثر في العظام، أكثر من أي مكان آخر في الجسم. بينما جاءت الرئتين في المرتبة التالية، ثم الكبد و المخ.

و تختلف أعراض سرطان الثدي المنتشر على حسب المكان الذي انتشر به السرطان. لكن و على الرغم من ذلك، فإن الأعراض العامة للسرطان المنتشر تشمل :

  • التعب العام.
  • الضعف.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • ألم في موقع الورم الخبيث.

كلمة أخيرة

يمكن أن تساعد مرحلة سرطان الثدي في تحديد توصيات العلاج و كذلك تقدير نظرتك للحالة. و يعتبر تصنيف مراحل سرطان الثدي أمر معقد، و يأخذ العديد من العوامل المختلفة. لهذا السبب، احرصي دائمًا على مناقشة الطبيب المختص إذا ما كنتي تعانين من سرطان الثدي، أو أن لديك أي شك حول هذا الأمر.

Advertisements