19 فاكهة تساعد على نمو الشعر وإعطاءه اللمعان

فاكهة تساعد على نمو الشعر

الحصول على التغذية السليمة يعتبر مهم للغاية لنمو الشعر. حيث أن العديد من فاكهة تساعد على نمو الشعر وتحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحة و نمو الشعر. قد لا تؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر، و لكنها تساهم في تقوية البصيلات و الجذور و الحفاظ على صحة فروة الرأس و منع تلف الشعر و الحفاظ على مرونته. هذه العوامل ضرورية للحفاظ على شعر صحي و لامع، و تساهم في منع تساقط الشعر أيضًا.

19 فاكهة تساعد على نمو الشعر

كما ذكرنا، فإن الفواكه تتميز بوجود العديد من المواد المغذية للشعر، مما يساعد على تغذية الشعر و منع تساقطه بشكل ملحوظ. و تشمل هذه القائمة ما يلي :

البرتقال

الفواكه الغنية بالفيتامينات مثل البرتقال لها خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للفطريات و مضادة للبكتيريا. قد تساعد هذه الخصائص في تقليل أضرار الجذور الحرة و تساقط الشعر ، و تمنع قشرة الرأس و التهابات فروة الرأس الأخرى.

و بالإضافة لذلك، فإن البرتقال من المصادر الرائعة لفيتامين C. و من المعروف أن نقص فيتامين C يسبب تساقط الشعر. بدلاً من اختيار المكملات التي قد تحتوي على أكثر من الكمية المطلوبة من فيتامين C، تناول البرتقال.

التفاح

يحتوي التفاح على بروسيانيدين B – 2 الذي يعزز نمو الشعر في خلايا الجلد. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من تلف الشعر بسبب الجذور الحرة. يمكن أن يزيد التفاح أيضًا من كثافة الشعر و محتوى البروتين في الشعر.

Advertisements

الفراولة

تحتوي الفراولة على خصائص مضادة للأكسدة، و تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يساعد على تحسين صحة الشعر. و تشير العديد من الأدلة إلى أن السيليكا الموجودة في الفراولة قد تبطئ من تساقط الشعر و الصلع و تعزز نمو الشعر. مما قد يحسن سمك الشعر أيضًا. و يمكن أن يساعد تناول الفراولة في علاج قشرة الرأس و تجعل الشعر ناعمًا و لامعًا.

الموز

يمكن أن يحفز الموز عملية نمو الشعر. كما يمكن أن يحسن من صحة فروة الرأس عن طريق منع ظهور قشرة الرأس و فتح المسام. يساعد الموز على التحكم في شعرك، و يجعل من السهل التعامل معه و تمشيطه.

يحتوي الموز على البوتاسيوم و الكربوهيدرات و الفيتامينات و الزيوت الطبيعية، و التي تحمي الشعر و تمنحه مظهر طبيعي لامع. و بالإضافة لذلك، فإنه يمنع ظهور قشرة الرأس، و يلعب دورًا هامًا في تقوية بصيلات الشعر و تعزيز اللمعان.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على البروتينات و فيتامينات A و B و B1 و B2  و E و C و البيتا كاروتين و حمض اللينوليك و اليسيثين و الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و الفوسفور و النياسين. هذه العناصر الكثيرة تساعد على تنعيم الشعر و تعزز نموه.

الأناناس

الأناناس غني بالكالسيوم و فيتامين C. هذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على صحة الشعر. حيث يحافظ الكالسيوم – الذي يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر – على صحة شعرك، و يعزز من عملية نموه. بينما يعمل فيتامين C على تقليل تساقط الشعر و تعزيز إنتاج الكولاجين. و فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التلف و أضرار الجذور الحرة.

العنب

يحتوي العنب على مادة البروسيانيدينسي، و التي لها خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للالتهابات و مضادة للفطريات. هذه الخصائص تحمي بصيلات الشعر من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. و قد أظهرت الدراسات أن البروسيانيدينات يمكن أن تعزز من عملية تجدد خلايا الشعر، و تحفز نموه.

المشمش

المشمش غني بنوعين من الأحماض الدهنية الأساسية، و هما أحماض اللينوليك و اللينولينيك. هذه الأحماض تساعد في تعزيز نمو الشعر. و يستخدم زيت المشمش تقليديًا في الهند كزيت للشعر بفضل خصائصه المنعمة و المرطبة للشعر.

الخوخ

أثبتت العديد من الدراسات أن مستخلص الخوخ يعزز نمو الشعر في خلايا الجلد البشري عن طريق إطالة طور التنامي للشعر. يحتوي الخوخ أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للالتهابات و مضادة للميكروبات. قد تساعد هذه الخصائص على تعزيز صحة فروة الرأس و الشعر.

البرقوق

يحتوي البرقوق على نسبة عالية من الفينولات، مما يجعله أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية. و تعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الجذور الحرة الضارة التي تسبب تساقط الشعر و تلفه. كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات، و التي يمكن أن تساعد في تهدئة فروة الرأس و منع الالتهابات.

الجوافة

تشير العديد من الأبحاث أن الشامبو العشبي الذي يحتوي على مستخلص أوراق الجوافة يساعد على تعزيز نمو الشعر و التخلص من مشاكل تساقط الشعر. و بالإضافة لذلك، فإن الجوافة لها خصائص مضادة للفطريات و التي يمكن أن تساعد في منع ظهور قشرة الرأس و تقليل التهابات فروة الرأس.

عنب الثعلب

عنب الثعلب هو فاكهة هندية في الأساس، و الذي يعرف بإسم الأملا. يعمل على تعزيز نمو الشعر عن طريق إطالة مرحلة التنامي من دورة نمو الشعر. كما أنه معروف بقدرته على منع الشيب المبكر للشعر، و تقوية بصيلات الشعر. و بالإضافة لذلك، فإنه يحتوي على أعلى تركيز طبيعي لفيتامين C ، و الذي يتسبب نقصه في تساقط الشعر.

الليمون

أظهرت إحدى الدراسات أن الليمون يمكن أن يساعد في تقليل تساقط الشعر و الصلع. كما أنه ساعد في تقليل قشرة الرأس و القمل و الحبوب في فروة الرأس. كما يحتوي الليمون أيضًا على فيتامين C المعروف بمنع تساقط الشعر.

الكرز

يحتوي الكرز على خواص مضادة للأكسدة و مضادة للفطريات. هذه قد تحمي شعرك و فروة رأسك من الإجهاد التأكسدي و تعزز من صحة و نمو الشعر.

جوز الهند

زيت جوز الهند المستخرج من ثمرة جوز الهند يعمل بشكل فعال على العناية بالشعر. و تشير الدراسات إلى أن زيت جوز الهند يمكنه اختراق جذور الشعر و تغذيته من الداخل بفضل الأحماض الدهنية الموجودة به. كما أنه يمنع تلف الشعر أيضًا. و بالإضافة لذلك، يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يعزز نمو الشعر الصحي.

البابايا

فاكهة البابايا غنية بمضادات الأكسدة و المغذيات النباتية، و تحتوي أيضًا على فيتامينات A و C و E، و التي تساعد على ترطيب و تنعيم الشعر. كما أنه مفيد لتحفيز عملية نمو الشعر أيضًا. كما أن فاكهة البابايا لها خصائص مضادة للفطريات، و التي تساعد في علاج قشرة الرأس. و تحتوي أيضًا على إنزيمات الفاكهة التي تقوي و تحسن مظهر و ملمس الشعر.

 

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على زيوت الحمضيات الغنية بمضادات الأكسدة. و تساعد مضادات الأكسدة هذه في تقليل تساقط الشعر عن طريق مكافحة الجذور الحرة. و تشير العديد من الدراسات إلى أن مستخلص ال

جريب فروت يساعد على إظهار نشاط مضاد للقمل عند الأطفال. كما يمكن أن يؤدي استخدامه إلى تهدئة فروة الرأس، و يجعل الشعر ناعمًا و لامعًا.

فاكهة التين

غالبًا ما يستخدم عصير فاكهة التين لعلاج الشعر الملون. فاكهة التين غنية بفيتامين C الذي يمنع شيخوخة الجلد المبكرة. كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي تغذي بشرتك و شعرك، و تمنع ظهور قشرة الرأس.

Advertisements

المانجو

هذه الفاكهة الصيفية الرائعة غنية بفيتامين C الذي يعزز صحة و نمو الشعر. كما أنها تعتبر مصدر رائع لفيتامين ” A ” الذي يحفز نمو الشعر و يعزز إنتاج الزهم  دهون البشرة الطبيعية في فروة رأسك. و تشير بعض الدراسات إلى أن المانجو يضفي لمعانًا على الشعر و يجعله ناعمًا.

يلعب النظام الغذائي دورًا هامًا في نمو الشعر. و بصرف النظر عن الخضروات، فإن تناول بعض أنواع الفواكه قد يساعدك في الحصول على شعر صحي و لامع. هذه الفواكه المذكورة أعلاه غنية بالفيتامينات و المواد المغذية الضرورية لنمو الشعر و الحفاظ عليه.

Advertisements